قائمة الروابط

 

 

" توصيف مقرر التحضيرات العامة 431121"

 

المؤسسة                       جامعة أم القرى

الكلية/القسم  :              كلية العلوم -     قسم الاحياء-    فرع الطالبات     -

التعريف بالمقرر الدراسي ومعلومات عامة عنه : التحضيرات العامة                       431121 

 

عدد الساعات المعتمدة: ثلاث ساعات اسبوعية

  1. 1.      البرنامج أو البرامج  الذي يقدم ضمنه المقرر الدراسي. برنامح  الأحياء  فقط  (طالبات البكالوريوس)

(في حال وجود مقرر اختياري عام في عدة برامج , بيّن هذا بدلاً من إعداد قائمة بهذه البرامج)

 

  1. اسم عضو هيئة التدريس المسؤول عن  المقرر الدراسي  د. صباح محمد محمد النجار

 

  1. السنة أو المستوى الأكاديمي الذي يعطى فيه  المقرر الدراسي المستوى الاول

 

  1. المتطلبات السابقة لهذا  المقرر(إن وجدت) لا يوجد
  2. المتطلبات الآنية لهذا المقرر (إن وجدت)  طرق معملية مستوى ثان ثم تحاليل بيولوجية وطحالب مستوى ثالث ارشيجونيات مستوى رابع تليها اجنة النبات مستوى خامس ثم تليهاتصنيف وبيئة نبات مستوى سادس تليها زراعة وفلورا مستوى سابع يليها نبات اقتصادى وكساء خضرى وتقنية مستوى ثامن    
  3. موقع تقديم المقرر إن لم يكن داخل المبنى الرئيسي  للمؤسسة التعليمية
 
 

 

ب الأهداف 

موجز بأهم  مخرجات تعلم الطلاب الملتحق  بالمقرر الدراسي.

وصف المقرر :

 

-   تدريب الطالبة على استخدام الأجهزة المختلفة الخاصة بتحضير العينات للدراسة بالمجهر الضوئي

 

2. صف بإيجاز أية خطط يتم تنفيذها لتطوير وتحسين  المقرر الدراسي . (مثل الاستخدام المتزايد لتقنية المعلومات أو مراجع الإنترنت، والتغييرات في  المحتوى كنتيجة للأبحاث الجديدة في مجال الدراسة).

 لمقرر التحضيرات العامة دوراساسى فى تحقيق هدف هام من الاهداف الاساسية للبرنامج وهو ثخريج باحثات ومعلمات  فى مجال العلوم لذا يتم في النصف الاول من الفصل الدراسي التعرف على انواع المجاهرالضوئية والالكترونبة وطرق استخدامها والتعرف على اجهزة القياس المجهرية ودراسة انواع التحضيرات المجهرية و الطرق العامة المستخدمة فى التحضبرات العامة ومعرفة الخطوات التى تتبع فى تحضير قطاعات شمعية ( جمع العينات –تشريحها – تثبيتها- تجفيفها- ترويقها- طمرها-تقطيعها وتحميلها على الشرائح) لكل من الغينات الحيوانية والنباتية مع  التركيز علي انواع المحاليل التى تستخدم فى كل خطوات التحضير وانواع كل من بيئات الطمر واجهزة التقطيع وبيئات التحميل.

    ويتم في النصف الثاني من الفصل الدراسى التعرف على انواع الصبغات وطرق الصبغ (المفرد والمزدوج والمتضاعف و من خلالها تتعرف الطالبة على طريقة صبغ عينات كاملة للديدان الكبدية بطريقة الصبغ المفرد والصيغ اامزدوج لكل من القطاع الشمعى وسحبة الدم  بالهيماتوكسيلين  والايوسين . واستخدام تفاعل الفولجين والفوكسين القاعدى فى صبغ سحبة من طلائية الفم وصبغ الانقسام الغير مباشر فى القمم النامية للجذوروصبغ قطاعات يدوية نباتية باسنخدام الصبغ المزدوج بالصفرانين والاخضر الضوئى.وصبغ الانقسام الاختزالى فى البراعم الزهرية كما تدرس الطالبة التطبيقات الحديثة لزراعة كريات الدم البيضاء كما تتعرف على طرق تحضيرعينات متحفية بحفظ العينات النباتية بالطريقتين الرطبة والجافة وتحنيط الحيوانات. ويتم   تدريب الطالبة على التعرف بدقة على انواع الصبغات بالفحص الميكروسكوبى وتحليل نتائج الصبغ  

 

التعريفية أو الدليل ). 

 

1 الموضوعات التي  ينبغي تناولها

 

ساعات التدريس

 

عدد

الأسابيع

 

 

قائمة الموضوعات

1hr+40m

 

 

1hr+40m

2          

-          الاسبوع الاول : دراسة جميع انواع المجاهر الضوئية واستخدامها وصيانتها..

-         الاسبوع الثانى : دراسة جميع انواع المجاهر الالكترونبة واستخدامه فى الفحص وتركيبها

1hr+40m

 

 

 

1hr+40m

 

 

1hr+40m

3

 

-الاسبوع الثالث : دراسة طرق القيس المجهرى وانواع التحضيرات المجهرية و الطرق المستخدمة فى التحضيرات المجهرية .

-         الاسبوع الرابع :  . :دراسة طرق جمع العينات وقتلها وتشريحها وتثبيتها ودراسة طرق تجفيف العينات واجراء عملية الترويق.

-         الاسبوع الخامس :. :دراسة طريقة تشريب العينات بالشمع والطمر والتقطيع وتحميل القطاعات على الشرائح.

-          

1hr+40m

1

 

-         الاسبوع السادس: :دراسة انواع محاليل وبيئات التحميل والطمر واجهزة التقطيع .

1hr+40m

1

-         الاسبوع السابع . اختبار نظري يقيم من ( 20 درجة )

1hr+40m

1

 

-          الاسبوع الثامن : : دراسة صبغ الديدان الكبدية بطريقة الصبغ المفرد وطريقة الصبغ اامزدوج لكل من القطاع الشمعى وسحبة الدم  بالهيماتوكسيلين  والايوسين

-          

1hr+40m

 

 

 

1hr+40m

2

-          الاسبوع التاسع : : دراسة طريقة استخدام تفاعل الفولجين والفوكسين القاعدى فى صبغ    سحبة من طلائية الفم وطريقة صبغ الانقسام الغير مباشر فى القمم النامية

الاسبوع العاشر: : : دراسة  مراحل صبغ قطاعات يدوية نباتية باسنخدام الصبغ المزدوج بالصفرانين والاخضر الضوئى.وخطوات صبغ الانقسام الاختزالى.

 

 

1hr+40m

1

 

الاسبوع الحادى عشر  :  دراسة  طرق تحنيط الحيوانات

.

1hr+40m

 

 

ثلاثساعات

 

ساعتين

 

 

1

 

 

 

1

 

1

 

-الاسبوع الثانى عشر دراسة طرق تحضيرعينات متحفية بحفظ العينات النباتية بالطريقتين الرطبة والجافة

 

:السبوع الثالث عشر: اختبارعملى نهائى

 

:السبوع الرابع عشر: اختبارعملى نهائى

 

 

 

2 مكونات  المقرر الدراسي (إجمالي عدد ساعات التدريس لكل فصل دراسي):                        

أخرى:

  ساعتبن  :  اختبارين اعمال سنة نظرى            

عرض ومناقشة الواجبات فى آخر 10 دقائق من كل محاضرة

 

عملي:

 الدروس العملية

 

39ساغة فعلية (21.6 ساعة معتمدة)

المختبر

      ------

مادة الدرس

المحاضرات النظرية   

المحاضرة:28 ساعة معتمدة (24ساعة فعلية )

 

 

3. ساعات دراسة خاصة إضافية/ساعات التعلم المتوقع أن يستوفيها الطالب أسبوعياً. (ينبغي أن يمثل هذا المتوسط لكل فصل دراسي وليس المطلوب لكل أسبوع):

 

 

4. تطوير نتائج التعلم في  مختلف مجالات التعلم 

 

بيّن لكل من مجالات التعلم المبينة أدناه ما يلي:

 

  • موجز سريع للمعارف أو المهارات التي يسعى المقرر الدراسي إلى تنميتها.
  • توصيف لاستراتيجيات التدريس الستخدمة في  المقرر الدراسي بغية تطوير تلك المعارف أو المهارات.
  • الطرق المتبعة لتقويم الطالب في المقرر الدراسي لتقييم نتائج التعلم في هذا المجال الدراسي.  

عروض بور بوينت لابحاث علمية اجريتها بها صور لقطاعات مصبوغة وتحليل نتائج الصبغ

وتقديم عروض بور بوينت لنشاطات الطالبات فى نهاية كل محاضرة

تقييم التحضيرات التى تصبغها الطالبات فى المعمل

أ‌.        المعارف                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                    

 

توصيف للمعارف المراد اكتسابها

في نهايه الفصل الدراسي يجب على الطالبة الدارسة لمقرر التحضيرات العامة أن تكتسب القدرة علىاستخدام جميع انواع المجاهر الضوئية والتمييزبينها ونظريات عمل كل منها وطرق القياس المجهرى واتقان الطرق المختلفة لتحضيرالعينات المجهرية وقطاعات مطمورة فى الانواع المختلفة من بيئات الطمر فى الانسجة  الحيوانية والقدرة على صبغ التحضيرات بانواعها والقدرة على   تمييز كل منها تحت المجهر و القدرة على تحديد  نوع الصبغ المستخدم وأن تشرح الطريقة التى اتبعت فى تحضيرها شرحا تفصيليا والقدرة على أن تقارن بين الصبغات المختلفة وأن تستنتج التفاعلات التى تمت خلال الصبغ والقدرة على ثحليل النتائج التى يتم الحصول عليها وأن تذكرنظرية الصبغ  وأن تتمكن الطالبة من أن تكتب المصطلحات العلمية لجميع التحضيرات والصبغات وتكتسب مهارة تحنيط العينات الحيوانية وحفظ العينات النباتية بالطرق الرطبة والجافة.

استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المعارف

تقسيم الطالبات الى محموعات اثناء اعداد الشرائح وصبغها وفى اعداد النشاطات الطلابية لاكسابهن مهارات عملية فى تجهيزالنحضيرات المجهرية من ناحبة وتدريبهن على العمل الجماعى من ناحية اخرى

طرق تقويم المعارف المكتسبة

  التقييم :

-         في المحاضرة السابعة من الفصل الدراسى سيعقد اختبار نظرى يصحح من (20  درجة ) وآخر عملى يصحح من ( 10 درجات ) .

-         تقدم الطالبة في الاسبوع العاشر من الفصل الدراسى مجسم توضيحي او بحث من تجميعها او عرض بوربوينت تقوم بتجميع عناصره من الانترنت لاحد موضوعات المقرر ويتم تقييمه من  ( 5 درجات ) وبنهاية الاسبوع العاشر تخصم درجتين من كل طالبة تتأخر فى التسليم .

-         يعقد اختبار دورى نطرى من 5 درجات فى الاسبوع العاشر 

-         يعقد اختبار عملى نهائي للطالبات في الاسبوع الثالث عشر من الفصل الدراسى يصحح من ( 20 درجة ) يشمل تعريف وكتابة المصطلح العلمى للصبغات ونظريات الصبغ والتعرف على التحضيرات وطرق تجهيزها وصبغها. .

-         يتم عقد اختبار نظري نهائى للطالبات قي الاسبوع الرابع عشر من الفصل الدراسى يصحح من ( 40 درجة ) .

-         تحرم الطالبة من المقرر وتحصل على تقدير ( محروم )  اذا تغيبت عن 25 % من عدد المحاضرات النظرية او العملية  .

-         يجب هلى كل طالبة الالتزام بحضورالمحاضرات والاخنبارات فى المجموعة المسجلة فيها.

 

ب‌.                 المهارات المعرفية

توصيف للمهارات المعرفية المراد تنميتها

1- أن تتدرب الطالبة على استخدام المجاهر الضوئية وتتقن استخدامها فى قياس العينات

2- أن تنمى قدرةا لطالبة على إعداد شرائح مجهرية داخل المعمل والقدرة على اختيار طريقة التحضير التى تناسب كل نوع من التحضيرات -  

3-  أن تتدرب الطالبة على التعاون مع زميلاتها في أداء النشاطات الطلابية.

 

(i)                  استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المهارات المعرفية

  تدريب الطالبات على العرض للنشاطات الطلابية باستخدام الكمبيوتر وأجهزة العرض المتطورة والإلقاء ومناقشة هذه العروض.

تكليف الطالبات بالنشاطات الفردية والجماعية التى تنمى لديهن المهارات البحثية النظرية والعملية

 تشجيع الطالبات على تجميع المعلومات باستخدام الحاسوب .

(ii)                طرق تقويم المهارات المعرفية لدى الطلاب

     - تقيم  الواجبات الجماعية بنسبة205% من الدرجات.

    - تقيم  الواجبات الفردية بنسبة 205% من الدرجات.

(i)     ج.  مهارات التعامل مع الآخرين و تحمل المسؤولية

(ii)   اعداد نشاطات جماعية ولكل مجموعة قائدة تنوب عنهن وتتحمل مسئولية تسليم الواجبات والنشاطات

تقسيم الطالبات فى المعامل الى مجموعات ولكل مجموعة قائدة تنوب عنهن وتتحمل مسئولية تسليم الشرائح بعد صبغها

 

(iii)  طرق تقويم مهارات التعامل مع الآخرين والقدرة على تحمل المسؤولية لدى الطلاب

تقييم الواجبات الجماعية بالدرجات واختيار الاميز منها لوضعه على الموقع وعرضه على باقى المجموعات

تقسيم الطالبات فى المعامل الى مجموعات وتقييم الشرائح التى يعدونها بعد صبغها بالدرجات وعرض الاميز منها على باقى المجموعات

(i)            توصيف للمهارات المراد تنميتها في هذا المجال

- واجبات جماعية للبحث عن معلومات جديدةعلى الانترنت والتأكيد على استخدام مواقع وقواعد المعلومات على الانترنت ومحركات  بحث علمية موثوفة المعلومات والحصول على أفلام فيديو وصور توضيحية للموضوع المراد البحث عنه.

وعرض للمعلومات التي تم جمعها واعدادها فى المحاضرات مع التركيز على توثيق مصادر المعلومات..

(ii)           استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المهارات

-          تخصيص 10 دقائق من كل محاضرة لعرض الواجبات الفردية والجماعية ذات الصلة بالمحاضرة ومناقشتها مع الطالبات مع متابعة اعداد النشاطات بالاميلات.

(iii)         طرق تقويم المهارات العددية ومهارات التواصل لدى الطلاب

- مناقشة العروض والابحاث  والواجبات الفردية والجماعية مع الطالبات واستخدام الاميلات فى المتابعة.

       - اختيار العروض المتميزة وعرضها فى الموقع الخاص بالجامعة مع تخصيص رابط خاص بنشاطات طالبات المقرر..

       - تقييم اعداد العروض  بنسبة 205 % من الدرجات

       - تقييم عرض العروض  بنسبة 205 % من الدرجات

 

هـ. المهارات النفس-حركية (إن وجدت)

(i)                  توصيف للمهارات النفس حركية المراد تنميتها ومستوى الأداء المطلوب

تجهيز العروض وعرضها

صبغ القطاعات وتجهيز التحضيرات المجهرية وعرض نتائج كل مجموعة على باقى المجموعات

(ii)                استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المهارات

)تكليف الطالبات بالواجبات النظرية  وتجهيز تحضيرات مجهرية وتحنيط حيوانات وحفظ عينات نباتية .

(iii)               طرق تقويم المهارات النفس-حركية لدى الطلاب

     - تقيم النشاطات+ عرضها بالدرجات (5%)

       - تقسيم الطالبات فى المعامل  الى مجموعات وتقييم تحضيراتهن المصبوغة والمحنطة بالدرجات (10درجات)

 

 

5. جدول مهام تقويم الطلاب خلال الفصل الدراسي

نسبتة من التقويم النهائي

الأسبوع المحدد له

مهمة التقويم (كتابة مقال، اختبار، مشروع جماعي، اختبار نهائي...الخ)

التقويم

10%

أسبوعيا للشرائح والنصفى العملى فى الاسبوع السابع

تقييم الشرائح المصبوغة فى المعمل واختبار عملى نصفى

1

 

5%

- تقييم احد العروض اسبوعيا

تقييم النشاطات الجماعية والفردية وعروضها وعروضها

2

 

20%

الاسبوع السابع

اختبار نظرى اول

3

 

5%

العاشر

اختبار نظرى ثان

4

 

20%

الثالث عشر

اختبارعملى نهائى

5

 

40%

الرابع عشر

اختبار نظرى نهائى

6

 

 

د. الدعم الطلابي

 

1. تدابير  تقديم أعضاء هيئة التدريس للاستشارات والإرشاد الأكاديمي للطالب (أذكر قدر الوقت الذي يتوقع أن يتواجد خلاله أعضاء هيئة التدريس لهذا الغرض في كل اسبوع). 

10 ساعات مكتبية محددة المكان فى ملصق مثبت على باب مكتب عضو هيئة التدريس بالقسم.

 

 

هـ . مصادر التعلم

 

الكتب المقررة المطلوبة  

      المراجع العربية :

البنهاوى  محمود احمد و الجنزورى  منير على (1989): التقنية المجهرية اعداد التحضيرات الميكروسكوبية- الطبعة الاولى- -  دار المعارف - ج م ع.

جراى بيتر  (1994 ) أساسيات التقنية الدقيقة  –ترجمة الشعلان عمت موجد البارونى محمد ابو مرداس والباهى رافع محمد - الطبعة الأولى – جامعة عمر المختار -ليبيا.

 

   المراجع: الأجنبية:

1-  10. Drury, R.A. and E.A. Wallington, 1980. Carleton'sHistological technique" 5th Edition published by Oxford University press. London, New York,Toronto, 234-240.

2-  Hodgson .E. (2004) A Textbook of modern Toxicology . third edition . John wiley and sons .inc . publication , Hoboken , new jersey .

3 –Horbin,R.W.(1992) : Histochemiatry.An explanatory.Outline of Histochemistry and Biophysical Staining .Butterworth London.

 

-         المراجع الرئيسة

-         المراجع العربية :

-         البنهاوى  محمود احمد و الجنزورى  منير على (1989): التقنية المجهرية اعداد التحضيرات الميكروسكوبية- الطبعة الاولى- -  دار المعارف - ج م ع.

-         البنهاوى  محمود احمد و خطاب  فهمى ايراهيم و الجنزورى  منير على (1999):اسس كيمياء الآنسجة- المكتبة الآكاديمية - ج م ع.

-         الطيب نورى بن طاهرو جرار بشير محمود (2009): اساسيات علم كيمياء الآنسجة.جامعة الملك سعود الرياض .

-         جراى بيتر  (1994 ) أساسيات التقنية الدقيقة  –ترجمة الشعلان عمت موجد البارونى محمد ابو مرداس والباهى رافع محمد - الطبعة الأولى –جامعة عمر المختار -ليبيا.

-             المراجع: الأجنبية:

-          1-  10. Drury, R.A. and E.A. Wallington, 1980. Carleton'sHistological technique" 5th Edition published by Oxford University press. London, New York,Toronto, 234-240.

-          2-  Hodgson .E. (2004) A Textbook of modern Toxicology . third edition . John wiley and sons .inc . publication , Hoboken , new jersey .

-          3 –Horbin,R.W.(1992) : Histochemiatry.An explanatory.Outline of Histochemistry and Biophysical Staining .Butterworth London.

      4-  Junqueira L. C. Carneiro J.(2005) :   Basic Histology - Text and

                   Atlas 11th edition Mc Graw Hill Lange

-         الكتب و المراجع التي يوصى بها (المجلات العلمية ، التقارير،...الخ) (أرفق قائمة بها)

-          المراجع العربية :

-         البنهاوى  محمود احمد و الجنزورى  منير على (1989): التقنية المجهرية اعداد التحضيرات الميكروسكوبية- الطبعة الاولى- -  دار المعارف - ج م ع.

-         جراى بيتر  (1994 ) أساسيات التقنية الدقيقة  –ترجمة الشعلان عمت موجد البارونى محمد ابو مرداس والباهى رافع محمد - الطبعة الأولى –جامعة عمر المختار -ليبيا.

-          

-         البنهاوى  محمود احمد و خطاب  فهمى ايراهيم و الجنزورى  منير على (1999):اسس كيمياء الآنسجة- المكتبة الآكاديمية - ج م ع.

-         الطيب نورى بن طاهرو جرار بشير محمود (2009): اساسيات علم كيمياء الآنسجة.جامعة الملك سعود الرياض .

 

-             المراجع: الأجنبية:

-         1-  10. Drury, R.A. and E.A. Wallington, 1980. Carleton'sHistological technique" 5th Edition published by Oxford University press. London, New York,Toronto, 234-240.

-          3 –Horbin,R.W.(1992) : Histochemiatry.An explanatory.Outline of Histochemistry and Biophysical Staining .Butterworth London. 2-  Hodgson .E. (2004) A Textbook of modern Toxicology . third edition . John wiley and sons .inc . publication , Hoboken , new jersey

-            4-  Junqueira L. C. Carneiro J.(2005) :   Basic Histology - Text and   Atlas 11th edition Mc Graw Hill Lange

المراجع الإلكترونية، مواقع الإنترنت...الخ

محركات البحث العلمية  وقواعد المعلومات على الانترنت

  1. مواد تعليمية أخرى مثل البرامج المعتمدة على الحاسب الآلي/الأسطوانات المدمجة، والمعايير /اللوائح التنظيمية الفنية

 

 

و . المرافق اللازمة

 

بيّن متطلبات  المقرر الدراسي  بما في ذلك حجم فصول الدراسة والمختبرات (أي: عدد المقاعد داخل الفصول الدراسية والمختبرات، وعدد أجهزة الحاسب الآلي المتاحة...إلخ). 

  1. المبانى (قاعات المحاضرات، المختبرات،...الخ).

الوقت المطلوب، متطلبات خاصة لتوضع بالجدول، وعدد الطلاب ):

- قاعة للمحاضرات سعة 40 طالبة.

- معمل مجهز بمعدات الصبغ والمجاهر سعة 25 طالبة.

-  اتاحة ساعتين نظري وثلاث ساعات عملي.

- لا يجب ان يزيدعدد الطالبات في المجموعات النظرية عن 40 طالبة.

- لا يجب ان يزيدعدد الطالبات في المجموعات العملية عن25  طالبة.

 

مصادر الحاسب الآلي

يلزم  ان يسلم حاسوب لكل طالبة وتجهز المعامل وقاعة المحاضرات بشاشات واحهزة عرض

 

3. مصادر أخرى (حددها...مثل: الحاجة الى تجهيزات مخبرية خاصة, أ ذكرها، أو إرفق قائمة بها).

يجهز المعامل وقاعة المحاضرات بشاشات واحهزة عرض

مجاهر ضوئية بعدد الطالبات

ميكروميتر

- ميكروتوم دوار وميكروتوم ثلجى

اطباق وادوات تشريح

احواض للصبغ وكاسات ومخاريط زجاجية

اطباق بترى –فرش

زحاحات للمحاليل وصبغات ومحاليل كيميائية

زحاحات ساعة باحجام مختلفة

-  حمام مائي

- فرن للطمر كهربائي

 

 

 

ز تقييم المقرر الدراسي وعمليات تطويره

 

1 استراتيجيات الحصول على التغذية الراجعة من الطلاب بخصوص فعالية التدريس

 

استبيان للطالبات فى نهاية الفصل الدراسى لتقييم المقرر

 استراتيجيات أخرى لتقييم عملية التدريس من قبل المدرس أو القسم 

استبيان للطالبات فى نهاية الفصل الدراسى لتقييم المقرر

مناقشات شفوية مع الطالبات للوقغ على مدى التحصيل

 

3 عمليات تطوير التدريس

استخدام الحاسوب واجهزة العرض فى تقديم المحاضرات فى شكل عروض بور بوينت بالاضافة الى الشرح

4. عمليات التحقق من معايير الإنجاز لدى الطالب ( مثل: تدقيق تصحيح عينة من اعمال الطلبة بواسطة مدرسين  مستقلين، والتبادل بصورة دوريةً لتصحيح الاختبارات أو عينة من الواجبات مع طاقم تدريس من مؤسسة أخرى).  

مقارنة التحصيل العلمي (درجات الاختبارات) بين مقررين لعضوين من أعضاء هيئة التدريس لنفس مجموعات الطالبات

5 صف إجراءات التخطيط للمراجعة الدورية لمدى فعالية  المقرر الدراسي والتخطيط لتطويرها.

تقييم شفهي للطالبات عن الدروس  والخبرات السابقة

 - اختبارات دورية قصبرة و تقيم الطالبات في هذه الاختبارات وفى الاختبارات النهائية النظرية والعملية.

-          تقييم الواجبات والنشاطات .