قائمة الروابط

توزيع مقررات درجة الماجستير في الأدب الإنجليزي

 

رقم

اسم المقرر

عدد الوحدات

السنة الأولى

الفصل الأول

531

طرق الدراسة والبحث الأدبي

3

532

استعراض للأدب البريطاني

3

533

النثر غير القصصي

3

534

مقدمة في اللغويات الأدبية

3

السنة الأولى

الفصل الثاني

535

الرواية البريطانية

3

536

استعراض للأدب الأمريكي

3

537

الأدب العالمي المكتوب باللغة الإنجليزية

3

538

المسرحية في العصر الإليزابيثي

3

السنة الثانية

الفصل الأول

631

الرواية الأمريكية

3

632

النظريات الأدبية والنقد

3

633

الشعر البريطاني

3

634

الإسلام في الأدب الغربي

3

السنة الثانية

الفصل الثاني

635

علم الأساليب الأدبية

3

636

المسرحية بعد شكسبير

3

637

الشعر الأمريكي

3

638

مشروع بحثي

3

توصيف مقررات برنامج الماجستير في الأدب الإنجليزي:

531- طرق الدراسة والبحث الأدبي:

هذا المقرر هو مقرر "مهارة"، فالطالب يدرس كيف يقرأ وماذا يبحث عنه أثناء دراسته النص الأدبي. وسيكون هناك تركيز على طرق كتابة تلخيص نقدي، وطرق استخدام مصادر المكتبة وعلى أساليب التوثيق. وسيكتب الطالب بحثاً من 5-10 صفحات يركز فيه على موضوع معين مستخدماً المنهج العلمي بما فيه الهوامش والقوائم الببليوجرافية.

532- استعراض للأدب البريطاني:

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطلاب بالتنويع التاريخي الواسع في الادب البريطاني. وسيستخدم في هذا المقرر تشكيلة من النصوص القصيرة التي تمثل الفترات المختلفة تمثيلاً كافياً، وخاصة من القرن السادس عشر إلى القرن العشرين، وستشمل النصوص أجناس الأدب المختلفة، بحيث تظهر للطالب الخواص المختلفة لهذه الأجناس والخطوط للتفكير في كل عصر أدبي. ويتعين على الطلاب كتابة مقالات مقارنة حول أفكار النصوص وأجناسها من مختلف الفترات.

533- النثر غير القصصي:

يشتمل هذا المقرر على دراسة المقال باللغة الإنجليزية. يبدأ الطالب بدراسة مقالات بقلم مونتين (مترجمة) وبيكون، ثم ينتقل إلى مختلف أشكال المقال، وخاصة المقال الشخصي وغير الشخصي، المقال الدوري، مقال الآراء والمناقشة، والمقال الوصفي. ولما كان التمكن المطرد من النثر في تنوعه هدفاً رئيسياً لهذا المقرر فإن اختيارات المقالات المقروءة ستشمل كتابات بقلم أقوى كتاب المقال في مختلف العصور. ولن يقتصر عمل الطلاب على الكتابة حول المقالات التي تجري دراستها، بل سيطلب منهم كتابة مقالات أصيلة بأقلامهم.

534- مقدمة في اللغويات الأدبية:

تهدف هذه المادة إلى تطبيق بعض المفاهيم اللغوية على النصوص الأدبية في اللغة الإنجليزية. تبدأ المادة بعرض مبسط لهذه المفاهيم: صوتيات اللغة الإنجليزية ونحوها وصرفها وعلم المعاني. بعد هذا العرض المبسط يجرى تطبيق هذه المفاهيم اللغوية لتحليل مقالات وقصائد وقصص قصيرة. وحيث أن هذه المادة تبدأ بأساسيات اللغويات ثم تندرج إلى المسائل المتقدمة فإنه لا يلزم أن يكون لدى الطالب خلفية مسبقة في مجال اللغويات.

535- الرواية البريطانية:

يبدأ هذا المقرر باستعراض تطور الرواية وذلك بدراسة عدد من الروايات البريطانية التي تختار لتكون ممثلة لهذا الأدب. والهدف الرئيسي لهذا المقرر هو فهم فن الرواية والتمكن من عناصرها مثل الحبكة والشخصيات والموضع والمغزى. وسوف يطلب من الطلاب كتابة مقالات وصفية ونقدية قصيرة حول هذه العناصر.


536- استعراض للأدب الأمريكي:

هذا المقرر مكمل لمقرر "استعراض الأدب البريطاني" وله نفس الأهداف. وهو يعرف الطالب على تطور الأدب الإنجليزي في أمريكا. ويدرس الطالب في هذا المقرر نصوصاً قصيرة تمثل مختلف الفترات والأشكال، وخاصة من القرنين التاسع عشر والعشرين، ويتعرف بشكل واضح ومبين على خصوصيات كل فترة. وسوف يتم عقد بعض المقارنات مع الأدب البريطاني من خلال المناقشات داخل الفصل ثم يطلب من الطلاب أن يكتبوا حول ما ناقشوه. ومن الأهداف الرئيسية لهذا المقرر كذلك أن يفهم الطلاب خواص اللغة الإنجليزية الأمريكية. وسوف يطلب من الطلاب أن يكتبوا مقالة قصيرة يتبين من خلالها أنهم يدركون الفروق بين اللغة الإنجليزية في الاستخدام الإنجليزي وفي الاستخدام الأمريكي.

537- الأدب العالمي المكتوب بالإنجليزي:

يغطي هذا المقرر بعض الأعمال الأدبية العالمية التي كتبها كتاب من غير بريطانيا وأمريكا فيدرس الطلاب مثلاً بعض الكتاب من كندا واستراليا ونيوزلندا والهند وباكستان وأفريقيا مع ملاحظة أن هذه الأعمال يجب أن تكون قد كتبت أصلاً باللغة الإنجليزية. وسيجري الطلاب بعض المقارنات بين عناصر هذه الأعمال ومواضيع اهتمامها مع عناصر ومواضيع الأعمال الموجودة في الأدبين البريطاني والأمريكي وسيكون هناك تركيز خاص على الكتاب المسلمين الذين كتبوا باللغة الإنجليزية.

538- المسرحية في العهد اليزابيثي :

سيتم في هذا المقرر دراسة عدد كاف من المسرحيات للكتاب المسرحيين الثلاثة الأعلام (مارلو، شكسبير، جونسون) دراسة تفصيلية. ولكن إلى جانب ذلك ستتم الإشارة في المناقشات الفصلية والمحاضرات إلى المسرحية السابقة على ذلك، وخاصة المسرحية اليونانية ومسرحية العصور الوسطى. وسوف يطلب من الطلاب كتابة مقالات حول الحبكة والشخصيات والمغزى في المسرحيات المقررة.

631- الرواية الأمريكية:

هذا المقرر مكمل لمقرر " الرواية البريطانية ". يبدأ المقرر باستعراض تطور الرواية في أمريكا. وسوف تختار نصوص من كتابات الكتَّاب الأعلام من أمثال كوبر وهوثورن وميلفيل وتوين وهاولز وسكوت فيتزجيرالد وهيمينجواي وفوكنر وإليسون.

632- النظريات الأدبية والنقد:

إن كل مقرر في هذا البرنامج يغطي جانباً من الفن الأدبي. أما هذا المقرر فيهدف إلى تعميق فهم الطلاب "كيف يتكون الأدب" ، و"لماذا الأدب" و"ما هو الأدب". ويدرس الطلاب في هذا المقرر بعض سمات النقد الرئيسية بالرجوع إلى كتاب دراسي رئيسي وعدد من الموضوعات من مراجع أخرى.

633- الشعر البريطاني:

تُدرس في هذا المقرر مختارات من أشعار سبنسر وشكسبير وميلتون ودرايدن وبوب وويردسويرث وكوليريدج وشيلي وكتس وتينيسون وبراونينج وآرنولد وبيتس وإليوت وبعض شعراء القرن العشرين الآخرين وذلك لكي تتضح للطالب الاستمرارية في التراث الشعري في المملكة المتحدة. كما أن الطلاب في هذا المقرر يتدربون على كتابة مقالات تقويمية حول قصائد محددة أو شعراء محددين، مع التركيز على اللغة المستخدمة في القصيدة.

634- الإسلام في الأدب الغربي:

يهدف هذا المقرر إلى تحليل النصوص الأدبية التي كتبت باللغة الإنجليزية. وتعرضت للإسلام بطريقة مباشرة أو غير مباشرة في القصائد والقصص والمقالات والمسرحيات التي كتبت بيد كتّاب تكون الإنجليزية لغتهم الأم. وسوف تناقش سلامة القيم التي تعرضها هذه النصوص. وسوف يشمل المنهاج كذلك على نصوص من الأدب الإسلامي. والفكرة من هذا المقرر أن يتمرن الطلاب على تقويم تراثهم الثقافي والتدرب على ردِّ أي عرض مشوه للقيم باللغة الإنجليزية. يقوم مدرس المادة باختيار بعض من القصائد والموضوعات النثرية.

635- علم الأساليب الأدبي:

يهدف هذا المقرر إلى زيادة وعي الطالب بالتنوع في الأساليب الإنجليزية. وسوف يدرس الطالب نصوصاً من اللغة الفصحى واللغة الدارجة بهدف إلقاء الضوء على حقيقة أن استخدام الناس للغة يعكس اهتماماتهم وشخصياتهم ومواقفهم. وسوف يجري التركيز أيضاً على تنوع الأساليب عبر أجناس الأدب وعبر فتراته المختلفة. وستكون دراسة النصوص من زوايا اللغويات والأدب والبلاغة. كما سينظر المقرر في التحليل الإحصائي، وخاصة استخدام الحاسوب في تحليل النص الأدبي. ويعتبر هذا المقرر مكملاً لمادة "مقدمة في اللغويات".

636- المسرحية بعد شكسبير:

دراسة تفصيلية لعدد كاف من مسرحيات القرن العشرين، على أن تكون واحدة منها على الأقل في أمريكا، مع الإشارة إلى تطور المسرحية بعد شكسبير. وسوف يجري التركيز في المناقشات في الفصل على المسرحية الفكاهية وعلى المسرحية ذات الفصل الواحد في القرن العشرين. ويمكن تنويع المختارات من فصل لفصل، ولكن من المقترح أن يشمل المقرر مسرحية واحدة من برناردو ومسرحية من أوسكار وايلد. وسوف يطلب من الطلاب أن يكتبوا مقالات قصيرة حول مختلف نواحي المسرحيات المختارة.

637- الشعر الأمريكي:

يشمل هذا المقرر مختارات من شعر آن برادستريت وإدوارد تيلر وفرينو وبرايانت وبو وإيميرسون ولونجفيلو وويتمان وديكينسون وفروست وستيفن ودبليو سي ويليامز وكمنجز وروثكيه وسنايدر وويلبير (غالباً قصيدة أو قصيدتان لكل منهم)، بهدف الحصول على فكرة عن تطور فن الشعر في الولايات المتحدة. وسوف يطلب من الطلاب أن يكتبوا دراسات نقدية لقصائد محددة أو عن الأفكار العامة أو عن المعالم الأسلوبية.

638- مشروع بحثي:

يقوم الطالب بكتابة بحث يحدد موضوعه أما مع مرشده الأكاديمي أو مع أي من أعضاء هيئة التدريس من المتخصصين في مجال الأدب. أو مع اثنين من أعضاء هيئة التدريس بالقسم إذا كان الموضوع يجمع بين تخصص الأدب واللغويات. وذلك حسب الشروط التالية:

1- يقدم الطالب مشروع البحث بعد مناقشته مع مرشده الأكاديمي.

2- يعرض المشروع البحثي على لجنة الأدب بالقسم للموافقة عليه.

3- يشترط أن يكون المشروع البحثي على النحو التالي:

أ- أن يكون الموضوع جديداً أو يحتوي على إضافة جديدة للحقل العلمي.

ب- يقيم المشروع البحثي بعد تقديمه متكاملاً أثنان من أعضاء هيئة التدريس المتخصصين، على أن يكون أحدهم عضو هيئة التدريس المشرف على البحث.

ج‍- أن تكـون عدد كلمـات المشروع البحثي ما بين (10000) عشرة آلاف و(15000) خمسة عشر ألف كلمة.