قائمة الروابط

 Suez Canal University                                                                            جامعة قناة السويس                                                                                                          

   Al-Arish Faculty of Education                                                                                                                                                                      كليـة التربية بالعريـش

Curriculum & Instruction Department                                                                                                                                                               قسم المناهج وطرق التدريس

 

توصيف مقرر تطوير المناهج الدبلومة المهنية تخطيط وتطوير المناهج

  • عنوان المقرر: تطوير المناهج.
  • عدد الساعات: ساعتان.
  • الفرقة والشعبة: الدبلومة المهنية تخطيط وتطوير المناهج.
  • الفصل الدراسي: الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2007م/2008م.

 

أولاً ـ التوصيف المختصر للمقرر:

يتناول هذا المقرر: مفهوم المنهج ، مفهوم تطوير المنهج ، وأهميته ، ودواعيه ، وأساليب التطوير ، وأسس التطوير ، وخطوات التطوير ، ومعوقات التطوير.

 

ثانياً – أهداف المقرر:

   من المتوقع بعد دراسة الطالب لهذا المقرر – أن يصبح قادراً على أن:

ينقد المفهوم التقليدي للمنهج.

يعرف المفهوم الشامل للمنهج.

يعرف المفهوم المنظومي للمنهج.

يعرف مفهوم التطوير.

 يعرف أهمية التطوير.

يفرق بين تطوير النهج وبنائه.

-    يعرف دواعي التطوير.

أن يعرف أسس التطوير.

-    ًأن يقوم المناهج الحالية في ضوء أسس التطوير.

يعرف الأساليب التقليدية لتطوير المناهج.

ينقد الأساليب التقليدية لتطوير المناهج.

يعرف الأساليب الحديثة لتطوير المناهج.

-    يطبق الأساليب الحديثة لتطوير المناهج.

- معرفة خطوات التطوير.

-     تطبيق خطوات التوير.

يعرف أنواع معوقات تطوير المناهج .

يتغلب على معوقات التطوير.

ثالثاً – محتوى المقرر:

مخرجات التعلم

الفصول

الزمن المتوقع لكل فصل

ينقد المفهوم التقليدي للمنهج.

يعرف المفهوم الشامل للمنهج.

يعرف المفهوم المنظومي للمنهج.

يعرف مفهوم التطوير.

 يعرف أهمية التطوير.

يفرق بين تطوير النهج وبنائه.

يعرف دواعي التطوير.

الفصل الأول: مفهوم المنهج وتطويره

أولاً ـ المفهوم التقليدي للمنهج.

ثانياً ـ المفهوم الشامل للمنهج.

ثالثاً ـ المفهوم المنظومي للمنهج.

رابعاً ـ مفهوم التطوير وأهميته.

خامساً ـ الفرق بين تطوير النهج وبنائه.

سادساً ـ دواعي التطوير.

         

6ساعات

 

 

 

 

 أن يعرف أسس التطوير.

- ًأن يقوم المناهج الحالية في ضوء أسس التطوير.

الفصل الثاني:أهم أسس تطويرالمناهج

أولاً ـ أن يبنى التطوير على نتائج التقويم.

ثانياًأن يكون التطوير هادفاً ومرناً وتعاونياً.

ثالثاً ـ أن يراعي حاجات كل من المتعلم والمجتمع والبيئة المحلية.

رابعاً ـالتطوير والفلسفة التربوية.

 

4ساعات

 يعرف الأساليب التقليدية لتطوير المناهج.

ينقد الأساليب التقليدية لتطوير المناهج.

يعرف الأساليب الحديثة لتطوير المناهج.

يطبق الأساليب الحديثة لتطوير المناهج. 

الفصل الثالث:أهم أساليب تطويرالمناهج

أولاً ـ الأساليب التقليدية لتطوير المناهج.

ثانياً ـ الأساليب الحديثة لتطوير المناهج.

 

 

 

 

4ساعات

 

 

- معرفة خطوات التطوير.

-  تطبيق خطوات التوير.

الفصل الرابع: خطوات تطوير المناهج

أولاً ـ تحديد اهدافه.

ثانياً ـ تكوين فريق العمل في التطوير.

ثالثاًـ التخطيط لعملية التطوير.

رابعاً ـ بث الشعور بأهمية التطوير.

خامساً ـ إعداد المواد اللازمة.

ساساً ـ تدريب من سيعملون بالتدريب.

سابعاً ـ التجريب.

ثامناً ـ التعميم.

6ساعات.

مخرجات التعلم

الفصول

الزمن المتوقع لكل فصل

 

 

 

 

 

 

 يعرف أنواع معوقات تطوير المناهج .

يتغلب على معوقات التطوير.

 

الفصل الخامس:معوقات التطوير

أولاًـ معوقات خاصة بطبيعة التطوير التربوي.

ثانياًـ معوقات خاصة بالقصور في الجوانب الفنية لعملية التطوير.

ثالثاًـ معوقات خاصة بالعاملين بعملية التطوير التربوي.

رابعاً ـ معوقات إدارية.

خامساً ـ معوقات خاصة بالمجتمع.

سادساً ـ معوقات خاصة بالقرارات السياسية.

سابعاً ـ معوقات خاصة بالقصور في الاعتمادات المالية.

4ساعات.

 

رابعاً ـ الكتاب الجامعي المقرر:

-       المراجع الموجودة بالمكتبة التي تعالج هذه الموضوعات.

 

خامساًً ـ أساليب تعليم المقرر والوسائل:

-       التعلم النشط.                 ـ المناقشة والحوار.         ـ العصف الذهني.

-       الإلقاء والمحاضرة.           ـ التعلم الذاتي عن طريق إعداد المحاضرة.              

-       العرض العملي: باستخدام أجهزة Data Show .  ـ السبورات بأنواعها.

 

سادساً ـ أنشطة المقرر:

-        قراءات إضافية.      – تنفيذ التكليفات.      

 

            أستاذ المادة                                             رئيس القسم

دكتور / مسعد محمد إبراهيم حليبة.                              أ.د / كرم لويز شحاته