قائمة الروابط

  Suez Canal University                                                                            جامعة قناة السويس                                                                                                          

     Al-Arish Faculty of Education                                                                                                                                                                            كليـة التربية بالعريـش

Curriculum & Instruction Department                                                                                                                                                                         قسم المناهج وطرق التدريس

 

توصيف مقرر تدريس مصغر الثانية شعبتي اللغة العربية وتعليم ابتدائي لغة عربية ورياض أطفال.

  • عنوان المقرر: تدريس مصغر.
  • عدد الساعات: ساعتان.
  • الفرقة والشعبة: الثانية شعبتي اللغة العربية وتعليم ابتدائي لغة عربية ورياض أطفال.
  • الفصل الدراسي: الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي2008/2009م.

 

أولاً ـ التوصيف المختصر للمقرر:

-   يتناول هذا المقرر: مفهوم التدريس المصغر , عناصر نجاح التدريس المصغر, مزايا استخدام التدريس المصغر , بناء التعلم وتخطيطه , تصميم الدرس الناجح , العوامل التي تؤثر في تصميم الدرس , استراتيجيات وأساليب التعليم والتعلم , مواصفات البيئة التعليمية ,  نماذج التدريس ، المبادئ التي تشجع وتستثير التعلم ، التساؤل الفعال ، مهمات تطبيقية.

 

ثانياً – أهداف المقرر:

   من المتوقع بعد دراسة هذا المقرر أن يصبح الطالب قادراً على أن:

-       يعرف مفهوم التدريس المصغر.

-       يطبق ركائز التدريس المصغر.

-       يعرف مزايا استخدام التدريس المصغر.

-       يبني ويخطط للتدريس.

-       يصمم الدرس الناجح.

-       يعرف مواصفات البيئة التعليمية.

-       يطبق معايير البيئة التعليمية الجيدة.

-       يبني الاحترام المتبادل.

-       ينفذ القواعد والإجراءات الروتينية الصفية.

-       يستخدم التساؤل الفعال.

 

 

 

ثالثاً – محتوى المقرر:

مخرجات التعلم

الوحدات

الزمن المتوقع لكل وحدة

 

يعرف مفهوم التدريس المصغر.

يطبق ركائز التدريس المصغر.

- يعرف مزايا استخدام التدريس المصغر.

 

الوحدة الأولى:التدريس المصغر

مفهوم التدريس المصغر.

تنفيذ التدريس المصغر.

ركائز التدريس المصغر.

عناصر النجاح في التدريس المصغر.

مزايا استخدام التدريس المصغر.

6ساعات.

يبني ويخطط للتدريس.

يصمم الدرس الناجح.

يعرف استراتيجيات وأساليب التعليم والتعلم.

يعرف شروط التعلم.

الوحدة الثانية: بناء التعلم وتخطيطه:

تصميم الدرس الناجح.

العوامل التي تؤثر في تصميم الدرس.

أهداف التعلم ونواتجه.

استراتيجيات وأساليب التعليم والتعلم.

  • ·         مهمات عملية على العناصر السابقة.

6ساعات.

 

يعرف مواصفات البيئة التعليمية.

يطبق معايير البيئة التعليمية الجيدة.

 

الوحدة الثالثة: مواصفات البيئة التعليمية

مفهوم البيئة الصفية.

معايير لبيئات التعليمية الجيدة.

أنواع البيئات التعليمية.

تنظيم البيئة الصفية.

  • ·         مهمات عملية على العناصر السابقة.

6ساعات.

يبني الاحترام المتبادل.

ينفذ القواعد والإجراءات الروتينية الصفية.

الوحدة الرابعة: إدارة البيئة الصفية

بناء الاحترام المتبادل.

التعزيز الايجابي والسلبي.

المعايير الستة للثناء الناجح.

ينفذ القواعد والإجراءات الروتينية الصفية.

  • ·         مهمات عملية على العناصر السابقة.

 

 

4ساعات.

يستخدم التساؤل الفعال.

يطور من قدرته على استخدام التساؤل الفعال.

الحدة الخامسة: التساؤل الفعال

تعريف التساؤل الفعال.

أغراض التساؤل.

الأساليب الصفية للتساؤل الفعال.

  • ·        مهمات عملية على العناصر السابقة.

 

4ساعات.

رابعاً ـ الكتاب الجامعي المقرر:

مذكرة التدريس المصغر ،  إعداد: أعضاء هيئة التدريس بالقسم ، والمراجع الإضافية.

 

خامساًً ـ أساليب تعليم المادة والوسائل:

-       التعلم النشط.                   ـ المناقشة والحوار.         ـ العصف الذهني.

-       الإلقاء والمحاضرة.              ـ التعلم الذاتي عن طريق إعداد المحاضرة.              

-       العرض العملي: باستخدام أجهزة Data Show .             ـ السبورات بأنواعها.

 

سادساً ـ أنشطة المادة:

-        تنفيذ الطلاب لدروس مصغرة .      

 

سابعاً ـ أساليب التقويم , والدرجات:

-       امتحان عملي تنفيذ درس:  40 درجة.

-       أعمال سنة (10درجات):  * الحضور والمشاركة وامتحان منتصف الفصل:  10 درجات.

                                   

ثامناً ـ مراجع إثرائية للمقرر:

-   حسام الدين زكريا(2000) ثورة الأنفوميديا الوسائط المعلوماتية وكيف تغير عالمنا وحياتك؟ سلسلة عالم المعرفة , الكويت , العدد 253.

-       زاهر الغريب (2001) تكنولوجيا المعلومات وتحديث التعليم , القاهرة.

-       عاطف السيد (2000) تكنولوجيا التعلم والمعلومات واستخدام الكمبيوتر والفيديو في التعليم والتعلم , الإسكندرية.

-       عبد الحافظ سلامة (2004) وسائل الاتصال والتكنولوجيا في التعليم , الطبعة الخامسة , عمان: دار الفكر.

 

تاسعاً – المنسق وأستاذ المادة                                            رئيس القسم

 

دكتور / مسعد محمد إبراهيم حليبة.                                أ.د / مصطفي رجب سالم