قائمة الروابط

دراسات وأبحاث  في مجال تدريس النحو

م

اسـم الباحث

عنــوان البحث

نوع البحث

جهة ومكان النشر

سنة النشر

  1                   

عبده بن علي محمد الهيتاري

أثر تطوير وحده تعليمية لتوظيف المفهومات النحوية في الجملة الفعلية في سلامة التعبير الكتابي لدى طلبة المرحلة الثانوية في الجمهورية اليمنية .

ماجستيـر

جامعة صنعاء ،كلية التربية

د.ت

  2                   

محمود أحمد السيد

دراسـة مقارنة بين طرق تدريس قواعد اللغة العربية .

ماجستيـر

جامعة عين شمس، كلية التربية

1969م

  3                   

محمود أحمد السيد

أسس اختيار موضوعات القواعد النحوية في منهج تعليم اللغة العربية في المرحلة الإعدادية .

دكتـوراه

جامعة عين شمس، كلية التربية

1972م

  4                   

زكية محمود صدقي

أسس اختيار الموسوعات النحوية في منهج تعليم اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية .

دكتـوراه

جامعة حلوان، كلية التربية

1976م

  5                   

محمد رمضان حمدان

التعرف على الأخطاء الشائعة في قواعد اللغة العربية لدى الطلبة في نهاية المرحلة الإعدادية في الأردن .

ماجستيـر

الجامعة الأردنية، كلية التربية

1976م

  6                   

سمير شريف استيته

التعرف إلى الأخطاء الشائعة لدى الطلبة في قواعد اللغة العربية في نهاية المرحلة الثانوية بالأردن

ماجستيـر

الجامعة الأردنية، كلية التربية

1976م

  7                   

هشام عليان

مستوى التحصيل في النحو عند طلبة تخصص اللغة العربية في معاهد المعلمين والمعلمات في الأردن .

ماجستيـر

الجامعة الأردنية، كلية التربية

1978م

  8                   

حورية محمد الخياط

فعالية التعليم المبرمج في تدريس النحو بالمرحلة الإعدادية .

ماجستيـر

جامعة عين شمس، كلية التربية

1979م

  9                   

جابر عبد الحميد جابر ، وآخرون

دراسـة لبعض المتغيرات المرتبطة بمستوى الأداء النحوي لدى طلاب وطالبات المرحلة الثانوية بالمدارس القطرية .

دراسـة

مركز البحوث التربوية ، قطر

1980م

10                

عماد عبد الرحمن الهيتي
تقويم برنامج إعداد مدرس اللغة العربية في النحو بالمرحلة الثانوية بالعراق

ماجستيـر

جامعة عين شمس،كلية التربية

1980م

11                

عبد الكريم عزام

تدريس قواعد اللغة العربية بين القياس والاستقراء .

ماجستيـر

الجامعة الأردنية، كلية التربية

1980م

12                

طه الدليمي

دراسـة مقارنة لأثر بعض الطرق التدريسية على تحصيل الطلاب في قواعد اللغة العربية .

ماجستيـر

جامعة بغداد ، كلية التربية

1980م

13                

فتحي أبو شعيشع

الأخطاء النحوية الشائعة في كتابات تلاميذ المرحلة الإعدادية بالمعاهد الأزهرية .

ماجستيـر

جامعة الأزهر،كلية التربية

1981م

14                

نظيرة الجعفري

دراسـة تحليلية لنتائج تحصيل الطلاب بعد دراسـة النحو مدة ثماني سنوات في المدارس الرسمية العامة لمدينة دمشق .

ماجستيـر

جامعة دمشق، كلية التربية

1981م

15                

فتحي إبراهيم
أبو شعيشع

الأخطاء النحوية الشائعة في كتابات تلاميذ المرحلة الإعدادية بالمعاهد الأزهرية

ماجستيـر

جامعة الأزهر ،كلية التربية

1981م

16                

أمية أحمد علي

دراسـة مقارنة للعوامل الذاتية والموضوعية الاختبارات القواعد في المرحلة الثانوية .

ماجستيـر

جامعة عين شمس، كلية التربية

1982م

17                

حورية محمد الخياط

إعادة بناء مفاهيم النحو في المرحلة الإعدادية .

دكتـوراه

جامعة عين شمس، كلية التربية

1982م

18                

حسني عبد الباري عصر

تقويم اكتساب طلاب السنة الرابعة بقسم اللغة العربية بكليات التربية للمفاهيم النحوية .

ماجستيـر

جامعة الإسكندرية،كلية التربية

1983م

19                

شعبان عبد القادر غزالة

أثر تدريس وحدة تعليمية في مادة القواعد النحوية على تحصيل طلاب الصف الأول الثانوي بالأزهر .

ماجستيـر

جامعة الأزهر،كلية التربية

1983م

20                

محمد إبراهيم الخطيب

قياس فعالية تعلّم المهارات النحوية المقررة للمرحلة الابتدائية في الأردن .

ماجستيـر

الجامعة الأردنية، كلية التربية

1983م

21                

عبد المجيد أحمد عبيدات

أثر أسلوبي الاكتشاف والشرح في اكتساب بعض مفاهيم قواعد اللغة العربية وانتقالها والاحتفاظ بها .

ماجستيـر

جامعة اليرموك، كلية التربية

1983م

22                

إبراهيم الدسوقي

دراسـة لغوية ميدانية للأخطاء النحوية الشائعة في المدارس الإعدادية .

ماجستيـر

جامعة القاهرة،كلية دار العلوم

1983م

23                

محمود أحمد السيد

تطوير مناهج تعليم القواعد النحوية ، وأساليب التعبير في مراحل التعليم العام في الوطن العربي

دراسـة

المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ، تونس

1983م

24                

محمد منير مرسي

دراسـة لبعض مشكلات تدريس النحو العربي ومحاولات تطويره .

دراسـة

حولية كلية التربية،جامعة قطر ع3

1984م

25                

محمد حسن المرسي

تأثير استخدام المباريات اللغوية في تدريس النحو على الأداء اللغوي لتلاميذ الصفوف الثلاثة الأخيرة من المرحلة الأولى للتعليم الأساسي .

ماجستيـر

جامعة عين شمس، كلية التربية

1984م

26                

أحمد فؤاد عليان

دراسـة في الأخطاء الشائعة في تعليم النحو في المرحلة الأولى من التعليم الأساسي في ضوء أهداف هذه المادة .

ماجستيـر

جامعة أسيوط،كلية التربية

1984م

27                

فكري إبراهيم بيوضة

دراسـة تجريبية لأثر تدريس قواعد اللغة وظيفياً في اكتساب مهارات الاتصال .

ماجستيـر

جامعة الإسكندرية،كلية التربية

1984م

28                

طاهر علي علوان

الأخطاء النحوية الشائعة في التعبير الكتابي لدى طلاب الصف الثالث الثانوي بمحافظة الإسكندرية .

ماجستيـر

جامعة الإسكندرية،كلية التربية

1984م

29                

محمد الدويري

مقارنة أثر اختبارات الاختيار من متعدد واختبارات الإجابة القصيرة في احتفاظ طلاب الصف الأول الثانوي بمادة قواعد اللغة العربية .

ماجستيـر

جامعة اليرموك،كلية التربية

1984م

30                

هناء أبو ضيف خليفة

الأخطاء النحوية الشائعة لدى تلاميذ الصف التاسع من التعليم الأساسي ووضع مقترحات للعلاج .

ماجستيـر

جامعة أسيوط،كلية التربية

1984م

31                

عبد الرحمن كامل

مدى فعالية الطريقة التكاملية في تدريس النحو والقراءة للصف الأول الثانوي .

ماجستيـر

جامعة القاهرة،كلية التربية

1984م

32                

علي سعد علي جاب الله

تطور منهج القواعد النحوية في مرحلة التعليم الأساسي من 1952حتى الوقت الحاضر1984

ماجستيـر

كلية التربية ببنها

1984م

33                

إبراهيم أحمد بهلول

موضوعات النحو الشائعة في كتابات تلاميذ الصفين الخامس والسادس من التعليم الأساسي

ماجستيـر

جامعة المنصورة ،كلية التربية

1984م

34                

حسن علي العزاوي

أثر بعض الطرائق التدريسية في تحصيل طلاب المرحلة الإعدادية في قواعد اللغة العربية .

ماجستيـر

جامعة بغداد، كلية التربية

1984م

35                

علي أحمد مدكور

قواعد النحو المقررة بين الواقع وما يجب أن يكون .

دراسـة

المجلة العربية للعلوم الإنسانية، جامعة الكويت، ع15

1984م

36                

راضي عبد الرحمن الوقفي

تطوير مجمع تعليمي في قواعد اللغة العربية ودراسـة أثره في تحصيل طلاب الصف الأول الثانوي ألأكاديمي في الأردن .

ماجستيـر

جامعة اليرموك، كلية التربية

1985م

37                

علي حسن أحمد
عبد الله

الأخطاء النحوية الشائعة في كتابات الطلبة للصف الثلث من المرحلة الثانوية تشخيصها ومقترحات علاجها.

ماجستيـر

جامعة المنيا ،كلية التربية

1985م

38                

مصطفى إسماعيل موسى

الأخطاء النحوية الشائعة عند طلاب السنة الرابعة بقسم اللغة العربية ببعض كليات التربية .

ماجستيـر

جامعة طنطا،كلية التربية

1986م

39                

محمود عبد الحي إبراهيم
تقويم تحصيل طلاب المرحلة الثانوية للمفاهيم النحوية والصرفية

ماجستيـر

جامعة طنطا،كلية التربية

1986م

40                

عبد الله أبو النجا

تقويم مقرر النحو في الصفوف الثلاثة الأخيرة من الحلقة الأولى من التعليم الأساسي

ماجستيـر

جامعة الزقازيق ،كلية التربية

1986م

41                

فخر الدين القلا

الأسس النفسية في التدريس والتعليم المبرمج ، دراسـة نظرية مع محاولة علمية لوضع برنامج تعليمي في قواعد اللغة العربية وآخر في الوسائل البصرية .

ماجستيـر

جامعة دمشق، كلية التربية

1986م

42                

أحمد محمد رشوان

برنامج مقترح في تدريس النحو الوظيفي لطلاب المرحلة الثانوية .

ماجستيـر

جامعة أسيوط،كلية التربية

1986م

43                

علي أحمد مدكور،وآخر

المباحث النحوية التي يشيع استعمالها ويشيع الخطأ فيها لدى تلاميذ الصف الأول من المرحلة المتوسطة .

دراسـة

مركز البحوث التربوية ، جامعة الملك سعود

1987م

44                

علي أحمد هلال

الأخطاء النحوية لدى طلبة الصف الثالث الثانوي في دولة البحرين وأسبابها ومقترحات علاجها .

ماجستيـر

جامعة بغداد ، كلية التربية

1987م

45                

حسني عبد الباري عصر

دراسـة تقويمية لمحتوى النحو العربي في التعليم العام.

دكتـوراه

جامعة الإسكندرية،كلية التربية

1987م

46                

رهيفة رمضان سلامة

أثر تزويد طالبات الصف الثاني الإعدادي بالأهداف السلوكية في اكتسابهن واحتفاظهن ببعض مفاهيم قواعد اللغة العربية .

ماجستيـر

جامعة اليرموك،كلية التربية

1988م

47                

صالح معيوض الثبيتي

أثر استخدام الألعاب التعليمية على تحصيل تلاميذ الصف الرابع الابتدائي في تعليم قواعد اللغة العربية " الفعل المضارع " .

ماجستيـر

جامعة أم القرى، كلية التربية

1988م

48                

إيمان محمد عبد الحق

اختبار معلومات التلاميذ عن القواعد مقارنا باستخدامهم الحقيقي لها في أعمالهم الكتابية بالمرحلة الثانوية. دراسـة تحليلية.

ماجستيـر

كلية التربية ببنها

1988م

49                

أحمد الطالب

أثر كل من الطريقتين القياسية والاستقرائية في تحصيل طلبة الصف الأول الثانوي في قواعد اللغة العربية في الأردن .

ماجستيـر

جامعة اليرموك، كلية التربية

1988م

50                

عبد الرحيم النجار

أثر المنظم المتقدم في تعلم واحتفاظ الطلبة بمفاهيم نحوية في الصف الثالث الإعدادي .

ماجستيـر

الجامعة الأردنية، كلية التربية

1988م

51                

عبد الله لقديم

الأخطاء النحوية عند تلاميذ المدارس الإعدادية في منطقة بجاية الجزائرية .

ماجستيـر

جامعة القاهرة،كلية الآداب

1988م

52                

دلال عبدالرؤوف اللحام

تيسير تعليم النحو في القرن العشرين .

ماجستيـر

الجامعة الأردنية، كلية التربية

1988م

53                

مكتب التربية العربي لدول الخليج
دراسـة مسحية لتشخيص الصعوبات في قواعد اللغة العربية بالمرحلة الإعدادية في الدول الأعضاء .

دراسـة

المركز العربي للبحوث التربوية لدول الخليج / الكويت

1989م

54                

جمعة رشيد الربيعي

صعوبات تدريس قواعد اللغة العربية لطلبة الفرع العلمي في المدارس الثانوية والإعدادية .

ماجستيـر

الجامعة الأردنية، كلية التربية

1989م

55                

فهد مثقال مرجي

مدى اكتساب المفاهيم النحوية وتطبيقاتها لدى طلبة المرحلة الإعدادية في الأردن .

ماجستيـر

الجامعة الأردنية، كلية التربية

1989م

56                

عبد الله عايد الزعيزع

تقويم محتوى كتب النحو والصرف بالمرحلة الثانوية في ضوء أهداف هذه المادة .

ماجستيـر

جامعة الملك سعود،كلية التربية

1989م

57                

أحمد صفدي

فعالية استخدام من ميرل تنيسون ، وجانييه ، وهلدا تابا في تدريس مفاهيم قواعد اللغة العربية للصف الأول الإعدادي .

ماجستيـر

جامعة اليرموك، كلية التربية

1989م

58                

أمين الكخن

تطور مناهج قواعد اللغة وكتبها في الصفوف الإعدادية بالأردن ( 1950م-1988م )

دراسـة

مجلة التربية الجديدة ، ع47

1989م

59                

شاكر عبد العظيم قناوي

برنامج لعلاج الأخطاء اللغوية والنحوية الشائعة في رسائل الماجستيـر ببعض كليات التربية.

ماجستيـر

جامعة حلوان ،كلية التربية

1990م

60                

ثريا أحمد حسن الشريف

قياس أثر برنامج لتعليم النحو بطريقة وظيفية مبرمجة لطلاب الصف الثامن في التعليم الأساسي

ماجستيـر

جامعة دمياط ،كلية التربية

1990م

61                

بدرية سعيد إبراهيم الملا

أثر برنامج متكامل بين القواعد الوظيفية والقراءة على الأداء اللغوي لتلميذات الصفوف الثلاثة الأخيرة من المرحلة الابتدائية بدولة قطر

دكتـوراه

جامعة عين شمس،كلية التربية

1990م

62                

رزق أبو صقر

فاعلية تدريس مفاهيم نحوية بحسب نموذج جانييه ، ونموذج ميرل وتنيسون في تحصيل طلاب الصف الأول الإعدادي .

ماجستيـر

الجامعة الأردنية، كلية التربية

1990م

63                

نضال أحمد الجزازي

مقارنة الطريقة المبرمجة بالطريقة التقليدية في تدريس النحو للمرحلة الإعدادية في الأردن .

ماجستيـر

الجامعة الأردنية، كلية التربية

1990م

64                

رغد الخطيب

طرائق تدريس قواعد اللغة العربية الشائعة في المرحلة الإعدادية وعلاقتها بالمؤهل والخبرة .

ماجستيـر

الجامعة الأردنية، كلية التربية

1990م

65                

محمد عبد الكريم الطروانة

مقارنة أثر كل من الطريقة العرضية والترتيبية في تدريس قواعد اللغة العربية على استيعاب النصوص لدى طلبة الأول الإعدادي .

ماجستيـر

الجامعة الأردنية، كلية التربية

1990م

66                

محمد جهاد جمل

دراسـة مقارنة بين الاستنتاج كطريقة تعلم في ألفية ابن مالك والمنظمات عند أوزبل .

دراسـة

المعلم العربي،دمشق،ع1سنة43

1990م

67                

محمد علي الصمادي

تحليل التراكيب النحوية في كتاب الصف الثالث من المرحلة الأساسية في الأردن وسورية .

ماجستيـر

جامعة اليرموك، كلية التربية

1990م

68                

مصطفى رسلان

الأخطاء الإملائية والنحوية الشائعة لدى طلاب جامعة السلطان قابوس "دراسـة تشخيصية".

دراسـة

دراسات تربوية،م6،ج28

1990م

69                

حمزة أبو النصر

علاقة استخدام القواعد النحوية لكل من صحة فهم المقروء وسلامة التعبير الكتابي عند طلاب كلية التربية.

ماجستيـر

جامعة المنصورة ،كلية التربية

1991م

70                

حسام محمد نادي

النحو العربي بين التعقيد والتيسير قديماً وحديثاً.

ماجستيـر

جامعة القاهرة،كلية دار العلوم

1991م

71                

محمد الحاج خليل

دعوة للتيسير في تدريس اللغة العربية الفصيحة : رأي في تعليم القواعد .

دراسـة

التربية،قطر،ع99، س20

1991م

72                

عبد الحميد عبد الواحد
في جدوى تدريس قواعد اللغة لتلاميذ السنة الثالثة ابتدائي .

دراسـة

المجلة التونسية لعلوم التربية ، ع20 ، ع21

1992م

73                

أنيسة علي يوسف

أثر تحصيل القواعد النحوية على سلامة استخدامها كتابة لدى طلاب الصف الثالث الإعدادي بدولة البحرين " دراسـة تجريبية " .

ماجستيـر

جامعة البحرين، كلية التربية

1992م

74                

يوسف عبد الله العريفي

أثر حفظ القرآن الكريم في التحصيل اللغوي في مجال القواعد النحوية لدى تلاميذ الصف الثالث المتوسط .

ماجستيـر

جامعة أم القرى، كلية التربية

1992م

75                

محمد لطفي عبد العاطي

علاج بعض الأخطاء النحوية الشائعة في التعبير الكتابي الحر لطلاب المرحلة الثانوية الأزهرية

ماجستيـر

جامعة الأزهر، كلية التربية

1992م

76                

حسن أحمد السيد

تنمية مهارات النحو لدى طلاب المرحلة الثانوية باستخدام الحاسوب كمساعد تعليمي.

ماجستيـر

جامعة عين شمس،كلية التربية

1992م

77                

مطاوع السباعي الصيفي

برنامج مقترح في تدريس النحو الوظيفي لتلاميذ المرحلة الأخيرة من التعليم الأساسي.

دكتـوراه

جامعة طنطا ،كلية التربية

1992م

78                

أحمد عبده عوض عبده

تصور مقترح لمنهج نحوي بلاغي وأثره على تنمية مهارات الإنتاج اللغوي والتذوق الأدبي لدى طلاب المرحلة الثانوية.

دكتـوراه

جامعة طنطا ،كلية التربية

1992م

79                

علي سعد جاب الله

المفاهيم النحوية المناسبة لتلاميذ الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي وتقويم منهج النحو المقرر في ضوئها.

دكتـوراه

جامعة الزقازيق ،كلية التربية

1992م

80                

حسني أحمد السيد

تنمية مهارات النحو لدى طلاب المرحلة الثانوية باستخدام الحاسوب كمساعد تعليمي .

ماجستيـر

جامعة عين شمس،كلية البنات

1992م

81                

علي إسماعيل محمد مرسي

تدريس قواعد اللغة العربية بأسلوب المديولات وأثره على اكتساب مهارات الصحة اللغوية لتلاميذ الصف الأول الإعدادي.

ماجستيـر

معهد الدراسات والبحوث التربوية، جامعة القاهرة

1993م

82                

عطية عبد المقصود يوسف

أثر برنامج مقترح في النحو الوظيفي على بناء أثر التعليم في النحو وانتقاله إلى التعبير والقراءة الجهرية لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي.

دكتـوراه

جامعة الزقازيق ،كلية التربية

1993م

83                

عبد الحميد عبد الله
عبد الحميد

حروف الجر بين المعرفة والاستخدام لدى طلاب شعبة التعلم الابتدائي في كليات التربية      ( دراسـة استطلاعية ) .

دراسـة

مجلة التربية المعاصرة ، ع31

1994م

84                

مرزوق إبراهيم القرشي

التراكيب اللغوية في كتابات تلاميذ المرحلة المتوسطة في المنطقة الغربية من المملكة ومطابقتها مع ما درسوه في مقررات قواعد اللغة العربية .

دكتـوراه

جامعة أم القرى، كلية التربية

1994م

85                

ظبية سعيد السليطي
النحو الوظيفي المقترح لمنهج اللغة العربية في المرحلة الإعدادية بدولة قطر.

ماجستيـر

جامعة عين شمس،كلية التربية

1994م

86                

سامية علي عبده بسيوني
فعالية استخدام الكمبيوتر في تدريس قواعد اللغة العربية لطلاب المرحلة الثانوية.

ماجستيـر

جامعة عين شمس،كلية التربية

1994م

87                

أحمد عبد الله محمد

وحدة دراسية لعلاج بعض الأخطاء النحوية الشائعة لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي.

ماجستيـر

جامعة أسوان ،كلية التربية

1994م

88                

محمد عبد القادر أحمد

مدى فاعلية طريقة النص في تحصيل تلميذات الصف الثاني الإعدادي لقواعد اللغة العربية بطريقة المثال المفرد ( دراسـة تجريبية ) .

دراسـة

مجلة كلية التربية ، الإسكندرية م7 ، ع1

1994م

89                

محسن محمود عبد
رب النبي

أثر فعالية برنامج في القواعد النحوية معد وفق الطريقة الفردية التشخيصية في تحصيل بعض المفاهيم النحوية لدى طلاب الصف الثالث الثانوي العام .

دراسـة

مجلة البحث في التربية وعلم النفس، ع4 ، م7

1994م

90                

فؤاد عبد الله عبد الحافظ

اتجاهات تلاميذ الصف السادس بالمرحلة الابتدائية نحو قواعد اللغة العربية وعلاقتها بالتحصيل

دراسـة

دراسات في المناهج وطرق التدريس ، ع32

1995م

91                

إبراهيم السامرائي

في المشكلات التربوية في الدرس اللغوي النحوي مما يفتقر إليه المتعلم .

دراسـة

مجلة التربية ، ع112

1995م

92                

محمد عبد الله الغانم

مستوى? تحصيل تلاميذ الصف الثالث المتوسط في مقررات قواعد اللغة العربية للمرحلة المتوسطة دراسـة تقويمية تحليلية .

ماجستيـر

جامعة الملك سعود،كلية التربية

1995م

93                

فاطمة ناصر الفارسـي

مستويات الأداء النحوي لدى طلاب المرحلتين الإعدادية والثانوية بسلطنة عمان.

ماجستيـر

جامعة السلطان قابوس

1995م

94                

محمود جلال الدين سليمان محمد

العلاقة بين مستويات التحصيل النحوي وفهم المادة المقروءة لدى تلاميذ الصف الثامن الأساسي.

ماجستيـر

جامعة دمياط ،كلية التربية

1995م

95                

عبد الله محمد عبد الله بطرونة

أثر استخدام بعض طرق التعليم الذاتي في تدريس القواعد على التحصيل والأداء اللغوي لطلاب الصف الأول الثانوي بليبيا.

دكتـوراه

جامعة عين شمس،كلية التربية

1995م

96                

فوزي عبد القادر طه

أثر تكامل تعلم المفاهيم النحوية والصرفية والبلاغية على تحصيل طلاب الثانوية الأزهرية.

دكتـوراه

جامعة الأزهر ،كلية التربية

1995م

97                

فؤاد عبد الله حافظ

اتجاهات تلاميذ الصف السادس بالمرحلة الابتدائية نحو قواعد اللغة العربية.

دراسـة

مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، ع 32

1995م

98                

معصومة حبيب العجمي

تقويم المحتوى النحوي المقرر على تلاميذ  الصف الأول الإعدادي بسلطنة عمان في ضوء النحو الوظيفي.

ماجستيـر

جامعة السلطان قابوس، كلية التربية

1995م

99                

وفاء حافظ العويضي

تحديد مطالب تعليم قواعد اللغة العربية في المرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية .

ماجستيـر

كلية التربية للبنات، جدة

1995م

100              

عبد الرحمن كامل محمود

تدريس النحو في المرحلة الابتدائية باستخدام الصور التركيبية .

دراسـة

المجلة العربية للتربية،م16،ع1

1996م

101              

جميل حمداوي

منهج القرائن وأثره في التحصيل المدرسي في مادة قواعد اللغة العربية بالسلك الإعداد المغربي .

دراسـة

المجلة التربوية ع40 ، م10

1996م

102              

ملكة حسين صابر

مقارنة الفصل الدراسي لمادة القواعد لتلميذات الصف الأول المتوسطة المتخرجات من مدارس تحفيظ القرآن الكريم والمدارس العادية .

دراسـة

مجلة التربية ، ع11

1996م

103              

عبد الشافي أحمد سيد
دراسـة العلاقة بين تحصيل القواعد النحوية واستخدامها وظيفياً في النشاط اللغوي المنطوق لدى طلاب الصف الأول الثانوي .

دراسـة

جامعة جنوب الوادي ، كلية التربية بقنا

1996م

104              

سلطان عبد الله العردان

تحديد أسباب الأخطاء النحوية الشائعة في كتابات تلاميذ المرحلة الثانوية ، في ضوء آراء المختصين باللغة العربية ، وعلاجها خلال وحدة دراسية مقترحة .

ماجستيـر

جامعة أم القرى، كلية التربية

1996م

105              

فهد عبد العزيز الدخيل

أثر التطبيق المكثف ونوع طريقة التدريس على مستوى تحصيل طلاب الصف الأول المتوسط في مادة قواعد اللغة العربية .

ماجستيـر

جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، بالرياض.

1996م

106              

أسامة زكي السيد علي

منهج مقترح في النحو العربي لتلاميذ الصف الأول الإعدادي في ضوء تصور ابن خلدون في تربية الملكة اللسانية وأثر ذلك على تحصيلهم اللغوي قراءة وكتابة.

ماجستيـر

معهد الدراسات والبحوث التربوية، جامعة القاهرة

1996م

107              

إيمان محمد أحمد

أثر استخدام طريقتي التعليم الفردي والمباريات اللغوية في تدريس القواعد النحوية على الأداء اللغوي والاتجاه نحو اللغة العربية.

دكتـوراه

كلية التربية بسوهاج

1996م

108              

إبراهيم محمد أحمد علي

برنامج مقترح في النحو العربي بمراحل التعليم العام في ضوء النظرية التوليدية التحويلية.

دكتـوراه

جامعة المنصورة ،كلية التربية

1996م

109              

صلاح الدين صالح حسنين

تقويم كتاب النحو للمستوى الرابع الابتدائـي .

دراسـة

ندوة ظاهرة الضعف اللغوي في المرحلة الجامعية-جامعة الإمام

1996م

110              

محمد خليل فراج

مناهج النحو في مراحل التعليم العام بالمملكة العربية السعودية .

دراسـة

ندوة ظاهرة الضعف اللغوي في المرحلة الجامعية-جامعة الإمام

1996م

111              

فتحي حسانين محمد

الموضوعات النحوية الشائعة لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي من التعليم .

دراسـة

مجلة كلية التربية،جامعة أسيوط ع1 ، س12

1996م

112              

عمارة سعيد

برنامج مقترح لتنمية مستويات تلاميذ المرحلة الإعدادية في القواعد النحوية وأثره في القراءة والكتابة.

دكتـوراه

جامعة عين شمس،كلية التربية

1997م

113              

عبد الله ظافر القحطاني

تقويم محتوى? كتاب قواعد اللغة العربية للصف الأول متوسط .

ماجستيـر

جامعة الملك سعود،كلية التربية

1997م

114              

عبد الله صالح الحقيل

العلاقة بين التعرض لوسائل الإعلام الجماهيري والقدرة النحوية : دراسـة تطبيقية .

ورقـة عمل

ندوة ظاهرة الضعف اللغوي في المرحلة الجامعية-جامعة الإمام

1997م

115              

محمد علاء الدين الشعيبي

أثر استخدام ألعاب القواعد في اكتساب أطفال ما قبل المدرسة بعض التراكيب النحوية .

دراسـة

مجلة البحث في التربية وعلم النفس، م13 ، ع1

1998م

116              

فتحي حسانين،وآخر

أثر مسرحة المناهج في فهم تلاميذ المرحلة الابتدائية وتحصيلهم لقواعد النحو .

دراسـة

دراسات في المناهج وطرق التدريس ، ع49

1998م

117              

هدى مصطفى
عبد الرحمن

استخدام طريقة المنظمات في تدريس القواعد اللغوية وأثره في تحصيل تلاميذ الصف الأول الإعدادي واحتفاظهم بالمادة المعلمة .

دراسـة

دراسات في المناهج وطرق التدريس ، ع51

1998م

118              

ابتسام عباس عافشي

المهارات النحوية لدى طالبات قسم اللغة العربية بكلية التربية للبنات بالرياض وعلاقتها بالتحصيل في مقررات التخصص .

ماجستيـر

كلية التربية للبنات ، الرياض

1998م

119              

سالم البوسعيدي
الأخطاء النحوية الشائعة في التعبير الكتابي لدى طلبة المرحلة الثانوية بسلطنة عمان.

ماجستيـر

جامعة السلطان قابوس

1998م

120              

خلف حسن محمد

تطوير تدريس النحو باستخدام مدخل القصة بالمرحلة الإعدادية.

دكتـوراه

جامعة عين شمس،كلية التربية

1998م

121              

مصطفي رجب، وآخر

تشخيص صعوبات تعليم النحو لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي.

دراسـة

مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس ، ع 50

1998م

122              

محمد رجب فضل الله ، وآخر

كفاءة التعلم التعاوني في اكتساب تلاميذ التعليم الأساسي لبعض المفاهيم النحوية ( دراسـة تجريبية ) .

دراسـة

مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، ع 53

1998م

123              

فتحي مبروك البحراوي

تشخيص ضعف التلاميذ في اكتساب المفاهيم النحوية وعلاجه .

ماجستيـر

جامعة المنوفية، كلية التربية

1998م

124              

مصطفى رجب سالم ، وآخر

استخدام استراتيجية لتعلم حتى التمكن في تنمية المفاهيم النحوية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي.

دراسـة

دراسات في المناهج وطرق التدريس ، ع56

1999م

125              

محمد عبد المنعم خفاجي

أهمية الارتباط بين قواعد اللغة العربية والنصوص الأدبية في مناهج الدراسـة .

دراسـة

مجلة التربية ، ع129

1999م

126              

عصام محمد أحمد
أبو الخير

بعض الأسباب المؤثرة في الاختلاف بين المعرفة والتطبيق في القواعد النحوية بالصف الثاني الإعدادي الأزهري.

ماجستيـر

جامعة الأزهر ،كلية التربية

1999م

127              

علي مدكور

طريقة ابن خلدون في تدريس النحو وأثرها في لغة الكتابة لدى تلاميذ الصف الأول المتوسط بالمملكة العربية السعودية .

دراسـة

مجلة دراسات تربوية ، ع7

1999م

128              

أماني حلمي عبد الحميد

في تدريس القواعد النحوية على التحصيل والميول النحوية وبقاء أثر التعليم لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي .

دراسـة

مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس ، ع65

2000م

129              

سام عمار

نحور رؤية جديدة لتدريس النحو العربي على المستوى الجامعي في ضوء النظريات الحديثة في اللغة وعلم النفس .

دراسـة

مجلة التربية ، قطر ، ع132

2000م

130              

مهنا شديد اللامي

الأخطاء النحوية في الاختبار النهائي لمادة التعبير الكتابي لطلاب الصف الثالث ثانوي (دراسـة تحليلية).

دكتـوراه

جامعة أم القرى، كلية التربية

2000م

131              

عبد الله سعد التويم

أثر استخدام الحاسوب على تحصيل طلاب الصف السادس الابتدائي في مقرر قواعد اللغة العربية .

ماجستيـر

جامعة الملك سعود،كلية التربية

2000م

132              

مرتضى محمد محروس نانا
تقويم أثر منهج النحو العربي في تحسين الأداء اللغوي لدى طلاب الصفين الثاني والثالث الثانوي العام.

ماجستيـر

جامعة الإسكندرية،كلية التربية

2000م

133              

سمير يونس ، وآخر

استخدام مدخل مسرحة المناهج في تحقيق أهداف وحدة تدريسية في النحو لتلاميذ الصف الأول الإعدادي.

دراسـة

مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، ع 63

2000م

134              

أماني حلمي عبد الحميد

اثر استخدام استراتيجية المنظمات المتقدمة في تدريس القواعد النحوية على التحصيل والميول النحوية وبقاء اثر التعلم لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي.

دراسـة

مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، ع 64

2000م

135              

إحسان عبد الرحيم فهمي

فاعلية استخدام لعب الدور على تحصل تلاميذ الصف الثالث الإعدادي للقواعد النحوية واتجاهاتهم نحوها.

دراسـة

مجلة القراءة والمعرفة ، ع9

2001م

136              

زينب مصطفى عيد   أبو حسن
فاعلية استراتيجية"كلر" في علاج الأخطاء الشائعة في التمكن من قواعد اللغة العربية المستخدمة في التعبير التحريري.

ماجستيـر

جامعة الإسكندرية،كلية التربية

2001م

137              

إيمان فتحي أحمد حسن

أثر معرفة بنية النحو في فهم دلالة النص وإنتاج الدلالة الموازية لدى طلاب الصف الثاني الإعدادي.

ماجستيـر

جامعة الإسكندرية،كلية التربية

2001م

138              

محمد رجب فضل الله

مداخل تدريس القواعد اللغوية بالمرحلة الابتدائية .

دراسـة

مجلة كلية التربية ،جامعة الإمارات ، ع18، س16

2001م

139              

أحمد حسن اللوج

اثر استخدام النشاط التمثيلي في تدريس قواعد النحو على التحصيل والاتجاه لدى تلاميذ الصف الخامس الأساسي .

ماجستيـر

جامعة عين شمس، كلية التربية

2001م

140              

محمد صاري

تيسير النحو ، ترف أم ضرورة .

دراسـة

مجلة الدراسات اللغوية ، م3 ،ع2

2002م

141              

كاصد ياسر الزيدي
مشكلات النحو بين القديم والجديد .

دراسـة

مجلة الدراسات اللغوية ، م1، ع2

2002م

142              

جميلة جبريل أبو صالح

أثر استخدام المعلمات لمرجع وحدة في القواعد النحوية والقراءة على تحصيل طالبات الصف الأول المتوسطة بالمدينة المنورة .

ماجستيـر

جامعة الملك عبد العزيز ، المدينة المنورة .

2002م

143              

ندى إبراهيم الربدي

تطوير محتوى? منهج قواعد النحو من منظور وظيفي لطالبات الصف الثالث المتوسط بالمملكة العربية السعودية .

ماجستيـر

كلية التربية للبنات ، الرياض .

2002م

144              

مها إبراهيم الصفحي

فعالية برنامج " مديولي " مقترح في تنمية بعض مهارات قواعد النحو لدى تلميذات الصف الأول من المرحلة المتوسطة لتعليم البنات بالمملكة العربية السعودية .

ماجستيـر

كلية التربية للبنات ، بجدة

2002م

145              

جميلة جبريل أبو صالح

أثر استخدام المعلمات لمرجع وحدة في القواعد النحوية والقراءة على تحصيل طالبات الصف الأول المتوسطة بالمدينة المنورة .

ماجستيـر

جامعة الملك عبد العزيز ، المدينة المنورة .

2002م

146              

علي حسن عبد الله

أثر التطبيقات النحوية المكثفة المصورة  على تحصيل تلاميذ الصف السادس في القواعد النحوية و احتفاظهم بها.

دراسـة

مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، ع 84

2002م

147              

أحمد محمود الشريف

فاعلية محتوى كتاب قواعد اللغة العربية في تنمية مهارات القراءة والكتابة لدى تلاميذ الصف الثالث المتوسط .

ماجستيـر

جامعة أم القرى، كلية التربية

2002م

148              

دخيل الله الدهماني

تقويم تدريبات كتاب قواعد اللغة العربية للصف الثالث المتوسط في ضوء مهارات النحو المناسبة للتلاميذ .

دراسـة

المجلة التربوية، جامعة الكويت، ع63 ، م16

2002م

149              

غانم عبد الله الغانم

تقويم أسئلة اختبارات النحو والصرف للثانوية العامة ( بنين ) في المملكة العربية السعودية في ضوء مستويات بلوم المعرفية .

ماجستيـر

جامعة الملك سعود ، كلية التربية

2002م

150              

فتحي أبو كلوب

أثر استخدام استراتيجية مقترحة لتدريس مفاهيم النحو وتنمية الاتجاه نحوه لدى تلاميذ الصف الخامس من التعليم الأساسي .

دكتـوراه

جامعة عين شمس، كلية التربية

2002م

151              

إبراهيم أحمد بهلول

فعالية استخدام استراتيجية التعلم التعاوني في كل من التحصيل النحوي واستبقاء المعلومات والاتجاه نحو المادة النحوية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي .

دراسـة

مجلة كلية التربية، جامعة المنصورة ، ع50

2002م

152              

عائشة علي باوزير

صعوبات تعليم النحو في المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمات والمشرفات التربويات .

ماجستيـر

جامعة الملك سعود،كلية التربية

2003م

153              

شيبان هايف العنزي

أثر تعليم قواعد اللغة العربية باستخدام الشاهد القرآني في تحصيل تلاميذ الصف الخامس الابتدائي.

ماجستيـر

جامعة الملك سعود،كلية التربية

2003م

154              

ثناء عبد المنعم رجب

أثر تدريس النحو بخرائط المفاهيم على تنمية مهارات الإنتاج اللغوي والاتجاه نحو المادة لدى طلاب الصف الأول الإعدادي.

دراسـة

مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، ع 86

2003م

155              

مهتدي عبد الهادي قدورة

دراسـة تأثير ثلاث شكليات تدريس في تحصيل طلبة الصف التاسع الأساسي لمادة قواعد اللغة العربية في مدينة عمان .

ماجستيـر

جامعة اليرموك ، كلية التربية

2003م

156              

غسان ياسين العدوي

التنظيم الهرمي للمفاهيم النحوية في مناهج المرحلة الإعدادية "دراسـة ميدانية في مدينة دمشق".

دراسـة

مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية، ع19

2003م

157              

أحمد محمد الشنبري

فاعلية محتوى كتاب قواعد اللغة العربية في تنمية مهارات القراءة والكتابة لدى تلاميذ الصف الثالث المتوسط .

ماجستيـر

جامعة أم القرى، كلية التربية

2003م

158              

محمد دهيم الظفيري
فاعلية نموذج "ميرل-تنسون" في تنمية بعض مهارات الكتابة والنحو لدى طلبة الصف الثاني المتوسط "دراسـة تجريبية" بدولة الكويت .

دراسـة

المجلة التربوية، جامعة الكويت، ع75 ، م19

2005م

159              

فؤاد عبد الحافظ

فاعلية نموذج التعلم البنائي في إكساب طلاب المرحلة الثانوية لبعض المفاهيم النحوية.

دراسـة

مجلة القراءة والمعرفة، ع49

2005م