قائمة الروابط

 

دراسات وأبحاث في مجال تدريس القراءة

م

اسم الباحث

عنــــوان البحث 

نوع البحث 

جهة ومكان النشر 

سنة النشر

  1                   

محمد حامد الأفندي

موضوعات القراءة التي يميل إليها الطلاب في المرحلة الثانوية .

ماجستيـر

جامعة عين شمس، كلية التربية

1955م

  2                   

أحمد حسن عبيد

قياس القدرة على القراءة الصامتة .

ماجستيـر

جامعة عين شمس، كلية التربية

1955م

  3                   

إبراهيم محمد الشافعي

قائمة الكلمات الشائعة في المذكرات الشخصية لتلاميذ المرحلة الإعدادية بمدينة الإسكندرية واستغلالها في القراءة

ماجستيـر

جامعة عين شمس، كلية التربية

1957م

  4                   

محمد منير مرسي

قياس المهارات الأساسية في القراءة الصامتة للمرحلة الإعدادية .

ماجستيـر

جامعة عين شمس، كلية التربية

1959م

  5                   

أحمد المهدي عبد الحليم

ميول الكبار للقراءة في منطقة ريفية .

ماجستيـر

جامعة عين شمس، كلية التربية

1959م

  6                   

أميرة علي توفيق

دراسـة تجريبية للتأخر في القراءة بين تلاميذ الصف الرابع الابتدائي تشخيصية وعلاجية .

ماجستيـر

جامعة عين شمس، كلية التربية

1961م

  7                   

فتحي إبراهيم يونس

طرق تنمية الثروة اللغوية في القراءة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية .

ماجستيـر

جامعة عين شمس، كلية التربية

1971م

  8                   

محمود كامل الناقة

القراءة الخارجية عند طلاب المرحلة الثانوية .

ماجستيـر

جامعة عين شمس، كلية التربية

1971م

  9                   

موفق الحمدانـي ، وآخر

كتب القراءة العربية في المرحلة الابتدائية : تحليل ونقد .

دراسـة

مركز البحوث التربوية والنفسية ،جامعة بغداد

1973م

10                

محمد صلاح الدين مجاور

دراسـة تجريبية لتحديد المهارات القرائية في فروع اللغة العربية .

دراسـة

دار القلم ، الكويت

1974م

11                

سامي محمود رزق

بعض العيوب الشائعة في القراءة الصامتة بين تلاميذ الصف الرابع الابتدائي .

ماجستيـر

جامعة الأزهر، كلية التربية

1975م

12                

سعاد خليل إسماعيل

التحليل الإحصائي لفقرات اختبار القدرة على القراءة الصامتة للصف الخامس الابتدائي .

دراسـة

مركز البحوث التربوية والنفسية ،جامعة بغداد

1975م

13                

محمد عبد العزيز العلاف

دراسـة لبعض العوامل النفسية والاجتماعية المرتبطة بكل من التأخر والتفوق في القراءة بالمدرسة الابتدائية .

ماجستيـر

جامعة الأزهر، كلية التربية

1976م

14                

سمير استستية

التعرف إلى الأخطاء الشائعة لدى الطلبة في قواعد اللغة العربية في نهاية المرحلة الثانوية .

ماجستيـر

الجامعة الأردنية، كلية التربية

1976م

15                

مسعود غيث أبو نعجة

وضع اختبار للقراءة الصامتة للصفوف الثلاثة الأخيرة في المرحلة الابتدائية بالجمهورية الليبية

ماجستيـر

جامعة عين شمس، كلية التربية

1977م

16                

أمين علي الكخن

حول تنمية المهارات القرائية لدى الطلبة في الأردن .

دراسـة

مجلة مجمع اللغة العربية الأردني، ع2

1978م

17                

آمال محمود المطراوي

استنباط معنى المفردات اللغوية غير المألوفة في سياق النص .

ماجستيـر

جامعة عين شمس، كلية التربية

1980م

18                

إبراهيم محمد عطا

تطور منهج القراءة في المرحلة الابتدائية منذ إنشائها إلى اليوم .

ماجستيـر

جامعة عين شمس، كلية التربية

1980م

19                

حسام الدين بيروز خان

ميول طلاب المرحلة الثانوية في القراءة الخارجية الحرة بالعراق .

ماجستيـر

جامعة المنصورة، كلية التربية

1980م

20                

خليل إبراهيم الجبوري

دراسـة مقارنة للقيم في كتب المطالعة للمرحلة المتوسطة بين العراق وسوريا .

ماجستيـر

جامعة بغداد ،كلية التربية

1980م

21                

أمين علي الكخن

الفهم في القراءة الصامتة لدى طلبة الثالث الإعدادي في الأردن .

دراسـة

مجلة دراسات، م7 ، ع1

1980م

22                

عبد العزيز القوصي، وآخرون

دراسـة معوقات القراءة والكتابة .

دراسـة

المركز القومي للبحوث التربوية القاهرة

1980م

23                

رأفت مجلي جورجي

هل يثبت أن توجه عناية خاصة للقراءة الصامتة بالقراءة الجهرية كمهارة أساسية في المرحلة الثانوية

ماجستيـر

جامعة القاهرة، كلية التربية

1981م

24                

حسن سيد شحاته

تطور مهارات القراءة الجهرية في مراحل التعليم العام في مصر .

دكتوراه

جامعة عين شمس، كلية التربية

1981م

25                

غسان خالد بادي

تحديد عوامل السهولة والصعوبة في المادة المقررة المقروءة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية .

دكتوراه

جامعة عين شمس، كلية التربية

1982م

26                

أحمد حسن الرحيم

صعوبات القراءة : تشخيصها وعلاجها .

دراسـة

مركز البحوث التربوية والنفسية ، جامعة بغداد

1982م

27                

عبد الرزاق ساطي المطرفي

ظاهرة تخلف تلاميذ الصف الأول الابتدائي في القراءة والكتابة أسبابها وعلاجها .

ماجستيـر

جامعة أم القرى، كلية التربية

1983م

28                

حسن علي عبد الملك

العلاقة بين استراتيجيات القراءة باللغة القومية واستراتيجيات القراءة باللغة الإنجليزية كلغة أجنبية لدى الناطقين بالعربية .

ماجستيـر

جامعة عين شمس، كلية التربية

1983م

29                

أحمد محمد رشوان

بعض مهارات القراءة الصامتة التي يجب أن يتقنها طلاب المحلة الثانوية .

ماجستيـر

جامعة أسيوط، كلية التربية

1983م

30                

أمة الرزاق علي الحوري

أسس اختيار كتاب القراءة ذي الموضوع الواحد في المرحلة الثانوية بالجمهورية العربية اليمنية

ماجستيـر

جامعة عين شمس، كلية التربية

1983م

31                

عدلي عزازي جلهوم

القيم الخلقية التي تشتمل عليها كتب القراءة في المرحلة الابتدائية .

ماجستيـر

جامعة الإسكندرية،كلية التربية

1983م

32                

عواطف حنفي الشعار

تحليل أخطاء القراءة الشائعة لدى تلاميذ الصف الثاني في مدارس قنا الإعدادية

ماجستيـر

جامعة سوهاج ، كلية التربية

1983م

33                

عبد الرحيم عارف الشيخ

أثر خبرة رياض الأطفال على الاستعداد القرائي للأطفال الأردنيين الذين يلتحقون حديثاً بالصف الأول الابتدائي .

ماجستيـر

الجامعة الأردنية، كلية التربية

1983م

34                

رؤوف محمود القيسي

قياس سرعة القراءة – الفهم في مرحلة الدراسـة المتوسطة .

ماجستيـر

جامعة بغداد، كلية التربية

1984م

35                

محفوظ محمد القزاز

قياس النطق والفهم والعلاقة بينهما في القراءة الجهرية عند تلاميذ الصف الرابع الابتدائي في مدينة الموصل .

ماجستيـر

جامعة بغداد، كلية التربية

1984م

36                

عبد الرحمن كامل عبدالرحمن

مدى فعالية الطريقة التكاملية في تدريس النحو والقراءة للصف الأول الثانوي .

ماجستيـر

جامعة القاهرة،كلية التربية

1984م

37                

إبراهيم محمد عطا

تقويم كتب القراءة في المرحلة الثانوية .

دكتوراه

جامعة الأزهر ،كلية التربية

1984م

38                

محمد الفاتح فضل الله

تحليل الأسئلة والتدريبات في كتب القراءة للمرحلة الابتدائية للبنين في المملكة العربية السعودية في ضوء مهارات القراءة .

ماجستيـر

جامعة الملك سعود،كلية التربية

1984م

39                

أحمد موسى الزيلعي

أثر طريقة التعلم المبرمج على تحصيل الطلاب المتخلفين عقلياً في مادة القراءة للصف الأول دراسـة تجريبية بمعهد التربية الفكرية للبنين .

ماجستيـر

جامعة أم القرى، كلية التربية

1985م

40                

بدرية سعيد الملا

برنامج مقترح لعلاج بعض مظاهر التأخر في القراءة الجهرية لدى تلميذات الصف الرابع الابتدائي بدولة قطر .

ماجستيـر

جامعة عين شمس، كلية التربية

1985م

41                

فاطمة محمد المطاوعة

أثر منهج اللغة العربية في تنمية القراءة الحرة لدى طلاب وطالبات المرحلة الثانوية بدولة قطر

ماجستيـر

جامعة عين شمس، كلية التربية

1985م

42                

شذى عبد الباقي العجيلي

دراسـة مقارنة للقيم في كتب المطالعة للمرحلة الثانوية في الوطن العربي .

دكتوراه

جامعة بغداد ،كلية التربية

1985م

43                

يسري إبراهيم

عيوب القراءة الجهرية عند طلبة المرحلة الابتدائية والإعدادية في لواء الزرقاء .

ماجستيـر

الجامعة الأردنية، كلية التربية

1985م

44                

عبد الرحمن سعد الحميدي

دراسـة الأساليب في تعليم الكبار مهارات القراءة والكتابة في مدينة الرياض .

دراسـة

جامعة الملك سعود ، كلية التربية، مركز البحوث التربوية

1986م

45                

مطاوع السباعي الصيفي

ميول تلاميذ الصف التاسع الأساسي في القراءة الحرة ومدى اتفاقها مع موضوعات القراءة المقررة

ماجستيـر

جامعة طنطـا، كلية التربية

1986م

46                

أمة الرزاق علي الحوري

الاستعداد للقراءة قياسه وتنميته لدى تلاميذ الصف الأول من المرحلة الابتدائية .

دكتوراه

جامعة عين شمس، كلية التربية

1986م

47                

عبد الفتاح عبد الحميد محمد

تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي .

دكتوراه

جامعة المنصورة، كلية التربية

1986م

48                

ابتسام محمد فهد

أثر استخدام الشرائح التعليمية في زيادة سرعة القراءة وفهمها لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي .

ماجستيـر

جامعة بغداد، كلية التربية

1986م

49                

علي القاسمي

هل تختلف طرائق تعليم القراءة لأبناء اللغة العربية عنها لغيرهم ؟

دراسـة

بحوث تربوية ونفسية-معهد اللغة العربية،جامعة أم القرى

1986م

50                

محمود دسوقي

دراسـة تقويمية لأسئلة كتب القراءة في المرحلة الإعدادية .

ماجستيـر

جامعة عين شمس، كلية التربية

1986م

51                

محمود رشدي خاطر ، وآخرون

تطوير مناهج تعليم القراءة في مراحل التعليم العام في الوطن العربي .

 

دراسـة

المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ، تونس

1986م

52                

أسامة عبد اللطيف
عبد العزيز
تحليل محتوى كتب القراءة في الصفوف الثلاثة الأخيرة من المرحلة الابتدائية.

ماجستيـر

جامعة الزقازيق ، كلية التربية

1986م

53                

إبراهيم محمد الشافعي، وآخرون

الأخطاء الشائعة في الهجاء والإملاء بين تلاميذ المرحلة الابتدائية بمنطقة الرياض التعليمية .

دراسـة

جامعة الملك سعود،كلية التربية

1986م

54                

إبراهيم حتاملة،وآخرون

تحليل وتقويم أخطاء القراءة والاستيعاب لتلاميذ المرحلة الابتدائية في الأردن .

دراسـة

المجلة التربوية، جامعة الكويت، ع10 ، م3

1986م

55                

محمد سليمان المشيقح

الرسوم والصور في الكتاب المدرسي ، وأثرها في التعلم من القراءة في المملكة العربية السعودية .

دراسـة

جامعة الملك سعود ، كلية التربية، مركز البحوث التربوية

1987م

56                

أحمد علي مرزوق

تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية بدولة البحرين .

ماجستيـر

جامعة عين شمس، كلية التربية

1987م

57                

صابر أحمد جلال جاد

دراسـة بعض العوامل التي تؤثر على الفهم في القراءة بين الطلاب في كلية التربية بأسيوط.

ماجستيـر

جامعة عين شمس، كلية التربية

1987م

58                

فتحي حسانين محمد علي

أثر برنامج مقترح لتنمية مهارة السرعة والفهم في القراءة الصامتة لدى تلاميذ الصف السادس من التعليم الأساسي.

ماجستيـر

جامعة طنطا ، كلية التربية

1987م

59                

خديجة أمين حسن     عز الدين

الميول القرائية عند تلاميذ الصفوف الثلاثة الأخيرة من التعليم الأساسي وتقويم موضوعات كتب القراءة في ضوءها.

ماجستيـر

جامعة الإسكندرية،كلية التربية

1987م

60                

إحسان عبد الرحيم فهمي

برنامج مقترح لتنمية مهارات القراءة الصامتة لدى تلاميذ الصف الخامس من مرحلة التعليم الأساسي.

دكتوراه

جامعة عين شمس، كلية التربية

1987م

61                

محمد حسن المرسي

القراءة للدراسـة في المرحلة الثانوية، تقويمها وتطويرها.

دكتوراه

جامعة دمياط ، كلية التربية

1987م

62                

يوسف عثمان مناصرة

تقويم مناهج تعليم القراءة والكتابة في المرحلة الابتدائية الدنيا في الأردن .

دكتوراه

جامعة عين شمس ،كلية التربية

1987م

63                

علي أحمد مدكور

تحليل محتوى منهج القراءة للفتيات بالمرحلة الثانوية للرئاسة العامة لتعليم البنات وفق مبادئ تحقيق الذات في الإسلام .

دراسـة

مركز البحوث التربوية ، جامعة الملك سعود ، الرياض

1987م

64                

الحسن جعفر الخليفة
تقويم كتاب القراءة للصف الأول الثانوي بالسودان في ضوء ميول الطلاب ومتطلبات المجتمع.

ماجستيـر

جامعة السويس ، كلية التربية

1987م

65                

حكمت محمود الزناري

تقويم كتب القراءة في ضوء مفهوم التعليم الأساسي .

ماجستيـر

جامعة القاهرة،معهد الدراسات

1987م

66                

محمد حسن النجار

خطة علاجية لضعف القراءة والكتابة في الصف الرابع الابتدائي : بحث تجريبي .

دراسـة

دراسات تربوية، ع2، س9

1987م

67                

علي تعوينات

صعوبات تعلم قراءة اللغة العربية وكتابتها في الطور الثالث من التعليم الأساسي بمنطقة الحراش.

دكتوراه

جامعة الجزائر، كلية التربية

1987م

68                

خالد أحمد الشنتوت

أثر برنامج افتح يا سمسم على تحصيل تلاميذ الصف الأول الابتدائي في القراءة والكتابة والرياضيات في بعض مدارس المدينة المنورة .

ماجستيـر

جامعة الملك عبد العزيز ، المدينة المنورة

1988م

69                

عطاء عمر محمد بحيري

تنمية مهارة السرعة في القراءة الصامتة لدى طلاب المرحلة الثانوية.

ماجستيـر

جامعة الزقازيق ، كلية التربية

1988م

70                

ثناء عبد المنعم رجب

مدى ملائمة موضوعات القراءة لتفضيلات تلاميذ الصفوف الثلاثة الأخيرة من التعليم الأساسي

ماجستيـر

جامعة عين شمس ، كلية التربية

1988م

71                

عقلة الصمادي، وآخر

التباين اللغوي في القراءة الشفوية في اللغة العربية لدى طلبة السادس الابتدائي والثالث الإعدادي والثاني الثانوي في مدارس مدينة إربد في الأردن .

دراسـة

المجلة التربوية، جامعة الكويت، ع17، م5

1988م

72                

فاروق الروسان، وآخر

تطوير صورة أردنية لمقياس مهارات القراءة للمعوقين عقلياً .

دراسـة

مجلة دراسات، م15، ع8

1988م

73                

موسى علي الشهاب

وصف أخطاء القراءة الجهرية باللغة العربية وتحليلها لدى طلبة المرحلة الابتدائية في الأردن .

ماجستيـر

جامعة اليرموك، كلية التربية

1988م

74                

غانم جاسر البسطامي

تحديد مستوى أداء الطلبة ذوي الإعاقات العقلية البسيطة في العمر 6-7سنوات على مهارات القراءة العربية للصف الأول الابتدائي لعينة أردنية .

ماجستيـر

الجامعة الأردنية، كلية التربية

1988م

75                

توفيق محمد نصر الله

اتجاهات تلاميذ المرحلة الثانوية نحو القراءة وعلاقتها بالتحصيل الدراسي في اللغة العربية .

ماجستيـر

جامعة أم القرى ، كلية التربية

1988م

76                

ريما سعد الجرف

تصنيف أسئلة الفهم في كتب القراءة في المملكة العربية السعودية .

دراسـة

جامعة الملك سعود ، كلية التربية، مركز البحوث التربوية

1989م

77                

ريما سعد الجرف
أسئلة الفهم في تركيب القراءة الابتدائية بالمملكة العربية السعودية .

دراسـة

مركز البحوث التربوية ، جامعة الملك سعود

1989م

78                

فاتن مصطفى محمد

مدى إتقان طلاب وطالبات المرحلة الثانوية للقراءة الناقدة.

ماجستيـر

جامعة عين شمس، كلية التربية

1989م

79                

محمد السيد عبد الحميد مناع

العلاقة بين برامج الأطفال الثقافية في التلفزيون وموضوعات القراءة الحرة عند تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي.

ماجستيـر

جامعة المنوفية ، كلية التربية

1989م

80                

سعد مبارك الرشيدي
تقويم محتوى كتب القراءة في الصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية بدولة الكويت.

ماجستيـر

جامعة الزقازيق ، كلية التربية

1989م

81                

ماجدة عبد التواب حامد
وحدة علاجية مقترحة للأخطاء الشائعة في القراءة الجهرية لدى تلاميذ الصف السابع من التعليم الأساسي.

ماجستيـر

جامعة طنطا ، كلية التربية

1989م

82                

شادية التل ، وآخر

دراسـة تجريبية في تأثير استخدام الأسئلة التي تتطلب قدرات عقلية عليا في الاستيعاب القرائي .

دراسـة

المجلة التربوية، جامعة الكويت، ع20، م6

1989م

83                

حمدان علي حمدان نصر

تطوير مهارات القراءة للدراسـة وعاداتها لدى طلاب المرحلة الثانوية بالأردن.

دكتوراه

جامعة عين شمس، كلية التربية

1990م

84                

فاطمة محمد عبد الرحمن المطاوعة

تنمية بعض مهارات الفهم في القراءة الصامتة عند تلميذات الصف الثاني الإعدادي بدولة قطر واتجاهاتهن نحوها باستخدام أسلوب التعلم الفردي.

دكتوراه

جامعة عين شمس، كلية التربية

1990م

85                

فتحي حسانين محمد علي

المستوى اللازم من القراءة لتلاميذ الحلقة الأخيرة من التعليم الأساسي، ومدى توافره في كتب القراءة المقررة لمساعدتهم في الإطلاع على أحداث العصر وتطوراته.

دكتوراه

جامعة طنطا ، كلية التربية

1990م

86                

محمد رجب فضل الله

تنمية الميول القرائية لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي.

دكتوراه

جامعة أسوان ، كلية التربية

1990م

87                

بدرية سعيد إبراهيم الملا

أثر برنامج متكامل بين القواعد الوظيفية والقراءة على الأداء اللغوي لتلميذات الصفوف الثلاثة الأخيرة من المرحلة الابتدائية بدولة قطر.

 

دكتوراه

جامعة عين شمس،كلية التربية

1990م

88                

أحمد سيد إبراهيم

دراسـة تجريبية لتنمية بعض مهارات القراءة الناقدة لدى طلاب شعبة اللغة العربية بكلية التربية.

دراسـة

مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط ، م1 ، ع6

1990م

89                

محمد مقدادي

تأثير مستوى الصف والقدرة القرائية على نماذج الأخطاء في القراءة الجهرية لدى التلاميذ في مرحلة التعليم الأساسي .

دراسـة

مجلة أبحاث اليرموك ،م6 ،ع3

1990م

90                

صلاح عبد الحميد مصطفى
العوامل المرتبطة بمستوى الانتظام في القراءة الحرة لدى طلاب وطالبات جامعة الإمارات العربية المتحدة دراسـة مقارنة تطبيقية .

دراسـة

رسالة الخليج العربي ، ع37

1991م

91                

محمد موسى عقيلان

دراسـة استطلاعية للعلاقة بين مدى حفظ القرآن الكريم وتلاوته ومستوى الأداء لمهارات القراءة لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي .

دراسـة

اللقاء السنوي الثالث(جستن) جامعة الملك سعود

1991م

92                

دياب عيد دياب البسطويس

بناء وتجريب منهج مقترح لتعليم القراءة والكتابة لبعض أفراد الأمن المركزي بمحافظة الغربية للوصول إلى ما يعادل مستوى الصفين الخامس والسادس.

ماجستيـر

جامعة طنطا ، كلية التربية

1991م

93                

عبد الله أبو النجا

برنامج مقترح لتنمية مهارات القراءة الصامتة لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي.

دكتوراه

جامعة الزقازيق ، كلية التربية

1991م

94                

عبد الله الكندري
قياس انقرائية كنب القراءة المقررة للمرحلة المتوسطة بالكويت.

دكتوراه

جامعة عين شمس، كلية التربية

1991م

95                

عبد الله عويدات، وآخر

عيوب القراءة الجهرية ومستوى استيعاب المادة المقروءة لدى طلبة الصفين الثالث والرابع الابتدائيين في الأردن ، وأثر عوامل الجنس والدخل ومهنة الأب والمستوى التعليمي للطلبة على طبيعة هذه العيوب .

دراسـة

مجلة دراسات، الجامعة الأردنية م18، ع1

1991م

96                

إبراهيم محمد الحراحشة

التراكيب اللغوية في كتابي القراءة للصفين الأول والثاني في المرحلة الأساسية في الأردن .

ماجستيـر

جامعة اليرموك، كلية التربية

1991م

97                

فتحي علي

أسئلة كتب القراءة المصرية المقدمة لتلاميذ المرحلة الأولى من التعليم الأساسي .

دراسـة

مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط ، ع2، س11

1991م

98                

سعيد فالح المغامسي

دور القرآن الكريم في تنمية مهارة القراءة والكتابة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بالمدينة المنورة دراسـة ميدانية .

 

دراسـة

اللقاء السنوي الثالث (جستن) جامعة الملك سعود

1991م

99                

هانم حامد ياركندي

الفروق في مهارات القراءة والإملاء والحساب بين طالبات تحفيظ القرآن الكريم والمدارس العادية في الصف الرابع الابتدائي بمكة المكرمة .

دراسـة

اللقاء السنوي الثالث (جستن) جامعة الملك سعود

1991م

100              

عبد الفتاح القرشي

قائمة ملاحظة لقياس ميل الطلاب نحو القراءة .

دراسـة

المجلة التربوية ، ع23 ، م6

1992م

101              

محمد مقداري

مقارنة استيعاب تلاميذ الصف السابع الأقوياء بأقرانهم الضعاف بعد القراءة بنوعيها الصامتة والجهرية دراسـة امبريقية .

دراسـة

مجلة أبحاث اليرموك ، م8 ، ع1

1992م

102              

شادية التل

أثر الصورة القرائية ومستوى المقروئية والجنس في الاستيعاب القرائي لدى طلبة الصف الثامن.

دراسـة

مجلة أبحاث اليرموك ، م8 ، ع4

1992م

103              

غسان خالد بادي

مفهوم تعليم القراءة لدى طلاب كلية التربية ومدى انعكاسه على أدائهم في التربية العملية .

دراسـة

مجلة التربية المعاصرة ، ع22

1992م

104              

وضحى علي السويدي

العلاقة بين حفظ القرآن الكريم وتلاوته ومستوى الأداء لمهارات القراءة الجهرية والكتابة لدى عينة من تلاميذ وتلميذات الصف الرابع الابتدائي بدولة قطر .

دراسـة

مجلة التربية المعاصرة ، ع22

1992م

105              

أماني حلمي عبد الحميد

إعداد برنامج علاجي للمتخلفين قرائيا من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي

ماجستيـر

جامعة أسيوط ، كلية التربية

1992م

106              

عبد الله الكندري

التغير في الاهتمامات القرائية لدى طلبة المرحلة الثانوية بالكويت بتأثير الغزو العراقي .

دراسـة

المجلة التربوية ، ع26،م7

1993م

107              

محمد هويدي

العلاقة بين المهارات الإدراكية وصعوبات القراءة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية .

دراسـة

المجلة التربوية ، ع28 ، م7

1993م

108              

الشريف محمد الهاشمي

ظاهرة العزوف عن القراءة في الوطن العربي .

دراسـة

مجلة البحث ، ع60

1993م

109              

أحمد زينهم أبو حجاج

تنمية مهارات التعبير الشفهي والقراءة الجهرية لدى تلاميذ الصف الخامس من مرحلة التعليم الأساسي.

ماجستيـر

جامعة طنطا ، كلية التربية

1993م

110              

ماجدة عبد التواب زيدان

دور المدخل القصصي في تنمية مهارات القراءة الصامتة والسلوك القيمي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.

دكتوراه

جامعة طنطا ، كلية التربية

1993م

111              

فاروق خليفة أبو زيد

التفاعل بين مداخل تعليم القراءة والاستعداد لتعلمها وأثره على الأداء القرائي لتلاميذ الصف الأول الابتدائي.

دكتوراه

جامعة الإسكندرية،كلية التربية

1993م

112              

بدر النعيم أبو العزم
إعداد كتب القراءة للتلاميذ المعوقين سمعيا في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في ضوء أهداف المرحلة.

ماجستيـر

جامعة الزقازيق ، كلية التربية

1993م

113              

نعيمة عبد الله الخاجة

أثر استخدام استراتيجيات مقترحة في تدريس القراءة على تنمية قدرات التفكير الابتكاري لدى عينة من طالبات الصف الأول الثانوي العلمي .

ماجستيـر

جامعة البحرين، كلية التربية

1993م

114              

سمير عبد الوهاب

قياس مستوى تمكن تلاميذ الصف الثاني الابتدائي من بعض المهارات والظواهر القرائية والكتابية .

دراسـة

مجلة كلية التربية، جامعة دمياط ع18

1993م

115              

فوزي أيوب

المدرسة والتحيز الجنسي في العالم العربي تطبيق على صورة المرأة في كتب القراءة العربية في الكويت .

دراسـة

المجلة التربوية، جامعة الكويت، ع29 ،م8

1993م

116              

نصرة محمد جيجل

تشخيص العسر القرائي غير العضوي لدى عينة من تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي مع فاعلية برنامج علاجي مقترح .

دكتوراه

جامعة طنطا ، كلية التربية

1993م

117              

غازي شقرون

تعلم القراءة بالطريقة الشاملة .

دراسـة

المجلة العربية للتربية ، م14 ،ع2

1994م

118              

عبد الغني إبراهيم محمد

طرق تعليم القراءة ومراحل تعلمها .

دراسـة

المجلة العربية للتربية ، م14 ، ع1

1994م

119              

مصطفى إسماعيل

أثر القراءة الحرة الموجهة في تنمية القراءة الناقدة والتفكير الناقد لدى طلاب المعلمين بكلية التربية .

دراسـة

مجلة البحث في التربية وعلم النفس ، عدد يوليو

1994م

120              

ريما سعد الجرف
تحليل أخطاء التعرف على الرموز المكتوبة لدى تلميذات الصف الأول والثاني والثالث الابتدائي بالمملكة العربية السعودية .

دراسـة

مجلة دراسات تربوية القاهرة رباطة التربية الحديثة ، م9 ، ع61

1994م

121              

ريما سعد الجرف
تصنيف تدريبات التعرف في كتب القراءة الابتدائية بالمملكة العربية السعودية .

دراسـة

الكتاب السنوي الثالث (جستن)  جامعة الملك سعود

1994م

122              

صابر عبد المنعم عبد النبي

تنمية المهارات الأساسية في القراءة الجهرية لدى تلاميذ الصف السادس من مرحلة التعليم الأساسي

ماجستيـر

جامعة عين شمس، كلية التربية

1994م

123              

سمير يونس أحمد صلاح

برنامج لعلاج جوانب التأخر في القراءة الصامتة لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي بمصر

دكتوراه

جامعة حلوان ، كلية التربية

1994م

124              

عودة رده الطلحي

قياس مستوى إنقرائية كتب القراءة المقررة عام 1410هـ المخصصة لتلاميذ الصفوف الثلاثة الأخيرة من المرحلة الابتدائية بمكة المكرمة والطائف وجده .

ماجستيـر

جامعة أم القرى، كلية التربية

1994م

125              

محمد عبد الوهاب محمد
تقويم كتب القراءة في المرحلة الثانوية الأزهرية في ضوء ميول الطلاب.

ماجستيـر

جامعة الأزهر ، كلية التربية

1994م

126              

إبراهيم عبد الوكيل الفار

أثر تعليم لغة اللوجو العربية في تنمية قدرات التفكير الابتكاري لدلا تلاميذ مرحلة التعليم الابتدائي بالمملكة العربية السعودية .

دراسـة

مجلة التربية المعاصرة، ع34

1994م

127              

غسان الشاطر

تقويم كتاب المطالعة والنصوص للصف التاسع الأساسي في الأردن من وجهة نظر المعلمين والمشرفين التربويين .

ماجستيـر

الجامعة الأردنية، كلية التربية

1994م

128              

كهيلا بوز

تطوير طريقة لزيادة فاعلية القراءة الصامتة عند طالبات الصف الثاني للمرحلة المتوسطة .

دراسـة

المجلة العربية للتربية ، م15 ،ع2

1995م

129              

حمدان علي نصر

مدى وعي طلاب المرحلة الثانوية في الأردن باستراتيجيات ما وراء الإدراك الخاصة بمواقف القراءة لأغراض الاستيعاب .

دراسـة

مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس ، ع34

1995م

130              

شعبان عبد القادر غزاله

معالجة بعض الأخطاء الهجائية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي بالسعودية .

دراسـة

دراسات في المناهج وطرق التدريس ، ع35

1995م

131              

عبدالفتاح عبدالحميد محمد
تقويم مهارات تدريس القراءة لدى طلاب شعبة التعليم الابتدائي بكلية التربية "تخصص لغة عربية"

دراسـة

مجلة كلية التربية ، ع11

1995م

132              

سنية محمد عوض الله

مدى إتقان تلاميذ الصفوف الثلاثة الأخيرة من الحلقة الأولى بالتعليم الأساسي لمهارات القراءة الصامتة.

ماجستيـر

معهد الدراسات التربوية بالقاهرة

1995م

133              

محمد حسن إبراهيم

أسلوب مقترح  لتدريس القراءة.

دراسـة

مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، العدد 33

1995م

134              

شعبان عبد القادر غزاله

معالجه بعض الأخطاء الهجائية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي في السعودية.

 

دراسـة

مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، العدد 34

1995م

135              

فهد عبد الكريم البكر

مدى تناول كتب المطالعة العربية للمرحلة المتوسطة لبعض جوانب التربية البيئية ( دراسـة تحليلية تقويمية ).

ماجستيـر

جامعة الملك سعود،كلية التربية

1995م

136              

سيف محمد الرمضاني

الأخطاء الشائعة في القراءة الجهرية المرحلة الإعدادية بمحافظة مسندم: أنواعها، وأسبابها ، ومقترحات علاجها.

ماجستيـر

جامعة السلطان قابوس

1995م

137              

ضيف الله شطناوي

دراسـة تحليلية تقويمية لمحتوى كتاب المطالعة والنصوص للصف العاشر الأساسي في الأردن

ماجستيـر

الجامعة الأردنية، كلية التربية

1995م

138              

متعب محمد الزهراني

بناء اختبار مهارات الفهم في القراءة الصامتة لدى تلاميذ الصفوف الثلاثة الأخيرة من المرحلة الابتدائية بالمملكة العربية السعودية .

ماجستيـر

جامعة أم القرى، كلية التربية

1995م

139              

فؤاد عبد الله عبد الحافظ

مدى فاعلية موضوعات القراءة العربية وتعليمها في إكساب تلاميذ المرحلتين الابتدائية والمتوسطة القيم الخلقية .

دراسـة

مجلة البحث في التربية وعلم النفس م8، ع4

1995م

140              

زيدان أحمد السرطاوي

العوامل المساهمة في صعوبة تعلم القراءة لدى طلاب المرحلة الابتدائية .

دراسـة

رسالة التربية وعلم النفس ، ع6

1996م

141              

محمد رفقي عيسى

التميز البصري وعلاقته بالقدرة القرائية لدى أطفال المرحلة الابتدائية .

دراسـة

المجلة التربوية ، ع40 ، م10

1996م

142              

محمد كامل عبد الموجود

التعثر القرائي لدى تلميذ الصف الرابع الابتدائي كناتج للسلوك القرائي لمعلمه ، ومستوى أسرته في مجال القراءة .

دراسـة

مجلة القراءة والمعرفة ،ج1،ع2

1996م

143              

عبد المنعم إبراهيم سيد

أثر الكفاءة في القراءة على الكفاءة في رسم التهجي .

دراسـة

دراسات في المناهج وطرق التدريس ، ع39

1996م

144              

حسن جعفر الخليفة

تقويم كتاب القراءة للصف الثالث الثانوي الأدبي بليبيا .

دراسـة

دراسات في المناهج وطرق التدريس ، ع39

1996م

145              

سليمان إبراهيم العايد

القراءة الجهرية بين الواقع وما نتطلع إليه .

ورقة عمـل

ندوة ظاهرة الضعف اللغوي في المرحلة الجامعية-جامعة الإمام

1996م

146              

محمد حسن الأعضب

الميول القرائية لدى طلبة المرحلة الثانوية ومدى مراعاتها في مقررات اللغة العربية المشتركة لنظام الساعات المعتمدة بدولة البحرين .

ماجستيـر

جامعة البحرين، كلية التربية

1996م

147              

محمد محمد سالم عطية

دراسـة تحليلية للميول القرائية لطلاب المرحلة الثانوية في النصف الثاني من القرن العشرين.

دكتوراه

جامعة عين شمس، كلية التربية

1996م

148              

أحمد زينهم أبو حجاج

برنامج مقترح لعلاج الضعف القرائي وبعض صعوبات القراءة لدى تلاميذ الصف الخامس من مرحلة التعليم الأساسي .

دكتوراه

جامعة الأزهر، كلية التربية

1996م

149              

ملكة صابر ، وآخر

 

القيم الدينية والاجتماعية المتضمنة في كتب المطالعة العربية بالمرحلة المتوسطة في السعودية.

 

دراسـة

مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، العدد 38

1996م

150              

حسن جعفر الخليفة

تقويم كتب القراءة للصف الثالث الثانوي أدبي بليبيا.

دراسـة

مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، العدد 39

1996م

151              

عبد الغفار محمد الشيزاوي

القيم الموجهة إلى أطفال سلطنة عمان: دراسة تطبيقية على كتب القراءة بالمرحلة الابتدائية.

دكتوراه

جامعة أم درمان

1996م

152              

مبروك عطية أبو زيد

الأخطاء الشائعة لدى الطلاب في القراءة والكتابة والمحادثة ، وسبل علاجها .

دراسـة

ندوة ظاهرة الضعف اللغوي في المرحلة الجامعية-جامعة الإمام

1996م

153              

محمود إسماعيل عمار

أخطاء الطلاب الشائعة وسبل علاجها في الكتابة والقراءة والمحادثة .

دراسـة

ندوة ظاهرة الضعف اللغوي في المرحلة الجامعية-جامعة الإمام

1996م

154              

محمود شاكر سعيد

الأخطاء الشائعة لدى الطلاب في القراءة والكتابة والمحادثة وسبل علاجها .

دراسـة

ندوة ظاهرة الضعف اللغوي في المرحلة الجامعية-جامعة الإمام

1996م

155              

حسن علي قرعاوي

الأخطاء الشائعة في القراءة والكتابة والمحادثة وسبل علاجها .

دراسـة

ندوة ظاهرة الضعف اللغوي في المرحلة الجامعية-جامعة الإمام

1996م

156              

يعقوب موسى علي

التعلم التعاوني ودوره في علاج صعوبات تعلم مهارات القراءة لدى تلاميذ الصف الخامس من مرحلة التعليم الأساسي بليبيا .

دكتوراه

جامعة عين شمس، كلية التربية

1996م

157              

علي سعد جاب الله

تنمية بعض مهارات الفهم القرائي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي العام .

دراسـة

مجلة كلية التربية، جامعة الإمارات،مؤتمر تربية الغد

1996م

158              

زيدان أحمد السرطاوي

اتجاهات الطلاب نحو القراءة وعلاقتها ببعض المتغيرات .

دراسـة

رسالة التربية وعلم النفس ، ع6

1997م

159              

حمدان علي نصر

أثر استخدام نشاطات كتابية وكلامية مصاحبة على تنمية بعض مهارات القراءة الناقدة .

دراسـة

المجلة العربية للتربية، م16،ع1

1997م

160              

محمد عبيد محمد

تقويم أسئلة تعليم القراءة في ضوء مهارات الفهم ومستوياته بدولة الإمارات العربية المتحدة

ماجستيـر

جامعة عين شمس، كلية التربية

1997م

161              

علي عبد الله الكردي

فاعلية برنامج مقترح في تنمية مهارات القراءة الناقدة على الأداء القرائي والاتجاه نحو القراءة لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي باليمن.

دكتوراه

جامعة الإسكندرية،كلية التربية

1997م

162              

محمد عبد الله

العبد الكريم

الوظائف النحوية الشائعة في كتاب المطالعة المقرر على السنة الأولى الثانوية في مدارس المعارف في المملكة العربية السعودية .

ماجستيـر

جامعة الإمام محمد بن سعود

1997م

163              

غالية زاهر الخصيي

موضوعات القراءة في كتب المطالعة والنصوص بالمرحلة الثانوية: دراسـة تحليلية تقويمية.

ماجستيـر

جامعة السلطان قابوس

1997م

164              

محمد السيد أحمد سعيد
تقويم كتاب القراءة ذي الموضوع الواحد المقرر في الثانوية العامة في ضوء الأهداف التعليمية وحاجات الطلاب.

ماجستيـر

جامعة عين شمس، كلية التربية

1997م

165              

حنان مصطفى مدبولي
تطوير تدريس كتاب القراءة ذي الموضوع الواحد في المرحلة الثانوية.

دكتوراه

جامعة عين شمس، كلية التربية

1997م

166              

فؤاد علي الذيابات

تحليل أخطاء القراءة الجهرية في اللغة العربية لدى طلبة مرحلة التعليم الأساسي في الأردن .

ماجستيـر

جامعة اليرموك، كلية التربية

1997م

167              

محمد فخري مقدادي

دراسـة تحليلية للقيم التربوية في كتب القراءة العربية في مرحلة التعليم الأساسي في الأردن بين الملحوظ والمتوقع .

دراسـة

مجلة دراسات، الجامعة الأردنية ع1 ، س24

1997م

168              

حسني عبد الباري عصر

التمكن من مهارات القراءة الناقدة وعلاقته بالوعي بعلميات الفهم لدى طلاب الدبلوم الخاص في كليات التربية .

دراسـة

مجلة التربية المعاصرة ، ع47 ، م3

1997م

169              

سر الختم عثمان علي

واقع تعليم مهارات القراءة في المواد الاجتماعية بالمدارس الابتدائية في مدينة الرياض .

دراسـة

مجلة البحث في التربية وعلم النفس ، م12 ،ع2

1998م

170              

عبد المنعم إبراهيم
 

القراءة التحليلية مدخل لإحداث التكامل في تعليم العربية .

دراسـة

دراسات في المناهج وطرق التدريس ، ع47 .

1998م

171              

فاطمة محمد المطاوعة

بعض عوامل الضعف في القراءة وأثرها في تحصيل العلوم لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي بدولة قطر .

دراسـة

دراسات في المناهج وطرق التدريس ، ع50

1998م

172              

سامية موسى إبراهيم

فاعلية استخدام البطاقات المصورة في تهيئة طفل الروضة سن (4-5) سنوات لتعلم مهارات القراءة والكتابة .

دراسـة

دراسات في المناهج وطرق التدريس ، ع55

1998م

173              

عبدالرحيم صالح عبدالله

اتجاهات حديثة لتطوير استعداد الطفل لتعلم اللغة المكتوبة .

دراسـة

مجلة التربية ، ع124

1998م

174              

حسين يعقوب
 
دراسـة مستوى إتقان طلبة الصف السادس الأساسي لمهارة الفهم والاستيعاب القرائي في المدارس التابعة لوكالة الغوث الدولية في الدول المضيفة .

 

دراسـة

المعلم/ الطالب ، ع2

1998م

175              

لطيفة صالح السميري
تحليل محتوى كتاب تعليم القراءة والكتابة للصف الأول الابتدائي للبنات في المملكة العربية السعودية وتقويمه في ضوء معايير الخبرة التربوية .

دراسـة

رسالة الخليج العربي ، ع69

1998م

176              

ناصر فؤاد علي غبيش
التعثر القرائي لدى تلميذ الصف الرابع الابتدائي كناتج للسلوك القرائي لمعلمة ومستوى مساندة أسرته في مجال القراءة بحث محكم مشترك مع د/ محمد كامل عيد .

دراسـة

مجلة البحث في التربية وعلم النفس  كلية التربية بجامعة المنيا

1998م

177              

عبد العزيز صالح المطوع

أثر برنامج إرشادي لتعديل الاتجاهات السالبة نحو القراءة لدى طلاب الصف الأول ثانوي بمحافظة الإحساء المملكة العربية السعودية .

ماجستيـر

جامعة الملك سعود،كلية التربية

1998م

178              

صفاء محمد محمود أحمد

أثر تدريب تلاميذ الصف الأول الإعدادي على استخدام الاستراتيجيات المعرفية في استيعابهم للمقروء واتجاهاتهم نحو القراءة.

ماجستيـر

جامعة الإسكندرية،كلية التربية

1998م

179              

عادل أحمد محمد عجيز

تطوير طريقة تعليم القراءة في الصف الأول الابتدائي.

دكتوراه

جامعة المنوفية ، كلية التربية

1998م

180              

عبد المنعم عبد الصمد

القراءة التحليلية مدخل لإحداث التكامل في تعليم اللغة العربية.

دراسـة

مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، العدد 47

1998م

181              

خليفة أحمد القصابـي

معايير اختيار كتاب القراءة ذي الموضوع الواحد في المرحلة الثانوية بسلطنة عمان وتقويم الكتب الحالية في ضوئها.

ماجستيـر

جامعة السلطان قابوس

1998م

182              

عايد عيد أبو سرحان

تحليل أخطاء القراءة الجهرية في اللغتين العربية والإنجليزية لدى طلبة المرحلة الثانوية في محافظة الزرقاء : دراسـة مقارنة .

ماجستيـر

جامعة اليرموك،كلية التربية

1998م

183              

عبد العزيز السرطاوي

فاعلية طرق تحسين مهارات الفهم القرائي للطلبة ذوي صعوبات التعليم .

دراسـة

مجلة جامعة الملك سعود ، م12

1999م

184              

جمال مصطفى العيسوي

العيوب الخطية الشائعة المعوقة للقراءة لدى تلاميذ التعليم العام ومن يعدون لتدريس اللغة العربية بالمدينة المنورة .

دراسـة

دراسات في المناهج وطرق التدريس ، ع56

1999م

185              

يسري علي غباشنه
أثر طريقة التعلم التعاوني والقدرة القرائية في الاستيعاب القرائي .

دراسـة

رسالة المعلم ، ع1 ، م39

1999م

186              

عبد الله علي الفوري

مدى إتقان تلاميذ المرحلة الإعدادية لمهارات القراءة الصامتة في محافظة مسقط.

ماجستيـر

جامعة السلطان قابوس

1999م

187              

هند عبد الله الهاشمـي

المفردات اللغوية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي وتقويم مفردات كتاب القراءة المقرر في ضوئها.

ماجستيـر

جامعة السلطان قابوس

1999م

188              

عبد الكريم محمد أحمد

القيم التي ينبغي أن تتضمنها كتب القراءة والمحفوظات للصفوف الثلاثة الوسطى من مرحلة التعليم الأساسي في الجمهورية اليمنية.

ماجستيـر

جامعة صنعاء ،كلية التربية

1999م

189              

جمال سليمان عطية

فعالية استراتيجية الخريطة الدلالية في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية .

ماجستيـر

جامعة الزقازيق، كلية التربية

1999م

190              

بدرية سعيد الملا

أثر تزويد الطلاب بالأهداف السلوكية على تحصيلهم الدراسي واستبقائهم المادة العلمية في مقرر القراءة بالصف الأول الإعدادي بدولة قطر .

دراسـة

المجلة التربوية، جامعة الكويت، ع51 ، م13

1999م

191              

فريق بحث

تحديد المهارات الأساسية في القراءة والكتابة الرياضيات للصفوف الثلاثة الأولى الابتدائية .

دراسـة

جامعة الملك عبد العزيز

2000م

192              

سام عمار
استخدام تقنية تحليل المضمون في تدريس اللغة العربية : درس القراءة القصير أنموذجا .

دراسـة

رسالة الخليج العربي ، ع71

2000م

193              

ثريا محجوب محمود

برنامج مقترح لعلاج بعض مظاهر العسر القرائي لأطفال الصف الخامس من التعليم الأساسي .

دراسـة

مجلة القراءة والمعرفة ، ع2

2000م

194              

أماني حلمي عبد الحميد

أثر استخدام استراتيجية التعلم الذاتي في دراسـة الأدب على التحصيل وتنمية اتجاهات طلاب الصف الأول الثانوي نحو قراءة الأدب .

دراسـة

مجلة القراءة والمعرفة ، ع2

2000م

195              

عبد الحميد عبد الله
عبد الحميد

فعالية استراتيجيات معرفة معينة في تنمية بعض المهارات العليا للفهم في القراءة لدى طلبة الأول الثانوي .

دراسـة

مجلة القراءة والمعرفة ، ع2

2000م

196              

محمد علاء الدين الشعيبي

خطة أنشطة علاجية ( مقترحة ) لصعوبات القراءة لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي .

دراسـة

مجلة البحث في التربية وعلم النفس ، م13 ،ع4

2000م

197              

محمد محمد سالم

مدى فعالية التعليم الجامعي في مساعدة المتخرجين على اكتساب بعض مهارات القراءة الناقدة.

دراسـة

دراسات في المناهج وطرق التدريس ، ع62

2000م

198              

محمد جابر قاسم
تحسن مهارة التعرف وأثره على الفهم القرائي لدى التلاميذ منخفضي التحصيل في القراءة .

دراسـة

مجلة كلية التربية - جامعة أسيوط ، م16 ، ع2

2000م

199              

نورة علي الكثيري

صعوبات القراءة لدى تلميذات الصف الرابع الابتدائي بمدينة الرياض .

ماجستيـر

جامعة الملك سعود،كلية التربية

2000م

200              

سلوى صالح بابقي

مدى إسهام التدريبات في تقويم مهارات القراءة الإبداعية في كتب القراءة للصفوف النهائية من مراحل التعليم العام للبنات في المملكة العربية السعودية .

ماجستيـر

جامعة الملك سعود،كلية التربية

2000م

201              

محمد عبد الله الحاوري

الأخطاء الشائعة في القراءة الجهرية لنصوص المحفوظات لدى تلاميذ الصف السادس من التعليم الأساسي بأمانه العاصمة.

ماجستيـر

جامعة صنعاء ،كلية التربية

2000م

202              

أبو المجد محمود خليل

فعالية استخدام استراتيجية التعلم التعاوني في اكتساب الصف الأول الثانوي لبعض مهارات القراءة.

دراسـة

مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، العدد 64

2000م

203              

سعيد عبد الله الغامدي

تحليل محتوى تدريبات كتب القراءة بالمرحلة الثانوية العامة في ضوء مهارات القراءة الناقدة اللازمة لتلاميذها .

ماجستيـر

جامعة أم القرى ،كلية التربية

2000م

204              

سعيد سيف العامري

تقويم أسئلة القراءة بالمرحلة الثانوية في ضوء الأهداف المرجوة.

ماجستيـر

جامعة السلطان قابوس

2000م

205              

فاطمة محمد المطاوعة

أسئلة القراءة وامتحاناتها في المرحلة الابتدائية بدولة قطر "دراسـة تحليلية تقويمية" .

دراسـة

مجلة مركز البحوث التربوية، جامعة قطر، ع18

2000م

206              

أحمد زينهم أبو حجاج

استراتيجيات تعرف الكلمات لدى التلاميذ ذوي العسر القرائي والعاديين بالمدرسة الابتدائية

دراسـة

مجلة القراءة والمعرفة ، ع3

2001م

207              

محمود جلال الدين سليمان

فعالية استراتيجية مقترحة لتدريس كتاب القراءة ذي الموضوع الواحد في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى الصف الأول الثانوي .

دراسـة

مجلة القراءة والمعرفة ، ع3

2001م

208              

سعيد عبد الله لافي

أثر تدريس مقرر القراءة في تنمية القيم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية .

دراسـة

بحوث المؤتمر العلمي الأول للجمعية المصرية للقراءة والمعرفة

2001م

209              

كريمان محمد بدير

الاستعداد للقراءة لطفل الروضة في ضوء استخدام الكمبيوتر والخبرات المباشرة ( الرحلات)

دراسـة

بحوث المؤتمر العلمي الأول للجمعية المصرية للقراءة والمعرفة

2001م

210              

محمد رجب فضل الله

مستوى الفهم القرائي ومهاراته اللازمة لأسئلة كتب اللغة العربية بمراحل التعليم العام بدولة الإمارات العربية  المتحدة ( دراسـة محلية ) .

دراسـة

مجلة القراءة والمعرفة ، ع7

2001م

211              

أماني حلمي عبد الحميد

أثر استخدام التعلم التعاوني على تنمية مهارات القراءة الناقدة واكتساب أنماط السلوك التعاوني وبقاء أثر التعلم لدى تلاميذ النصف الثالث الإعدادي .

دراسـة

مجلة القراءة المعرفة ، ع12

2001م

212              

علي حسن عبد الله

أثر المعرفة المسبقة السلوكية للقراءة على تحصيل تلميذات الصف الخامس الابتدائي واحتفاظهن بما تعلمن

دراسـة

مجلة القراءة والمعرفة ، ع12

2001م

213              

ريما سعد الجرف
مهارات التعرف على الترابط في النص في كتب القراءة العربية المتوسطة والثانوية للبنات دراسـة تقويمية .

دراسـة

رسالة الخليج العربي ، ع78

2001م

214              

سمير يونس صلاح
تنمية بعض المهارات القرائية وآداب القراءة بالمكتبة لدى طلاب المرحلة الثانوية .

 

دراسـة

مجلة القراءة والمعرفة ، ع13

2001م

215              

ريما سعد الجرف
مهارات تحليل السياق في كتب القراءة لمراحل التعليم العام للبنات بالمملكة العربية السعودية

دراسـة

مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، العدد 74

2001م

216              

ريما سعد الجرف
واقع تدريس المنظمات السابقة في كتب القراءة للمراحل الابتدائية والمتوسطة والثانوية .

دراسـة

مجلة العلوم والتربوية ، معهد الدراسات التربوية ، جامعة القاهرة

2001م

217              

ريما سعد الجرف
مهارات تنظيم النص في كتب القراءة في المرحلتين المتوسطة والثانوية للبنات .

دراسـة

الكتاب السنوي الثامن(جستن) جامعة الملك سعود

2001م

218              

ريما سعد الجرف
واقع تدريس المهارات الدراسية في كتب القراءة والعلوم والاجتماعيات للمرحلتين المتوسطة والثانوية في المملكة العربية السعودية .

دراسـة

مجلة كلية التربية ، جامعة أسيوط ، ع17 ،2

2001م

219              

سعاد محمد محمود

أداء الطالبة معلمة الفلسفة في عملية القراءة من أجل الاستيعاب في ضوء النظرية البنائية في فهم المقروء .

دراسـة

بحوث المؤتمر العلمي الأول للجمعية المصرية للقراءة والمعرفة

2001م

220              

مصطفى إسماعيل مرسى

أثر استراتيجية ما وراء المعرفة في تحسين أنماط الفهم القرائي والوعي بما وراء المعرفة وإنتاج الأسئلة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية .

دراسـة

بحوث المؤتمر العلمي الأول للجمعية المصرية للقراءة والمعرفة

2001م

221              

محمد علي القعطبي

أثر استراتيجية القراءة للدرس في استيعاب المقروء لدى طلاب الصف الأول الثانوي في مدينة الرياض.

ماجستيـر

جامعة الملك سعود،كلية التربية

2001م

222              

نوره عبد الله عدوان

أثر استخدام طريقة التعلم التعاوني في تحصيل طالبات الصفوف العليا من المرحلة الابتدائية في القراءة.

دكتوراه

جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

2001م

223              

نوال حسن ناظر

أثر استخدام الألعاب التعليمية على تحصيل واحتفاظ تلميذات الصف الأول الابتدائي للقراءة والكتابة بالمدينة المنورة .

ماجستيـر

جامعة الملك عبد العزيز ، المدينة المنورة

2001م

224              

نصرة عبد الله الخضر

تقويم منهج القراءة للصف التاسع من مرحلة التعليم الأساسي بالجمهورية اليمنية .

ماجستيـر

جامعة صنعاء ،كلية التربية

2001م

225              

سامية علي بسيوني

قياس بعض جوانب إنقرائية كتب اللغة العربية بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي .

دكتوراه

جامعة عين شمس، كلية التربية

2001م

226              

محمد محمود موسى

فاعليه التعليم التعاوني في اكتساب طلاب الصف الثانوي مهارات القراءة الناقدة.

دراسـة

مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، العدد 74

2001م

227              

باسمة سلمان الخروصي

تقويم كتابي القراءة لمرحلة الأساس بمحو الأمية في ضوء الحاجات التعليمية للكبار.

ماجستيـر

جامعة السلطان قابوس

2001م

228              

محمد العدل

فعالية التعلم التعاوني في تنمية بعض مهارات الفن القرائي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي

ماجستيـر

جامعة المنصورة ،كلية التربية

2001م

229              

أحمد زينهم أبو حجاج

علاقة تنمية مهارات الكتابة الحجاجية بالفهم القرائي الاستدلالي لدى بعض تلاميذ المرحلة الثانوية

دراسـة

مجلة القراءة والمعرفة ، ع8

2001م

230              

علي حسن عبد الله

أثر المعرفة المسبقة بالأهداف السلوكية للقراءة على تحصيل تلميذات الصف الخامس الابتدائي واحتفاظهن بما تعلمن .

دراسـة

مجلة القراءة والمعرفة ، ع12

2001م

231              

محمد عبد الرؤوف الشيخ

الاتجاهات الحديثة في معالجة صعوبات القراءة في المدرسة الابتدائية .

دراسـة

مجلة القراءة والمعرفة ( بحوث المؤتمر الأول )

2001م

232              

محمد رجب فضل الله

مستويات الفهم القرائي ومهاراته اللازمة لأسئلة كتب اللغة العربية بمراحل التعليم العام بدولة الإمارات العربية المتحدة .

دراسـة

مجلة القراءة والمعرفة ، ع7

2001م

233              

حمدة حسن السليطي

برنامج متعدد المداخل لعلاج بعض مشكلات تعليم القراءة في الصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية .

دكتوراه

جامعة عين شمس، كلية التربية

2001م

234              

كريمان محمد بدير

تجريب مشروع " اقرأ لطفلك"  كاستراتيجية لتنمية تركيز الانتباه لدى الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة .

دراسـة

بحوث المؤتمر العلمي الثاني لجمعية القراءة والمعرفة ( نحو أمة قارئة )

2002م

235              

محمد محمد سالم

برنامج مقترح لتكامل أنشطة وممارسات القراءة في التعليم التعاوني لتلاميذ الصف السادس الابتدائي.

دراسـة

مجلة القراءة والمعرفة ، ع14

2002م

236              

محمد أبو زهره

مواكبة كتب القراءة بالمرحلة الثانوية لقضايا العولمة .

دراسـة

مجلة القراءة والمعرفة ، ع14

2002م

237              

جمال مصطفى العيسوي

أثر استخدام استراتيجية القراءة الجهرية الزوجية المتزامنة في علاج ضعف القراءة الجهرية وتحسين الفهم القرائي لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي .

دراسـة

مجلة القراءة والمعرفة ، ع15

2002م

238              

صالح عبد العزيز النصار
مهارات واستراتيجيات القراءة المعينة على فهم المسائل اللفظية في مادة الرياضيات .

دراسـة

مجلة جامعة الملك سعود للعلوم التربوية ، م15

2002م

239              

حمزه السعيد
صعوبات تعلم القراءة مظاهرها أسبابها طرق تشخيصها وعلاجها .

دراسـة

مجلة التربية ، ع143 ، س 31  اللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم

2002م

240              

محمد مقدادي
تأثيـر برنامج في التعليم العلاجي في القدرة القرائية لدى طالب يعاني من الديسلسكا "دراسـة حالـة ".

دراسـة

أبحاث اليرموك ، م18 ، ع1

2002م

241              

جميلة جبريل أبو صالح

أثر استخدام المعلمات لمرجع وحدة في القواعد النحوية والقراءة على تحصيل طالبات الصف الأول المتوسطة بالمدينة المنورة .

ماجستيـر

جامعة الملك عبد العزيز ، المدينة المنورة

2002م

242              

مها عبد الله السليمان

أثر برنامج قائم على استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية مهارة الفهم القرائي لدى تلميذات صعوبات القراءة في الصف السادس الابتدائي .

ماجستيـر

جامعة الخليج العربي ، البحرين

2002م

243              

عبد اللطيف عبد القادر أبو بكر

فعالية البرنامج لعلاج صعوبات الفهم القرائي لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي في ضوء نظرية الماعيات السباق لستير نبرج.

دراسـة

مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، العدد 79

2002م

244              

سمير يونس صلاح

أثر برنامج قائم على القصة في تنميه بعض مهارات القراءة الإبداعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.

دراسـة

مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، العدد 81

2002م

245              

نوره عبد الكريم المنيع

تقويم محتوى كتاب القراءة للصف السادس الابتدائي بمعاهد التربية الفكرية للبنات .

ماجستيـر

جامعة الملك سعود،كلية التربية

2002م

246              

أمل عبد الله أبو راس

 

تقويم كتاب تعليم القراءة والكتابة للصف الأول الابتدائي في ضوء المفردات اللغوية الشائعة في أحاديث التلميذات في المملكة العربية السعودية.

ماجستيـر

كلية التربية للبنات ، الرياض

2002م

247              

زوية سليّم الجهوري

فاعلية الطريقة التكاملية في تحقيق الأهداف المرجوة لتدريس المطالعة والنصوص لدى طالبات الصف الأول الثانوي بسلطنة عمان.

ماجستيـر

جامعة السلطان قابوس

2002م

248              

سالي السيد

فاعلية برنامج لاستخدام استراتيجيات ما وراء التعرف في تنمية الفهم عن القراءة.

ماجستيـر

جامعة الإسكندرية،كلية التربية

2002م

249              

أماني حلمي عبد الحميد

برنامج علاجي مقترح للتغلب على صعوبات الفهم القرائي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي .

دراسـة

مجلة القراءة والمعرفة ، ع16

2002م

250              

سمير عبد الوهاب

الاتجاهات الحديثة في انقرائية كتب القراءة بالرحلة الابتدائية .

دراسـة

المكتبة العصرية ، المنصورة،ج1

2002م

251              

سمير عبد الوهاب

فاعلية برنامج قائم على تنمية الوعي بتدريس القراءة في تطوير المهارات التدريسية لدى طلاب شعبة اللغة العربية بكلية التربية بدمياط .

دراسـة منشورة

المكتبة العصرية، المنصورة

2002م

252              

فايزة السيد معوض

اتجاهات البحوث في تنمية الميول القرائية .

دراسـة

جامعة عين شمس،كلية البنات

2002م

253              

محمد السيد سالم

فاعلية الاختبارات في تنمية مستويات الفهم في القراءة لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية الأزهرية .

ماجستيـر

جامعة الأزهر، كلية التربية

2002م

254              

محمد جهاد الجمل

التخلف في القراءة وأثره في مجالي النصوص والتعبير لدى طلبة الصف الأول الإعدادي .

ماجستيـر

جامعة دمشق، كلية التربية

2002م

255              

عبد الرزاق مختار محمود
أثر استخدام أسلوب القدح الذهني في تنمية مهارة القراءة الإبداعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية .

دراسـة

مجلة البحث في التربية وعلم النفس ، م16 ، ع3 ، كلية التربية ،المنيا

2003م

256              

ريما سعد الجرف
تصميم دروس القراءة في كتب القراءة للمرحلتين المتوسطة والثانوية للبنات بالمملكة العربية السعودية .

دراسـة

رسالة الخليج العربي ، ع86 ، السنة 23

2003م

257              

محمد سالــم ، وآخر

أثر الاختلافات الاجتماعية في أنشطة تعلم القراءة في المنزل والمدرسة.

دراسـة

مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، العدد 89

2003م

258              

محمد حسن المرسي

مستوى القراءة اللازمة لتذوق جماليات النص الأدبي .

دراسـة

مجلة القراءة والمعرفة ، ع20

2003م

259              

إحسان عبد الرحيم

فعالية استراتيجية ما وراء المعرفة في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى طالبات الصف الأول الثانوي .

دراسـة

مجلة القراءة والمعرفة ، ع23

2003م

260              

محمد لطفي محمد جاد

فعالية استراتيجية مقترحة في تنمية بعض مهارات الفهم القرائي لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي .

دراسـة

مجلة القراءة والمعرفة ، ع22

2003م

261              

عبد الحميد زهري

برنامج مقترح في الألعاب اللغوية لعلاج الضعف القرائي لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي.

دراسـة

مجلة القراءة والمعرفة ، ع25

2003م

262              

منى إبراهيم

فاعلية استخدام مدخل الطرائف في تنمية مهارات القراءة الإبداعية والاتجاه نحو القراءة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية .

دراسـة

مجلة القراءة والمعرفة ، ع26

2003م

263              

سمير يونس

العلاقة بين بعض مهارات القراءة الإبداعية والقدرة على التفكير الإبداعي .

 

دراسـة

مجلة القراءة والمعرفة ، ع26

2003م

264              

مجدي عبد الكريم حبيب

استخدام برامج مهارات التفكير العليا للتخفيف من صعوبات تعلم اللغة وتنمية مهارات القراءة والكتابة .

دراسـة منشورة

دار الفكر العربي، القاهرة

2003م

265              

محمد أسعد خضر

أثر استخدام استراتيجية مقترحة في تحسين بعض مهارات القراءة الناقدة لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في مدارس مديرية تربية إربد الثانية .

ماجستيـر

جامعة اليرموك ، كلية التربية

2003م

266              

لمياء محمد خير الدين

أثر استخدام استراتيجية القراءة المتكررة في تنمية مهارات القراءة الجهرية لدى طالبات الصف الرابع الأساسي .

ماجستيـر

جامعة اليرموك ، كلية التربية

2003م

267              

نائلة أحمد مهيدات

أثر نموذج التفكير القرائي الموجه وأسلوب التعلم في فهم المقروء لدى طالبات الصف العاشر الأساسي .

ماجستيـر

جامعة اليرموك ، كلية التربية

2003م

268              

عفاف حامد يوسف

أثر استراتيجية التساؤل التبادلي وأسلوب التعلم في فهم المقروء لدى طالبات الصف السابع الأساسي .

ماجستيـر

جامعة اليرموك ، كلية التربية

2003م

269              

خلدون أبو الهيجاء ، وآخر

 

أثر نموذج التعليم وأسلوب التعلم في تطوير مهارات القراءة الناقدة لدى تلاميذ الصف الرابع الأساسي .

دراسـة

مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية، م19 ، ع1

2003م

270              

خلف الديب عثمان

فاعلية استخدام بعض المداخل التكاملية الوظيفية في تعليم اللغة العربية على بعض مهارات القراءة والكتابة لدى عينة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي .

دكتوراه

جامعة الأزهر، كلية التربية

2003م

271              

عبد العزيز محمد عليان

فعالية الألعاب اللغوية في تنمية بعض مهارات القراءة لدى تلاميذ الصف الأول الابتدائي .

ماجستيـر

جامعة قناة السويس، كلية التربية

2003م

272              

إبراهيم عبدالله المومني
أثر قراءة القصص ومناقشتها في مدى استيعاب طلبة الصف الثالث الأساسي للمفاهيم العلمية.

دراسـة

دراسات العلوم التربوية ، م30 ،  ع1 ، الجامعة الأردنية

2004م

273              

إبراهيم أحمد بهلول

اتجاهات حديثة في استراتيجيات ما وراء المعرفة في تعليم القراءة .

دراسـة

مجلة القراءة والمعرفة، ع30

2004م

274              

محمد إبراهيم الخطيب

صعوبات تعلم القراءة والمطالعة في مراحل التعليم العام .

دراسـة

مجلة العلوم التربوية، جامعة الملك سعود، م16 ، ع2

2004م

275              

خلود إبراهيم السعدون

أثر استخدام استراتيجية خرائط المعرفة في تنمية الفهم القرائي لدى عينة من تلاميذ الصف الثالث الابتدائي بمملكة البحرين .

ماجستيـر

جامعة دمشق، كلية التربية

2004م

276              

فهد علي العليان

الأغلاط الأكثر شيوعاً في القراءة الجهرية لدى تلاميذ الصفوف العليا من المرحلة الابتدائية في مدينة الرياض كما تبدو لمعلمي اللغة العربية ومعلماتها .

دراسـة

مجلة جامعة الإمام ، ع43

2004م

277              

جمال مصطفى العيسوي

فاعلية تدريس القراءة باستخدام برنامج العروض ( بوربوينت ) في تحسين السرعة والفهم القرائي لدى تلميذات الصف الرابع الابتدائي بدولة الإمارات .

دراسـة

مجلة القراءة والمعرفة ، ع30

2004م

278              

محمد محمد سالم

اتجاهات طلاب المرحلة الثانوية في مصر والسعودية نحو القراءة.

دراسـة

مجلة القراءة والمعرفة ، ع35

2004م

279              

ياسر عبد الله القرشي

تقويم أسئلة كتب القراءة والنصوص في المرحلة المتوسطة في ضوء مهارات القراءة الناقدة المناسبة لتلاميذها .

ماجستيـر

جامعة أم القرى ، كلية التربية

2004م

280              

سعيد سعد آل معيض

واقع التقويم المستمر لمهارات القراءة والمحفوظات في الصفوف العليا من المرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلمي اللغة العربية ومشرفيها بمدينة أبها .

ماجستيـر

جامعة أم القرى ، كلية التربية

2004م

281              

فهد علي العليان

استراتيجية K-W-L في تدريس القراءة مفهومها ، إجراءاتها ، فوائدها .

 

دراسـة

مجلة كليات المعلمين ، ع1،م5

2005م

282              

يحيى محمد أبو جحجوح وآخر

مفهوم تعليم القراءة لدى مدرسي المرحلة الأساسية في محافظات غزة بفلسطين .

دراسـة

المؤتمر العلمي الخامس لجمعية القراءة والمعرفة

2005م

283              

محمد محمد سالم

مدى قدرة تلاميذ المرحلة الابتدائية على إظهار الوعي بالجمهور في كتاباتهم الإقناعية .

دراسـة

المؤتمر العلمي الخامس لجمعية القراءة والمعرفة

2005م

284              

أحمد زينهم أبو حجاج

علم اللغة الاجتماعي وتعليم القراءة والكتابة .

ورقة عمل

المؤتمر العلمي الخامس لجمعية القراءة والمعرفة

2005م

285              

جليلة محمد الحكيمي

الأخطاء الشائعة في القراءة الجهرية لدى تلاميذ الصفين الثالث والرابع الأساسين في اليمن .

دراسـة

المؤتمر العلمي الخامس لجمعية القراءة والمعرفة

2005م

286              

عبد المحسن العقيلي

نحو بناء معاصر لمهارات القراءة وتصنيف مجالاتها في المرحلة الابتدائية.

دراسـة

مجلة القراءة والمعرفة ، ع49

2005م

287 ياسين محمد العذيقي فعالية إستراتيجية التساؤل الذاتي في تنمية بعض مهارات الفهم القرائي لدى طلاب الصف الأول الثانوي ماجستير جامعة أم القرى، كلية التربية 2009م

 

مقالات وأوراق عمل في مجال القراءة

م

اسم الباحث

عنوان البحث

نوع البحث

جهة ومكان النشر

سنة النشر

287              

محمود أبو زيد

كيف نعلم الأطفال القراءة الناقدة ؟

مقالة

مجلة القراءة والمعرفة،ع 2

2000م

288              

أحمد زينهم أبو الحجاج

العيادات القرائية مؤسسات مفتقدة وضرورة تعليمية .

ورقة عمل

مجلة القراءة والمعرفة ، ع16

2002م

289              

سمير عبد الوهاب

نحو أمة قارئة .

دراسـة

بحوث المؤتمر العلمي الثاني لجمعية القراءة والمعرفة ( نحو أمة قارئة )

2002م

290              

عيسى شماس

القراءة ( مفهومها ، أهدافها ، أنواعها ) .

 

مجلة المعلم العربي ، ع2

1996م

291              

فهيم مصطفى محمد

أسباب التخلف في القراءة عند الأطفال .

 

مجلة التربية ، ع102

1992م

292              

أحمد عبدالله العلي

العوامل المؤثرة على القراءة عند الأطفال .

 

مجلة التربية ، ع99-100

1991م

293              

حسان محمد حسان

مقترحات لتنمية حب القراءة عند أطفالنا .

 

مجلة التربية ، 99-100

1991م

294              

ريما سعد الجرف
ماذا يقرأ شبابنا في عصر العولمة .

 

ندرة العولمة وأولويات التربية

2004م

295              

أحمد عطية الله

العوامل السيكولوجية في إصلاح الهجاء العربـي .

 

مجلة التربية الحديثة – ع3

1938م