قائمة الروابط

1-   حليب الصويا مقابل لبن البقر للأطفال حديثي الولادة :

يعتقد أنه من الصحي للطفل أن ينمو على منتجات الصويا ( بدلا من الحليب والألبان وقد لا تتفق معي وتقول أن الصويا قد يسبب نمو الخلية الدهنية ) .

فيجب أن يشرب الطفل البالغ من العمر ثلاثة أشهر حليب البقر أو حليب الصويا ويجب أن يرضع الطفل في نفس الوقت ولكن هناك وصفة تعتمد على الصويا أو حليبها لأنها توافق حليب الثدي وتشير الوصفات إلى مقارنه غذائية لأنها تطلب معايير حكومية .

وتوصف وصفة حليب الصويا للطفل الذي به حساسية ضد وصفة حليب البقر أو قابل للحساسية وخاصة الناتجة من عدم تحمل اللاكتوز أو عدم هضمه فنجد الوصفة الخاصة بحليب الصويا هي الوصفة المناسبة والممكنة لحساسية حليب البقر .

ويشتمل الصويا على مكونات مثل مركبات الأسترجينات الضوئية ، ويناقش عدد من الباحثون تحديد ما هو الأثر على الطفل عند بلوغه العام الأول ، وعند الأختيار بين حليب الصويا والحليب كمسألة فردية فإذا كان الطفل ذا حساسية للحليب أو يكره الحليب أو يربى في عائلة نباتية فنجد أن حليب الصويا اختيار أفضل ويجب أن يكون ذا دهن قليل ويكون محتوي على الفيتامينات ومدعم بالمعادن

    ( دليل أغذية الصويا ـ Soy foods directory )

وعلى العموم فإن حليب البقر هو الخيار الأفضل لأنه أكثر في القيمة الغذائية ويحتوي على الفيتامينات أكثر وبروتين أكثر من حليب الصويا ويحتاج الطفل ذا العام الأول كمية أعلى من الدهون والحليب البقري مصدر جيد للدهون في غذاء الطفل .

ووجد الباحثون أن شرب كوب من حليب الصويا في اليوم قد يحافظ على الشباب . ولكن فول الصويا يحتوي على خصائص وقوة كافية قد تأخر ظهور الشيخوخة وتطرد السرطان وتقلل سكر الدم والكولسترول ويمنع أمراض العظام ووجد من خلال التجارب على الحيوانات التي تقتات من بروتين الصويا أنها تعيش عمر أطول بـ 30% مقارنة بتلك التي تعطي بروتين الحليب . ووجد كذلك أن اليابانيين يستمتعون بحياة أطول بالرغم من أساليب الحياة الضاغطة.

 

2-   لماذا فول الصويا ومنتجات الصويا ؟؟؟ دراسات ميدانية :

قد ازدادت شهرة أطعمة الصويا بشكل كبير فقد ارتفعت مبيعات حليب الصويا بنسبة 53% في السوبر ماركت و 24% في محلات بيع الأغذية الصحية في العام ( 1998م ) بسابقة ( 1997م ) وفي استطلاع أجرته Inpormation Service Spence و Health Foe DS قالت 10% من المتسوقين أنهم ياكلون أطعمة الصويا لاعتقادهم بأنها تقلل من مخاطر الإصابة بالأمراض .

ووفقا لجمعية أطعمة الصويا بشمال أمريكا فإن هناك عوامل عدة ساعدت على زيادة الطلب على أطعمة الصويا ومنها :

أ‌-    الوعي الثقافي في ما يتعلق باختيار الأغذية الصحية التي تساعد على إطالة العمر .

           ( غذاؤك دوائك ) .

 

ب‌-  معظم الشباب يلجئون إلى اختيار الأطعمة النباتية أكثر من الحيوانية وقد أثبتت دراسة ميدانية عن صناعة الأغذية أن 98% من طلاب الكليات والجامعات الأمريكية يختارون المقبلات النباتية أكثر من تلك التي تحتوي على مدخلات حيوانية .

ت‌-  أهتــم العديـــد مـن النباتيين في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا واستراليا باستخدام 8 أوقيات ( حوالي 220جم ) من التوفو وزوج من أكواب لبن الصويا في اليوم وحوالي ثلاث مرات في الأسبوع ، وأفضل دراسة ميدانية لأنواع وكميات الصويا المأكولة في آسيا تأتي من البيانات الناتجة من استبيانات صحيحة ومتعددة والتي غطت 1242 رجل و 3596 امرأة شاركوا في برنامج الفحص الصحي السنوي في مدينة ( تاكايامان ) اليابانية ووجدت هذه الدراسة الميدانية أن منتجات الصويا المخمرة وليستى الصويا وفول الصويا المقلي أكثر استهلاكا وكانت الكمية المقررة لبروتين الصويا المستهلك من هذه المصادر هي 4.95 >>> 9 جرام / لليوم للرجال و 4.06 >>> 6.88 جرام / لليوم للنساء ، وبناء على ( كي ، س ، جانج ) محور الطعام والثقافة الصينية فإن الاستيعاب الكلي للسعرات الحرارية تكون بناء على الصويا في الغذاء .

( تعلم الحقيقة عن الاستخدام التاريخي ـ Learn the truth about y the histrical use of soy ).

ث‌-  لقد تزايد الاهتمام بالصحة والعادات الصحية الغذائية ولما أثبتته نتائج البحوث العملية من أهمية وفاعلية لبروتين الصويا ارتفعت معدلات استهلاك الأطعمة البقولية التي تحتوي على فول الصويا ، الأمر الذي دفع بالإدارة المختصة بالأطعمة والدواء بأن تمنح تصاريح لمصانع الأغذية لوضع ملصقات على منتجاتها التي تحتوي على نسبة عالية من بروتين الصويا توضح أن تلك الأطعمة تساعد على تخفيف مخاطر الإصابة بأمراض عديدة منها أمراض القلب .

وأوضــحت آخــر دراسة أجرتها الإدارة المختصة بالغذاء والدواء في الولايات المتحدة الأمريكية (Adminstration.U.S Food Drg) حول الحاجة الصحية لبروتين الصويا أن النباتيين والمهتمين بالصويا يمثل بديلا مناسبا للحوم الدجاج والمنتجات الحيوانية الأخرى . وأظهرت الأبحاث الإكلينيكية أن السعرات الغذائية اليومية التي تحتوي على معدل 25 جرام من بروتين الصويا والتي تقل فيها نسب الشحوم والكولسترول تخفف أيضا من احتمالات الإصابة بأمراض القلب .