قائمة الروابط

6.2- تطبيقات الخلايا الشمسية:

        يوجد تطبيقان أساسيان في هذا المجال وهما الأفران الشمسية وتعتمد على انعكاس أشعة الشمس من مواقع كثيرة ومركزة على مبادل حراري واحد (شكل 2). والآخر تجميع وتركيز الطاقة الشمسية بواسطة عاكسات مستوية تعكس الأشعة الشمسية على أنابيب طويلة لتجميع الحرارة (شكل 3).

 

شكل (2) رسم توضيحي لطريقة توليد الكهرباء بفكرة البرج

 

شكل (3) رسم توضيحي لبيان تركيز أشعة الشمس على غلاية بواسطة المرايا الدوارة (اليلوستات)

 

تركز الاهتمام على إدخال الفولتضوئيات كمصدر للطاقة المتجددة في التطبيقات الأرضية بغية تطوير التقنية ووسائل الاستخدام في قطاع السكن والصحة والتعليم والصناعة والزراعة والنفط وغيرها في الاستخدامات الفولتضوئيات الجذابة اقتصادياً وفي المناطق المعزولة والنائية حيث تنقص تكلفة شبكات الكهرباء العامة وتساعد في الإنماء الاقتصادي .

ويمكن تصنيف وتحديد التطبيقات الأرضية وفق القدرة الكهربائية علي النحو التالي :-

6.2.1-  تطبيقات ذات قدرة منخفضة : وتشمل الأجهزة والمنظومات التالية : 

- الحاسبات والألعاب الإلكترونية والساعات .

- أجهزة الإذاعة المسموعة وشاحنات وسائط القدرة المنخفضة .

6.2.2-  تطبيقات ذات قدرة متوسطة : وتشمل المنظومات التالية :

الإنارة – أجهزة الإذاعة المرئية – ثلاجات اللقاح والأمصال – إشارات المرور والإنذار – مراوح الأسقف ( التهوية ) – هواتف الطوارئ – شاحنات السياج الكهربي . حيث يشحن السياج المحاط بالمزارع وأماكن تربية الحيوانات لمنعها من الاقتراب منها .

 

6.2.3-  تطبيقات ذات قدرة متوسطة وعالية :

ضخ المياه – محطات اتصالات الموجات السنتيمترية – محطات الأقمار الصنـــــاعية الأرضية – الوقاية المهبطية لحماية أنابيب النفط والغاز والمنشآت المعدنية من التآكل – تغذية شبكة الكهرباء العامة .

 

7.2- البرك الشمسية

 

 

 

8.2- كلفة كهرباء الخلايا الشمسية:

تتراوح تكلفة الوات ذروة في الأسواق العالمية ما بين 8 إلي 10 دولارات بـــالنسبة للــدول المستوردة بينما تصل تكلفة الوات ذروة بالنسبة للتطبيقات ذات القدرة المتوسطة والقدرة المتوسطة و العالية إلي 30 دولار و تزيد هذه التكلفة وفق التصميم و أجهزة التحكم والتخزين الساكن و الإلكترونـات المساعدة إلا أن تكلفة الـوات ذروة بالنسبة للقدرة العاليــة (المحطات الكهـروشمسية ذات سعة الميجاوات) تقل قليلاً عن 20 دولار.