قائمة الروابط

دراسات وأبحاث في مجال الأدب ( النصوص الأدبية والتذوق الأدبي)

م

اسـم الباحث

عنــوان البحث

نوع البحث

جهة ومكان النشر

سنة النشر

  1 

محمد قدري لطفي

الميول الأدبية عند طلاب المرحلة الثانوية .

ماجستيـر

جامعة القاهرة ، كلية التربية

1945م

  2 

شكري فيصل

تدريس النصوص الأدبية في المرحلتين الابتدائية والإعدادية .

دراسـة

معهد التربية (أونروا ) بيروت

1969م

  3 

رشدي أحمد طعيمة

وضع مقاييس للتذوق الأدبي عند طلاب المرحلة الثانوية .

ماجستيـر

جامعة عين شمس، كلية التربية

1971م

  4 

عبد الله الأمين النغمي

تقويم تدريس الأدب بمرحلة التعليم الثانوي العام بالجمهورية العربية الليبية .

دكتـوراه

جامعة الأزهر ، كلية التربية

1978م

  5 

ماجد يونس الأشمر

دراسـة تقويمية لمنهج الأدب للصف الثالث الثانوي في المدارس الأردنية والمصرية .

ماجستيـر

جامعة عين شمس، كلية التربية

1979م

  6 

فاطمة أبو نوارج

مدخل لتنمية التذوق الجمالي عند تلميذ المرحلة الثانوية .

دكتـوراه

جامعة حلوان، كلية التربية

1979م

  7 

شوقي حسين أبو عرايس

تقويم مفهوم الأدب والنصوص للصف الأول الثانوي.

ماجستيـر

جامعة الأزهر ،كلية التربية

1979م

  8 

آمال محمود المطراوي

استنباط معنى المفردات اللغوية غير المألوفة في سياق النص.

ماجستيـر

جامعة عين شمس،كلية التربية

1980م

  9 

محمد درويش

دراسـة مقارنة لأثر طرائق القراءة والسماع في حفظ النصوص الأدبية والاحتفاظ بها ودور استخدام التسجيلات الموسيقية الغنائية في ذلك : دراسـة تجريبية على تلاميذ الصف الثاني الإعدادي

ماجستيـر

جامعة دمشق، كلية التربية

1980م

10                

أحمد حسن حنورة

الميول الأدبية لتلاميذ الصف الثالث الإعدادي ومدى اتفاقها مع النصوص الأدبية المقررة.

ماجستيـر

جامعة طنطا ،كلية التربية

1982م

11                

عبد الحميد عبدالله
بناء المعايير لاختيار القصة في المرحلة الإعدادية.

ماجستيـر

جامعة الأزهر، كلية التربية

1983م

12                

سمير عبد الوهاب أحمد

تطور منهج النصوص الأدبية في المدرسة الابتدائية منذ عام 1925م حتى عام 1983م  .

ماجستيـر

جامعة عين شمس، كلية التربية

1985م

13                

عادل أحمد عجيز

دراسـة تجريبية في تنمية التذوق الأدبي لدى طلاب المرحلة الثانوية .

ماجستيـر

جامعة المنوفية ، كلية التربية

1985م

14                

عمران جاسم الجبوري

دراسـة مقارنة بين طريقتي المناقشة والمحاضرة في تدريس مادة الأدب والنصوص في الصف الخامس الثانوي .

ماجستيـر

جامعة بغداد، كلية التربية

1986م

15                

خيرية إبراهيم السقاف

مناهج الأدب العربي في الجامعات - دراسـة مقارنة - مع التركيز على الجامعات السعودية.

دكتـوراه

جامعة الإمام ، الرياض

1987م

16                

محمد عبد القادر أحمد

منهج مقترح في الأدب والنصوص للصف الأول الثانوي.

دكتـوراه

جامعة عين شمس،كلية التربية

1987م

17                

سهير يحيى طاهر الموجي

الصعوبات التي تواجه طلاب الصف الأول الثانوي في فهم الشعر الجاهلي.

ماجستيـر

جامعة عين شمس،كلية التربية

1988م

18                

سامية محمدي محمد

تقويم منهج الأدب في المرحلة الثانوية العامة في ضوء ميول الطلاب والاتجاهات الأدبية المعاصر

ماجستيـر

جامعة الزقازيق ،كلية التربية

1988م

19                

مجيد إبراهيم دمعة

القصة القصيرة :وظائفها التربوية ،شروط تدريسها وتدريب التلاميذ على كتابتها في المرحلتين المتوسطة والثانوية .

دراسـة

حولية كلية التربية ، جامعة قطر، ع6

1988م

20                

فاروق أبو زيد

تحليل محتوى النصوص الأدبية المقررة على الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في ضوء القيم الأخلاقية.

ماجستيـر

جامعة الإسكندرية،كلية التربية

1989م

21                

عثمان عبد الرحمن جبريل

دراسـة تحليلية للنصوص الأدبية المقررة على الصف الأخير من مرحلة التعليم الأساسي في ضوء مقومات التذوق الأدبي.

ماجستيـر

جامعة الإسكندرية،كلية التربية

1989م

22                

عبد الله الكردي

تقويم منهج الأدب والنصوص للصف الثالث الثانوي باليمن

ماجستيـر

جامعة الإسكندرية،كلية التربية

1992م

23                

سعيد يونس أبو العيص
بعض السمات الشخصية التي يتميز بها المبدعون في مجال الشعر وتنميتها لدى الطلاب المبدعين .

ماجستيـر

معهد الدراسات والبحوث التربوية ، جامعة القاهرة

1992م

24                

إبراهيم محمد عطا

عوامل التشويق في قصص أطفال الصف الخامس الابتدائي .

دراسـة

مجلة التربية والتنمية ، ع4

1993م

25                

محمد عبد القادر أحمد

الأخطاء الشائعة في أداء طلبة التربية العملية في تدريس الأدب والنصوص في المرحلة الثانوية في دولة البحرين من وجهة نظر المشرفين .

دراسـة

مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس ، ع29

1994م

26                

عبد العزيز محمد المقوشي

دراسـة في تحليل محتوى منهج الأدب العربي للمرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية في ضوء معايير الأدب وفق التصور الإسلامي .

ماجستيـر

جامعة الملك سعود،كلية التربية

1994م

27                

عبد الله محمد عمارة

أثر استخدام بعض الوسائل التعليمية في تدريس موضوعات النصوص للصف التاسع من التعليم الأساسي على تحصيل التلاميذ لهذه المادة.

ماجستيـر

جامعة المنوفية ،كلية التربية

1994م

28                

عبد العزيز محمد المقوشي

تحليل محتوى منهج الأدب العربي للمرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية في ضوء معايير الأدب وفق التصور الإسلامي .

ماجستيـر

جامعة الملك سعود،كلية التربية

1994م

29                

عبد الشافي أحمد رحاب
أثر استخدام أساليب تدريسية متعددة في تنمية مهارات التذوق الأدبي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي : دراسـة تجريبية .

دراسـة

مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط ، ع2 ، س10

1994م

30                

خالد عبد العظيم

برنامج مقترح لتنمية بعض المفاهيم في النقد الأدبي اللازمة لطلاب المرحلة الثانوية.

ماجستيـر

جامعة حلوان ،كلية التربية

1995م

31                

صبري عبد المجيد هنداوي

تأثير تدريس النصوص الأدبية في ضوء نظرية النظم لعبد القاهر الجرجاني على التذوق الأدبي لطلاب الصف الثاني الثانوي.

ماجستيـر

معهد الدراسات التربوية بالقاهرة

1995م

32                

محمد أحمد محمد عويس

تصور مقترح لمقرر الأدب بالمرحلة الثانوية العامة في ضوء معايير التذوق الأدبي.

ماجستيـر

معهد الدراسات التربوية بالقاهرة

1995م

33                

سعاد سالم السبع

برنامج التنمية مهارات التذوق الأدبي لدى طلبة المرحلة الثانوية في الجمهورية  اليمنية.

ماجستيـر

جامعة صنعاء ،كلية التربية

1995م

34                

حسن فهد الهويمل

تقويم محفوظ الطلاب من النصوص وأسس اختيارها .

دراسـة

ندوة ظاهرة الضعف اللغوي في المرحلة الجامعية-جامعة الإمام

1996م

35                

عبد العزيز عبد الرحمن الشعلان

أثر الشعر في تربية الملكة اللسانية والأدبية .

دراسـة

ندوة ظاهرة الضعف اللغوي في المرحلة الجامعية-جامعة الإمام

1996م

36                

حسني أحمد السيد

برنامج مقترح لتنمية مهارات تدريس النص الأدبي للطالبات المعلمات باستخدام أسلوب التدريس المصغر.

دكتـوراه

جامعة عين شمس،كلية التربية

1996م

37                

محمد العمراني معبدي

تقويم كتاب الأدب العربي للصف الثاني الثانوي .

دراسـة

ندوة ظاهرة الضعف اللغوي في المرحلة الجامعية-جامعة الإمام

1996م

38                

إيمان أحمد محمد حسين
قياس مدى تمكن طلاب اللغة العربية بكليات التربية من الدراسات الأدبية.

ماجستيـر

معهد الدراسات التربوية بالقاهرة

1996م

39                

محمد عبد القادر أحمد
معوقات حفظ طلاب الصف الأول الثانوي للنصوص الأدبية في مدارس البحرين أسبابه وعلاجه .

دراسـة

رسالة الخليج العربي ، ع61

1997م

40                

شريفة علي القلداري

مدى تحقيق مساقات اللغة العربية المشتركة والتخصصية الإلزامية لأهداف تدريس الأدب ومشكلات تدريس النصوص الأدبية في المرحلة الثانوية بدولة البحرين .

ماجستيـر

جامعة البحرين ، كلية التربية

1997م

41                

هلال سعيد الحجري

صعوبات تعلم العروض في المرحلة الثانوية بسلطنة عمان: تشخيصها وعلاجها.

ماجستيـر

جامعة السلطان قابوس

1997م

42                

فاطمة المطاوعة، وآخر
معوقات تعليم مهارات التذوق الأدبي في المرحلة الثانوية .

دراسـة

حولية كلية التربية،قطر،ع14

1997م

43                

محمد محمد سالم

فعالية التعلم التعاوني في اكتساب طلبة المرحلة الثانوية مهارات التذوق الأدبي .

دراسـة

دراسات في المناهج وطرق التدريس ، ع55

1998م

44                

عبد الحميد عبد الله ، وآخر
مدى قدرة طلاب قسم اللغة العربية بكليات التربية على استخدام منهجيات مختلفة لتحليل النص الأدبي .

دراسـة

المجلة التربوية، جامعة الكويت، ع49 ، م13

1998م

45                

سعود ناصر الكثيري

مدى? تحقيق أهداف تعليم النصوص الأدبية في المحتوى? المقرر على طلاب الصف الأول الثانوي.

ماجستيـر

جامعة الملك سعود،كلية التربية

1999م

46                

عبد الحميد زهري سعد

تنمية المهارات الأساسية لإلقاء القصائد الشعرية لدى طلاب المرحلة الثانوية. 

دراسـة

مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس ، العدد 57

1999م

47                

ياسر محمد علي بدوي

فاعلية استراتيجية قائمة على منهج النقد التكاملي في فهم النصوص الأدبية وتذوقها لدى طلاب الصف الأول والثاني الثانوي.

ماجستيـر

جامعة الإسكندرية،كلية التربية

2002م

48                

زوية سليّم الجهوري

فاعلية الطريقة التكاملية في تحقيق الأهداف المرجوة لتدريس المطالعة والنصوص لدى طالبات الصف الأول الثانوي بسلطنة عمان .

ماجستيـر

جامعة السلطان قابوس

2002م

49                

هدى مصطفى محمد

التفاعل بين الطريقة التكاملية والأساليب المعرفية وأثره على تحصيل الطلاب المعلمين لتاريخ الأدب .

دراسـة

مجلة القراءة والمعرفة ، ع13

2002م

50                

سمير عبد الوهاب

تنمية مهارات طالبات شعبة رياض الأطفال في كتابة القصة الموجهة لطفل ما قبل المدرسة.

دراسـة

المكتبة العصرية، المنصورة

2002م

51                

سعيد عبد الله لافي

كفاءة دورة التعلم في فهم الصورة الجمالية بالنص الأدبي لدى طلاب المرحلة المتوسطة.

دراسـة

مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس ، العدد 87

2003م

52                

محمد لطفي محمد جاد

فعالية برنامج مقترح في تنمية مهارات التذوق الأدبي لطلاب الصف الأول الثانوي في ضوء نظرية النظم.

دراسـة

مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس ، العدد 90

2003م

53                

فايزة السيد عوض، وآخر
فعالية بعض استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية الفهم القرائي وإنتاج الأسئلة والوعي بما وراء المعرفة في النصوص الأدبية لدى طلاب المرحلة الثانوية .

دراسـة

المؤتمر العلمي الثالث،جامعة عين شمس، كلية التربية

2003م

54                

أماني محمد عبد المقصود
فعالية استراتيجيات الأسئلة في تنمية الإبداع الأدبي في اللغة العربية لطلاب المرحلة الثانوية .

ماجستيـر

جامعة حلوان، كلية التربية

2004م