بحث بعنوان

مشروع إكساب
مهارات السلام لطفل الروضة
ê

 

مقدمة :

السلام مطلب إنساني ، بدونه يعيش الإنسان في فزع وخوف ، يفقده اتزانه ، ويجعله يتعامل مع من حوله على أساس أنهم أعداء ، ويفقده صداقة الناس واحترامهم .  والإنسان اجتماعي بطبعه ، فإذا فشل في التكيف ؛ فإنه يفقد سلامه الاجتماعي ، ويشعر بالعزلة والتقوقع حول الذات .  والسلام مطلب اقتصادي ؛ لأن الخلافات تؤثر على قدرات الفرد الإنتاجية ، وتؤدي لتدني دخله ، وضعف إمكاناته الاقتصادية ، والسلام العادل لا يكون على حساب مصالح الآخرين ؛ وإنما يحمي مصالح الفرد ، ليسعى في اتجاه التعاون والتنسيق مع الآخرين ، بهدف بناء اقتصاد متين . وعموماً فإن السلام كمطلب اقتصادي للفرد يؤثر ويتأثر بالسلام كمطلب وطني ، فمستوى الرفاهية الذي يتمتع بها الفرد قد يعود بالدرجة الأولى للمستوى الاقتصادي للدولة التي يحمل هويتها . (مؤسسة ثقافة السلام ، 2007)

 

وتعتبر مرحلة رياض الأطفال من أهم المراحل التي يمر بها الإنسان في حياته ففيها تتشكل السمات الأولى لشخصيته وتتحدد ميوله واتجاهاته وتتكون الأسس الأولية لتكوين المفاهيم لديه والتي تتطور معه ، كما يرجع الاهتمام بدراسة الطفولة إلى كون الأطفال يشكلون شريحة عريضة في المجتمع تمثل شباب المستقبل .

 

والتربية دعوة للحياة ، والحياة في جوهرها هي السلام مع الذات ومع الآخرين ، ومع البيئة المادية .  ومن هنا فإن التربية من أجل السلام تتراوح في مداها من السلام بين الدول والشعوب إلى الأفراد داخل الأسرة أو الجماعة ، وأخيراً إلى الإنسان نفسه .

 

وقد أولت المنظمات الدولية اهتماماً بالغاً بالطفولة في العقدين الآخرين من القرن ، حيث شكل مؤتمر القمة العالمي عام (1990) ذروة الاهتمام بالطفولة ، واتفق المجتمع الدولي – وللمرة الأولى – على أعلى المستويات السياسية على أهداف دولية إنمائية لتحسين حياة الأطفال ، وتم في هذا المؤتمر إقرار الإعلان الخاص ببقاء الطفل وحمايته ونمائه ، كما عزز هذا الاقتناع برعاية الطفولة وتنميتها ما صدر عن العديد من المؤتمرات الدولية ، منها : قمة الأرض (1992) ، والمؤتمر الدولي للسكان والتنمية (1994) ، وقمة التنمية الاجتماعية (1995) ، وقمة المرأة (1995) . وقد دعمت الجمعية العامة للأمم المتحدة ذلك بالقرار (56) في الدورة السادسة والخمسين في (5 نوفمبر 2001) بإعادة تأكيد الإعلان وبرنامج العمل المتعلق بثقافة  السلام ، استناداً إلى ميثاقها ، وميثاق اليونسكو الذي ينص على: ”لما كانت الحروب تتولد في عقول البشر ، ففي عقولهم يجب أن تبنى حصون السلام“ ، إذ تدرك الأمم المتحدة أن السلام لا يعنى غياب الصراعات فحسب ، وإنما يتطلب أيضاً عملية مشاركة إيجابية يشجع فيها الحوار ، وتحل الصراعات بروح التفاهم والتعاون . (عاطف العبد ، 2002 : 13-19)

 

ومن منطلق إدراكنا لتحديات الثورة العلمية والمعلوماتية التي تواجهنا الآن على كافة المستويات ؛ فقد أصبح لزاما علينا مساعدة الأطفال على مواجهة تلك التحديات من خلال غرس ثقافة السلام ، ومفاهيمه ، ومهاراته ، وذلك لن يتحقق إلا من خلال التربية للسلام التي تعمل على تكوين بيئة صديقة للطفل ، تعتمد على العدالة ، وعدم التحيز ، مع توفير الحماية والصحة والأمان للأطفال ، ومساعدتهم على التعلم ؛ حيث إن السلام المستقبلي لا يقتصر على غياب العداء الصريح ، ولكنه يشتمل على عمليات ومهارات صنع السلام ، والتي من شأنها إرساء قواعد السلام الدائم . (اليونيسيف ، 2007 : 5-10)

 

وينبغي تعليم الأطفال المبادئ والممارسات الديمقراطية عن طريق ممارستها في البيئة النظامية ، وذلك من خلال إتاحة فرصة حقيقية لإشراكهم في المجتمع كمشاركين  فعالين ، عن طريق الحوار البناء ، والتعاون مع أقرانهم ، ومع الكبار ؛ فالتربية للسلام تتبع النهج الذي ينص عليه إعلان حقوق الطفل ، واتفاقية حقوق الطفل ، وهو النهج الذي يعد الطفل لحياة يستشعر فيها المسؤولية في مجتمع حر ، بروح من التفاهم ، والسلم ، والتسامح، والمساواة بين الجنسين ، والصداقة بين جميع الشعوب". (عاطف العبد ، 2002 : 20-44)

 

إن التربية لابد وأن تعزز المعرفة والقيم والمواقف والمهارات المواتية لاحترام الإنسان ، والالتزام الفعال بحمايته ، وبناء ثقافة السلام والديمقراطية .  وتهدف التربية للسلام إلى حفز وإثارة وتعميق تفكير الأطفال عن مفهوم السلام ؛ مما يتطلب تطبيق عملي لمهارات السلام ، وذلك من خلال تدريب الطفل عن طريق المواقف التي تتيح له ممارسة تلك المهارات ؛ مما يجعل للمشروعات التربوية المخططة قيمة كبيرة ، ونتيجة ملموسة من خلال الأنشطة الجماعية الهادفة التي تتيح للطفل الفرصة كي يمارس التعاون والعمل في فريق ، وحل النزاعات من خلال الحوار البناء . (جيمس ويمبرلي ، 2003 : 208)

 

ويرى "ريلتون" Realton (1997) أنه يجب وضع التربية للسلام بين أهداف التعليم الأساسية لجميع الأطفال لبناء مجتمع أفضل . ولنجاح التربية للسلام يجب على المعلمات تنمية الوعي لدى الطفل من خلال إكسابه المعلومات عن عناصر السلام مثل : الحالة الاقتصادية للدول ، والفرق بين الدول النامية والدول الصناعية ، وتأثير العولمة ، والكثير عن المجتمعات المحيطة به وما هي صور الحياة الكريمة ، ومن هنا يكون الطفل ملماً بما يحيط به ، كما يمكنه التأثير فيها بالإيجاب منذ الصغر .

 

وتتضمن التربية للسلام تطوير القيم والمهارات اللازمة لصنع السلام ، ولن يكون بإمكان تربية السلام وحدها فقط تحقيق التغيرات اللازمة للسلام ، ولكنها تقوم بإعداد المعلمين لانجاز تلك المتغيرات ، فهي تهدف إلى تطوير الوعي بالمسئوليات السياسية والاجتماعية ، كما أنها تشجعهم على استكشاف طاقاتهم من أجل المساهمة في حل  المشكلات ، وتحقيق ثقافة السلام .

 

والتربية للسلام تعمل على إنتاج متعلمون لديهم قدرات تعليمية عالية ، وكذلك مهارات حياتية من أهمها مهارات التفكير الناقد ، واتخاذ القرار ، ومهارات الاتصال ، وحل المشكلات ، والعناية الشخصية ، والصحية ، والتغذية ، وحماية البيئة . كما أن التربية للسلام تحدث تغير جوهري في الأطفال ، فتجعل لديهم الشخصية المتكاملة من حيث السلوك الذى يتبعونه فى جميع نواحي الحياة . (Hauge, Appul, 2003: 190)

 

وتعمل التربية للسلام على تنمية الفكر الناقد التحليلي ، وكذلك تشجع العمل التعاوني؛ حيث أن الأطفال يتعاونون بشكل أفضل ويستطيعون حل المشكلات بطريقة أكثر موضوعية عندما يكون لديهم الثقة بالنفس والشعور بالأمان الداخلي والمثابرة والتعايش مع الآخرين . (اليونيسيف ، 2007 : 5-10)

 

وفى الروضة تتاح للأطفال الفرصة من خلال الأنشطة المتنوعة للتعايش والتعاون مع الآخرين ، وأن يثق كل منهم في نفسه ؛ مما يدعم لديهم قيمة المساواة ، وتقدير الآخرين . (Ulte, B., 2000: 131-138)

 

والتربية للسلام لها مكانها في كل الدول وليس الدول التي تعانى فقط من صراعات أو حروب وهناك العديد من الدراسات والبحوث التي اهتمت بمجال التربية للسلام مثل دراسة "وليم وفرولنج" William and Furlong (1996) ، فقد قامت فكرة الدراسة على تعليم الأطفال طرق هادئة لحل الصراعات ، وذلك من خلال الأنشطة  الموسيقية ، والفنية ، والدرامية ، والقصصية ، ومن خلال ذلك تعلم الطفل معنى الاتصال ، والتعاون ، والتعبير عن المشاعر، ومعالجة الغضب من خلال الأنشطة العملية .

 

وفى دراسة في الولايات المتحدة الأمريكية قامت "بيتى ريلتون" Realton B. (1997) بتحليل مائة برنامج في التربية للسلام من الروضة حتى المرحلة الثانوية .  وقد وجد أنه لا توجد حدود ومعايير واضحة عما يجب أن يوضع في برامج التربية للسلام ، ومن خلال الدراسة التحليلية وجدت أن هناك عناصر أساسية في برامج التربية للسلام وهى : التعاون ، وحل الصراعات ، وعدم العنف ، وحقوق الإنسان ، والتوافق الاجتماعي ، ومصادر التعلم ، وبيئة العولمة ، وفهم الحضارات المختلفة . وجميع العناصر السابقة تتضمن مكونات معرفية ، ومكونات سلوكية ، ومهارية .  وقد عرفت "ريلتون" أهداف التربية للسلام بهذه الطريقة على أنها خطوات اجتماعية يتم من خلالها تحقيق السلام وهذا يتضمن المساواة في الحقوق والمساواة في القوة المشاركة لكل شخص في المجتمع وكذلك تعلم مهارات عدم العنف وترك الصراعات وكذلك احترام حقوق الإنسان .

 

ولقد أوضحت دراسة "كناكو" Kanako (2007) أنه من خلال رسم الأطفال أمكن معرفة مدى خوفهم من الحروب ، وبتحليل هذه الرسوم أتضح أيضاً تأثر الأطفال بها ؛ فاجتمع المربون أن الحل هو التربية للسلام ، وتعريف الأطفال أهمية الحوار ، وكيفية ممارسته ، وتدريبهم على مهارات السلام .

 

وترى "شالنجر" Challenger (2007 : 501-504) أنه من خلال مشروع الأصوات المسروقة للأطفال أمكنهم التعبير عما بداخلهم ، واستخدام خيالهم في مواجهة العنف ، وعدم التفاهم بينهم وبين الأطفال الآخرين ، كما أسهم المشروع في تعاون الأطفال في أنشطة ابتكارية متنوعة ، غرست لديهم مفهوم السلام .

 

هذا ويعد أسلوب المشروع من الأساليب التربوية التي تنتمي للتربية التفاعلية ، والتي يؤديها الطفل بحماس بشكل فردي أو جماعي ، لتحقيق أهداف تربوية محددة ، ومن خلاله يكتسب العديد من المعلومات والمهارات والاتجاهات ، وهو بذلك يحتفظ بكل ما تعلمه ، ولا ينساه . (حسن شحاتة ، 1998 : 238)

 

ويعتبر أسلوب المشروع مكملاً للبرنامج التعليمي ؛ حيث يقوم فيه الأطفال باللعب واستكشاف العالم من حولهم ، لتحقيق الغرض منه في إطار استفادة الأطفال من خلال الخبرة المباشرة وغير المباشرة . (Katz Lillian & Chard, 1993: 209)

 

ويمكن إجمال خصائص أسلوب المشروع في النقاط التالية : (Helmjudy, 2000: 26; Arends, 1994: 12)

 

  • حرية الطفل في اختيار المحتوى التعليمي .
  • يجعل فرص التعلم مشتركة بين جميع الأطفال .
  • يبدأ من حيث الأهداف ، وتترجم من خلال الأنشطة المتنوعة .
  • تنمية الثقة والعلاقات المتبادلة بين المشاركين فيه .
  • يقسم المسئولية بين جميع المشاركين .
  • يجعل التعلم متعة ، ويعالج عيوب المنهج التقليدي .
  • يساعد الأطفال على التفكير العلمي السليم .

 

ولتطبيق برنامج تربية للسلام يعتبر استخدام أسلوب المشروع من أفضل الأساليب التي يمكن استخدامها ؛ حيث يشمل كل مناحي حياة الطفل ، فلا يقتصر على جانب واحد من جوانب الشخصية ، ولكنه يعده للحياة ، بحيث يتكيف معها ، كما يوجهه للقيم الأخلاقية الموجودة .  ويمكن تنفيذ المشروع من قبل الأطفال جميعهم ، أو من خلال تقسيمهم إلى مجموعات صغيرة ، وبهذا يمكن أن يتم عمل مشروع واحد يندمج فيه جميع الأطفال في الروضة على اختلاف أعمارهم . (محمود أبو زيد ، 1991 : 148)

مشكلة البحث : 

السلام هو أحد أهم تحديات القرن الواحد والعشرين بالعالم ، وخاصة أن منطقة الشرق الأوسط مليئة بالصراعات والعنف ، وقد أمتد العنف حتى إلى داخل المجتمعات من خلال شاشات التليفزيون ، ووسائل الأعلام المختلفة يعرف الطفل معنى الصراعات والحروب والعنف .

 

والطفل في مرحلة رياض الأطفال يتأثر بما حوله من عنف ظاهر ، كما أن البرامج التعليمية تعتمد على المنافسة والتقييم وعدم الاهتمام بتنمية مفهوم الذات والثقة بالنفس عند الطفل ، وكذلك خلو البرامج الدراسية في هذه المرحلة من أنشطة التربية للسلام . ومن خلال عمل الباحثات مع الأطفال وجد أن العديد من المشكلات تأتى من انعدام الحوار والمناقشات ، وفض النزاع بين الأطفال ، أيضا افتقاد المناهج لتربية السلام على اختلاف المجالات المقدمة للأطفال من خلال الأنشطة المتنوعة المقدمة في الروضة ، وخلو المناهج المقدمة للأطفال من المعارف والمهارات اللازمة لتربية السلام .

 

ونجد أن معظم معلمات الروضة لا يستطعن تغيير البيئة غير الآمنة ، كما أن المنهج لا يسمح لهن بذلك ؛ لأنه يعتمد على المقارنات بين الأطفال ، والتقييم والمنافسة ؛ مما يجعل الأطفال يفقدون الثقة بالنفس ، وروح المبادرة .

 

فلذلك رأت الباحثات إعداد مشروع متكامل لتربية السلام لطفل الروضة يعتمد على إكساب بعض مهارات السلام وهي : مفاهيم الثقة بالنفس ، والنظام ، والرحمة والتكافل ، والمثابرة ، والصداقة بين الشعوب ، والديمقراطية ، والحوار والتفاوض ، والحرية والمسئولية ، حتى ينشأ الطفل محباً للسلام ، وقادراً على  صنعه ، وهى محاولة للمشاركة في إعادة السلام المفقود بداية بالطفل منذ صغره ، لصنع عالم أفضل خالي من الصراعات والحروب .

وتحددت مشكلة البحث في السؤال الآتي :

  1. ما فاعلية مشروع التربية للسلام في إكساب مهارات السلام لطفل الروضة ؟

أهداف البحث :

1.  وضع مشروع التربية للسلام ، وإرساء مجموعة من الألعاب والأنشطة التي تساعد الأطفال على تفهم معنى السلام ، وممارسته ، لتحسين سلوكهم تجاه الآخرين وتجاه المجتمع .

2.  إكساب الأطفال بعض المهارات التي تساعدهم على تقليل العنف ، وكذلك المشاركة الايجابية ، ومهارات مساعدة الآخرين ، والحوار الإيجابي .

فرض البحث :

توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الأطفال في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس مهارات السلام .

إجراءات البحث :

عينة البحث :

اقتصر البحث على عينة بلغ عددها (95) طفلاً وطفلة ، منهم (10) طفلاً وطفلة من المستوى التمهيدي ، (37) طفلاً وطفلة من المستوى الأول ، (48) طفلاً وطفلة من المستوى الثاني ، بالمركز التربوي للطفولة التابع لكلية رياض الأطفال جامعة
الإسكندرية ، وتم تطبيق المشروع لمدة شهرين اعتباراً من النصف من شهر إبريل ، وحتى النصف من شهر يونيو عام (2007) ، بواقع خمسة أيام أسبوعياً .

 

 

جدول (1)
خصائص العينة

الخصائص

السن

النوع

المستوى الاجتماعي

3-4

4-5

5-6

ذكر

أنثى

متوسط

مرتفع

التكرار

10

37

48

21

74

66

29

 

منهج البحث :

استخدم المنهج التجريبي لتنفيذ المشروع المقترح ، والوقوف على مدى فعاليته وصلاحيته في تحقيق الأهداف الموضوعة من أجله .

مصطلحات البحث :

المشروع Project Approach :

يعرف أسلوب المشروع بأنه مجموعة من الأنشطة يؤديها الطفل بحماس ، بشكل فردي أو جماعي ، لتحقيق أهداف تربوية محددة ، والطفل في أثناء اختياره لموضوع المشروع وتنفيذه يكتسب العديد من المعلومات والمهارات والاتجاهات ، ويتعلم كيفية التفكير العلمي في حل المشكلات التي تواجهه ، وذلك من خلال الخبرة المباشرة ، ونتيجة لهذا فهو يحتفظ بكل ما يتعلمه ولا ينساه . (حسن شحاتة ، 1998 : 238)

 

يعرف المشروع إجرائياً بأنه مجموعة من الأنشطة يقوم به الأطفال ، قائم على الصداقة والمثابرة والرحمة والعمل مع الآخرين ، ويتيح للأطفال حرية العمل ، ويلزمهم بالنظام في الأداء ، ويكسبهم الثقة بالنفس ، وقبول الآخر ، والتفاوض وحل النزاع إن وجد ، ويتضمن ممارسة الأطفال للأنشطة العقلية ، والغوية ، والقصصية ، والحركية ، والفنية ، والموسيقية، ليصل بهم إلى حالة من التسامح والاستقرار .

 

السلام Peace :

تعرف الجمعية العامة للأمم المتحدة السلام (2007 : 14) بأنه ”مجموعة من القيم والمواقف والسلوك يعكس ويدفع إلى التفاعل الاجتماعي والمشاركة التي تقوم على أساس مبادئ الحرية والعدالة والديمقراطية والتسامح والتضامن وكل حقوق الإنسان التي ترفض العنف وتسعى إلى منع الصراعات عن طريق معالجة أسبابها الجذرية لحل المشكلات من خلال الحوار والتفاوض والتي تكفل الممارسة الكاملة لجميع الحقوق وسبل المشاركة الكاملة في عملية تنمية المجتمع .

مهارات السلام Peace Skills :

تعرف مهارات السلام إجرائياً بأنها ممارسة الطفل مجموعة من المهارات المرتبطة بالسلام ، وما يتصل به من معارف وقيم واتجاهات متعلقة بمجال الثقة بالنفس ، والرحمة ، والمثابرة ، والصداقة ، والعيش مع الآخرين ، وتقبل الآخر ، والحرية ، والتفاوض وحل النزاع ، ويتم تعليمها بصورة مقصودة ومنظمة عن طريق مجموعة الأنشطة والتطبيقات العملية في صورة مشروع متكامل يشبع حاجاته النفسية والاجتماعية .

طفل الروضة Kindergarten Child : 

يقصد بطفل الروضة إجرائياً بأنه الطفل الذي يتراوح عمرة ما بين (3-6) سنوات ، وملتحق بإحدى دور رياض الأطفال .

خطة البحث وأدواته :

سار البحث في الخطوات الآتية :

 

  • إعداد أدوات البحث والتأكد من صدقها وثباتها ، وتشتمل هذه الأدوات :

1)    مقياس مهارات السلام لطفل الروضة ê .              (إعداد : الباحثات)

2)    مشروع تنمية مهارات السلام لطفل الروضة êê.       (إعداد : الباحثات)

3)    اختبار الذكاء لوكسلر .

4)    استمارة المستوى الاجتماعي والاقتصادي . (إعداد : عبد العزيز الشخص ، 1995)

(1) مقياس مهارات السلام لطفل الروضة

أعد مقياس مهارات السلام لأطفال الروضة وضبط تبعاً للخطوات الآتية :

هدف المقياس :

يهدف هذا المقياس إلى قياس قدرة أطفال الروضة على اكتساب بعض مهارات السلام ، وقد استعين في تصميم المقياس بمسح للأدبيات في هذا المجال ، والإلمام بالأدوات التي استخدمت لتحقيق هذا الهدف ، واتضح وجدود مقاييس صممت لمراحل متقدمة ، أي في مرحلة الطفولة المتأخرة ، ولم توجد مقاييس مصممة لمرحلة الطفولة (3-6) سنوات – في حدود علم الباحثات - ، وقد صمم المقياس وفقاً لأسلوب القياس بالأهداف المعرفية ، والوجدانية ، والمهارية ، وأعد المقياس في صورة عبارات تجيب عنها معلمة الروضة بعد ملاحظتها الدقيقة للطفل ، وتم تحديد أهم محاور التربية للسلام من خلال الإطلاع على الدراسات السابقة في مجال موضوع البحث وهي :

 

  1. الصداقة بين الشعوب
  1. الرحمة والتكافل
  1. الحرية والمسئولية
  1. النظام
  1. الثقة بالنفس
  1. المثابرة في العمل
  1. الديمقراطية
  1. الحوار والتفاوض

تحديد محتوى المقياس :

بني محتوى المقياس في ضوء الهدف العام من المقياس وما يتضمنه من أهداف فرعية ، وتكون محتوى المقياس من اللغة المكتوبة المتعلقة بمهارات السلام .

تصميم المقياس :

صمم المقياس من ثمان محاور : المحور الأول من المقياس يقيس مهارة أطفال الروضة في الصداقة بين الشعوب ، وتكون هذا المحور من ثمان مفردات ، بينما المحور الثاني من المقياس أستهدف قياس مهارة أطفال الروضة في الرحمة والتكافل ، وتكون هذا المحور من ثمان مفردات ، أما المحور الثالث من المقياس يقيس مهارة أطفال الروضة في الحرية والمسئولية ، وتكون هذا المحور من ثمان مفردات ، أما المحور الرابع وهو النظام تكون هذا المحور من ثمان مفردات ، والمحور الخامس هو الثقة بالنفس تكون من ثمان مفردات ، أما المحور السادس فهو يقيس قدرة أطفال الروضة على المثابرة في العمل ، وتكون هذا المحور من ثمان مفردات ، أما المحور السابع وهو الديمقراطية ، وتكونت مفرداته من ثمان مفردات ، والمحور الثامن والأخير وهو الحوار والتفاوض ، وتكونت مفرداته من ثمانية مفردات .

 

وقد صيغت مفردات المقياس في محاوره الثمانية بعبارات لفظية تتعلق بمهارات السلام سالفة التحديد ،  بحيث تحدد مدى نمو هذه المهارات لدى أطفال الروضة من خلال متابعة معلمة الروضة للطفل ، بحيث تكون استجابة الطفل على المقياس أما بتواجد المهارة من عدمه ، وذلك من خلال بطاقة ملاحظة للمعلمة لتطبيق المقياس .

تحديد نظام تقدير درجات التصحيح :

تحددت درجات المقياس بإعطاء الدرجة (2) عند توفر المهارة لدى الطفل ، والدرجة (1) عند توافرها أحياناً ، والدرجة صفر في عدم تواجد المهارة ، ومن ثم تكون الدرجة الكلية للمقياس هي (128) درجة .

صياغة تعليمات المقياس :

صيغت تعليمات المقياس في الصفحة الأولى من المقياس ، وتضمنت التعليمات توضيح بيانات الطفل والهدف من المقياس ، عدد مفرداته ، وكيفية الإجابة على المقياس وتعليمات للمعلمة بضرورة تحري الدقة والالتزام بالتعليمات في الإجابة على المقياس من خلال متابعتها للطفل .

صدق المقياس :

تم حساب صدق المقياس بعد إعداده في صورته الأولية ، وعرضه على مجموعة من المحكمين من المتخصصين في مجال : الطفولة ، التربية ، علم النفس ، لإبداء الآراء حول بنوده من حيث الصياغة ودقتها ، ومدى اتساقها في ضوء الهدف من المقياس ، كما تم التعديل اللازم في ضوء التوجيهات .

ثبات المقياس :

يعد المقياس ثابتاً إذا كان يعطي نفس النتائج باستمرار عند تكرار تطبيقه على نفس العينة ، وتحت نفس الشروط  (Bergman, J., 1983: 150)، وقد أمكن التحقق من ثبات المقياس باستخدام طريقة إعادة التطبيق ، وذلك على عينة من الأطفال عددهم (20) طفلاً وطفلة خلال عشرة أيام ، وقد وجد أن هناك ارتباطاً عالياً بين ما أسفرت عنه نتائج التطبيق الأول والثاني ، فقد بلغت قيمة معامل الارتباط (0.85) ، وهي تعد نسبة ثبات مرتفعة ، وبذلك أصبح المقياس صالحاً للتطبيق .

(2) مشروع مهارات السلام لطفل الروضة :

بعد الإطلاع على الدراسات السابقة ، أمكن تصميم مشروع مهارات السلام لطفل الروضة ، وصمم المشروع طبقاً للمراحل الأربعة التالية :

  1. مرحلة اختيار المشروع .
  2. مرحلة التخطيط للمشروع .
  3. مرحلة تنفيذ المشروع .
  4. مرحلة تقويم المشروع .

وتم بناء وتصميم المشروع الحالي وفقاً للآتي :

1) مرحلة اختيار المشروع :

بدء الاختيار بمناقشة الأطفال حول ما يدور حوله من أحداث يرونها عبر شاشات التلفاز حول الحرب والدبابات ، وكثير من الأطفال كانوا يسألون عن معنى الحرب ، ولماذا تتحارب الدول ، وتدخلت الباحثات لتوجيه الأطفال ، والإجابة عن أسألتهم التي يودون أن يعرفوا إجابتها ، حتى وقع اختيارهم على مشروع السلام ، حيث توفرت فيه جميع شروط أسلوب المشروع ، فهو يعد مجالاً مهماً للأطفال ، فالسلام له أهمية كبيرة في حياة الإنسان الآمنة ، وهو يعمل على إكساب الأطفال خبرات متنوعة ، كما يغطي أكثر من مجال ، وهو ملائم لميولهم ، مشبعاً لحاجاتهم ، وله جانب ميداني ، كما يتيح الفرصة لإشراك الآباء والأمهات في أنشطته .  ومن هنا حاز هذا المشروع على الإجماع من قبل الباحثات المعلمات ، وأيضاً موافقة الأطفال .

 

جمعت الباحثات قائمة بأسئلة الأطفال في كل فصل من فصول الروضة ، وعند فحص الأسئلة وجدت الباحثات أنها ترتبط بواقع حياة الأطفال ، كما أنها تربط بين الروضة والمجتمع في مشروع التربية للسلام . قد روعي عند اختيار المشروع مجموعة من المعايير وهي :

  • يحقق المشروع أهداف التربية للسلام ، حيث يقدم للأطفال المعارف والمهارات والاتجاهات .
  • يعمل المشروع على إكساب الأطفال الخبرات المتنوعة .
  • يكون المشروع مناسباً لمستوى قدرات الأطفال ، وميولهم ، ومشبعاً لاحتياجاتهم.
  • يغطي المشروع أكثر من مجال مثل : المجال العلمي ، والتاريخي ، والجغرافي، والرياضي ، .... الخ .
  • يعطي المشروع الفرصة للأطفال للعب الأدوار ، والتمثيل ، واللعب الدرامي .
  • يتيح المشروع الفرصة لاشتراك الآباء مع أطفالهم في اكتساب المعلومات .
  • مرونة أنشطة المشروع ، بحيث يتيح للأطفال فرص تنمية استقلالهم المتزايد في كل ما يفعلونه ، والسماح لهم بتنمية الإحساس بالكفاءة والقدرة على اكتشاف قدراتهم الفريدة أثناء اختيارهم وتنفيذهم للأنشطة .
  • تتناسب أنشطة المشروع مع المستويات الثلاثة لأطفال الروضة ، مع الأخذ في الاعتبار أسلوب وطريقة تقديمها للطفل ، وإمكانيات وقدرات كل مستوى من المستويات الثلاثة ، والانتقال بالنشاط من البسيط إلى المركب طبقاً لتلك المستويات .
  • توفير مثيرات متنوعة واسعة للطفل ، حتى تتيح له إمكانيات الفحص والبحث والتساؤل .
  • إفساح المجال للحديث والمناقشة والمجادلة للتعبير عن أفكارهم وتنظيمها بطريقة اجتماعية أكثر منها ذاتية ، كما تعلمهم الإصغاء واختلاف وجهة نظر الآخرين ؛ لأن التفاعل الاجتماعي ينمي التفكير المنطقي ، وهو من متطلبات ثقافة السلام .
  • تشجيع تساؤلات الأطفال ، والاهتمام بالإجابة عن استفساراتهم ، وتعويدهم الصياغة اللغوية الصحيحة ، وتصحيح أخطائهم دون تخويف ، ومناقشة الطفل فيما يستمع   إليه ؛ مما يسهل على الطفل توضيح ما في ذهنه باستخدام الكلمات ، والتعبير الدقيق بمهارة .
  • تعويد الطفل على التفكير المستقل من خلال توجيهه لمعرفة أجوبة أسئلته من مصادرها ، كاصطحابه في رحلة ، أو زيارة يبحث ويستقصى ويختبر ويشاهد ، إلى أن يصل إلى إجابة سؤاله .
  • تشجيع الطفل على ممارسة العمليات العقلية كالمقارنة والقياس والتمييز والتصنيف بين الأشياء .
  • ترك حرية للأطفال في الحركة ، واللعب حتى يتفاعلوا مع غيرهم من الأطفال الأكبر سناً ، وأن يتخذوا القرارات بشأن الخامات المستخدمة ، وأن يكونوا مسئولين عن هذه الخامات .
  • يتحمل الأطفال مسئولية أفعالهم ، وأن يحاولوا أن يتوصلوا لطبيعة المشكلات التي تواجههم بأنفسهم ، وأن يتقبلوا النتائج المترتبة على اختيارهم ، وأن يجدوا البدائل أثناء حلهم للمشكلات .
  • استخدام خامات البيئة تصنيع الوسائل ، وتشجيع وتنمية هوايتهم المختلفة .
  • تمارس مهارات السلام ممارسة فعالة ، مع ضرورة أن تتفق تلك المهارات مع حاجاتهم واهتماماتهم ، وذلك من خلال ربط المهارات باهتماماتهم ، واتخاذ حاجاتهم محاور أساسية للأنشطة كدوافع لتعلم الطفل .

2) مرحلة التخطيط للمشروع :

وهو يتضمن الأهداف العامة للمشروع ، ومراحل العمل ، وتحديد مجموعات العمل، وتوزيع الأدوار على الأطفال ، وتحديد الزيارات التي تساعد في تحقيق أهداف المشروع ، وأيضاً أساليب التعليم والتعلم التي تنوعت بين المناقشة والحوار ، العصف الذهني ، اللعب ، تمثيل الأدوار ، الأدوار ، الدرامي ، الاستكشاف ، الحواس .... الخ ، وأيضاً الخامات والوسائل التعليمية التي تنوعت بين الألعاب والمسابقات ، مسرح  العرائس ، الصور ، المجسمات ، الخيوط ، الأوراق ، الألوان .... الخ ، وتم وضع كيفية تقويم المشروع .   وسارت إجراءات تخطيط المشروع وفقاً للخطوات التالية :

‌أ)       تحديد الهدف العام للمشروع : تنمية مهارات السلام لطفل الروضة .

‌ب)  تحديد الأهداف الإجرائية للأنشطة .

‌ج)    تنمية مهارة الثقة بالنفس لدى الطفل :  يتوقع بعد الانتهاء من المشروع أن يكون الطفل قادراً أن :

          يعبر ذاتياً عن نفسه بحرية وبطرق مختلفة .

          يقدم على تنفيذ الأنشطة بحماس .

          يدرك ذاته (بناء تصور لجسم الإنسان) .

          ينجز النشاط بمفرده .

          يطلب أي شيء يريده بنفسه .

          يتقبل ذاته ويحترمها .

‌د)      تنمية مهارة النظام لدى الطفل : يتوقع من الطفل بعد الانتهاء من المشروع أن يكون قادراً على أن :

          يعرف معنى النظام .

          يعي أهمية الترتيب والنظام في حياته .

          يقارن بين المكان المنظم وغير المنظم .

          يدفع يده للاستئذان قبل الكلام ، أو الإجابة عن سؤال .

          يعيد ترتيب الأشياء المبعثرة لوضعها في أماكنها .

          يستأذن عند دخول حجرة النشاط أو الخروج لقضاء حاجة .

          يتبع نظام اللعبة وقواعدها .

          ينظم حجرة النشاط بعد اللعب .

          يكون اتجاه إيجابي نحو مراعاة النظام وإتباع التعليمات .

          يأخذ دوره في اللعب دون مزاحمة أو دفع الأطفال الآخرين .

          يسير في طابور النظام أثناء الدخول أو الخروج من القاعة .

‌ه)      تنمية مهارة الرحمة والتكافل لدى الطفل : يتوقع من الطفل بعد الانتهاء من المشروع أن يكون قادراً على أن : 

          يعرف معنى الرحمة ومعنى التكافل .

          يشرح السلوكيات والأفعال التي تجعله الشخص الرحيم .

    يعدد السلوكيات التي يمكن أن يفعلها تجاه الأسرة والروضة أو الجيران ، وكذلك الحيوان والنبات حتى يمكن أن يوصف بأنه رحيم .

          يساعد أصدقائه أثناء تأدية النشاط .

          يعطف على الأطفال المحتاجين .

          يشارك في عمل الخير .

          ينمي السلوك الرحيم لدى الطفل .

          يصل إلى نهاية رحيمة لقصة ما .

‌و)     تنمية مهارة المثابرة في العمل لدى الطفل : يتوقع من الطفل بعد الانتهاء في المشروع أن يكون قادراً على أن :

          يستغرق في نشاط يحبه لمدة طويلة .

          يجرب عدة مرات المتاهة حتى يصل للطريق .

          يحدد الأعمال التي تحتاج إلى مثابرة .

          يشعر بقيمة الاجتهاد في العمل .

          ينفذ خطوات الأنشطة بجهد واجتهاد حتى النهاية .

          يعاود ممارسة النشاط مرة أخرى بالرغم من فشله فيه .

          يعبر حتى نهاية النشاط .

‌ز)  تنمية مهارة الصداقة بين الشعوب لدى الطفل : يتوقع من الطفل بعد الانتهاء في المشروع أن يكون قادراً على أن :

          يظهر سلوكاً طيباً تجاه السائحين .

          ينفذ كارت معايدة لصديق في بلد آخر .

          يساعد السائحين إذا احتاجوا ذلك .

          يقابل السائحين ويعاملهم باحترام .

          يتعامل بأسلوب مهذب مع السائحين .

          يتعرف على أصدقاء جدد من دول أخرى .

‌ح)    تنمية مهارة الديمقراطية : يتوقع من الطفل بعد الانتهاء في المشروع أن يكون قادراً على أن :

          يعرف معنى الديمقراطية .

          ينصت لحديث الآخرين باهتمام .

          يستخدم طرق مختلفة للتعاون مع الزملاء .

          يشارك زملاءه في ممارسة الأنشطة .

          يتقبل آراء الآخرين ويناقشهم فيها .

          يلاحظ أن لكل طفل دور مكمل للآخر .

          يستمع للرأي والرأي الآخر .

          يشارك في التخطيطات المقترحة لحل مشاكلهم .

          يتعامل مع الانفعالات والمواقف الاجتماعية المختلفة بشكل لائق .

          يساعد من هم أصغر منه .

          يتعاطف مع كل الأطفال بغض النظر عن إمكانياتهم أو قدراتهم .

‌ط)  تنمية مهارة الحوار والتفاوض وحل النزاع لدى الأطفال : يتوقع من الطفل بعد الانتهاء من المشروع أن يكون قادراً على أن :

          يتحاور مع أصدقائه حين يختلف معهم .

          يستمع لرأي الآخرين في حل مشكلة ما .

          يعتذر حين يقوم بفعل خاطئ .

          يمكنه التنازل عن لعبة تطبيقاً لنتائج الحوار .

          يتمكن من لغة الحوار مع أطراف النزاع .

          يظهر الاحترام لكل شخص بغض النظر عن تصرفاته أو ألفاظه .

‌ي)   تنمية مهارة الحرية والمسئولية لدى الطفل : يتوقع من الطفل بعد الانتهاء من المشروع أن يكون قادراً على أن :

          يميز بين الحرية والفوضى .

          يكتشف بأن حريته هي في أساسها مسئولية .

          يلتزم بآداب وسلوك الحرية الشخصية .

          يستخدم حريته بشكل لا يضر الآخرين .

          يقوم على تنفيذ المسئوليات المسندة إليه في الأنشطة .

 

‌ك)    اختيار محتوى المشروع :

إن تحديد واختيار محتوى المشروع قد راعي خصائص الطفل ، وحاجات ومتطلبات المجتمع ، وذلك من خلال سياق يهم الأطفال من خلال مواقف تثير اهتماماتهم، ويجدون لها معنى ؛ حيث إنه إذا كان السياق ذا معنى من وجهة نظر الطفل ، وإذا كانت المهمة أو المهام التي تعرض عليه في هذا السياق تمكنه من استخدام مهاراته العقلية الموجودة لديه بالفعل ، فإنه سوف يظهر درجة عالية من الكفاءة ، إضافة إلى إظهاره القابلية لتنمية وترسيخ هذه المهارات الموجودة لكي يواجه بها التحديات المتضمنة في هذه المهام ، وعلى هذا فمن الأهمية أن يكون التعلم من خلال الموضوعات بدلاً أن يكون التعلم للموضوعات ذاتها .

 

وقد تم تحديد محتوى المشروع في ضوء الأهداف العامة ، وذلك من خلال الاطلاع على الدراسات السابقة والدراسة النظرية التي تناولت مجال رياض الأطفال ، وتربية السلام ومهاراته .  وتضمن المشروع المعارف والمفاهيم مثل : المفاهيم  الرياضية ، والمفاهيم العلمية ، والمفاهيم ...... ، والمهارات الاجتماعية والعقلية ، والاتجاهات الإيجابية .

‌ل)    أساليب التعليم والتعلم :

-         أسلوب المناقشة والحوار .

-         المحاولة والخطأ .

-         التعلم بالملاحظة والاستنتاج .

-         الاستكشاف .

-         النشاط الذاتي للطفل .

-         التعلم التعاوني .

‌م)      الوسائل التعليمية المستخدمة :

-         البطاقات المصورة .

-         القصص المتنوعة .

-         مسرح العرائس .

-         الماكيتات المختلفة .

-         المجسمات .

-         التقنيات الحديثة .

-         الخامات البيئية .

 

‌ن)    وسائل التقويم :

-         مقياس مهارات السلام لطفل الروضة (إعداد : الباحثات) .

‌س) تقسيم مجموعات العمل :  

إشراك الأطفال في اختيار الأدوار التي سوف يؤدونها في المشروع ، كل حسب قدرته ورغبته ، وأمكن تقسيمهم للمجموعات التالية :

-         مجموعة النشاط الفني .

-         مجموعة النشاط العقلي .

-         مجموعة النشاط الحركي .

-         مجموعة النشاط اللغوي .

-         مجموعة النشاط الكشفي .

-         مجموعة النشاط التمثيلي .

-         مجموعة النشاط الفني .

3) تنفيذ المشروع :

وهي الخطوة الأكثر إثارة للطفل ؛ حيث إن كل طفل يحقق ذاته ، ويكتشف قدراته وإمكاناته .  واختار الأطفال الأدوات لتنفيذ الأنشطة ، وتكونت هذه الخطوة من :

‌أ)   المناقشة : وهي مشاركة الخبرات السابقة للأطفال مع المعلومات الحالية عن موضوع السلام ، ومن خلال التربية التفاعلية أمكن التفاعل مع الأطفال بمناقشتهم عن كل ما يخص السلام ، وعمل معرضاً مصوراً عن السلام والحروب ، وكل ما يعد مصدراً لإثارة تساؤلات الأطفال حول السلام ، ومن خلال الحوار والمناقشة حول الصور اكتسب الأطفال العديد من المعلومات عن السلام ، وثقافته ، ومهاراته .

‌ب) العمل الميداني : من خلاله أمكن القيام برحلة ميدانية لتوضيح مفهوم السلام وأهميته، والنشاط الأساسي في المشروع هو اكتساب الأطفال لمهارات السلام يوماً بعد يوم من خلال ممارسة أنشطة السلام المتنوعة ، فكان من الضروري زيارة مكتبة الإسكندرية كرمز للسلام بين الشعوب ، فهي تنشر ثقافة السلام من خلال الكتاب والكلمة المكتوبة ، كما تقابل الأطفال مع العديد من السائحين في ميناء الإسكندرية ، والتعرف على نقطة التقاء الشعوب هناك .

  

‌ج)    الوصف والتمثيل : قام الأطفال بالمشاركة مع الكبار بوصف وتمثيل الخبرات والمعارف المكتسبة من خلال الرسم ، البناء والتركيب ، اللعب الدرامي ، الأنشطة المختلفة ، وتناقش الأطفال في كل ذلك ، والرجوع إلى القصص والكتب والمجلات كي يكتسبوا العديد من المعلومات .  وقام الأطفال بالتدريب على أوبريت إسكندرية "زهرة سلام" ، وتدربوا على كيفية تمثيله ، وإعداد الديكورات والأقنعة ، وتدربوا أيضاً على الرقص الإيقاعي ، كما تضمن التدريب على طريقة عرض المشروع في أوبريت إسكندرية "زهرة سلام" وهو أوبريت يشمل على الأنشطة المتكاملة ، الفنية ، والحركية ، والدرامية ، والموسيقية ، وقد اتخذ من مكتبة الإسكندرية رمزاً دالاً على السلام ، كما تضمن مجموعة من الأنشطة الخارجية والرحلات الميدانية التي تعمل على توضيح مفهوم السلام ، والبعد عن العنف ، وتنمية الوعي بالأحداث المرتبطة بالسلام ، والتعرف على رموز السلام .

‌د)  البحث : وهو عبارة عن طرح أسئلة من قبل الأطفال بالاعتماد على معارفهم الحالية عن السلام ، بغرض الاستكشاف والبحث عن الأسباب ، وهذا يعد مهارة ؛ فمن خلال البحث تمكنت الباحثات من معرفة قدرات وإمكانات الأطفال .

‌ه)   العرض : شارك الأطفال الآخرون في تقديم خبراتهم الشخصية عن مشروع السلام ، ووصفوا ما أنجز من عمل سابق ، وهذه هي الخطوة الأخيرة في المشروع ، وقد شارك أولياء الأمور في عمل معرض نهائي للمشروع تضمن جميع أعمال الأطفال ، وهنا وصل الأطفال للمعلومات والمهارات اللازمة لتقديم المعرض والأوبريت في صورة نهائية مصاحبة بالأداء الحركي والموسيقي كنتيجة لمشروع السلام .

4) نتيجة المشروع وتقويمه :

في نهاية المشروع احتفل الأطفال مع الباحثات والمعلمات بإنهاء المشروع ، ودعوا عائلاتهم للاحتفال بنهاية مشروع السلام ، ومشاهدة عرض إسكندرية "زهرة  سلام" ، وقام الأطفال بتصميم بطاقات الدعوى ، كما قاموا بعمل لوحة كبيرة لصقوا عليها جميع رسومهم وأعمالهم . وتناقش الأطفال مع الباحثات عما تم إنجازه في المشروع ، وأظهروا سعادة لإعدادهم كل شيء خاص بالأوبريت من ديكور ، وملابس بسيطة ، وأداء تعبيري حركي وموسيقي .

 

مما سبق تمكن الأطفال من نقد أنفسهم من خلال تفحصهم لأعمالهم في المشروع، وأحسوا بنقاط القوة والضعف في أدائهم للأنشطة المختلفة ؛ مما نمى جوانب الشخصية المتنوعة ، وجعل لديهم القدرة على الحكم على أنفسهم .

 وقد تعرفت الباحثات على مدى تحقق أهداف المشروع ، ودرجة تحقيق كل هدف من الأهداف ، وأن الخطة كانت مرنة في تنفيذها ، والأنشطة كانت متنوعة ، وحققت الغرض منها ، وأقبل الأطفال عليها ، وتجاوبوا معها بحماس ؛ مما ساهم في تحقيق أهداف المشروع .

التصميم التجريبي :

  • استخدم البحث الحالي التصميم التجريبي للمجموعة الواحدة ، مع الأخذ بأسلوب القياس القبلي والبعدي لأداء العينة .
  • تطبيق مقياس الذكاء لويكسلر ، واستمارة المستوى الاجتماعي والاقتصادي لعبد العزيز الشخص (1995) ، لتجانس عينة البحث .
  • التطبيق القبلي لمقياس مهارات السلام لطفل الروضة .
  • تطبيق مشروع مهارات السلام .
  • التطبيق البعدي لمقياس مهارات السلام لطفل الروضة .
  • المعالجة الإحصائية ، تم اختبار صحة الفرض ، والإجابة على سؤال البحث من خلال استخدام اختبار "ت"T .test ، ونسبة الكسب المعدل لبلاك .
  • عرض النتائج وتفسيرها .

نتائج فيما يلي عرض نتائج فرض البحث وتفسير هذه النتائج ، حيث كان ينص الفرض على أنه ”توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الأطفال في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس مهارات السلام“ ، وللتحقق من صحة الفرض استخدم اختبار "ت" لمتوسطين مرتبطين لمعرفة الفروق بين متوسطي درجات إكساب أطفال الروضة لمهارات السلام ، والتي تشتمل محاورها على الصداقة بين الشعوب ، الرحمة والتكافل ، الحرية والمسئولية ، النظام ، الثقة بالنفس ، المثابرة في العمل ، الديمقراطية ، الحوار والتفاوض ، في المستويات الثلاثة للأطفال : تمهيدي ، وأولى ، وثانية روضة .

نتائج البحث وتفسيرها :

 

جدول (2)
النتائج القبلية والبعدية لعينة المستوى التمهيدي

النتائج 

 

محاور القياس

النتائج القبلية

النتائج البعدية 

نسبة التغير 

(%) 

ت

نسبة الكسب المعدل لبلاك

متوسط 

انحراف معيارى 

متوسط 

انحراف معيارى 

الصداقة بين الشعوب

4.20

1.81

9.70

1.89

130.95

6.82*

0.81

الرحمة والتكافل

3.90

1.29

8.80

1.87

125.64

10.17*

0.71

الحرية والمسئولية

5.00

1.63

9.10

2.08

82

4.76*

0.63

النظام

4.30

0.95

10.40

1.35

-68.60

14.08*

0.90

الثقة بالنفس

4.30

0.82

8.90

1.97

106.98

7.44*

0.68

المثابرة

7.30

2.95

10.00

1.33

36.99

2.73*

0.48

الديمقراطية

4.20

0.42

7.40

2.01

76.19

6.25*

0.47

الحوار والتفاوض

4.50

0.53

7.70

0.67

71.11

9.80*

0.48

* قيمة ت معنوية عند ³ 0.05                                                                                                                               (ن= 10)

جدول (2) يوضح العلاقة بين متوسط الدرجات القبلية والدرجات البعدية لمستوى التمهيدي وكانت قيمة ت ذات دلالة جوهرية على جميع محاور المقياس ولم تظهر نتيجة إيجابية لمعدل الكسب لبلاك وذلك نظراً لصغر سن الأطفال .   

والجدول التالي يوضح المتوسط والانحراف المعياري ونسبة التغير ، وقيمة "ت" ، ونسبة الكسب المعدل لبلاك في التطبيقين القبلي والبعدي لعينة المستوى الأول على مقياس مهارات السلام لطفل الروضة  

 

جدول (3)
النتائج القبلية والبعدية لعينة المستوى
الأول على مقياس مهارات السلام لطفل الروضة

النتائج 

 

محاور القياس

النتائج القبلية

النتائج البعدية 

نسبة التغير 

(%)

ت

نسبة الكسب المعدل لبلاك

متوسط

انحراف معياري

متوسط

انحراف معياري

الصداقة بين الشعوب

4.30

1.49

12.19

1.13

183.49

28.87*

1.17

الرحمة والتكافل

5.27

1.91

12.73

1.47

141.56

17.91*

1.16

الحرية والمسئولية

5.19

1.58

12.86

1.73

147.78

23.84*

1.19

النظام

5.57

1.54

12.24

1.21

119.75

21.04*

1.06

الثقة بالنفس

5.19

1.43

12.59

1.36

142.58

19.88*

1.15

المثابرة

5.54

1.88

8.86

3.84

59.93

5.61*

0.52

الديمقراطية

5.49

1.39

12.89

1.47

134.79

21.71*

1.17

الحوار والتفاوض

7.46

3.48

12.38

1.99

65.95

6.91*

0.88

* قيمة ت معنوية عند ³ 0.05                                                                                                                               (ن = 37)

جدول (3) يوضح العلاقة بين متوسط الدرجات القبلية ، والدرجات البعدية لأطفال المستوى الأول ، وكانت قيمة "ت" ذات دلالة جوهرية لجميع محاور المقياس ، أما بالنسبة لمعدل الكسب في بعض المحاور(الصداقة – الرحمة – الحرية – النظام – الثقة بالنفس – الحياة مع الآخرين) ، وكانت ذات دلالة ، وفي حين لم يكن معدل الكسب ذو دلالة في باقي المحاول . والجدول التالي يوضح المتوسط والانحراف المعياري ونسبة التغير ، وقيمة "ت" ، ونسبة الكسب المعدل لبلاك في التطبيق1ين القبلي والبعدي لعينة المستوى الثاني على مقياس مهارات السلام لطفل الروضة . 

 

جدول (4)
النتائج القبلية والبعدية لعينة المستوى الثاني
 

النتائج

 

محاور القياس

النتائج القبلية

النتائج البعدية

نسبة التغير

(%)

ت

نسبة الكسب المعدل لبلاك

متوسط

انحراف معياري

متوسط

انحراف معياري

الصداقة بين الشعوب

5.02

2.25

13.40

1.57

166.93

23.47*

1.29

الرحمة والتكافل

5.75

1.91

13.19

1.48

129.39

22.62*

1.19

الحرية والمسئولية

6.40

1.92

13.52

2.01

111.25

17.11*

1.19

النظام

6.31

1.87

13.54

1.46

114.58

19.36*

1.20

الثقة بالنفس

6.50

1.83

13.38

1.47

105.85

17.63*

1.15

المثابرة

6.83

2.22

13.69

1.85

100.44

17.50*

1.18

الديمقراطية

6.54

1.56

13.52

2.40

106.73

16.76*

1.17

الحوار والتفاوض

5.94

2.09

13.96

1.56

135.02

21.40*

1.30

* قيمة ت معنوية عند ³ 0.05                                                                               (ن = 48)

يوضح الجدول السابق العلاقة بين متوسط الدرجات القبلية ، والدرجات البعدية لأطفال المستوى الثاني ، وكانت قيمة ت ذات دلالة جوهرية ، وكذلك أثبت معدل الكسب لبلاك فعالية البرنامج (نظراً لكبر سن الأطفال)  

 

مناقشة النتائج وتفسيرها :

تعد طريقة المشروع بأنشطته المختلفة من أكثر طرق التعلم متعة للطفل ، حيث تستثير الرغبة في المعرفة وحب استكشاف العالم المحيط به ، واختلاف مثيراته ، واشتراك الطفل مع أصدقاءه والمعلمة في الأنشطة ، وأداءه الأدوار المختلفة من خلال التربية التفاعلية ؛ مما أكد فاعلية المشروع في إكساب الطفل مهارات السلام . وقد أوضحت النتائج وجد فروق ذات دلالة جوهرية عند تطبيق المقياس على أطفال المستوى التمهيدي والمستوى الأول والثاني وهو ما يحقق فرض البحث .  

 

وتفسر النتائج كما يلى :

1)  احتواء المشروع على أنشطة متعددة ، منها الأنشطة العقلية ، والأنشطة الموسيقية ، والحركية ، وتمثيل الأدوار الدرامية ، والأنشطة الفنية ، والرحلات الخارجية ، والتي سعت جميعها لإكساب الطفل مهارات للسلام ، وذلك من خلال أدائه لمواقف وممارسات تربوية ، وموسيقية ، وحركية وتربوية مختلفة ، والتي يرجع أساسها للتربة التفاعلية التي تتماشي مع طبيعة الطفل ، وذلك في أطار من الحب والحرية والانطلاق والنشاط ، الذي سمح له بأن يعبر عن نفسه ، ويشارك ويتفاعل خلال المواقف التعليمية المتنوعة ، بالإضافة إلى استخدام أساليب الدعم ، والتعزيز ، وتشجيع الطفل ؛ مما ساعده على استثمار طاقته الزائدة بشكل مفيد ، بالإضافة إلى بث روح التعاون ، والثقة بالنفس ، والشعور بالنجاح لديه أثناء ممارسة المواقف  التعليمية ؛ مما جعل الممارسة تجربة سعيدة بعيدة عن الضغط أو الإجبار هدفت لتهيئة فرص تعلم جيدة وممتعة في آن واحد ؛ مما ساهم في تحقيق نواتج إيجابية .

2)  اختيار طرق وأساليب التعلم المناسبة لطفل الروضة ؛ مما حقق للبحث نتائج إيجابية ذات دلالة جوهرية ، ومن هذه الطرق :

  • التعلم من خلال الحواس : وتعد هذه الطريقة من أفضل طرق التعلم لكونها تتناسب مع طبيعة طفل الروضة بكونه يقع بالمرحلة الحسية وفى تلك المرحلة يحتاج الطفل إلى توفير الخبرات والمواقف التعليمية الحسية التي تعتمد بقدر كبير على استخدام الحواس .
  • الاستكشاف : التعلم باستخدام الاستكشاف من أفضل المراحل التي يتعلم بها طفل الروضة لأنه يسمح له بأن يكون إيجابيا فعالا داخل الموقف التعليمي ، ويكتشف إجابات لتساؤلاته بنفسه .
  • التعلم بالملاحظة والاستنتاج : من خلال ملاحظة الأطفال لنتائج الأنشطة التي قاموا بها ، واعتزازهم بأعمالهم ، وإطلاعهم على كل ما هو جديد في مجال المشروع ؛ مما نمى لديهم القدرة على الملاحظة والاستنتاج كأسلوب من الأساليب الفعالة مع طفل الروضة .
  • التعلم التعاوني : من خلال اندماج الأطفال في الأنشطة التعاونية ؛ حيث إن الأكبر سناً يعاون الأصغر سناً من خلال تنوع الأنشطة .
  • التعلم من خلال اللعب وتمثيل الأدوار الدرامية : وتعد هاتين الطريقتين من أقرب الطرق لطبيعة طفل الروضة لكون اللعب وتقمص الأدوار لدى الصغار كالعمل الجاد عند الكبار .
  • التعلم من خلال الحوار والمناقشة : والذي جعل من الخبرة التعليمية أكثر تفاعلية حيث يسمح فيها للطفل بالمشاركة في إبداء راية وأن يتعرف على أراء أقرانه ثم يأتي دور المعلمة لتعزيز الآراء الصحيحة وتصحيح الآراء الخاطئة بما يسمح في رفع كفاءة الموقف التعليمي ويزيد من فرص التفاعل والمشاركة بين الطفل وأقرانه وبين الطفل والمعلمة .
  • المحاولة والخطأ : وذلك من خلال إتاحة الفرصة للطفل كي يجرب بنفسه الأنشطة المتنوعة ، ويحاول مرة تلو الأخرى حتى ينجح في تنفيذ النشاط ، مع تشجيع المعلمة له بأن يحاول مرة أخرى حتى يصل للنتيجة المطلوبة ؛ مما نمي لدى الطفل الإصرار والعزيمة ، ويجعله يتعلم من خطأه .
  • النشاط الذاتي للطفل : وذلك من خلال تفاعل الطفل مع أقرانه ، ومع المعلمة ، ومحاولته التجاوب في  الأنشطة المتنوعة ؛ مما زاد من قدرة الطفل على التعلم الذاتي ، والبحث عن كل ما هو جديد ، والاستفادة بالمعلومات والمعارف التي اكتسبها في مجال المشروع ، بغية تنفيذ الأنشطة بنجاح .

 

 

توصيات البحث :

وفي ضوء نتائج البحث أمكن التوصل للتوصيات التالية :

 

1)  إدماج مفهوم التربية للسلام في جميع المراحل التعليمية ضمن مناهج التعليم ، وخاصة للأطفال في سن الطفولة المبكرة .

2)    توعية الآباء والأمهات بدورهم البناء لغرس التربية للسلام في الأطفال .

3)    تفعيل دور الأعلام في عمل برامج متنوعة لطفل الروضة تهتم بالتربية من أجل السلام .

4)    عمل مجلدات تحتوى على الألعاب التعليمية والأنشطة المتنوعة الخاصة بالتربية من أجل السلام .

5)    الاهتمام بأسلوب المشروع كأسلوب من الأساليب الفعالة التي تركز على الطفل وتفاعله داخل العملية التعليمية .

 

 

 

 

 

 

 

 

المراجع

أولاً : المراجع العربية :

  1. جنات عبد الغني البكاتوشي ، فاعلية بعض الأنشطة "أسلوب المشروع" كمدخل للتربية البيئية لرياض الأطفال ، رسالة دكتوراه غير منشورة ، معهد الدراسات العليا للطفولة ، جامعة عين شمس ، 2003 .
  2. جيمس ويمبرلي ، التعليم من أجل حوار فيما بين الثقافات والمعتقدات – مبادرة جديدة لمجلس أوروبا ، مستقبليات ، مج33 ، ع2 ، 2003 ، ص280 .
  3. حسن شحاتة ، المناهج الدراسية بين النظرية والتطبيق ، القاهرة : مكتبة الدول العربية للكتاب ، 1998 .
  4. صالح ذياب ، هشام عامر ، دراسة في المناهج والأساليب العامة ، القاهرة : دار الفكر ، 1995 .
  5. عاطف عدلي العبد ، العقد الدولي لثقافة السلام واللاعنف لأطفال العالم من 2001-2010 من واقع وثائق وتقارير الأمم المتحدة ومنظماتها ، مجلة الطفولة والتنمية ، المركز العربي للطفولة ، مج2 ، ع8 ، 2002 ، ص ص13-44 .
  6. فهد إبراهيم الحبيب ، الاتجاهات المعاصرة في تربية المواطنة ، مجلة المعرفة ، ع148 ، يوليو 2007 ، www.almarefah.com .
  7. مؤسسة ثقافة السلام ، تقرير عن ثقافة السلام في العالم ، (ترجمة : محسن يوسف) ، مكتبة الإسكندرية ، المشروع القومي للترجمة ، ع1090 ، 2007 .
  8. محمود أبو زيد ، المنهج الدراسي بين التابعية والتطوير ، القاهرة : مركز الكتاب للنشر ، 1991 .
  9. ديفيد وكسلر ، اختبار وكسلر للذكاء ، القاهرة جمعية علم النفس ، 1974 .

ثانياً : المراجع الأجنبية :

  1. Arends, Roland, learning to Teach, 3rd end, New York: Mc Grow Hill, 1994.
  2. Berman, J.: Understanding Educational Measurement and Evaluation, New York, Longman, 4th Ed., 1983.
  3. Challenger, Melanie, The Stolen Voices Project for the United Nations International al Day of Peace, Imperial war Museum, London, ERIC, EJ. 780747, 2007.
  4. Hague Appeal for Peace, Learning to a Bullish War, Teaching Toward a Culture of Pearle, 2003.
  5. Helm, Judy Harris & Grontund, Linking Standards & Engaged Learning in the Early Years, U.S. Illinois, Ask ERIC, N.43985, 2000.
  6. Kanako, Ide, Symbol of Peace and Peace Education – The Gombak Dome in Hiroshima, Journal of Aesthetic Education, Vol.41, No.4, ERIC, EJ.777822.
  7. Katz, Lillian & Chard Sylvia, Approach EST. Early Childhood Education, the Project Approval Max Well Macmillan, International, New York, 1993.
  8. Nancy and Ptricio L., Raising Peaceful in Children in a Violent World, Jumps fee, 1997.
  9. Realton B, Human Rights as Education for Peace in George Andreopoulon Richard Pierre Claude (eds.) Human Rights Education for the Twenty First philodelphrio deplane University of Pennsylvania, 1997.
  10. Selow, & Practiol, Liostasticol Methods Belmont CA. DUXBURY, Press, 1995.
  11. Udall, D., & Prugen, L., Introduction in d.  Udall, & a Med nick, (eds.) Journeys through Our Classroom, 1996, pp. XI-XXII, Depute, a Kendall\hunt 
  12. UNICEF, Basic Education and Gender Equality, Peace Education at Metal, 2007.
  13. Unte B., Peace Education an era of Globalization, Pace review, 12:1(2000), 131-138.
  14. William K., and Furlong L., Adventures in Peacemaking, A Conflict Resolution Activity Guide for School age Programs 2d end Kendall, Hunt Publishing Company, 1996.

ملحق البحث

أنشطة المشروع

نشاط (1) : نبذ العنف .

نوع النشاط : نشاط دائرة معلومات .

أدوات النشاط : شفافيات ، أفلام فيديو ، قصاصات من الجرائد وأخبار المجلات ، مختارات    من الأحداث الجارية ، أوضاع العنف من خلال الإنترنت .

سير النشاط : تستثير المعلمة ذهن الأطفال حول موضوع العنف ، وآثاره السيئة على الفرد والمجتمع ، وذلك من خلال عرض صور على الأطفال توضح بعض أنواع العنف الذي يمكن أن يواجهها الفرد ، وتسأل الأطفال رأيهم فيما يلاحظونه ، وتفسح لهم المجال للمناقشة والتعبير عما يشعرون به حتى يتمكن على الأطفال فهم ثقافة العنف ، ومدى تأثيره على حياتهم ، ليتمكنوا من الشروع في تعلم قضايا السلام والأمور اللازمة لتطوير ثقافة السلام  .

 

تناقش المعلمة النشاط حول العنف ، واعتباره مدمراً للأشخاص ولحياتهم ، مع ضرورة توضيح أن هناك إمكانية لتجنبه والقضاء عليه ، وتعتبر مهارات تجنب العنف والقضاء عليه من المسائل التي يتوجب تطويرها ، حتى يمكننا العيش في ظل تقييم السلام .

 

تطرح المعلمة سؤالاً : هل نحن نعيش في سلام ؟ ومن الذي يرتكب العنف ؟ ولماذا ؟ ، تقوم المعلمة بتشجيع الأطفال على نبذ كافة السلوكيات والأشياء غير  السليمة ، وما هي علاقتها بحياتهم ؟ ، وبذلك تشجع نقاش كافة قضايا السلام ومن خلال هذه الحوارات يصبح الأطفال على درجة من الوعي ، ويتثقفون حول السلام الحقيقي .

تقوم المعلمة بوضع التحديات أمام الأطفال وتجعلهم يفكرون ما الذي يتوجب تغيره إذا ما أردنا أن نعيش في ظل ثقافة السلام ، سواء في حياتنا الحديثة ، أو في مدارسنا أو في الأسرة .

نشاط (2) : السلام في الأديان  .

نوع النشاط : نشاط قصصي .

أدوات النشاط : قصص مصورة عن حياة الرسل ومعاناتهم مع الكفار .

سير النشاط : تستثير المعلمة ذهن الأطفال لسماع القصص الدينية عن الرسل ومعاناتهم في توصيل الرسائل السماوية ، وحبهم للسلام لكل البشرية . تناقش المعلمة مع الأطفال مدى أهمية وجود سلام في المجتمع والخير ، والمترتب على التزام الجميع بسلوكيات السلام .

نشاط (3) : التعبير بالحركة عن المشاعر .

نوع النشاط : نشاط حركي .

أدوات النشاط : صور ملونة ، صور فوتغرافية تعبر عن مشاهد مختلفة لموضوعات تعبر عن السعادة ، وأخرى عن مشاهد عنف أو قسوة .

سير النشاط : تطلب المعلمة من الأطفال أن يعبروا من خلال الحركة عن مشاعرهم الداخلية من مشاهد مختلفة منها :

‌أ.       طفل يساعد زميله المريض .

‌ب.  طفل يتشاجر مع زميله ، وآخر يصلح بينهما .

‌ج.    حديقة بها ورود وأشجار ملونة جميلة .

‌د.      طفل يقطف ورود الحديقة ويرميها في الأرض .

‌ه.       طفل يشد لعبة من يد طفلة رغم عنها .

نشاط (4) : صنع السلام بشكل إبداعي .

نوع النشاط : نشاط دائرة معلومات .

أدوات النشاط : استخدام الكمبيوتر لعرض صور عن محمد أنور السادات ، محمد نجيب .

سير النشاط : تعلم المعلمة الأطفال بأننا في انتظار مقابلة مع أحد الراشدين حول السلام وصانعي السلام . تحضر إحدى المعلمات من فصل آخر لزيارة الأطفال في زي رجل علم ، وتستحدث مع الأطفال أن أهمية العلم في حياتنا ، وتسألهم هل يمكن أن يكون العالم صانه سلام ؟ وكيف ؟ ومن خلال المناقشة يعي الأطفال بمسئولية العلم في صنع السلام ، وتسأل المعلمة هل يوجد رموز وعلماء في العلم حصلوا على جوائز يمكن أن تكون صانعة سلام وتريد الحوار والمناقشة إلى أن يصل الأطفال إلى شخصية أحمد زويل .

تتناقش المعلمة مع الأطفال حول إمكانية الفن والسياسة في صناعة السلام ، وإلى أي مدى يمكن أن يكون الفن والسياسة مصدراً للسلام ، ويصل الأطفال إلى رموز السلام والسياسة "أنور السادات" واتفاقية السلام .

نشاط (5) : مجلة رموز السلام .

نوع النشاط : نشاط فني .

أدوات النشاط : صور من مجلات تعبر عن : التعاون مع الأصدقاء ، الحب ، التسامح ، الإيثار ، صور تم التقاطها للأطفال في أنشطتهم المختلفة أعمال الأطفال الفنية ، خامات البيئة يطلب من الأطفال التعاون معاً في تجميعها، صور من المجلات والإنترنت عن رموز السلام في العالم والأدب ، الفن لجوائز السلام ، مثل : أحمد زويل ، نجيب محفوظ ، محمد البرادعي ، محمد أنور السادات .

سير النشاط : تطلب المعلمة من الأطفال عمل مجلة تعبر عن السلام لكل صف تحتوي على صور من المجلات ، وصور أنشطة الأطفال ، أعمال الأطفال الفنية التي تعبر عن السلام ، وخامات البيئة : ورق من الحلوى ، فروع شجر وأوراقها ، خرز... الخ .

 

تطلب المعلمة من الأطفال تعليق المجلة في مكان واضح بالفصل ، والقيام بعمل زيارات للفصول عند زيارة الأطفال للفصل الآخر ، يقوم الأطفال بشرح محتويات المجلة وشرح كيفية عملها ، وما معنى الصور والمشاهد بالمجلة ، وهكذا يتبادل الأطفال الزيارة لكل الفصول .

نشاط (6) : غنوا معي .

نوع النشاط : نشاط موسيقي .

أدوات النشاط : أغاني وأناشيد .

سير النشاط : تعرض المعلمة على الأطفال كلمات الأغنية الخاصة بالعالم أحمد زويل:

ده عالم مصري في الكيمياء            مر عليه ساعات وساعات

قدر هو قيمة الوقت                     وقال يا زمان لازم نناقش

فكر بعقله ونفذ بإيده                    والفمتو ثانية هية الإنجاز

 

تعرض المعلمة على الأطفال كلمات الأغنية الخاصة بالقائد "محمد أنور  السادات" :

 

قائد همام شجاع مقدام           حب بلاده وأهل بلاده

خاف عليهم من الأعداء         راح لخصومنا جوة بلادهم

وعمل وياهم اتفاقية سلام

 

   تعرض المعلمة على الأطفال كلمات الأغنية الخاصة بالفنان نجيب محفوظ :

 

دة روائي مصري                       إنما فنان في كتاباته للحكايات

حروف رواياته صور بتقول            عن مصر في سطور وسطور

روى ثلاثية بقت عالمية                كل هدافها نعيش في سلام

نشاط (7) : يلا نحلم بالسلام .

نوع النشاط : نشاط لغوي عقلي .

أدوات النشاط : أغاني وأناشيد .

سير النشاط : يقسم الأطفال إلى مجموعات ، تطلب المعلمة من كل مجموعة تقديم وصف بأحلامهم حول ثقافة السلام وكيفية تحقيقها ، وبعد الانتهاء من أعمال النقاش والمقارنة للأحلام ، وحفظ العمل ، تسأل المعلمة الأطفال عما يودون تعلمه للعمل من أجل السلام .

نشاط (8) : أنصت لتسمع وتتعلم .

نوع النشاط : نشاط عقلي موسيقي .

أدوات النشاط : كاسيت ، وشرائط كاسيت لأصوات مختلفة من الطبيعة ، صوت العصافير ، صوت السيارات ، كلاكسات في المدن الكبرى ، صفير الهواء بين أعمدة المعابد ، صوت المؤذن في الجوامع ، حفيف الأشجار في الحدائق ، أصوات انكسار الموج على شواطئ البحار .

 

سير النشاط : تقوم المعلمة مع الأطفال بالتحدث عن الأصوات التي تسمع في المعالم الأثرية والسياحية المختلفة ، ويراعى أن يأتي الحديث عن هذه الأصوات أثناء تعرف الطفل على المعلم .

اسم المهارة : الثقة بالنفس .

نشاط (9) : لعبة من أنا .

نوع النشاط : نشاط حركي .

الأدوات : عدد من الماسكات الورقية المختلفة بعدد الأطفال .

سير النشاط : يقف الأطفال في شكل دائرة ، ويختار أحد الأطفال لكي يقف في المنتصف ، ينظر الطفل جيداً للأطفال ، ثم يبدأ الأطفال في لبس الأقنعة ، ثم يأخذون في الدوران حول الطفل عدة مرات ، ثم يقف الأطفال ، وعلى الطفل أن يتعرف على الأطفال الموجودين في الدائرة ، ويذكر أسماء عدد معين منهم (في كل مرة يزداد هذا العدد) ، والإشارة إليهم ، وإذا لم يتعرف فله الحق أن يسأل عدة أسئلة ، وللطفل الذي يسأله أن يجيب عليه ، ومن خلال الحوار والمناقشة عن لون عينيه ، شعره ، مكان سكنه ، ... الخ ، يمكن أن يتعرف عليه ، وإذا تعرف على العدد المطلوب فإنه يعود إلى الدائرة ، ويختار الطفل الذي يأخذ مكانه ، ... وهكذا .

 

ويمكن أن تغير المعلمة من شكل اللعبة بأن تكلف الطفل الذي في وسط الدائرة بالتعرف على اسم المنطقة السياحية ، ومكانها ، وذلك بعد أن يرتدي كل طفل ماسك يرسم عليه شكل مبسط عن تلك المنطقة ، ويتم تزويد الطفل بمعلومات كافية عن هذه المنطقة ، ومن خلال المناقشة التي يجريها الطفل الذي في وسط الدائرة والطفل الذي أشار عليه يتعرف الطفل على تلك المنطقة ، وإذا لم يستطيع أن يتعرف عليها فهو يترك مكانه لآخر ، ... وهكذا .

نشاط (10) : أعرف نفسك .

نوع النشاط : نشاط حركي .

الأدوات : إشارات صوتية ، علامات ملونة ، أدوات موسيقية .

سير النشاط : الجري والزحف والقفز والمشي تبعاً لإشارات سمعية صوتية ومرئية .  المشي السريع والبطيء لدرجة الصوت المستخدمة من خلال الأدوات الموسيقية ، دوران الطفل حول جسمه ، يستجيب الأطفال لنداءات المعلمة من حيث الإشارة لأجزاء الجسم مثل ثني الركبتين ، مد الزراع الأيمن ، لمس الأنف ، رفع القدم اليسرى ، .... الخ . 

نشاط (11) : اعرف جسمك .

نوع النشاط : نشاط فني عقلي .

الأدوات : صلصال ، مرآة ، بازل لجسم الإنسان ، عصا صغيرة .  .

سير النشاط : استخدام المرآة لتعرف الطفل على أجزاء جسمه وتسميتها ، فك وتركيب أجزاء جسم لعبة على شكل إنسان ، تشكيل أجزاء الجسم المختلفة باستخدام الصلصال، رسم هيكل طفل وهو نائم على الرمال ، ثم العمل الجماعي لوضع تفاصيل الوجه والجسم والملابس .

نشاط (12) : الانتخابات .

نوع النشاط : نشاط دائرة المعلومات .

الأدوات : صور لبعض الشخصيات المسئولة التي تم ترشيحها من قبل الشعب . 

سير النشاط : تشرح المعلمة للأطفال أنه توجد مهام يجب أن يكون بعض الأطفال مسئولين عن أدائها ، ويكون معهم عدد من الأطفال تابعين لهم ينفذوا تعليمات هؤلاء الأطفال ، حتى يتم ذلك ويكون الأطفال التابعين موافقين على الطفل المسئول عن تلك المهام ، ويجب اختيار هذا الطفل وتكون عملية الاختيار من خلال ممارسة نظام الانتخاب ، وتشرح المعلمة للأطفال فكرة الانتخاب .

 

تعرض المعلمة المهام والأدوار المطلوبة لانتخاب الأطفال ، وتطلب من الأطفال الذين لديهم قدرات للعمل ، وتحمل تلك المسئولية المنوط إليهم أن يبدؤا في ترشيح أنفسهم ، ويقوموا بعرض جدول أعمالهم لزملائهم .

يبدأ الأطفال المرشحين في عمل الدعاية اللازمة لهم ، وعرض صورة لهم أو رقم أو رمز .... وهكذا ، والانتظار ليوم الانتخابات ، وتتم هذه الأعمال من خلال الحوار والمناقشة والمعلمة . 

نشاط (13) : دعاية انتخابية .

نوع النشاط : نشاط فني .

الأدوات : ورق مانيلا ، ألوان ، صور للأطفال ، مادة لاصقة ، ورق أعمال ، خامات البيئة. 

سير النشاط : تطلب المعلمة من كل طفل عمل دعاية انتخابية له يعبر فيها عن ذاته وإمكاناته ، وذلك بالطرق التي يحبها خلال الرسم والتلوين ، أو القص واللصق ، أو الطباعة .  بعد الانتهاء من عمل الأطفال للوحة الانتخابية لهم يبدأ كل طفل بشرح ما تعبر عنه هذه اللوحة ، وما يريد أن يوصله لأصدقائه في حجرة النشاط . 

نشاط (14) : محمد يسقي الحمام .

نوع النشاط : نشاط قصصي .

الأدوات : مسرح عرائس ، وعرائس قفازية . 

سير النشاط : تسرد المعلمة قصة طفل اسمه محمد كان كل ما يطلب منه أحد شيء يقول لا أعرف لا أعرف ، وكان يخاف أن يبدأ في عمل أي شيء ، وفي يوم زار جده في المزرعة ، وقال له يا جدي أنا جئت مع أبي وأمي لزيارتك ، قال له جده تعالى معي يا محمد من أجل سقي الزرع ، قل له محمد : لا لا لا أعرف يا جدي ، عرف جده الحكاية ، وأحب أن يعلمه درساً ... في يوم ذهب مع جده للحقل ، فوجد برج الحمام ، فقال له جده اذهب لكي تسقي الحمام ، لأني لا أقوى للصعود لهم ، لأن رجلي تؤلمني، قال له محمد لا أعرف يا جدي ، قال له جده : لا لا سوف تعرف ، وإلا لم تفعل سوف يموت الحمام ... فكر محمد ، ثم صعد وهو خائف ليضع الماء للحمام ، وفعلاً وضع الماء وسقي الحمام ، ثم رجع إلى جده ، وفرح به جده جداً وقال له هكذا تكون طفلاً جيداً ، لأنك لابد أن تتعلم كل شيء وتفعل كل شيء ، والإنسان لابد أن يثق في قدراته التي خلقها له الله ، فأنت لديك قدرات كبيرة ، ولابد أن تبدأ بها وتنميها ، حتى تكبر معك يا محمد ، محمد : فهمت يا جدى ، وتعلمت منك الكثير ، هيا بنا نسقي الزرع .... تناقش المعلمة الأطفال حول مدى ما تعلموه من هذه القصة ، وما الشيء الذي أعجبهم فيها .

نشاط (15) : لعبة الانتخابات .

نوع النشاط : نشاط لغوي حركي .

الأدوات : لوحة الدعاية الانتخابية لكل طفل . 

سير النشاط : يخرج الأطفال في فناء الروضة ، ويبدأ كل طفل يريد أن يرشح نفسه بالتجول حول الأصدقاء والهتاف عما يريد أن يفعله – جدول أعماله – إذا انتخبوه الأطفال ، ونجح في الانتخاب ، ويبدأ مجموعة الأصدقاء التابعين له بالهتاف معه وتذكيته ، وهكذا مع كل الأطفال المرشحون للانتخاب .

 

يقوم كل مجموعة من الأطفال بممارسة عمل تطوعي مثل : تنظيف المكان ، زرع شجرة ، ترتيب وتعليق اللافتات ... ، ويبدأ مراسم الانتخابات ، ووضع الصندوق الأسود لتلقي أوراق المنتخبون لترشيح من يريدونه قائداً لهم ، ... وهكذا ، ثم يبدأ فرز الأصوات ، وتصفية المرشحين ، وإعلان نتيجة الترشيح ، وبعدها يبدأ الاحتفال بالفائزين ، وعمل حفل سمر لهم .

اسم المهارة : النظام .

نشاط (16) : النظام في حياتي .

نوع النشاط : نشاط دائرة معلومات .

الأدوات : لوحة توضح النظام في حياتنا ، وبعض السلوكيات الخاصة  . 

سير النشاط : تطرح المعلمة سؤال للأطفال ، وهو : افرض أنك تريد أن تلعب بالأرجوحة ، وكان يلعب عليها عدد من الأطفال ، ولا يسمحوا لك باللعب ، ماذا تفعل ، وماذا تقترح على الأطفال ؟ وتبدأ جلسة العصف الذهني وتلقي الإجابات والاقتراحات التي يراها الأطفال لحل هذه المشكلة .

 

وبعد انتهاء جميع الأطفال في إبداء آرائهم ، تعلق المعلمة على التصرف الصحيح في مثل هذا الفعل ، وأنه لو كان الأطفال يدركوا أهمية النظام لأخذ كل طفل دوره دون الحاجة إلى الزحام ، والعصبية ، وأن هذا النظام لابد أن نتمسك به جميعاً ، حتى لا نقع في العديد من المشكلات .

 

وتعطي المعلمة مثلاً آخر عند حضور سيارة المدرسة وتزاحم بعض الأطفال عليها ، وقد يقع طفل أو يصاب طفل آخر بسبب عدم الالتزام بالنظام . كما تعطي المعلمة مثالاً أيضاً عن الأسلوب الصحيح في التعامل أثناء النقاش ، وتطرح الأسئلة ، والطريقة النظام التي يجب أن يتبعها الأطفال والكبار أيضاً في حالة النقاش حتى يسمع الكل بعضه ، وبعد ذلك يستطيع الذي يريد أن يتكلم أن يعبر عن رأيه .

نشاط (17) : ترتيب الكروت .

نوع النشاط : نشاط عقلي .

الأدوات : كروت تتضمن أحداث متسلسلة . 

سير النشاط : تطلب المعلمة من الأطفال بعض المهام ، وتلاحظ الأطفال في أداء ما يطلب منهم ، مثل :  إعادة ترتيب الكروت ، تنسيق الألعاب في أماكنها ، ترتيب الأشياء المبعثرة لوضعها في مكانها ، الاستئذان عند دخول حجرة النشاط أو الخروج لقضاء حاجة ، وهكذا حتى تشعر المعلمة بوعي الأطفال لأهمية النظام في حياتهم .

نشاط (18) : رحلة إلى الحديقة .

نوع النشاط : نشاط قصصي .

الأدوات : قصة مصورة . 

سير النشاط : تسرد المعلمة قصة أكرم الطفل غير المنظم الذي لا يحب أن ينظم أشياءه ، فيأتي من الروضة فيرمي أدواته في كل مكان ، ولا يعرف أين هي ، بينما كانت أخته نادين طفلة منظمة تحب الترتيب والنظام بوضع أدواتها في أماكنها ، وفي يوم من الأيام كانوا ذاهبين في رحلة إلى حديقة الحيوان ، وكان يتحدثان عن هذه الرحلة بأنها سوف تكون رحلة جميلة ، لذا جهزت نادين جميع حاجاتها قبل الرحل ، وارتدت ملابسها في انتظار أوتوبيس الرحلة الذي سوف ينقلها هي وأصدقاءها وأخوها إلى الحديقة ، أما أكرم فظل يبحث عن أشياءه ولم يجدها .. يبحث عن الحقيبة ، الكاب ، الطعام ، الحذاء ، الشراب ، لفم يجد أي شيء من أشياءه ، بكى أكرم ، ولكن الأوتوبيس حضر ونزلت ندى لإلى الأوتوبيس ، ولم ينزل أكرم ، فقالت له والدته : هذه فائدة النظام ، لأنك لو كنت منظم لكنت عرفت أين أشياءك ، وكنت ذهبت للرحلة، بكى أكرم وعرف خطأه ، ووعد والدته بأنه لم يكرر هذا مرة أخرى ، لأن النظام شيء جميل يوفر الوقت والتعب .... تتيح المعلمة للأطفال المناقشة الحرة حول أهمية النظام في حياتنا . 

نشاط (19) : ترتيب حجرتنا .

نوع النشاط : نشاط حركي موسيقي .

الأدوات : بدون . 

سير النشاط : تطلب المعلمة من الأطفال قبل نهاية اليوم ترتيب وتنظيم حجرة النشاط ، وذلك من خلال مناقشة ما يجب عمله حتى تنظم الحجرة في شكل يسمح بإعادة استخدامها دون صعوبة ، ويحدد الأطفال ماذا يجب عمله ، ويقوموا بتقسيم أنفسهم مجموعات ، وتختار كل مجموعة الأعمال التي ترغب في القيام بها . وبعد الانتهاء من المهام تطرح المعلمة سؤالاً ما رأيكم في شكل الحجرة بعد تنظيمها ليقارن الأطفال المكان المنظم وغير المنظم .

نشاط (20) :أأخذ دوري في اللعب .

نوع النشاط : نشاط حركي.

الأدوات : كور ، سلال . 

سير النشاط : تطلب المعلمة من الأطفال الخروج للفناء في طابور النظام ، ثم الوقوف في أربع قاطرات ، وعند الإشارة يبدأ الطفل الأول من كل قاطرة بالتحرك للأمام بالمشي، وعند منتصف الطريق تضع المعلمة كور في سلة ، يأخذ كل طفل كورة ويحجل إلى أن يصل إلى الأرجوحة ، يضع الكورة في سلة فارغة بجانبها ، ويرجع مرة أخرى إلى نهاية القاطرة بعد أن يكون قد لمس زميله الذي يليه في القاطرة ليبدأ نفس المهام التي فعلها زميله السابق إلى أن تنتهي القاطرات من عملها ، والقاطرة التي انتهت في الأول تعتبر هي الفائزة .

اسم المهارة : الرحمة .

نشاط (21) : كن رحيماً .

نوع النشاط : نشاط دائرة معلومات عقلي .

الأدوات : صور من مجلات وجرائد حول الرحمة بالإنسان والنبات والحيوان . 

سير النشاط : تعرض المعلمة على الأطفال صور المجلات والجرائد حول الرحمة بالإنسان والنبات والحيوان . تناقش المعلمة مع الأطفال تلك الصور وتسألهم ماذا تروا ؟ ماذا يعني هذا السلوك ؟ لماذا يفعله الناس ؟ وافرض أنك كنت في نفس مكان هذا الشخص ماذا كنت تفعل ؟ ولماذا تفعل ذلك ؟ وهكذا تسترسل المعلمة في النقاش حتى يستنتج الأطفال مفهوم الرحمة والسلوكيات التي يمكن أن تؤدي لهذه المهارة .

نشاط (22) : ماذا تفعل لو كنت .... .

نوع النشاط : نشاط عقلي .

الأدوات : كروت بها مواقف مختلفة . 

سير النشاط : تعرض المعلمة بعض الكروت بها صور لمواقف متنوعة ، وتطلب من الأطفال كيف يتصرف إذا قابله هذا الموقف ، وهذه الكروت هي :

‌و.     طفل لديه لعب كثيرة ، وطفل آخر يريدها .

‌ز.     طفل لديه لعبة واحدة ، وطفل يريدها .

‌ح.    سيدة تحمل أكياس كثيرة في يدها .

‌ط.    قطة تنونو من شدة البرد .

‌ي.   رجل عجوز سقطت العصا التي يمسكها بيده .

‌ك.    رجل فقير يسأل عن طلب فلوس ليأكل بها .

‌ل.    نبات أوشك على الموت لتعطشه إلى الماء .

‌م.      ومن خلال إجابات الأطفال تحلل المعلمة تلك الإجابات .

‌ن.    ترتب أفكارهم ليمكنهم استنتاج أهم التصرفات والسلوكيات الرحيمة تجاه الأشخاص .

نشاط (23) : نطبع أيدينا معاًَ .

نوع النشاط : نشاط فني .

الأدوات : شفافية مفرغة تعبر عن صورة الأيدي والحمامة ، ألوان مائية ، قطع أسفنج صغيرة . 

سير النشاط : تعرض المعلمة صورة الأيدي والحمامة المفرغة على الشفافية على الأطفال ، يستعمل الأطفال الألوان والإسفنج لطباعة الأيدي والحمامة ، يصف الأطفال الصورة التي طبعوها ويعلقوا عليها ، تعلق المعلمة والأطفال الصورة على الحائط .

نشاط (24) : أحمد والقطة .

نوع النشاط : نشاط قصصي .

الأدوات : مسرحة عرائس ، عرائس قفازية . 

سير النشاط : تسرد المعلمة قصة أحمد والقطة ، والتي تدور أحداثها حول القطة المريضة التي تركت أمها لتلعب فتاهت عنها ، ولم تستطيع أن تعثر على طعام لتأكله ، فمرضت وكادت أن تموت ، لولا أحمد الطفل الطيب التي رأى القطة تنحدر من شدة التعب والجوع ، فأحضر لها الماء والطعام ، ووضعها في صندوق بعيداً عن حرارة وبرودة الطقس ، حتى شفيت وتحركت ، واستطاعت الوصول لأمها مرة أخرى ، وبعد الانتهاء من القصة تطلب المعلمة وضع نهاية أخرى للقصة ، تناقش المعلمة الأطفال حول الأشياء والسلوكيات التي تركت أثراً فيهم وأعجبتهم ، يضع الأطفال نهاية أخرى للقصة .

نشاط (25) : شخصيات رحيمة .

نوع النشاط : نشاط فني .

الأدوات : ورق مانيلا ، ألوان ، فرش ، عجائن ، خامات من البيئة ، ورق كوريشة ، مادة لاصقة ، خيوط ، قطن . 

سير النشاط : تطلب المعلمة من الأطفال رسم وتشكيل أهم الشخصيات الرحيمة التي أعجبتهم في القصة ، تعلق المعلمة مع الأطفال الرسومات في حجرة النشاط .

نشاط (26) : مهرجان عيد اليتيم .

نوع النشاط : حركي ، فني ، موسيقي ، قصصي.

الأدوات : بالونات ، كور ، أطواق ، أحبال ، مكعبات ، أوراق أعمال ، ألوان ، ورق كانسون ، مقص ، مادة لاصقة ، نشارة خشب ، أورج ، ميكرفون ، مسرح  عرائس ، عرائس قفازية . 

سير النشاط : تقسم المعلمة الأطفال إلى مجموعات عمل : مجموعة من أطفال الروضة تشارك في إنتاج كروت دعوة لدعوة العديد من أطفال الملاجئ للاحتفال بهم في  يومهم ، مجموعة أخرى تقوم بشراء هدايا عينة للأطفال ، ومجموعة ثالثة تنتج هدايا بسيطة ، مجموعة أخرى تشارك ببعض الملابس التي يمكن الاستغناء عنها ، وبعض اللعب التي لديهم ، ويريدون إهدائها للأطفال ، ومجموعة أخرى تعمل زينة للمهرجان. يذهب الأطفال مع المعلمة إلى مكان إقامة المهرجان ، ويبدأ في تعليق الزينة ، وتنظيم المكان ، واستقبال الأطفال بالغناء والترحيب . يبدأ المهرجان بطابور عرض باللافتات والأعلام للأطفال ، ثم تبدأ فقرات البرنامج المتضمن ، ألعاب حركية وموسيقية ، فنية، مسرح عرائس , وفي نهاية البرنامج يوزع الأطفال الهدايا والطعام على جميع الأطفال المدعوين على أمل أن يلتقوا بهم في مرات تالية .

نشاط (27) : النهايات المفتوحة .

نوع النشاط :  قصصي .

الأدوات : مسرح عرائس ، عرائس قفازية ، مجموعة عن الرحمة . 

سير النشاط : تعرض المعلمة القصص ، وتترك الأطفال يصلون للنهاية : القصة الأولى : قصة تحكى عن طفل يسير بمفرده في الطريق ورأى شخص كفيف يريد عبور  الطريق ، ولا يستطيع ذلك بمفرده لأنه يشعر بامتلاء الطريق بالسيارات ، وكان الطفل ....... (ويكمل الأطفال القصة ، ويضعوا نهاية لها) . القصة الثانية : قصة تحكي عن رجل عجوز يسير بمفرده في الطريق ، وهناك بعض الأطفال يلعبون في الحديقة ، ثم قاموا بقذف الكرة ، فاصطدمت بساق الرجل ، فشعر بالألم الشديد ، ولم يستطيع السير ، وأثناء ذلك ظهرت فتاة تسير في نفس الطريق ...... (ويكمل الأطفال القصة ، ويضعوا نهاية لها) . القصة الثالثة : قصة تحكي عن طفل يبكي بشدة لفقدان كرته ، وخلال ذلك مر في الطريق طفل أكبر منه ، ووجد الطفل ....... (ويكمل الأطفال القصة ، ويضعوا نهاية لها) . تكمل المعلمة القصص ، وتقوم مع الأطفال بتحليل المواقف ، وتحليل إجاباتهم ، هل أنهوا القصة نهاية رحيمة ؟؟؟ هل احتاجوا لمساعدة لإنهاء القصة نهاية رحيمة ؟ هل أظهروا سلوكيات رحيمة مع بعضهم البعض .

اسم المهارة : المثابرة .

نشاط (28) : الصبر على أداء المهام .

نوع النشاط :  نشاط دائرة المعلومات .

الأدوات : فيلم فيديو يوضح أشخاص يمارسوا مجالات متنوعة ، مثل العمل الجاد فينجحوا في حياتهم ، وآخرين يلهون ويتركوا المهام المطلوبة منهم فيفشلوا في أدائها ، ولا يستطيعون تحقيق أهدافهم . 

سير النشاط : تناقش المعلمة هذه القصص مع الأطفال ، وتبين لهم أهمية إنجاز الأعمال ، والصبر على أدائها ، وتحمل الصعوبات التي يمكن أن تواجه الشخص لتحقيقها ، وأن من جد وجد ، ومن زرع حصد ، وهكذا تعطى لهم الأمثلة العديدة التي يتوصل بها الفرد لتحقيق آماله من خلال مواصلة العمل بجد وصبر .

نشاط (29) : طباعة مفرشنا .

نوع النشاط :  نشاط فني .

الأدوات : ورق شجر ، ألوان ، قماش لعمل مفرش . 

سير النشاط : يقوم الأطفال بتوزيع الخامات على بعضهم لعمل مفرش مطبوع بورق الشجر، يذهب بعض الأطفال لإحضار ورق شجر من الحديقة ، يفرغ بعض الأطفال الألوان على ورق الشجر ، ثم طباعتها فوق القماش ، وتكرار هذه الطريقة على القماش كله لعمل مفرش جميل لتزيين حجرة النشاط ، ومن خلال انتظار اللون حتى يجف على المفرش ، ووضع ألوان أخرى أيضاً تترك حتى تجف ، ويستطيع الأطفال من خلال مناقشتهم مع المعلمة استخلاص معنى المثابرة والعمل الجاد .

نشاط (30) : دعنا نستمتع بالعمل سوياً .

نوع النشاط :  معسكر بحري .

الأدوات : كور ، حبال ، ألوان مائية ، ورق ، ومادة لاصقة ، مقص ، قطعة اسفنج ، خامات البيئة البحرية ، بطاطا (للشوي) . 

سير النشاط : تهيئ المعلمة الأطفال لخروجهم لرحلة إلى معسكر بحري لقضاء يوم ممتع مع أصدقائهم ، وتخبرهم بأن المهام المطلوب أدائها منهم في هذا اليوم قد تختلف عن بقية الأيام الأخرى ، وأنه لابد لهم من العمل والإنجاز ، واللعب ، والطهي ... ، وأنهم سوف يستمتعون بالطبيعة ، ويتعاملون مع زملائهم عن قرب من خلال العمل واللعب سوياً ، وفي نهاية اليوم سوف يقوموا بعرض جميع أعمالهم وأنشطتهم التي قاموا بها طوال اليوم ، لذلك وحتى ينجحوا في استمتاعهم بهذا اليوم ، وينجزوا الأعمال والمهام المطلوب أدائها ، لابد لهم أن يتقبل كل منهم زميله في مجموعة العمل ، ويبادله الحب والمودة ، ويبتعد عن آثاره أي متاعب ، أو مضايقات للآخر . وفي نهاية اليوم تطلب المعلمة عمل لوحة فنية جماعية ، يعبر فيها الأطفال عن هذا اليوم ، وذلك باستخدام خامات البيئة البحرية والأدوات المتوفرة لديهم .

 

نشاط (31) : مسابقة رسم .

نوع النشاط :  نشاط قصصي .

الأدوات : مسرح عرائس وعرائس قفازية . 

سير النشاط : تسرد المعلمة قصة الطفل عمر ، كان يمل بسرعة ويترك ما بدءه دون استكمال ، وكانت أمه تقول له دائماً لا تترك العمل دون استكماله ، لابد أن تنهي ما بدأته ، وفي يوم من الأيام كان هناك مسابقة رسم في المدرسة ، أشترك عمر فيها ، وبدأ يرسم ، وبعد فترة قصيرة ترك الرسم ولم يكمله ، وكان صديقه محمود يجلس بجانبه يرسم ورداً جميل ، إلى أن انتهى وقت ارسم ، وجمعت المعلمة جميع الرسومات ، وأعلنت نتيجة مسابقة الرسم ، وكان محمود هو الأول في المسابقة ، حزن عمر جداً ، وذهب لوالدته فقالت له هذا نتيجة عدم الصبر على إتمام ما بدأته ، ولو كنت أتممت رسمك الجميل لانتهى بك الأمر بالفوز ، وكنت الآن فرحاً مسروراً ، اعتذر عمر لأمه ، وقال لها لم أفعل هذا مرة أخرى ، لأنني كنت أود أن أفوز في مسابقة الرسم ، وأنا فرحت لصاحبي محمود ، وكنت أتمنى أن أفوز مثله ، ولكنى لم أكمل رسمي لكي أفوز ، آسف لم أكرر هذا مرة أخرى ... على المعلمة أن تناقش الأطفال على المثابرة ، وتسأل الأطفال ماذا يفعلون إذا تصادف وجود مسابقة في مجال تحبه ؟

اسم المهارة : الصداقة .

نشاط (32) : بالحب نحيا .

نوع النشاط :  نشاط دائرة المعلومات .

الأدوات : بدون . 

سير النشاط : يجلس الأطفال على شكل (U) ، وتبدأ المعلمة بطرح سؤال عن من هم أصدقائهم ، ثم ما هي معنى الصداقة وأهميتها ، وهل يحب كل طفل صديقه ؟ ولماذا ؟ وهل يمكن أن يحدث بين الأصدقاء ، وأشياء يمكن أن يشعروا معها بالضيق ؟ ، وهل هذا يعني أن حبه لصديقه قل ؟ ، ويناقش الأطفال مع بعضهم ، والمعلمة هذا الموضوع إلى أن يستنتجوا أنهم لا يمكنهم العيش بدون أصدقاء يحبونهم ويبادلونهم نفس المشاعر الطيبة .

نشاط (33) : مدينة الألوان .

نوع النشاط :  نشاط قصص .

الأدوات : مسرح عرائس ، عرائس ألوان . 

سير النشاط : تسرد المعلمة قصة مدينة الألوان وهي تدور حول تلك المدينة التي كانت بها كل الألوان ، وقد كان لون يعتقد أنه يستطيع أن يعيش لوحده في المدينة ، ولا حاجة له بباقي الألوان ، وكانت الناس حينما تحتاج إلى لون تأخذه ، وظلت هكذا إلى أن انتهت الألوان جميعاً حتى يوم من الأيام لم يجدوا الألوان ، فقررت الألوان أن كل واحد منها يحضر شيء من الألوان المتبقي لديه ، ويبدءوا في زراعته مرة أخرى ، وتكوينه من باقي الألوان لعمل أكثر من لون حتى يستطيعوا العيش معاً ، ويقبل كل لون لون الآخر.

نشاط (34) : أرنوب يحب أصدقاؤه .

نوع النشاط :  نشاط قصصي .

الأدوات : مسرح عرائس ، أرنوب وأصحابه . 

سير النشاط : تدور أحداث القصة عن أرنوب الذي يعيش في بيت جميل مع أمه وأخوته ، وكان كل يوم يخرج للمدرسة مع أصحابه ، وكان أصدقاؤه يحبونه ، ولكنه كان دائم الشجار معهم لأنه يحب نفسه أكثر منهم ، ولذلك فقد بعض أصدقاؤه ، وقد بعدوا عنه لأنانيته ، وعندما أصبح وحيداً لا يجد من يسأل عنه ، أدرك أهمية وجود أصدقاؤه بجانبه ، وإدراك أيضاً واجباته نحوهم ، وقد اعترف أرنوب بغلطة ، ويصالح أصدقاؤه لأنه لا يستطيع العيش بدون أصدقاء . وتناقش المعلمة الأطفال عن ما الذي أثار إعجابهم بالقصة ، وما الأشياء التي لم تعجبهم ، وما هي الشخصيات التي يحبوا أن يكونها في الحقيقة ... وهكذا لنستخلص منهم أهمية الأصدقاء وحبهم لبعض ...  .

نشاط (35) : كروت معايدة .

نوع النشاط :  نشاط فني .

الأدوات : كروت صغيرة من ورق الكانسون الملون ، ألوان مائية وألوان شمع ، ورق كوريشة ، ورق أعمال ، مقص ، مادة لاصقة ، خامات بيئة ، صلصال ، عجائن . 

سير النشاط : تطلب المعلمة من الأطفال عمل كروت معايدة لإرسالها إلى أصدقائهم تعبر عن حبهم لهم ، وتؤكد على تذكرهم دائماً وأمنياتهم لهم بالنجاح والسعادة ، وذلك من خلال استخدامهم للخامات المتوفرة في حجرة النشاط . يمكنهم تلوين الكارت ، عمل كولاج ، قص ولصق الأوراق ، استخدام خامات البيئة ، كتابة اسم الصديق المرسل له الكارت ، التشكيل بالصلصال ووضعه على الكارت ... الخ . بعد الانتهاء من عمل الكروت تطلب المعلمة تقديمه للمرسل إليه (الصديق) . يمكن بعد ذلك العمل في مجموعات يختارها الأطفال وتجميع هذه الكروت على فرخ فوتوهول ، وتعليقه في حجرة النشاط . نفس الفكرة السابقة - عمل الكروت – وإرسالها مع المندوب من الفصل إلى أطفال من فصل آخر بمناسبة عيد ميلادهم ، أو قدوم أخ جديد لهم ، أو نجاح أخت لهم ... وهكذا .

نشاط (36) : أبحث عن هدية لصديقي .

نوع النشاط :  نشاط حركي موسيقي .

الأدوات : مجموعة من الهدايا . 

سير النشاط : تقوم المعلمة بإعلان الأطفال بأن هناك بعض الهدايا قد خبأها بالفناء ، يمكن للأطفال العثور عليها لتقديمها لأصدقائهم ، تطلب منهم الجري في الفناء ، والقفز والمشي على أنغام الموسيقى والغناء ، عندما يعثر الأطفال على تلك الأشياء يقوموا باختيار صديق لهم ويقدموا له الهدايا مع كلمات حب وثناء لهذا الصديق

نشاط (37) : حفل استقبال .

نوع النشاط :  نشاط حركي موسيقي .

الأدوات : الأطواق ، الكور ، الحبال ، المرتبة . 

سير النشاط : تطلب من الأطفال تنظيم حفل لاستقبال الأطفال من روضة أخرى صديقة ، وضرورة التعامل مع الزوار بأسلوب مهذب وممارسة الألعاب الحركية والغناء معهم . تطلب المعلمة من الأطفال جمع أدوات اللعب : الأطواق ، الكور ، الحبال ، المرتبة ... وتنظيمها في الفناء .  تطلب المعلمة من الأطفال تعريف ضيوفهم بتلك الأدوات ، والخروج معهم في الفناء ومشاركتهم بالألعاب في صورة نشاط حر ، مع ملاحظة المعلمة وتوجيههم عند الحاجة .

اسم المهارة : الحياة مع الآخرين وقبولهم .

نشاط (38 ) : المشاركة في العمل .

نوع النشاط :  نشاط دائرة المعلومات ، عقلي.

الأدوات : أدوات الإفطار .

سير النشاط : يجلس الأطفال على شكل (U) ، وتبدأ المعلمة الحديث مع الأطفال عن ماذا فعلوا بالمنزل أمس ، هل ساعد الأطفال ماما بالمنزل ، هل ساعدوا أخوتهم ، هل أحد ساعدهم في أداء طلباتهم ؟ هل يشعرون بأهمية تلك المشاركة مع الآخرين ، وما قيمة وأهمية هذا التعاون ؟ تتحدث المعلمة عن أهمية التعاون ومعناه , وكيف يمكن تقديم هذه المشاركات مع الآخرين ؟ ، تطلب المعلمة من الأطفال مشاركة الجميع معها في تنظيم حجرة النشاط ، ومساعدة بعضهم البعض في تحضير أدوات الإفطار ، والتعرف على بعض الطرق الأخرى في المساعدة والتعاون ، ومن هنا يشعر الأطفال بأهمية التعاون .

نشاط (39) : زيارة إلى العم  .

نوع النشاط : نشاط قصصي .

الأدوات : مسرح عرائس ، وعرائس الإصبع . 

سير النشاط : تسرد المعلمة قصة عن ثلاثة أخوات أحمد ، أمجد ، وأمنية ، كانوا يعيشون في بيت صغير مع أمهم وأبيهم ، وفي يوم من الأيام جاءت لهم ضيفة وهي أبنة عمهم نورين ، وسوف تعيش معهم في المنزل إلى أن يأتي والدها ووالدتها من السفر ... قال أحمد : لماذا نحن متضايقين منها ، ليه لم نبقى بمفردنا ، وقال أمجد : نعم يا أخي لديك حق ، نحن ثلاثتنا في أحسن صورة ولا نريد ضيف لدينا ، فقالت أمنية : لا بالطبع ما تقولونه خطأ ، لابد أن نقابلها بالرحب والسعة ، ونكون مسرورين بوجودها معنا لأنها ضيفتنا وقريبتنا ... فجاءت نورين وسلمت عليهم جميعاً ، فلم يسلم عليها أحمد وأمجد بحب وألفة لأنهم لم يكونوا راغبين لوجودها معهم ، فأخذت أمينة وذهبت لحجرتها لكي تلعب معها ، وفي يوم من الأيام مرض أحمد وأمجد بدور زكام وبرد شديد جداً ، وكانت والتهم في عملها ومعها أمينة ، فقامت نورين وأكتشفت أنهم مرضى ، فقامت مسرعة بالاتصال بوالدتهم لتخبرها بمرض أمجد وأحمد ، وعلى الفور جاءت الأم ومعها الطبيب لكي يعالج أطفالها ... وشكرت الأم نورين على حسن تصرفها ، وتأسف أحمد وأمجد عما بدر منهم تجاه نورين ، وعرفوا أنهم كانوا مخطأين تجاه نورين ، وشكروها على ما عملت من أجلهم ... فقالت لهم الأم أنكم مخطئين ، لابد أن نتقبل الآخر ونعاملهم معاملة طبية ، وخاصة إذا كانوا أقاربنا ، لأن ذلك من صفات الأطفال المؤدبين .... قال أمجد وأحمد : نحن كنا مخطئين يا أمي ، وسوف نتعامل مع جميع الناس باحترام وحب ونلعب معهم جميعاً .

نشاط (40) : لعبة سرد القصة .

نوع النشاط :  نشاط قصصي ، عقلي.

الأدوات : دمى ، قطع من القماش ، قصص . 

سير النشاط : تضع المعلمة قواعد اللعبة للأطفال ، وهي : إعطاء الفرصة الكافية للأطفال من أجل إخبار الأطفال عن حاجاتهم ، يقوم كافة الأطفال بالاستماع للطفل الذي يتحدث عن حاجته أو يروي قصتها ، يتوجب عليهم الاستماع باهتمام كي يتعلموا أهمية تلك الحاجة لذلك الطفل ، بهذه الطريقة للاستماع تنشأ الصداقة ، يمكن للأطفال طرح بعض الأسئلة للتعلم بشكل أكبر عن أهمية تلك الحاجات للآخرين ، وتقوم المعلمة بتشجيع النقاش ، عندما يظهر النقاش درجة الفهم لأهمية تلك الحاجة يتم تكوين مجموعات من ثلاث أطفال لتشكيل فريق القصة ، يقوم كل فريق باستعمال حاجاتهم لخلق قصة حول السلام ، لإنهاء اللعبة يتم استعراض كافة قصص السلام أمام الأطفال .

 

بعد توضيح قواعد اللعبة تجمع المعلمة الأطفال للاستماع لقصص الأطفال حول حاجاتهم الحديثة ، ثم تطلب المعلمة من الأطفال القيام بمناقشة أفكارهم ومشاعرهم المتعلقة بالقصص التي استمعوا إليها .

 

توضح المعلمة بأن ما قام به الأطفال من نقاش واستماع يشبه ما يقوم به  الناس ، وهذا بدوره سوف يساعد في جعل العالم مكاناً أمثر سلاماً ، إذ غالباً ما يحدث الشجار عندما يتوقف الناس عن الاستماع لبعضهم البعض ، وبالتالي فإن سماع القصص ، وخلق القصص الجديدة سوياً سوف يمكن الأطفال من ممارسة الأنشطة التي تجعل السلام أكثر احتمالاً .

 

تطلب المعلمة من الأطفال تكوين فريق (2-3) أطفال للعمل سوياً من أجل خلق قصة حول السلام ، وهذه القصص تشتمل على حاجاتهم المفروضة بطريقة ما ، فمثلاً إذا أحضر أحد الأطفال صورة لأمه ، وأحضر الآخر دمية ، يكون بإمكانهما خلق قصة حول عائلة تعيش في سلام ، ولديها الوقت للعب .  مثال آخر : لو أحضر أحد الأطفال صورة رسمها ، والآخر أحضر طعاماً مفضلاً ـ تمكنا من خلق قصة حول بلد هادئة مسالمة ، حيث يتبادل الفنانين والطهاة بعض الهدايا مثل الرسومات والأطعمة .

 

عمل حلقة من الأطفال عند الانتهاء من التحضير ، واستعدادهم لرواية قصصهم ، تتأكد المعلمة من جلوس الجميع في الحلقة ، ومن إمكانية سماع المتحدث .  إعطاء الوقت الكافي لكل قصة ، وعند الانتهاء من النشاط يمكن أن يتحدث الأطفال عن مشاعرهم ، وأفكارهم حول القصص ، وعندما يظهر الأطفال استمتاعهم بالقصص تشجعهم المعلمة على مواصلة ذلك النشاط في البيت ، وفي أماكن أخرى ، ويجدر بالمعلمة أن تذكر الأطفال بأن التقاسيم والمشاركة والتعاون هو من العوامل اللازمة لخلق عالم مسالم وهادئ .

نشاط (41) : زهرة سلام .

نوع النشاط :  نشاط فني .

الأدوات : ورق كوريشة ، ورق مانلا ، ألوان مائية ، قشر اللب والفستق .  

سير النشاط : يتم تنفيذ هذا النشاط بالاشتراك مع مجموعات متنوعة من مستويات الروضة (المستوى التمهيدي ، والمستوى الأول ، والمستوى الثاني) ، بحيث يبدأ أطفال المستوى الأكبر في مساعدة أطفال المستوى الأقل ، وتوزيع الأدوار والمهام عليهم ، وتهيئة المكان المناسب للعمل سوياً ، وتحديد مجموعات العمل ومسئولية كل طفل فيهم من حيث إحضار الخامات والأدوات اللازمة للنشاط ، إحضار الكراسي وتنظيم الطاولة وهكذا .... تطلب المعلمة من مجموعات العمل رسم زهرة سلام (زهرة تعبر عن السلام) تترك الحرية لهم لاستخدام الخامات المتاحة في تلوينها وتشكيلها .

نشاط (42) : هيا نبني سوياً منزلاً .

نوع النشاط :  نشاط حركي .

الأدوات : أكياس رمال ، أطواق كبيرة ، مكعبات خشبية كبيرة ، علمين لمصر ، وعلمين لمحافظة الإسكندرية . 

سير النشاط : يقسم الأطفال إلى فريقين ، كل فريق له نصف الفناء ، يوضع في منتصف الفناء أكياس رمال كثيرة ، المكعبات الخشبية والأعلام .  تطلب المعلمة من الأطفال عند إعطاء إشارة البدء الجري لأخذ الأدوات ووضعها فوق الرأس والمشي للأمام إلى الجزء المحدد لهم ببناء منزلهم ، ووضع أكياس الرمال وباقي الأدوات بالشكل الذي يرونه مناسباً لبناء منزلهم ، وفي نهاية العمل يضع كل فريق علم مصر ، وعلم محافظة الإسكندرية ، والفريق الذي ينتهي الأول يعد فائزاً .

 

يجب على المعلمة أن توضح أن هذا الفريق الذي انتهى مبكراً كان فريق متعاون ، ويتقبل كل طفل منهم الآخر ، وأنهم قد نجحوا في توزيع الأدوار عليهم ، بحيث اكتمل العمل بشكل جميل وسريع بدون مشاكل ، وتعاد المسابقة مرة أخرى .

نشاط (43) : حمامة سلام .

نوع النشاط :  نشاط فني .

الأدوات : ورق كانسون بألوان درجات البشرة الموجودة في أنحاء العالم : الأسمر ، القمحي، الأبيض ، الأحمر . 

سير النشاط : تحضر المعلمة ورق الكانسون بدرجاته ، وتطلب من كل طفل أن يقوم برسم يده على الورقة وقصها ، تقص المعلمة ورق كانسون أحمر على شكل قلب ، يقوم الأطفال بعمل حمامة السلام وغصن الزيتون ، تلصق كفوف الأطفال بطريقة متشابكة حول القلب ، تلصق صورة حمامة السلام وسط القلب ، تعلق اللوحة في حجرة النشاط.

نشاط (44) : اللعب مع أصدقائنا أطفال الفئات الخاصة .

نوع النشاط :  نشاط حركي .

الأدوات : كور ، حبل ، أطواق . 

سير النشاط : يخرج الأطفال لزيارة أطفال الفئات الخاصة واللعب معهم في الفناء . تعرف المعلمة الأصدقاء بعضهم لبعض ، وتطلب من الأطفال تكوين مجموعات من خمسة أطفال ، وكل مجموعة تأخذ طفل من أطفال الفئات الخاصة للعب معاً من خلال اختيارهم للأدوات ونوع اللعبة ، وتطلب المعلمة من الأطفال مساعدة الطفل ذوي الاحتياجات الخاصة لاندماجه معهم في اللعب ، ويكون توجيه المعلمة لهم عن بعد ، مع إعطاء النقاط التعليمية غير المباشرة لشكل الحركات لتنمية مهاراتهم الحركية أيضاً.

نشاط (45) : شجرة الحياة .

نوع النشاط :  نشاط فني عقلي .

الأدوات : أوراق كرتون ، ألوان ، ورق كوريشة ، ورق أعمال ، فرشاه ، قطعة إسفنج للتلوين ، سلك ملون ، فوم . 

سير النشاط : يقسم الأطفال مجموعات ، تطلب المعلمة من الأطفال رسم شجرة الحياة على قطعة كرتون كبيرة ، وتدع الأطفال يلونوها ، بحيث تمثل الجذور الحاجات الأساسية للحياة ، وذلك بعد مناقشة الأطفال عن ماهية تلك الحاجات بالنسبة لحياتهم ، وتعريفهم بأن الشجرة لن تعيش إلا إذا تم تلبية الحاجات الأساسية وحمايتها ، ويمكن عمل شجرة لكل حاجة ، أو أهم حاجة مثل شجرة الحب ، شجرة الأمن ، شجرة التسامح ، وهكذا ، ويستنتج الأطفال من خلال الحوار والمناق4شة عن مكونات كل شجرة وأهميتها  لحياتنا ، وللحياة على هذا الكوكب .

اسم المهارة : التفاوض وحل النزاع .

نشاط (46) : حل النزاع بشكل إبداعي .

نوع النشاط :  دائرة المعلومات .

الأدوات : بدون . 

سير النشاط : إعلام الأطفال باتجاه مقابلة مع أحد الراشدين حول السلام وصانعي السلام ، وإدارة النقاش معه عن معنى السلام من وجهة نظر الأطفال ، وذلك من خلال طرح عدة أسئلة في نطاق اهتمام الطفل حول أهمية السلام بين الأطفال والأصدقاء والعائلة والروضة ... وهكذا .

نشاط (47) : دستور الفصل .

نوع النشاط :  نشاط فني .

الأدوات : ورق مانيلا ، ألوان ، فرش ، قلم ماركر ، شريط ستان ، مادة لاصقة . . 

سير النشاط : يقيم الأطفال مجموعات (4-5) أطفال ويحدد طفل في كل مجموعة هو قائد هذه المجموعة ، تطلب المعلمة من الأطفال تلوين الورق لرسم الدستور المتفق عليه مسبقاً مع بعضهم البعض ، يقوم الأطفال بتبادل الألوان بعد تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات ، كل مجموعة لها قائد ، وهو المسئول عن تبادل الألوان مع قائد المجموعة الأخرى ، تساعد المعلمة الأطفال في لصق الدستور ، توضح أو ترسم الصور المتفق عليها مع الأطفال ، يتم تطبيق الدستور في حجرة النشاط في اليوم التالي .

نشاط (48) : دور المتفرجون في فض النزاع .

نوع النشاط :  تمثيل أدوار .

الأدوات : نموذج عمل . 

سير النشاط : تقدم المعلمة أمثلة متنوعة لوجود نزاع بين أطفال ليتمكن الأطفال كمتفرجون لهذا النزاع من لعب دور في تهدئة الموقف ، ومن تلك الأمثلة : التشاجر أثناء التعبير عن الرأي ، وتمسك كل طفل برأيه .

-       قطف طفل الورد من الحديقة ، واعتراض باقي الأطفال على تصرفه ، وحدوث مشادة كلامية بين الأطراف .

-       طفل يخطف الألوان من زميله بدون إذنه .

-       طفل يبكي بسبب زميله الذي عرقله أثناء اللعب .

-   تعرض المعلمة خلفية من دور المتفرجين ، حيث أنهم غالباً ما يتسببوا في تصعيد الصراع ، إذا كان رد فعلهم متشدد لأحد الأطراف بدون وجه حق .

-   تطلب المعلمة من الأطفال دراسة هذه الأمثلة لحلات النزاع ، ويحاول من خلال مجموعة العمل وضع تصور لدورهم كمتفرجين في فض هذا النزاع وتهدئة الموقف .

-       مناقشة ما تم التوصل إليه في مجموعات العمل مع المعلمة ، من حيث دور المتفرجين في حل النزاع .

-   يقوم بعض الأطفال بتمثيل الأدوار لكل مثال من أمثلة النزاع ، وتؤدي مجموعات العمل (المتفرجون) أدوارهم في فض النزاع أو الصلح بينهم .

-   نقاش المعلمة مع الأطفال النتائج والآثار المترتبة على دورهم في فض النزاع حتى ينتهي الأمر على الأطفال بفهم أن هناك أفعال من المتفرجين قد تتسبب في تصعيد الصراع ، منها الضحك على أفعال إحدى الأطراف ، الدعم والتحريض ، التدخل في الصراع ، والمشاركة فيه ، كما أن تهدئة الصراع يمكن أن يكون من خلال : الفصل بين الطرفين ، الاعتراض على الصراع ومحاولة التوسط ، ترك المتخاصمين لوحدهم بعض الوقت ، إزالة أسباب الاختلاف .

نشاط (49) : التفاوض وحل النزاع .

نوع النشاط :  نشاط قصصي .

الأدوات : عرائس الإصبع . 

سير النشاط : كان هناك فريقان في الروضة ، أصدقاء دائماً يتشاجرون مع بعضهم البعض، وفي يوم من الأيام قالت المعلمة أنها سوف تعلمهم درساً أن يلعبا مع بعضهم لعبة جميلة ، وهي أن يعدوا جميعاً لمعسكر يشتركون فيه جميعاً معاً ، قالت مجموعة نحن مسئولين عن تجهيز الخيمة ، قالت المجموعة الأخرى ونحن عن التغذية ، والمجموعة الثالثة ونحن عن الأنشطة الفنية ، والمجموعة الأخرى عن حفلة السمر ، أما المجموعة الأخيرة قالت لن نشترك معكم ، نحن نريد أن نتولى قيادة المعسكر ، ولماذا أنتم ؟! نحن غاضبون ، فقال لهم الطفل عمر لماذا لن تشتركوا لن تستمتعوا ، وللعلم لابد وأن يكون لنا قائد كي ينظم كل شيء بالمعسكر ، أجروا انتخاب واختاروا "منى" لتكون هي قائدة المعسكر ، واجتمعت بالمجموعة الأخيرة وقالت لهم أنتم من الممكن تكونوا مسئولين عن إعداد وديكور حفلة السمر ، إيه رأيكم ، لازم نوصل لحل ونتكلم مع بعض ، قالوا لها سوف نفكر ، وفعلاً فكروا ، وبعدها قالوا موافقين ... هنا قالت لهم "منى" : حسناً أننا توصلنا إلى حل يرضي جميع الأطراف .

اسم المهارة : الحرية .

نشاط (50) : حلم حقيقي .

نوع النشاط :  نشاط قصصي .

الأدوات : خيال الظل . 

سير النشاط : تسرد المعلمة قصة الطفلة نرمين التي كانت تستيقظ كل يوم من نومها على صياح والدتها لتوقظها وتذهب معها إلى المدرسة ، وكانت نرمين لا تحب هذا الأسلوب ، وكانت تقول أتمنى أن أكون حرة ، أفعل ما أريد في أي وقت ، وأتخلص من أوامر والدتي والمعلمين بالمدرسة ، أنا مللت وسأمت ، وفي ذات يوم كانت نرمين نائمة ، وحلمت أنها كانت تسير في الشارع لتشتري بعض الأشياء ، فأحبت أن تشتري خبز ، فلم تجد ، فقال لها الخباز ليس لدي خبز ، أنا حر لا أريد أن أخبز خبزاً اليوم ، فذهبت وقالت أشتري خضروات ، فذهبت إلى البائع وقالت له أريد أن أشتري بعض الخضروات ، فقال لها البائع لم أحضر أي خضروات اليوم ، ليس لدي رغبة للعمل أنا حر ، فقالت نرمين أذهب لأشتري فاكهة ، فذهبت لبائع الفاكهة لتشتري ، فقال لها لم أحضر فاكهة اليوم ، ولماذا أحضرها ، ليس لدي رغبة في ذلك ... أنا حر ، فقالت نرمين أنا جائعة ، فذهبت لكي تعبر الشارع ، فوجدت سيارات كثيرة تعبر الشارع بسرعة ، فلجأت لشرطي المرور لكي يعبر بها الشارع، فقال لها أنا اليوم لا أرغب في العمل ... أنا حر .... هنا بكت نرمين وصاحت ولم تعرف ماذا تفعل ... واستيقظت نرمين من نومها فزعة ، وقالت لأمها ما رأته في الحلم ، فقالت الأم : الحرية جميلة ولكن لابد أن أقوم بكل عملي ، وأن تكون حريتي جميلة عندما لا تضر أحد ، وأن أعرف أن حريتي تنتهي عند حرية الآخرين ، وأنه لا حرية مع ضرر الآخر . هنا عرفت نرمين خطأها ، واعتذرت لوالدتها وأصبحت بنت جميلة ملتزمة تعرف أن الحرية في أوقات لا تنفع في أوقات أخرى .

نشاط (51) : رحلة إلى ميناء الإسكندرية .

نوع النشاط :  نشاط رحلات .

الأدوات : بدون . 

سير النشاط : تقرر المعلمة بالاشتراك مع الأطفال القيام برحلة إلى ميناء الإسكندرية  البحري ، وتخبرهم بأنهم سوف يذهبوا ليشاهدوا ما في الميناء البحري من سفن متنوعة ، ومرسى السفن وفريق العمل من القبطان البحري وغيرهم ليعلموا ماذا يدور في المحطة البحرية ، وأنهم سوف يستقلوا مركباً للتجول حول الميناء والسفن العملاقة ، ولكن يجب عليهم الالتزام بقواعد الأمن والسلامة وسلوكيات والآداب العامة أثناء وجودهم في الميناء حتى لا يتعرضوا للخطر وعدم التعدي على حرية الآخر ، ولكن لكم الحرية في مشاهدة المكان والمناقشة والحوار مع المسئولين بالميناء ، وتضع المعلمة النظم والقواعد التي تتيح لهم التمتع بالرحلة البحرية ولكن من خلال الالتزام بآداب المكان ونظامه .

نشاط (52) : السياحة في محافظتي .

نوع النشاط :  فني .

الأدوات : شرائح استانلس لمعالم الإسكندرية السياحية ، علم مصر ، علم الإسكندرية ، ألوان مائية ، خامات بيئية متنوعة ، مادة لاصقة ، صلصال وعجائن ، قطع إسفنج ، ورق مانيلا ، أوراق كوريشة ، مقص . 

سير النشاط : تهيئ المعلمة الظروف للأطفال لأن يعبروا فنياً بحرية عن المعالم المختلفة التي تعرفوا عليها من خلال الرحلات التي قاموا بها ، ويمكن للأطفال أن يستعملوا وسائل فنية مختلفة ومتنوعة من الأدوات السابقة ... وبعد الانتهاء من الأعمال الفنية يتم تعليقها بالاشتراك مع المعلمة داخل حجرة النشاط .  

4) العرض : أوبريت إسكندرية زهرة سلام

هدفه : ممارسة مهارات السلام فى صورة أوبريت.

المشهد الأول (عشرة دقائق)

صوت موسيقى ونغمات وزقزقة العصافير وشروق صباح يوم جديد يفتح الستار على شكل حديقة تتمايل بها الزهور على نغمات الموسيقى لمدة دقيقة .

ثم يبدأ الحوار بين الزهور التالية :

  • زهرة النرجس:

صباح الخير يا زهرة الفل .

  • زهرة الفل :

صباح الخير يا زهرة النرجس .

  • زهرة الياسمين:

صباح الخير يا أصحابي . صباح الخير يا عصافير

  • النرجس والياسمين :

 صباح الخير يا ياسمين

  • الياسمين :

عاملين إيه النهارده .

  • كل الزهور :

 أنت مش عارفه ليه خايفين

  • زهور الياسمين :

عارفه . ربنا يعدي اليوم على خير

ثم يبدأ الثلاث أطفال النائمين على الأرض تحت الأشجار في الوقوف والحوار :

-       الطفل الأول : أصحوا بقى ، أنتو لسه نايمين ، ده الشمس طلعت يلا نشوف حنعمل إيه ؟

-       الطفل الثاني : يعنى حنعمل إيه . زى كل يوم . مفيش جديد .

-       الطفل الثالث : حنلف في الشوارع . وبالليل ننام زى ماكنا نايمين .

-       الطفل الأول : على رأيك . لأحد بيسأل علينا . ولا بيهتم بينا .

-       الطفل الثاني : طب . يلا بينا .

-       الطفل الثالث : استنوا ...

-       الطفل الأول والثاني : نستنى إيه . ونستنى ليه

-       الطفل الثاني : يعنى حتاخد إيه

-   الطفل الثالث : نأخذ ورد أحسن من مفيش ...... موسيقى حزينة ومؤثرة أثناء قطف الطفلين لزهرة الفل ، وزهرة النرجس ، وبعض الزهور الأخرى من خلال الطفلين الثاني والثالث .

-       الطفل الأول : حرام عليكم ليه تقطفوه . وترموه .

-       الطفلين الثاني والثالث : وأنت مالك ..... (ويحاولوا استكمال قطف الزهور)

-   الطفل الأول : خليك حسيس . وسيب الورد يعيش . مش كفاية إحنا مش عايشين . سيبوا الورد يعيش . سيبوا الورد يعيش

صوت الساعة : تك تكتك تكتك

 (تركيز الإضاءة على الساعة المعلقة على أحد الأشجار)

-   ياسمينه : الساعة دلوقتي (8) ده ميعاد وصول مس "رحاب" ... يلا بقى تعالى قوام ..... صوت سيارة أو أتوبيس . قبل دخول مس رحاب "

-       العصفورة : أهه جت مس"رحبا " . أهه جت مس رحاب .

-       مس رحاب : صباح الخير يا زهور الجنينة .

-       كل الزهور والأشجار : صباح الخير يا مس رحاب .

-       مس رحاب : صباح الخير يا ياسمينة : مالك حزينة

-       ياسمينه : اللي كنت خايفة منه حصل . قطفوا أصحابي وسابوني وحيدة .

-       مس رحاب : ياه . يا خسارة قطفوا الفل وقطفوا النرجس وبعد شوية ممكن يقطفوني

-   ياسمينه : ممكن يقطفوني ... لا ... ده أكيد حيقطفوني . أعمل أيه .. أروح ، فين ... أمتى حيبطلوا يقطفونا ؟ أمتى حيبطلوا يا مس رحاب ؟

-       مس رحاب : لما نصنع السلام ... تبطل أيد الإنسان تقطف زهور المكان .

-       ياسمينه : وهو السلام بيتصنع يا مس رحاب ؟

-       مس رحاب : بالتأكيد يا ياسمين . السلام تصنيع وعلشان نعيش في أمان لازم نصنع سلام

-       ياسمينه : يعنى نبنى مصنع ينتج سلام .

-       مس رحاب : طبعا يا ياسمين . حنبني مصانع كتير .

-       ياسمين : غريبة .

-       مس رحاب : هو إيه اللي غريب ....

-       ياسمين : شكل المصنع إيه . وماكيناته قد إيه ...

-       مس رحاب : شكله هو الإنسان . وماكيناته أكبر إحساس . وإنتاجه أفضل إنسان

-       ياسمينه : شكله هو الإنسان . وهو فين المصنع ده يا مس رحاب .

-       مس رحاب : ما انتي واقفة قدامه يا ياسمينة .

-       ياسمينه : قدامه ............ أهه هو فين .... قصدك مصنع الدبابات .

-       مس رحاب : طبعا لا .

-       ياسمين : يبقى مصنع الأسلحة .

-       مس رحاب : وده كمال لأ .

-       ياسمين : مفيش بقى غير مصنع الأحذية .. ولا .... يكون قصدك مصنع البسكويت ..

-       مس رحاب : مش هو ده قصدي يا ياسمين .

-       ياسمين : أمال تقصدي إيه ؟ ............

-       مس رحاب : أقصد المركز التربوي للطفولة .

-       ياسمين : بس ده روضه أطفال مش مصنع .

-       مس رحاب : ما هو ده أهم مصنع لإنتاج السلام .

-       ياسمين : قوللي بقى إزاي .

-       مس رحاب : لما ندخل حنعرف سوا أزاي بنصنع السلام .

-       ياسمين : طب يلا ندخل قوام ... يلا قوام ......... يلا قوام ...........

-       مس رحاب : استنى ما تستعجليش يا ياسمين .

-       ياسمين : أستني أيه ..........

-       مس رحاب : حنستنى عم زمان .

-       جرس عجلة عم زمان .

-       ياسمين : عم زمان يا عم زمان ... يالا تعالى بسرعة قوام .... عم زمان يا عم زمان

-       عم زمان : أنا جيت ياولاد جيت بالحكايات ... أنا عم زمان أنا جيت ياولاد . أنا جيت ياولاد .... أنا جيت أهه.

-       ياسمين : أهه جه عم زمان . يلا ندخل المركز بقى ...

-       مس رحاب : أهلا بيك يا عم زمان ياترى جبتلنا إيه وياك .

-       عم زمان : جبتلكم ويايا ربات الجمال .

-       ياسمينه : وهما فين يا عم زمان .

-       عم زمان : أهم جايين مع أطفال kg1 .

-       مس رحاب : فصل عروس البحر .

-       ياسمين : طب يلا نشوف ربات الجمال .

 خروج من المسرح .

المشهد الثاني (عشرة دقائق )

 موسيقى راقصة لربات الجمال .

وبانتهاء الأداء الراقص تدخل باقي ربات الجمال للحوار .

الجميع :

 كان ياما كان .... كان فيه زمان .... علم وفن في كل مجال ....وعقول تسعى لخير إنسان

 كان فيه حضارة بناها يونان .... جوه مدينة فيها سلام .... فتحت باب لعقول وعقول 

بالعلم أهو شافت النور .... بأراية لكتاب وكتاب ..... وحكاية ورا كل باب ....

وأول باب منارة فكر للأجيال .... عاش لسنين في زمان وزمان .

-       ياسمين : قصدكوا إيه ياربات الجمال

-       ربات الجمال : مكتبة فيها كل العالم ... جمعت بين شرق وغرب .

-       ياسمين : طب وفين المكتبة دي ؟

-       ربات الجمال : المكتبة كانت زمان ... حرقتها أيد الإنسان .... وحرمتنا من كل سلام .

-       ياسمين : يعنى حنبكي عليها دي كمان . ونقول إيه .....

-       كل الزهور وربات الجمال : كان ياما كان (كان فيه زمان)

-       عم زمان : بس مش دي النهاية يا أزهار

-       كل الأزهار : وإيه النهاية يا عم زمان

-       عم زمان : تعالوا معايا على عجلة الأيام . حنشوف بداية جديدة للإنسان

-       ياسمين : وحتخدنا لفين يا عم زمان ؟

-       عم زمان : حاخدكم للمستقبل اللي جاي .

-       ربات الجمال : خدنا معاك يا عم زمان . وودينا للمستقبل اللي جاي

-       عم زمان : أهلا بيكم معانا في عصر المعلومات . جوه مكتبة بنفس الاسم بتاع زمان

-       الأطفال : هيه .. هيه ... عم زمان يا عم زمان

-       على المسرح : يالا احكيلنا حكاية كمان

-       جميعهم عم زمان يا عم زمان ... يلا احكيلنا حكاية كمان .

المشهد الثالث (خمسة دقائق)

 ديكور مكتبة الإسكندرية

-   ياسمين : الجمال هو السلام صح يا مس رحاب الجمال شيء مهم للسلام ... الجمال جزء مهم للسلام .... الله المكتبة شكلها جميل قوى

-       مس رحاب : ولسه لما تعرفي عنها كتير . حتقولى جمالها مالوش مثيل

-       ياسمين : طب أحكلي عنها شوية صنعنا نين

-   مس رحاب : حاضر يا ياسمين ... مكتبة إسكندرية ... منارة فكر قوية ...  تصميمها تاريخ وحضارة تحكيها كل حجارة .... الدنيا في مستوياتها موجودة بكل لغاتها ....  أما يا ناس متحفها طلع آثار للنور .... وكمان قبة سماوية فيها عروض علمية ....  وحكاية لكل ولادنا عن العلم بتقول ... اسأل تلاقى جواب .... وشرح للأسباب ... دي حلم أد الكون العلم بيها يكون .... يا منارة فكر الكون .... سلامنا يبكى يكون .

-       عم زمان : أنتو لسة واقفين

-       ياسمين : فيه إيه يا عم زمان

-       عم زمان : يلا نستقبل بقية أطفال kg1

-       مس رحاب : فصل عروس البحر

-       عم زمان : أيوه يا مس رحاب . حندخل وياه للقبه السماوية .

-       ياسمين : طب يلا قوام . يلا قوام يا عم زمان

المشهد الرابع

( عشرة دقائق)

نزول فوندى التجارب العلمية وديكور القبة السماوية

-       عم زمان : أدينا وصلنا القبة السماوية

-       مس رحاب : وحتبتدي دلوقتي عروضنا العلمية

-       ريم : حنشوف إيه

-       مس رحاب : حنشوف تجارب كثير

-       ياسمين : شايفين بيعملوا إيه

-       فاطمة : بيفتحوا الأكياس

-       شريف : أحنا معانا بالونات

-       محمد : ماتيجوا ننفخ البالونات

-       فاطمة : هيه أزاي بقت كده يا مس رحاب

-       مس رحاب : الهوا اللي في صدرنا . طلع من بقنا . وملا البالونة

-       ريم ومس رحاب : بتعمل إيه يا عم زمان

-       عم زمان : بجرب يا مس رحاب

-       الأطفال : بتجرب إيه يا عم زمان

-       عم زمان : حطت السكر جوه الميه وملقتهوش .... وحطيت المعدن جوه الميه . وأديه موجود .

-       مس رحاب : - ماهه السكر أكيد حيدوب . لكن المعدن مش حيدوب

-       الأطفال : إيه ده إيه ده

-   الأطفال : دي جماجم وعظام لجسم الإنسان ... شكلها غريب ودي مكانها فين في جسمنا ...  طب وصورة مين دى دى اللي بيغطيها اللحم والجلد .

-       مس رحاب : صورة العالم أحمد زويل

-       الأطفال : وده عمل إيه . احكيلنا علية

-   مس رحاب : ده عالم مصري في الكيمياء ... مر عليه ساعات وساعات ... قدر قيمة الوقت .... فكر بعقله .... وقال يا زمان لازم تنقاس ... ونفذ بأيده ... والفمتو ثانية هيه الإنجاز .

-        ياسمين : أنا كده فهمت يعنى إيه سلام ...

مع حركتها إلى مقدمة المسرح ونزول الستار من خلفها

-        مس رحاب : وفهمتي إيه يا ياسمين

-        ياسمين : فهمت إن العلم هو السلام

-       مس رحاب : جميل . بس ممكن ما تصدريش أحكام . واستني لما نشوف باقي الولاد       حتقول أيه يعنى السلام .

-       ياسمين : حاضر . هو فين عم زمان ..... راح فين ....

-       عم زمان : أنا أهه ... عارفين فيه إيه دلوقتي .

-       مس رحاب وياسمين : فيه إيه يا عم زمان .

-       عم زمان : دلوقتي ميعادنا مع أطفال kg 2

-       مس رحاب : فصل سندباد

-       عم زمان : أيوه يا مس رحاب

-       ياسمين : وحيقدمو لنا إيه يا عم زمان

-       مس رحاب : وهما فين دلوقتي يا عم زمان

-       عم زمان : مستنينا في مكتبة الإسكندرية – وحيقمولنا معاهدة سلام .

-       ياسمين : يلا نشوفهم يا مس رحاب . يلا قوام ..........

المشهد الخامس معاهدة السلام

  (عشرةة دقائق)   

 ديكور مكتبة الطفل

طفل kg1 : يسأل أحد أطفال ، kg2 أنتو بتدوروا على إيه

طفل Kg2 : أحنا جايين نفهم يعنى إيه سلام

طفل KG1 : وإحنا كما .

طفل آخر من KG1 : وندور على المعلومات .

طفل KG2 : لازم نسبقهم ونأخذ كل الكتب والموسوعات .

أطفال KG1 : بعد إذنكم . حنروح نقرأ في الكتاب

 أطفال KG2 : سيبوا الكتاب .

أطفال KG1 : ونسيبه ليه

أطفال KG2 : علشان إحنا الكبار

 طفل آخر KG2 : يبقى إحنا اللي ناخد الكتاب .

 أطفال KG1 : بس إحنا اللي مسكناه الأول .

أطفال KG2 : وكمان أخذوا الموسوعات .

أطفال KG1 : أبعدوا بقى عن الرف والمكان .

 أطفال KG2 : وأنت كمان . قوم من على الكمبيوتر .

أطفال KG1 : (أما) ده ... استفزاز

" مشاجرة "

أطفالKG2 : عيب ده أحنا الزعماء

 أطفال KG1 : مضبوط الكلام

أطفال KG2 : ياه نصف الوقت فات

أطفال KG1 : والمكتبة قربت تقفل الأبواب .

 أطفال KG1,2 : وللأسف كلنا ما استفدناش

أطفال KG1  : وإيه الحل للخلاف

 أطفال KG2 : حنقعد ونفكر في الحل .

 أطفال KG1 : إيه رأيكم في معاهدة سلام .

 أطفال KG2 : يعنى إيه معاهدة سلام .

 أطفال KG2 : يعنى اتفاق بينا وبين

أطفال KG1 : حنتفق على إيه ؟

 أطفال KG2 : حنتفق على حل للخلاف .

 أطفال KG1 : يلا نبدأ الاتفاق

أطفال KG2 : قائد فصل ذات الرداء ........ هيه هيه ..

أطفال KG1 : قائد فصل سندباد ......... هيه هيه ...

أطفال  KG1, KG2 : بنود الاتفاق

البند الأول : KG1+ KG2

أطفال KG2 : إننا نتعامل مع بعض باحترام .

أطفال KG1 : إن صوتنا مايعلاش ويزعج القراء .

البند الثاني : KG1+KG2

أطفال KG2 : إننا نستأذن لما نحتاج الكتاب

أطفال KG1 : ونتعاون في الوصول للمعلومات .

كل الأطفال : وكلنا حنمضي على الاتفاق .

البند الثالث : KG1+ KG2

أطفال KG2 : إننا نحافظ على النظافة والنظام .

أطفال KG1 : علشنا وعلشان كل الزوار

البند الرابع : KG1+ KG2

أطفال KG2 : إننا نتعاون مع بعض في النشاط .

أطفال KG1 : وندرب سوا على حفلة نهاية العام

الأغنية

أطفال KG1, KG2 : وأهه جت مس رحاب

مس رحاب : فيه إيه ياولاد . صوتكم واصل لأبعد مكان .

الأطفال كلهم : كلنا بتدرب على حفلة نهاية العام

مس رحاب : وحفلتكم عن إيه ياولاد

الأطفال : حفلتنا عن أسكندرية زهرة سلام .

مس رحاب : ويا ترى شفتوا سجل السلام .

الأطفال : لأ ... لسة ماشفناش . هو فين يا مس رحاب

مس رحاب : أهه . هناك

أطفال KG2 : اللي مليان صور ده

مس رحاب : أيوه . ياولاد .

أطفال KG1 : بس ده مفهوش كلام .

مس رحاب : ماهى الصور بتنطق من غير كلام .

أطفال KG2 : والصور دي بتاعت مين .

مس رحاب : صورة السادات ، ونجيب محفوظ ، وأحمد زويل ، والبرادعي .

ياسمين : وليه صورهم في سجل السلام .

مس رحاب : علشان سعوا لخير الإنسان .

أطفال KG2 : ومين بقى هو السادات .

مس رحاب : قائد همام .... شجاع مقدام ... حب بلاده ... وأهل بلاده ... خاف عليهم         من الأعداء ... راح لخصومنا ... جوه بلادهم .... وعمل وياهم .... اتفاقية سلام

أطفال KG1 : طب ونجيب محفوظ عمل إيه .

مس رحاب : أما نجيب محفوظ ياولاد ... ده روائي مصري إنما فنان في كتاباته للحكايات ... حروف رواياته صور بتقول عن مصر في سطور وسطور .... روى ثلاثية بقت علمية .... كل هدفها نعيش في سلام .

عم زمان : أنتي لسه هنا يا مس رحاب

مس رحاب : أيوه يا عم زمان

عم زمان : يلا علشان نجهز الولاد . ده ميعاد العرض حان

مس رحاب : يلا نجهز بقى ياولاد ... أغنية (في الكتب أرينا)

المشهد السادس : حوار الانتخابات

              (عشرة دقائق)

ديكور فصل علاء الدين

أولا : عرض Power Point

-         يتم عرض صور اللافتات وصور المرشحين .

-         يتم عرض صورة الفائز بمهرجانه

 ثانيا :  العرض المسرحي

-   نبدأ بدخول الأطفال إلى المسرح في 3 مجموعات وكل مجموعة تحيط بالمرشح ، وكل مجموعة تأخذ وقتها (نصف دقيقة) هتافات للمرشح ... لارا لارا لارا مافيش غيرها لارا مين هيقدر يغلبها ... لارا لارا لارا مافيش غيرها لارا مين حيقدر يغلبها .

-         روان ياروان ياروان ، معاكي أصواتنا بالمجان . يا روان ياروان ، معاكي أصواتنا بالمجان.

-         فريدة فريدة فريدة يا فريدة   معاكي أيامنا حتبقى سعيدة فريدة فريدة يافريدة معاكي أيامنا حتبقى سعيدة

ثالثا : كلمات المرشحين :

-       روضة : سمع هوووووس سقفه كبيرة لروان .

-   روان : أنا عندي في الصندوق ده حاجات كتير ، لؤلؤ ، وقواقع وعقد وحاجات ثانية كتير ، عاوزة أشترى أصواتكم باللي في الصندوق ، وماحدش يجيلي بعد ما أكسب يقولي عاوز أي حاجة .

-       الأطفال : يى يى يى يى يى

-       تسنيم : سمع هوووووس ، حنسمع دلوقتي لارا

-       لارا : طبعا كلكم لازم تنتخبوني

-       كل الأطفال : ليه .................... ؟؟؟!!!

-   لارا : مش عارفين ليه ؟ أنا أحسن واحدة فيهم ، شوفوا شعري حلو أزاي ؟شوفوا  لبسي جميل أزاي ، شوفوا التاج مافيش غيري أنا لازم تنتخبوني أنا .

-       كل الأطفال : الأستنكار ، والحديث مع بعض في صوت منخفض .

-       هاجر : سمع هووووس ، أسمعوا فريدة دا دورها دلوقتي .

-   فريدة : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، طبعا في ما بيننا سلام . يعنى ما نخاصمش بعض وما نفتنشى على بعض علشان لما نطلع يوم القيامة كل واحد كده ويسأله ربنا عن الحاجات الحلوة الي عملناها والحاجات الوحشة ، لازم نساعد بعض ونعمل حاجات حلوة كتير وأي حاجة هتطلبوها منى ، أنا هقدر أعملها .

-       الأطفال : سقفه كبيرة لفريدة .

رابعا : وقت التصويت

-       يارا : قدامكم فرصة للتفكير ، يا ترى حتختار مين .

-       ندى : دلوقتي ميعاد التصويت

(موسيقى أثناء التصويت بداية أغنية حماقى)

-        سيف (ضابط شرطي) بعد فرز الصناديق .

-       محمد (ضابط شرطي) وعد أصوات المنتخبين

-       سيف : لقب أفضل المرشحين

-       محمد : فازت بيه فريدة .

عرض فقرة الأطفال بفوز (فريدة) . فتذهب إليهم فريدة بعد الاحتفال وتقترب روان إليهم وتبارك لها ، وتبعد لارا .

 

-       فريدة : ماتزعليش يا لارا .

-       لارا : متكلمنيش .

-       فريدة : ماينفعش نتخاصم على لقب مش دايم وممكن تفوزي بعدين .

-       لارا : أزاي ؟

-       فريدة : لما تساعدي الغير .

-       لارا : يعنى أعمل أيه ؟

-       فريدة : رأيكم أيه لو تساعد فصل  Play ...

-       فريدة – روان – لارا - فكرة جميلة يلا بيننا – يلا بيننا .

الربط قبل الانتخابات

-       مس رحاب : خلصت زيارتنا لمكتبتنا . ورجعنا مع أطفالنا لروضتنا

-       ياسمين : يعنى خلصت حواديتنا

-       مس رحاب : لأ يا ياسمين . لسه فصل علاء الدين حنعيش وياه في الانتخابات .

-       ياسمين : وحنعرف منهم يعنى إيه سلام .

-       مس رحاب : وحنعرف منهم إيه يعنى سلام .

 

نبدأ بتغير ديكور المسرح ، ديكورClass ، Aladdin  وضع الحاجز (الستار الأسود) وصندوق الانتخابات . وضع المنصة التي يقف عليها المرشح ويقول كلمته . وهى نفس المنصة التي سيتم عليها إعلان النتيجة بعد فرز الصناديق بواسطة – سيف – محمد .

المشهد السابع : فصل Play

            (عشرة دقائق)

-       فريدة : دخول على المسرح مصطحبة محمد وزينة ، ومصطفى ولقى قائلة : إيه رأيكم يا أصحابي في المكان ده .

-       محمد : جميل قوى يا فريدة المكان ده

-       زينه : نقدر دلوقتي نبنى معسكرنا .

-       مصطفى : شكرا يافريدة لمساعدتك .

-       فريدة : لا شكر على واجب .

-       لقى : أما صحيح هما فين . أنا حاروح أجيب جنا وأيه وأحمد هشام

-       محمد : وأنا حاروح أجيب آسر ومينا وأحمد محمد

-       زينه : أدينا بقينا مع بعضنا .

-       آية : يلا نقم العمل علينا

-       محمد ولقى وأحمد : أحنا حنعمل الخيمة ، ونجيب الشبك .

-       مصطفى وزينة وجنا : وإحنا حنجيب الحطب ، ونولع النار .

-       آية وأحمد وكانزى : وإحنا حنجهز الأكل

-       كانزى : أنا بقى مش حاعمل حاجة

-       أنا حاتفرج عليكم .

-       زينة : المفروض ياكنزى كلنا نساعد بعض .

-       كانزى : مالكيش دعوة

-       لقى : مش مشكلة سبيها يازينة .

-       زينة : تعالى نساعد مينا وآسر في حفلة السمر

-       صوت ساعة : تك تك تك تك تك

-       مصطفى ولقى : ياه الوقت جرى بسرعة .

-       زينة : ودلوقتي ميعاد حفلتنا

-       الكل : يلا  بينا     يلا     بينا     يلا     بينا

المشهد الثامن : فقرة للأطفال وحدة الفئات الخاصة .

                (ثلاث دقائق)

فقرة راقصة على أغنية أيد لوحدها ما تصقفش .

المشهد التاسع : الختام Final

              (خمسة دقائق)

-   مس رحاب : أما زيارتنا للمينا كانت جميلة ... حركت فينا مشاعر كتيرة .... شفنا سياح جايين لينا ... دي زيارتهم غالية علينا ... أنتو مش حتشتركوا معانا ولا إيه ؟

-       الأطفال : حنشترك في إيه ؟ 

-       مس رحاب : تجهيز رحلة لمس أميرة ومس دعاء .

-       الأطفال : حنجهزها أزاي ؟

-       مس رحاب : حنتصل بمكتب السياحة .... ونشوف إيه الطلبات .... ومعانا أرقام التليفونات ومعانا الإميلات

-       الأطفال : وهيه فين ؟

-       مس رحاب : في النوته هناك

-       جرس التليفون : ترن ترن  ترن ترن .... ألو صباح الخير ... ألو صباح الخير يافندم ... مكتب مصر للسياحة .

-       مكتب مصر للسياحة : أيوه يافندم معاك

-       مس رحاب : من فضلك عاوزين نحجز تذكرتين لأجمل مكان

-       مكتب مصر للسياحة : ياترى إيه عدد الأيام

-       مس رحاب : لمدة يوم ومعنا كمان الباسبور .

 

ويدخل كل الأطفال مع المعلمات على أغنية سلام ... سلام .... لتحية الجمهور

 

 

 

 

 

                                                              



 

ê إعداد : أ.د. فاتن إبراهيم عبد اللطيف - أستاذ صحة الأم والطفل - وعميد كلية رياض الأطفال جامعة الإسكندرية ، د.هاله إبراهيم الجرواني - أستاذ صحة الطفل المساعد - ورئيس قسم العلوم الأساسية - كلية رياض الأطفال جامعة الإسكندرية ، د. انشراح إبراهيم المشرفي - مدرس المناهج وطرق تعليم الطفل - كلية رياض الأطفال جامعة الإسكندرية ، د. جنات عبد الغني البكاتوشي - مدرس المناهج وطرق تعليم الطفل -  كلية رياض الأطفال جامعة الإسكندرية ، م.م. مشيرة مصطفى ، مدرس مساعد بقسم العلوم التربوية -  كلية رياض الأطفال جامعة الإسكندرية ، م. رحاب شرقاوي – معيدة بقسم العلوم الأساسية -  كلية رياض الأطفال جامعة الإسكندرية .

 

ê ملحق (1) .

êê ملحق (2) .