نمــــــــوذج توصيف المقرر

 

 

المؤسسة التعليمية : جامعة أم القرى

 

 

الكلية/القسم : كلية العلوم التطبيقية ـ فرع الطالبات

 

 

أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة

 

1– اسم المقرر و رمزه: علم الحيوان العام 1 ( 4-2403103 )

 

 

2–  الساعات المعتمدة:  ساعتان نظرية + ساعتان عملية

 

 

3– البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها :  علم الأحياء

    

 

4- اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس  المقرر:  أ.د/ جيهان مصطفى سرور

 

 

5- المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذه المقرر فيه: المستوى الأول

 

 

6- المتطلبات المسبقة لهذه المقرر(إن وجدت): لا يوجد

 

 

7- المتطلبات المصاحبة لهذه المقرر(إن وجدت): لا يوجد

 

 

8- مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية: 

كلية العلوم التطبيقية ـ فرع الطالبات

 

 

ب ) الأهــــداف

1- وصف موجز لنواتج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر:

ـ التعرف على مفهوم علم الحيوان و فروعه المختلفة .

ـ الإلمام بمظاهر الحياة .

ـ تصنيف الأنسجة الحيوانية .

ـ دراسة الصفات العامة للأنسجة الطلائية و تصنيفها .

ـ التعرف على أنواع الغدد مع أمثلة لأماكن تواجدها .

ـ دراسة الصفات العامة للأنسجة الضامة و أشكالها المختلفة و وظيفتها .

ـ التعرف على الفرق ما بين الغضروف و العظم .

ـ دراسة نسيج الدم و مكوناته الخلوية .

ـ دراسة الأنسجة العضلية .

ـ الإلمام بتركيب الأنسجة العصبية و أنواع الخلايا العصبية .

ـ إتقان رسم الأنسجة الحيوانية .

ـ دراسة الصفات الخارجية للضفدعة و بيئتها .

ـ دراسة التركيب التشريحي لجلد الضفدعة و وظائفه .

ـ دراسة الأجهزة المختلفة للضفدعة ( الجهاز العضلي ، الجهاز الهيكلي ، الجهاز الهضمي ، الجهاز التنفسي ، الجهاز الدوري ، الجهاز البولي التناسلي ، الجهاز العصبي )

ـ إتقان رسم الأجهزة المختلفة بالضفدعة .

 

2-  صف باختصار أية خطط  يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر 

ـ تطوير مفردات المقرر بناءً على نتائج البحوث و التجارب العلمية الحديثة .

ـ جمع المعلومات عن طريق استخدام الانترنت و الكتب و المراجع العلمية الموثقة .

ـ المراجعة الدورية و جودة الاشراف على المقرر من قبل لجنة الخطط الدراسية بالقسم .

ـ توفير و استخدام الاجهزة المعملية والأدوات و المواد الكيماوية  لإتقان التجارب المعملية و الوصول للنتائج المرجوة .

ـ الاطلاع على موضوعات المقرر و مقارنتها بما يقدم في جامعات أخرى محلية و اقليمية و عالمية .

ـ استخدام برامج الـ Microsoft Office و جهاز عرض الشفافيات لعرض المحاضرة بصورة شيقة .

 

 

 

ج ) وصف المقرر: (ملاحظة: يرفق الوصف العام للمقرر الموجد في النشرة أو الدليل بالقسم)

1 – المواضيع المطلوب بحثها وشمولها:

الموضوع

عدد الأسابيع

ساعات الاتصال(الإعطاء الفعلية)

1ـ مقدمة في علم الحيوان

  • تعريف علم الحيوان و فروعه المختلفة .
  • طبيعة الحياة و مظاهرها .
  • اختيار الضفدع كنموذج فقاري في الدراسة المعملية

1

2

2ـ دراسة الضفدعة بالأجهزة المختلفة .

  • دراسة الصفات الخارجية للضفدعة و بيئتها .
  • دراسة التركيب التشريحي لجلد الضفدعة و وظائفه .

1

2

3ـ دراسة الأجهزة المختلفة في الضفدعة

(  الجهاز العضلي ، الجهاز الهيكلي ، الجهاز الهضمي ، الجهاز التنفسي ، الجهاز الدوري ، الجهاز البولي التناسلي ، الجهاز العصبي )

6

12

4ـ تصنيف الأنسجة الحيوانية .

( الأنسجة الطلائية ، الأنسجة الضامة ، الأنسجة العضلية ، الأنسجة العصبية )

6

12

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

2 – مكونات المقرر(مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي):

المحاضرة

الدروس الخاصة

العملي / الميداني / التدريب التعاوني أو الامتياز لطلبة التخصصات الصحية

أخرى

 

28 ساعة نظرية

 

 

ـــــــــــــــــــــــــــ

 

28 ساعة عملية

 

ـــــــــــــــــــــــــــ

 

3 – ساعات دراسة إضافية خاصة/ ساعات تعلم متوقعة من الطلبة  في الأسبوع:

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 4 – تطوير نواتج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم

لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح :   

 (1) - ملخص موجز  للمعرفة أو المهارات  التي صمم المقرر من أجل تطويرها.

 (2)- وصف لاستراتيجيات التعلم المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة أو المهارات.

 (3)- طرق تقييم الطالب المستخدمة في المقرر لتقييم نتائج التعلم في المجال المعني.

 

أ- المعرفة:

1-  وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر:

ـ التعرف على مفهوم علم الحيوان و فروعه المختلفة .

ـ التعرف على مظاهر الحياة .

ـ التعرف على تصنيف الأنسجة الحيوانية .

ـ التعرف على الصفات العامة للأنسجة الطلائية و تصنيفها .

ـ التعرف على أنواع الغدد مع أمثلة لأماكن تواجدها .

ـ التعرف على الصفات العامة للأنسجة الضامة و أشكالها المختلفة و وظيفتها .

ـ التعرف على الفرق ما بين الغضروف و العظم .

ـ التعرف على نسيج الدم و مكوناته الخلوية .

ـ التعرف على الأنسجة العضلية و أنواعها .

ـ التعرف على تركيب الأنسجة العصبية و أنواع الخلايا العصبية .

ـ التعرف على الصفات الخارجية للضفدعة و بيئتها .

ـ التعرف على التركيب التشريحي لجلد الضفدعة و وظائفه .

ـ التعرف على الأجهزة المختلفة في الضفدعة ( الجهاز العضلي ، الجهاز الهيكلي ، الجهاز الهضمي ، الجهاز التنفسي ، الجهاز الدوري ، الجهاز البولي التناسلي ، الجهاز العصبي )

ـ التعرف على طريقة إتقان رسم الأنسجة الحيوانية و الأجهزة المختلفة للضفدعة بنسب صحيحة .

 

2- استراتيجيات التعليم (التدريس) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة:

ـ المحاضرات الدراسية .

ـ التدريبات المعملية و إجراء التجارب و الفحوصات المخبرية .

ـ عمل الاستبيانات و التقارير .

ـ الإلمام بالمعلومات الحديثة من الانترنت والكتب و المجلات العلمية و توصيلها لأذهان الطالبات بطريقة مبسطة .

ـ استخدام برامج الـ Microsoft Office لتقديم محاضرات في المقرر .

ـ استخدام جهاز عرض الشرائح و الشفافيات لعرض الرسوم التوضيحية .

ـ إثارة الأسئلة التي تجعل الطالبات في حالة حضور ذهني و تخلق روح المنافسة فيما بينهن .

ـ إنشاء ورش عمل لتحسين العملية التعليمية .

ـ عرض ملخصات مرتبطة بالمقرر تعدها الطالبات .

ـ إشراك الطالبات في المناقشات العلمية الجماعية .

ـ الزيارات الميدانية .

ـ تكليف الطالبات بإجراء البحوث ( فردية و جماعية ) باستخدام التقنية الحديثة .

ـ استخدام طريقة استنتاج المعلومات من الطالبات و من ثم تقويمها و تحليلها .

ـ تلخيص المعلومات و عرضها عبر أجهزة العرض لتلطيف جو الملل داخل القاعة الدراسية .

ـ تشجيع الطالبة على زيارة مكتبة الكلية للإلمام بالمعلومات من مصادر مختلفة .

 

3- طرق تقييم المعرفة المكتسبة:

ـ الاختبارات التحريرية المتميزة بالشمولية و تنوع نمط أسئلتها .

ـ الاختبارات المعملية .

ـ الامتحانات الدورية .

ـ تقويم الواجبات المنزلية و التقارير .

ـ تكليف الطالبات بتلخيص المادة العلمية .

ـ تكليف الطالبات بإجراء الأبحاث الفردية و الجماعية و من ثم تقييمها .

ـ إثارة أسئلة ذهنية لمعرفة مدى قدرة الطالبة على ربط المعلومات المكتسبة فيما بينها .

 

 

ب- المهارات المعرفية - الإدراكية:

1- المهارات المعرفية-الإدراكية المطلوب تطويرها:

ـ القدرة على تجاوز أي عقبات قد تواجهها الطالبة أثناء التطبيق العملي .

ـ تقييم الموضوع الذي بحثت فيه الطالبة و مدى تعاملها مع المعطيات و الانترنت لأقصى حد .

ـ قدرة الطالبة على التنبؤ بنتائج التجربة المعملية قبل الوصول إليها .

ـ قدرة الطالبة على تحليل المعلومات و النظريات و الوصول إلى الحقائق .

ـ قدرة الطالبة على حل المشكلات التي تواجهها من خلال إلمامها بخطوات حل المشكلات . 

ـ قدرة الطالبة على تقديم بحث علمي بمستوى عالي من خلال إدراكها لخطوات البحث العلمي .

ـ قدرة الطالبة على استخدام الحاسب الآلي و استخراج المعلومات و الصور .

ـ القدرة على استنتاج المعلومات و تحليلها و تفسيرها بصورة علمية .

ـ تنمية القدرة على الرسم بإتقان و بنسب صحيحة .

ـ قدرة الطالبة على عملية التقويم و التقييم الصحيحة .

 

2- استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية-الإدراكية:

ـ المحاضرات العلمية .

ـ حضور المؤتمرات و الندوات العلمية .

ـ الزيارات الميدانية .

ـ تحليل و تفسير المادة العلمية .

ـ إثارة الحوار و المناقشات العلمية .

ـ تكليف الطالبات بالعديد من الواجبات و الأبحاث العلمية .

ـ ترسيخ المادة العلمية في أذهان الطالبات عن طريق التدريبات العملية .

ـ استخدام حيوانات التجارب في التجارب المعملية .

ـ استنتاج المعلومات من الطالبات و تقويمها و تفسيرها .

3- طرق تقييم المهارات المعرفية-الإدراكية المكتسبة:

ـ الامتحانات التحريرية و العملية .

ـ التطبيق العملي و إجراء التجارب .

ـ تقييم الواجبات و التقارير .

ـ زرع ثقة الطالبة بنفسها عن طريق عرضها لموضوع بحثها داخل القاعة الدراسية و فتح باب المناقشة العلمية .

ـ تقييم بحث الطالبة و طريقة تعاملها مع المعطيات و الانترنت لأقصى حد .

ـ قياس مدى قدرة الطالبة على تجاوز العقبات التي واجهتها أثناء التطبيق العملي .

ـ تقييم الأبحاث الفردية و الجماعية .

 

ج- مهارات العلاقات مع الآخرين  والمسئولية:

1- وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين، والقدرة على تحمل المسئولية المطلوب تطويرها :

ـ تنمية قدرة الطالبة على ممارسة مهارات التواصل الفعال بين أستاذتها و زميلاتها .

ـ تنمية روح المشاركة و العمل ضمن فريق .

ـ قدرت الطالبة على تحمل مسؤولية البحث عن المعلومات لتنمية قدراتها المعرفية .

ـ قدرت الطالبة على قيادة مجموعة أو الانقياد للوصول إلى النتيجة المرجوة .

ـ تشجيع الطالبات على الإنصات و تقبل نقد و رأي الآخرين .

ـ ربط الطالبة بالمؤسسات العلمية و الثقافية .

ـ معرفة مدى استجابة الطالبة لما أسند إليها من مهام .

ـ قدرت الطالبة على إدارة الوقت .

ـ القدرة على تكوين علاقات ايجابية مع الآخرين .

ـ قدرة الطالبة على الحوار و التفكير و المناقشة .

ـ زرع و تنمية المعايير الأخلاقية في الطالبة .

ـ القدرة على العمل بشكل مستقل لانجاز تكليف معين .

ـ تنمية مهارة الإلقاء لدى الطالبة .

 

2- استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات :

- إدارة حلقة مناقشات جماعية و حوار داخل القاعة الدراسية .

ـ تكليف الطالبات بالعديد من المهام الفردية و الجماعية  و من ثم تقييمها .

ـ عرض الطالبة أو الطالبات لمشاريعهن ( أبحاثهن ) و تقبل النقد و رأي الآخرين .

ـ تكوين فريق عمل لانجاز الواجبات .

ـ إثارة الأسئلة الذهنية لخلق روح المنافسة بين الطالبات .

ـ تكليف الطالبة بالمشاركة في الأنشطة الثقافية و العلمية .

ـ تنمية مهارة استخدام الشبكة العنكبوتية لدى الطالبة لاستخراج المعلومات و البيانات .

ـ تطوير و تحسين المهارات الدراسية الذاتية لدى الطالبة .

ـ تقديم الإرشادات و النصائح للطالبات .

 

3-طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسئولية :

ـ الاختبارات الشخصية و الاستبيانات .

ـ تقييم الأبحاث الفردية و الجماعية .

ـ قياس مدى تقبل الطالبة للنقد و تحسين علاقاتها الشخصية .

ـ قياس مدى التزام الطالبة بالمهام المسندة إليها .

ـ ملاحظة تفاعل الطالبة أثناء الحوار و المناقشة .

 

 

 

د- مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):

1- وصف المهارات العددية ومهارات الاتصال المطلوب تطويرها:

ـ استخدام التقنية الحديثة في البحث العلمي .

ـ استخدام الحاسب الآلي في جمع المعلومات و تحليلها و تفسيرها .

ـ استخدام الطالبة للتقنية في التواصل مع الأساتذة و الزميلات .

ـ استخدام برنامج الـ Excel في عمل الجداول و المخططات الإحصائية .

ـ استخدام برنامج الـ PowerPoint في عرض المعلومات و الصور بطريقة سهلة و شيقة .

ـ استخدام الشبكة العنكبوتية .

ـ استخدام الحاسب الآلي في تقديم الأبحاث و التقارير العلمية .

ـ استخدام مواقع النت لاستخراج مقالات علمية و صور ترتبط بموضوعات المقرر .

ـ استخدام الحاسب الآلي لشرح مفردات موضوع في المقرر .

 

2- استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات :

ـ زيارة المكتبة المركزية .

ـ زيارة مراكز الأبحاث .

ـ تكليف الطالبات بإجراء البحوث العلمية ( فردية و جماعية ) باستخدام تقنية الحاسب .

ـ تكليف الطالبة بتلخيص المادة العلمية و عرضها بواسطة برامج الـ Microsoft Office .

ـ الواجبات المنزلية و التقارير .

 

3- طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية) :

ـ الاختبارات .

ـ تقييم أداء الطالبات من خلال تقويم طريقة عرض معلوماتهن بواسطة الحاسب الآلي .

ـ تقييم التقارير و البحوث الكتابية و التطبيقات العملية .

ـ قياس قدرة الطالبة لاستخدام تقنية الحاسب و المعلومات في البحث العلمي .

 

 

هـ - المهارات الحركية  (إن كانت مطلوبة):

1-وصف للمهارات الحركية (مهارات عضلية ذات منشأ نفسي) المطلوب تطويرها في هذا المجال:

 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

2- وصف للمهارات الحركية (مهارات عضلية ذات منشأ نفسي) المطلوب تطويرها في هذا المجال :

                                  ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

3- استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات الحركية :

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

5-تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي:

 

رقم التقييم

طبيعة مهمة التقييم  (مثلا: مقالة، أو اختبار قصير، أو مشروع جماعي، أو اختبار فصلي... الخ)

الأسبوع المستحق

نسبة الدرجة إلى درجة  التقييم النهائي

1

الاختبار النظري النصفي الأول

5

10%

2

الاختبار النظري النصفي الثاني

10

10%

3

الاختبار العملي النصفي

6

10%

4

الاختبار العملي النهائي

12

20%

5

الاختبار النظري النهائي

15

50%

6

 

 

 

7

 

 

 

         

 

د) الدعم المقدم للطلبة:

تواجد أعضاء هيئة التدريس لتقديم المشورة والنصح

ـ تقييم أداء ومستوى الطالبة أثناء الدروس المعملية من خلال الإشراف عليها من قبل عضو هيئة التدريس.

ـ الإرشاد الأكاديمي للطالبات من خلال اختيار أعضاء ذات كفاءة و حسن خلق .

ـ وضع ورقة نموذج على مكتب عضو هيئة التدريس يحدد فيها الساعات المكتبية .

ـ الساعات المكتبية ست ساعات في الأسبوع .

 هـ ) مصادر التعلم:

1- الكتاب (الكتب ) الرئيسة المطلوبة:

 ـ  علم الحيوان . د / محمود البنهاوي ، دار المعارف ، القاهرة

 ـ بيولوجية الحيوان العملية " الجزء الأول " و" الجزء الثاني " . د/ أحمد الحسيني

 ـ الحيوان العام ، نخبة من أساتذة جامعتي القاهرة و عين شمس ، مكتبة الانجلو المصرية .

 ـ General Zoology Storer ,Usinger , Nyoakken 

 ـ Basic Histology.Juqueira,L.C.and Carneiro,J.Mc Graw-Hill 

 ـ Atlas of Histology. Eroschenko,V.P.Williams and Wilkins 

 

2- المراجع الأساسية (التي يجب اتاحتها للطلاب للرجوع إليها):

 - أساسيات علم الحيوان . د / محمد اسماعيل   د/ حلمي بشاي

 - مقدمة علم الحياة  . أ.د/ نبيه باعشن     د/ زراق الفيفي

 ـ   General Zoology Storer ,Usinger , Nyoakken 

 ـ Basic Histology.Juqueira,L.C.and Carneiro,J.Mc Graw-Hill 

ـ Atlas of Histology. Eroschenko,V.P.Williams and Wilkins 

3- الكتب والمراجع الموصى بها  ( الدوريات العلمية، التقارير... الخ) (يرفق قائمة بذلك):

   - مجلات الإعجاز العلمي 

4- المواد الالكترونية  و مواقع الانترنت ... الخ:

   -

   -   

5-مواد تعلم أخرى مثل البرامج التي تعتمد على الكمبيوتر أو الأقراص المضغوطة أو المعايير المهنية أو الأنظمة:

 

 

 

و ) المرافق المطلوبة

ـ قاعة دراسية مجهزة بجهاز حاسب ألي و أجهزة عرض مختلفة .

ـ تجهيز القاعة الدراسية بكافة الضروريات .

ـ تجهيز معامل خاصة بتربية الحيوانات وتوفير كافة الأجهزة اللازمة .

ـ تجهيز معامل للتطبيق العملي بجميع مستلزمات إجراء التجارب .

 

1-المرافق التعليمية:

 ـ قاعة دراسية مجهزة بجهاز حاسب ألي و أجهزة عرض مختلفة .

ـ تجهيز القاعة الدراسية بكافة الضروريات .

ـ تجهيز معامل خاصة بتربية الحيوانات و توفير كافة الأجهزة اللازمة .

ـ تجهيز معامل للتطبيق العملي بجميع مستلزمات إجراء التجارب .

 

 

2- أجهزة الكمبيوتر:

أجهزة حاسب ألي  ( Lap top )

 

4-    مصادر أخرى (حددها – مثلا: إذا كان مطلوبا معدات مختبر معينة حدد المتطلبات أو أرفق قائمة):

ـ مجاهر ضوئية .

ـ حيوانات تجارب .

ـ أطباق تشريح .

ـ أدوات تشريح .

ـ شرائح مجهريه لعينات تخص المقرر.

ـ عينات محفوظة تخص المقرر.

 

 

ز) تقييم المقرر وعمليات التحسين:

 

1-استراتيجيات الحصول على تغذية راجعة عن جودة التعليم

 ـ تقييم الطالبات لأداء أعضاء هيئة التدريس و العملية التعليمية من خلال تعبئة الاستبيانات .

ـ قياس مستوى أداء الطالبات بصفة عامة في المقرر .

ـ ملاحظة مدى تمكن الطالبة التقدم في المقررات اللاحقة دون صعوبات .

ـ مطابقة الأعمال المقدمة من قبل الطالبة بالمعايير المطلوبة .

ـ النقاش الجماعي مع الطالبات لأخذ مرئياتهن و مقترحاتهن التطويرية .

ـ تقييم نتائج الطالبات .

ـ رأي أساتذة المتطلب اللاحق في الطالبات .

 

2- الاستراتيجيات الأخرى المتبعة في تقييم  عملية التعليم إما عن طريق الأستاذ أو عن طريق القسم:

ـ إعادة تقارير من قبل الأستاذ .

ـ تقييم نتائج الطالبات من قبل رئيسة القسم .

ـ التقييم الذاتي .

ـ تقييم المستوى العام للطالبات من قبل أعضاء هيئة التدريس سواء من نفس القسم أو خارجه .

 

 

3-عمليات تحسين التعليم:

ـ توفير ورش عمل لتحسين العملية التعليمية .

ـ عمل دورات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس .

ـ وضع الحوافز المادية و المعنوية .

ـ توفير كافة مستلزمات العملية التعليمية لخلق جو مناسب للدراسة .

ـ التطوير المستمر للمقرر بما يتناسب مع عصر التقنية .

 

 

4-عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة:

 ـ تصحيح أوراق الاختبار من قبل أستاذ المقرر .

ـ تصحيح أوراق الاختبار من قبل عضو هيئة تدريس أخر لنفس المقرر في مؤسسة تعليمية أخري .

ـ تقييم الواجبات و التقارير .

ـ ملاحظة المستوى العام للطالبات في المقرر .

ـ مراجعة أوراق الاختبار و الدرجات من قبل عضو هيئة التدريس.

 

 

5ـ صف  العمليات والخطط المعدة لمراجعة التغذية الراجعة لجودة المقرر والتخطيط للتحسين:

ـ المراجعة الدورية للمقرر من قبل أعضاء هيئة التدريس لإيجاد الحل المناسب للمشاكل المتكررة .

ـ دورات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس .

ـ مناقشة و إتباع أفضل السبل لتقديم المادة العلمية .

ـ تطوير و تحسين المادة العلمية مسايرة للتطورات و الأبحاث الحديثة .

ـ تقويم المقرر من قبل عضو هيئة تدريس أخر لنفس المقرر .

ـ إعطاء الفرصة للطالبات لإبداء أرائهن حول ما يتم تدريسه و استقبال مقترحاتهن و دراسة مدى فعاليتها .

ـ ندب أعضاء هيئة التدريس إلى جامعات خارجية لتطويرهن و اكتساب مهارات جديدة .