قائمة الروابط

توصيف مقرر إعداد معلمة رياض الأطفال

جامعة أم القرى بمكة المكرمة

 كلية التربية / قسم رياض الأطفال.

أ) تحديد المقرر والمعلومات العامة:

- اسم المقرر:( نهج) إعداد معلمة رياض الأطفال.

- الساعات المعتمدة: ساعتان.

- البرنامج الذي يتم تقديم المقرر ضمنه: بكالوريوس في التربية: تخصص: رياض أطفال.

- السنة التي سيتم تقديم هذا المقرر فيه: السنة الثانية ( المستوى الثالث )

- المتطلبات السابقة : مقرر مدخل لرياض الأطفال ، ومقرر خصائص وحاجات النمو للطفل..

- المتطلبات المصاحبة: لا يوجد.

 

ب)أهداف المقرر:

1- من المتوقع أن تتمكن الطالبة من خلال دراستها لهذا المقرر من:

  • تعرف أهمية دور "المربية المعلمة" في التعامل مع الطفل في رياض الأطفال     باعتبارها مؤسسات تربوية واجتماعية مهمة وحاسمة في توجيه وتشكيل أبعاد النمو الجسمي والحركي والعقلي والإدراكي واللغوي والجمالي والنفسي والانفعالي والاجتماعي والخلقي والروحي والمعرفي مبكراً.
  • تتعرف على المعايير التي لابد من أن يكتسبها المعلم قبل التحاقه بمهنة التدريس والتي تتماشى مع متطلبات العصر وتحديات القرن الجديد.
  • تتمكن من فهم خصائص مهنة التعليم ومتطلباتها وأهدافها.
  • زيادة قدرتها على مواجهة الظروف المتغيرة في مجال التربية والتعليم.
  • الإطلاع على نماذج النظم لإعداد المعلم قبل الخدمة من منظور عالمي، وعربي، وخليجي في بلدان متقدمة.
  • الإلمام بالمقومات الأساسية لتقويم معلمة رياض الأطفال.

 

2- خطط تطوير وتحسين المقرر:

تتضمن الخطط المستقبلية لتطوير المقرر التحديث المستمر لمحتواه بناء على نتائج البحوث العلمية الجديدة التي تتناول تطور رياض الأطفال وبالتالي متطلبات تطوير المعلمة التي تعمل مع الأطفال.مع الاستخدام المتزايد للتقنيات التربوية المسايرة لروح العصر ومستلزمات التفوق والإبداع فيه.

 

ج) وصف المقرر:

تُعنى رياض الأطفال بالطفل فيما بين مرحلتي الطفولة المبكرة والطفولة الوسطى، وهذا يعني  خطورة وأهمية دور رياض الأطفال  في حياة الطفل، وذلك لارتباطه بالمكتسبات العقلية و الاجتماعية والسلوكية للطفل في هذه المرحلة العمرية.ولذا يبرز هذا المقرر أهمية دور إلمام الطالبة بإعداد معلمة رياض الأطفال من حيث أدوراها المختلفة لتكون قادرة على مواجهة دور الروضة في حياة الطفل.والتعرف على العناية بالجانب النوعي للمعلم  وكفاياته المهنية والشخصية، وجوانب تطويره الذي يمكنه من الوفاء بجوانب العمل التعليمي التربوية والمعرفية والثقافية مع الطفل في هذه المرحلة العمرية المبكرة والذي هو فضاء تربوي خصب ومجال طفولي فعال.

1- محتوى المقرر:المواضيع المطلوب بحثها وشمولها:

الموضوع

عدد الأسابيع

ساعات الاتصال

متطلبات معلمة رياض الأطفال:

*الخصائص الشخصية التي تتوفر لديها عنصر الرغبة

الصادقة للقيام بدورها كمربية ناجحة داخل الفصل وخارجه.

* الخصائص العقلية.

*الخصائص الانفعالية الاجتماعية.

2

4

 قائمة معيارية بالمواصفات الموضوعية التي يجب أن تتحلى

بها معلمة رياض الأطفال وتشمل:

*القدرات والاستعدادات الشخصية.

*مهارات الاتصال بما في ذلك التعبير اللغوي.

*الحس الاجتماعي والثبات الانفعالي.

*الاستعداد القيادي والعمل على خدمة البيئة.

2

4

 المعايير المحلية والعالمية التي لابد من أن تكتسبها معلمة رياض الأطفال قبل التحاقها بمهنة التدريس.

 

2

4

متطلبات استخدام التكنولوجيا الحديثة في التعليم وتشمل:

* المعارف الحديثة والمهارات المرتبطة بالكفايات التدريسية

المختلفة لمعلمة رياض الأطفال.

*المعارف الحديثة والمهارات المرتبطة بالكفايات الإدارية

للعمل في رياض الأطفال.

 

3

6

طرح بعض الخبرات والتجارب المتعلقة بالتطوير في 

برامج إعداد معلمة رياض الأطفال من خلال ما يلي:

*عرض لبعض تجارب الدول العالمية في ضمان جودة

التعليم العام وفي معايير الاعتماد الأكاديمي لبرامج التربية.

*عرض تجربة بعض الجامعات في الدول العربية في

تطوير برامجها من خلال اعتماد برامج التربية الأكاديمية

 وفقا لمعايير الاعتماد الأكاديمي كما حددها المجلس الوطني

(الأمريكي) لاعتماد مؤسسات إعداد المعلم والمؤسسات

المهنية المتخصصة المنطوية تحته.

 

3

6

معايير تقويم معلمة رياض الأطفال من حيث:

*علاقة المعلمة بالأطفال.

*علاقة الطفل بأسرته وأثرها على معلمة الفصل.

*لمهارات التدريسية للمعلمة.

*التفاعل اللفظي بين المعلمة والأطفال داخل الفصل.

 

2

4

 

2-  المعدل المتوقع لساعات الدراسات الإضافية الخاصة أو ساعات التعلم المتوقعة من الطالبات:

ساعتان أسبوعياً (تكلف الطالبة بأنشطة البحث عن الموضوعات المطلوب مناقشتها بالأساليب لاكتسابها معرفياً ومهارياً ووجدانياً بالبحث عنها بالقراءة في مصادر المعرفة ومنها استخدام الانترنت وتسجيل كل ذلك في  ملف  الإنجاز الإلكتروني E-Portfolio لإشراك الطالبة بشكل فعّال أكثر في عملية تقدمها، من خلال تطوير قدرتها على نقد نفسها، وتقييم أدائها بشكل متواصل في التعرف على الأدوار والمسئوليات المهنية. وتعزيز التقويم الذاتي والتفكير التأملي لدي المعلمة.و تشجيعها على تحمل أكبر قدر من المسئولية ، و التمكن من تعلمها ونموها المهني ).

 

3- تطوير نتائج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم:

يهدف المقرر إلى تطوير المعرفة والمهارات التالية:

أ-المعرفة:

(*) وصف المعرفة المطلوب إكسابها للطالبة:

  • أن تعرف الأهمية الخاصة لدور معلمة رياض الأطفال عن بقية المراحل الأخرى.
  • أن تدرك الخصائص الشخصية لمعلمة رياض الأطفال .
  • أن تدرك الخصائص العقلية لمعلمة رياض الأطفال .
  • أن تدرك الخصائص الانفعالية الاجتماعية لمعلمة رياض الأطفال .
  • أن تتعرف على المعايير المهنية المطلوبة لمعلمة رياض الأطفال.
  • أن تقارن بين نماذج النظم لإعداد المعلمة قبل الخدمة من منظور عالمي،وعربي، وخليجي.
  • أن تلم بالمقومات الأساسية لتقويم معلمة رياض الأطفال.

(**) استراتيجيات التعليم المطلوب استخدامها لتطور تلك المعرفة:

  • عرض أفلام فيديو عن بعض من أدوار المعلمة في رياض في دول مختلفة.
  • معالجة محتوى المقرر  باستراتيجيات متنوعة يمكن أن تحاكيها المعلمة مع أطفالها فيما بعد مثل أشكال التعلم التعاوني، والتعلم في مجوعات صغيرة، والمناقشة وورش العمل التعاونية ، والتعليم الاستكشافي والعصف الذهني ولعب الأدوار.

(***) طرق تقييم المعرفة المكتسبة:

  • المناقشة أثناء المحاضرات.
  • التقويم المستمر للتكليفات والتقارير المطلوبة من الطالبات.

ب- المهارات المعرفية الإدراكية:

(*)المهارات المعرفية الإدراكية المطلوب إكسابها للطالبة:

  • مهارات نقد نماذج نظم إعداد معلمة رياض الأطفال قبل الخدمة في دول مختلفة .
  • مهارة البحث في شبكة الانترنت ،قواعد البيانات، المكتبات عن التكليفات والتطبيقات المطلوبة.
  • مهارة  إعداد وعرض التكليفات والتطبيقات المطلوبة.

(**)استراتيجيات التعليم المطلوب استخدامها لتطور تلك المهارات:

  • تكليف الطالبة بأنشطة البحث عن الموضوعات المطلوب مناقشتها بالأساليب السابقة لاكتسابها معرفياً ومهارياً ووجدانياً بالبحث عنها بالقراءة في مصادر المعرفة ومنها استخدام الانترنت وتسجيل كل ذلك في  ملف  الإنجاز الإلكتروني E-Portfolio لإشراك الطالبة بشكل فعّال أكثر في عملية تقدمها، من خلال تطوير قدرتها على نقد نفسها، وتقييم أدائها بشكل متواصل في التعرف على الأدوار والمسئوليات المهنية. وتعزيز التقويم الذاتي والتفكير التأملي لدي المعلمة.و تشجيعها على تحمل أكبر قدر من المسئولية ، و التمكن من تعلمها ونموها المهني.
  • المناقشة الفردية والجماعية.
  • التدريس المصغر للتدريب على تجسيد بعض الخصائص الشخصية،والعقلية، والانفعالية ،والاجتماعية في المواقف التدريسية في رياض الأطفال.

(***)طرق تقييم المهارات المكتسبة:

  • المناقشة وطرح الأسئلة.
  • من خلال قيام الطالبات بلعب الأدوار مع الأطفال.
  • الاختبارات.

ج- مهارات العلاقات الشخصية والمسئولية:

(*) وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الأخريات ، والقدرة على تحمل المسئولية المطلوب تطويرها:

  • أن تظهر الطالبة تحملها للمسئولية كمعلمة في المستقبل من خلال التزامها بمحاضرات المقرر ومواعيدها.
  • أن تظهر الطالبة مهارات العمل الجماعي ضمن العمل كمجموعة في إعداد وتقديم التطبيقات والتكليفات المطلوبة.
  • أن تظهر الطالبة مهاراتها كمعلمة في المستقبل في عرض ومناقشات التكليفات أمام زميلاتها .
  • أن تتقبل النقد الموضوعي ، وتشارك في نقد التكليفات المقدمة من زميلاتها.

 (**)استراتيجيات التعليم المطلوب استخدامها لتطور تلك المهارات والقدرات:

  • التكليفات الجماعية والفردية.
  • المناقشات الجماعية والفردية.
  • التعلم التعاوني.

(***)طرق تقييم المهارات المكتسبة:

  • الملاحظة المباشرة للطالبة في المحاضرة وخارجها.
  • تقويم التكليفات والتطبيقات المطلوبة من الطالبات.

د- مهارات الاتصال،وتقنية المعلومات :

(*) وصف مهارات الاتصال المطلوب تطويرها:

  • أن تظهر الطالبة مهارة في استخدام شبكة الانترنت في البحث عن مقالات،دراسات،تقارير، تعاميم حول مفردات المقرر.

(**)استراتيجيات التعليم المطلوب استخدامها لتطور تلك المهارات والقدرات:

  • التكليفات والتطبيقات المختلفة.

(***)طرق تقييم المهارات المكتسبة:

  • تقويم التكليفات والتطبيقات وفق محكات تقويم متفق عليها مسبقاً مع الطالبات.ويستخدم ملف إنجاز الطالبة الإليكتروني.

هـ - تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقويم الطالبة وفقها خلال الفصل الدراسي:

رقم

التقويم

طبيعة مهمة التقويم

الأسبوع المستحق

نسبة الدرجة إلى

درجة التقويم النهائي

1

مشاركة الطالبة في الأنشطة

الصفية التعليمية والتعلمية.

خلال الفصل الدراسي

(تقويم بنائي)

10%

2

ال  التقارير التي تكتبها الطالبة عن

    برامج إعداد معلمة رياض الأطفال

    من خلال قراءتها الشخصية.

خلال الفصل الدراسي

( تقويم بنائي)

15%

3

اختبار نصفي

الأسبوع السابع

15%

4

اختبار نهائي

نهاية الفصل الدراسي

60%

 

و- الدعم المقدم للطالبات:

  • توفير خدمة الإنترنت في مكتبة الجامعة ،وجعله في متناول يد الطالبات بسهولة.
  • الساعات المكتبية لعضو هيئة التدريس.
  • تزويد الطالبات بمواقع المراكز الخاصة بالجامعات التي تعرض معايير برامج إعداد معلمة رياض الأطفال.

ز-مصادر التعلم:

 اختيار الإصدارات الحديثة التي تتضمن موضوعات المقرر، ويمكن الاستعانة بما يلي:

1_ محمود أحمد شوق و مجمد مالك محمد سعيد.تربية المعلم للقرن الحادي والعشرين،الرياض: مكتبة العبيكان،1995م.

2-هدى الناشف .رياض الأطفال. القاهرة:دار الفكر العربي ،1989م.

3-هدى قناوي . دليل رياض الأطفال.القاهرة: الأنجلو المصرية، 1978م.

4-المواقع التربوية في الإنترنت ومواقع الجامعات العربية والأجنبية .

ح- المرافق المطلوبة:

1- قاعات دراسية مجهزة بعارض البيانات (Data Show) مع شاشة كبيرة.

 

2-  جهاز عرض أفلام.

ط- تقييم المقرر وعمليات التحسين:

1- استراتيجيات الحصول على نتائج الطالبة وفعالية التعليم:

  • التكليفات والتطبيقات.
  • الاختبارات النصفية والنهائية.
  • توزيع استمارات تقييم المقرر للطالبات.
  • مراجعة ملف إنجاز الطالبات الإليكتروني.

2-الاستراتيجيات الأخرى المتبعة في تقييم عملية التعليم :

  • اجتماع دوري لعضوات هيئة التدريس اللاتي يسهمن في تدريس نفس المقرر.
  • استمارة معايير التدريس في التعليم العالي والمعتمدة من قبل إدارة الجودة والاعتماد الأكاديمي.

3-عمليات تحسين التعليم:

  • التحديث الدوري لمفردات المقرر وفق ما يستجد في مجال برامج إعداد معلمة رياض الأطفال .
  • تحديث استراتيجيات التدريس ومتطلباته في ضوء المستجدات العلمية والتقنية.

4- عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطالبات:

  • فحص عينة من ملف إنجاز الطالبة لإليكتروني من قبل عضوة هيئة تدريس أخرى .
  • تدقيق الكشوف النهائية لنتائج الطالبات من قبل أحد عضوات هيئة التدريس بالقسم قبل رفعها للجهة المختصة بالنتائج.

5- الترتيبات والخطط المعدة للمراجعة الدورية لفاعلية المقرر والتخطيط للتحسين:

  • مراجعة توصيف المقرر ومفرداته ومصادر تعلمه من قبل لجنة التطوير الأكاديمي المشكلة بصفة مستمرة بالقسم.
  • تبادل الخبرات بين أقسام رياض الأطفال في الجامعات المختلفة داخل المملكة العربية السعودية ..وكذلك التواصل بالجامعات الأخرى خارج المملكة بأساليب الاتصال المتنوعة.