قائمة الروابط

 تأثير البروتين على ارتباط الكالسيوم :

Effect of protein oncaloium binding  :

يتركب حوالي 80% من الكالسيوم المتحد بالبروتين من كالسيوم متحد مع الآلبيومين ويتحد الباقي مع الجلوبيوليــن ويمــكن تقديـــر كميـــة الكالسيوم المتحد مع البروتين من المعادلة [ الكالسيوم المتحد مع البروتين ( ميللجرام / 100 ميللتر ) = 0.44 + 0.76 × الآلبيومين ( ميللجرام / 100 ميللتر ) ] .

فعندما يكون الآلبيومين في الدم عاديا تكون النسبة بين الكالسيوم المتحدة والكالسيوم الحر ثابتة ولهذا فإن قياس الكالسيوم الكلي في الدم يعد مؤثرا للكالسيوم المتأين وإذا الآلبيومين بالدم يستقل أيضا الكالسيوم الكلي بالدم بينما يكون الكالسيوم المتأين عاديا مما يبين أهمية تركيز الآلبيومين بالدم عند تقييم الكالسيوم الكلي بالدم .

 

نسبة الكالسيوم في الدم

إن تركيز الكالسيوم المتأين عموما يكون ثابتا ومن العوامل الهامة لهذا الثبات هرمون الغدة الدرقية ParathyroidHornone والكالسيتونين Calcitonin والمغنيزيوم Maganesiom  وأدينوزين احادي الفوسفات الحلقي Cyclie A M P  وفيتامين د ولا تتغير النسبة بين الرجال والنساء ولا تتأثر بالعمر فالنسبة العادية لكالسيوم الدم للأعمار بين 15 – 99 سنة في 8.7 – 7.10 ميللجرام / 100 ميللتر ( 2.15 – 2.70 ميلي / لتر ) .

                                                ( تقييم الحالة الغذائية ) .

 

التحليل الكيميائي للحليب :

تفيد عملية التحليل الكيميائي للحليب ومنتجاته الأطفال حيث أمكن التغلب على نقص حليب الأم بتعديل حليب الحيوانات لأنه بالمقارنة نجد أن اغلبها يشترك في احتوائه على جميع المكونات ولكن ينحصر الاختلاف في النسب التي توجد بها المكونات وخواصه ومن هنا يتضح أن أهمية عملية تعديل الحليب لاستخدامه لإرضاع الأطفال حيث يحتوي على ضعف كمية البروتين بالنسبة لحليب الأم مما قد يسبب العديد من الأمراض والتي يتم تجنبها من خلال دراسة عملية التحليل الكيميائي للحليب .

 

 

تصنيع اللبن الرائب وتصنيع لبن الصويا :

1-     باستخدام الحموضة ( التجبن الحمضي ) :

-         يكون رقم حموضة الحليب ( PH  هو 6.6 ) ولكن الحموضة تزداد عند إضافة حموضة مخففة.

-    عند إضافة البادئ وهي بكتيرية غير ممرضة لها طبيعة خاصة تستخدم في صناعة بعض المنتجات الألبان مثل الجبن والزبد .

-    التخمر الطبيعي لسكر الحليب : ويسبب ذلك وجود الميكروبات المحللة لسكر الحليب التي توجد طبيعيا في الحليب .

2-     باستخدام انزيم الرنين أو المنفحة ( التجبن الإنزيمي ) .

3-     باستخدام الكحول وفيه يترسب الكازين على هيئة كازينات الكالسيوم .

4-     باستخدام المعادن الثقيلة ومنها الزئبق والنحاس والحديد .

( مبادئ صحة الألبان ) .

 

الرضاعة الطبيعية والبديل لها :

للرضاعة الطبيعية أهمية خاصة للطفل وصحته فالأطفال الذين يتناولون بديل لحليب الأم معرضون للوفاة أكثر 25 مرة من نظرائهم الذين يرضعون رضاعة طبيعية ، كما أن الاقتصار على الرضاعة الطبيعية له تأثير مؤقت على إعاقة حمل الأم مما يساهم في تحسين صحة الأم . ورغم أن نسبة الرضاعة  الطبيعية عالية في معظم الأقطار العربية إلا أن الأطفال عادة ما يعطوا غذاءه أو شراب في فترة الأربعة شهور الأولى وإن أكثر بدائل حليب الأم شيوعا هي الحليب الصناعي وأن هذه البدائل تقدم في المستشفيات أو المراكز الصحية التي يولد فيها الطفل وبالتالي يمكن استخدام حليب الصويا كبديل .

                             ( الطفل العربي : من أجل مستقبل مشرق ) .