قائمة الروابط

الفتق الإربي عند الاطفال  ( Inguinal hernia )

الإرب أو الناحية الإربية هي المنطقة الفاصلة بين البطن و الفخذ عند الإنسان.

الفتق  (HERNI): وهو مرور بعض من احشاء البطن عبر مكان ضعيف في جدار البطن ربما يسمى فتق في اللغة العربية لانه مثل الثوب الذي يكون مكان ضعيف فيه   فينفتق

 

ما هو الفتق الإربي و كيف يحدث ؟

يظهر الفتق الإربي عند الأطفال كانتفاخ أو تورم في أسفل البطن أو العانة و في بعض الأحيان ينزل إلى كيس الصفن خاصّة عند الأطفال الذكور حديثي الولادة، يتميز ذلك الورم بظهوره عند بكاء الطفل أو وقوفه و اختفائه عند نومه و استرخائه.

عند الجنين و قبل أن يولد الطفل , تكون الخصيتان أو المبيضان في بطن الطفل , مع وجود رباط خاص يربط كل منها بالصفن عند الذكور و الأشفار عند الإناث , و مع اقتراب موعد الولادة يشد هذا الرباط هذه الأعضاء باتجاه موضعها الطبيعي النهائي , فالخصيتان تنزلان باتجاه الصفن و المبيضان باتجاه الحوض , و هذا النزول يتم عبر قناة خاصة هي القناة الإربية , و بعد هذا النزول تنغلق القناة لوحدها وبشكل دائم خلال أسابيع بعد الولادة . و في حال عدم انغلاق هذه القناة يصاب الطفل بالفتق الإربي و ما يحصل أن جزء من الأمعاء يدخل ضمن القناة التي لم تنغلق , و يبرز هذا الجزء من الأمعاء من فترة لأخرى على شكل كتلة في الناحية الإربية هي كتلة الفتق , و أكثر ما يشاهد الفتق مبكراً بعد الولادة ولكن يمكن أن يتأخر و يحدث في أي عمر.

ونصف حالاتها تظهر قبل عمر سنة من العمر، ومعظمها ترى في الأشهر الستة الأولى من عمر الرضيع، وتوجد هذه الفتوق في الجهة اليمنى في (60%) من الحالات، وفي اليسرى في (30%) ، وتكون ثنائية الجانب في (10%). أما المولودون قبل موعدهم المتوقع فحصتهم كبيرة قد تصل إلى (30%) منهم.

 

ما هي العوامل المؤهبة لحدوث الفتق ؟

يكثر حدوث الفتق في الحالات التالية :

  • أكثر ما يشاهد الفتق عند الخدج
  • يصاب الذكور أكثر من الإناث                                    
  • هناك عائلات تكثر فيها الفتوق
  •  عدم نزول الخصية أو الخصية غير النازلة
  • خلع الورك الولادي
  • لديهم تجمع سوائل داخل البطن (حبن)، أو عيوب خلقية في جدار البطن
  • ولوحظت كثرته في أدواء تصيب النسيج الضام مثل متلازمة إهلرس- دانلوس ومتلازمات عديد السكريد المخاطية مثل هنتر- هرلر، وإذا وجد الفتق عند أنثى فعلينا البحث عن اضطراب يدعى بالتأنث الخصوي لأن الفتق يوجد في (50%) من حالات هذا الإضطراب.

 

 

كيف أعرف أن لدى طفلي فتق أربي و كيف يتظاهر ؟

أعراض الفتق الإربي سهلة الملاحظة غالباً , فيلاحظ الأهل كتلة متبارزة ناحية أعلى الفخذ و أسفل البطن أو في كيس الصفن , و قد لا تظهر إلا عند البكاء , و تختفي عند النوم و الاسترخاء و لا  تسبب عادة أي إزعاج للطفل إلا في شكلها غير الطبيعي , و لكن أحياناً عند اختناق الفتق قد تسبب الألم مع تقيؤ و البكاء المستمر عند الطفل و حتى انسداد الأمعاء الذي قد يتطلب تداخلاً جراحياً إسعافياً. ( يتظاهر انسداد الأمعاء عند الطفل , أيً كان سببه بالبكاء و الإقياء و انقطاع التبرز و تطبل البطن ).

ما هي مضاعفات الفتق الإربي ؟

هناك خطران رئيسيان

 

و قد يهددان التروية الدموية للخصية :

  1. انحشار الفتق : وما يتلو ذلك من انسداد بالأمعاء الذ ي يودي الي  الألم و الإقياء و البكاء المستمر عند الطفل و حتى انسداد الأمعاء و يكون الطفل نزقاً و متململاً
  2. اختناق الفتق : و هو انقطاع التروية الدموية عن جزء الأمعاء المنفتق و يسبب ألم واحمرار الفتق و ارتفاع درجة حرارة الطفل و تسرع القلب و يتطلب تداخل جراحي فوري

ويحدث الإنحشار في (9-20%) من الحالات وخصوصاً بالسنة الأولى من العمر، ويكثر عند الإناث والخدج.

 

 

هل يمكن للفتق أن يشفى لوحده دون علاج ؟

لا , لا يمكن ذلك و العلاج الوحيد هو الجراحة

 

هل كل انتفاخ في الخصية عند الأطفال هو فتق إربي؟

 

لا، و يعتبر الكيس المائي أو الفيلة المائية من الأسباب الشائعة للتورم في كيس الخصية عند حديثي الولادة و الرضّع. و لا يحتاج عادة إلا تدخل أو علاج من أي نوع حيث ما يلبث أن يختفي تدريجياً. و لكن في بعض الأحيان قد يزداد حجمه أو يصاحبه الم أو يستمر إلى ما بعد السنة الثانية من عمر الطفل و في تلك الحالات السابقة يستحب التدخل الجراحي.   

 

كيف يشخص الطبيب حالة الفتق ؟

يكون ذلك من خلال سماع قصة الطفل من الأهل و من ثم فحص الطفل و كشف الفتق عنده , و قد يختلط الأمر على الطبيب بين الفتق و القيلة المائية و التي هي تجمع سائل حول الخصية بعد الولادة و تشفى غالباً لوحدها دون علاج , و ما يميز الفتق هو أنه يظهر ويختفي بالتناوب , بينما تكون القيلة المائية مستمرة و يساعد اختبار الشفافية الضوئية بتسليط الضوء على الصفن في التمييز بينهما.

ما هي خصوصية الفتق الإربي عن الإناث ؟

كل طفلة أنثى تصاب بإنفتاق المبيض يجب أن تخضع لإجراء تصوير ايكوغرافي للحوض للتأكد من وجود الرحم , و لحسن الحظ أنه يكون موجوداً غالباً , و لكن في حالات نادرة يكون الرحم غائباً و يكون الطفل عبارة عن ذكر و لكن لديه أعضاء تناسلية ظاهرية أنثوية

ما هي المعالجة ؟

لا يشفى الفتق الإربي دون جراحة , و الجراحة هي عملية بسيطو و سريعة و من أكثر الجراحات إجراءً عند الأطفال , عبر شق بسيط أسفل البطن يتم إغلاق و إزالة  القناة الواصلة بين البطن و كيس الخصية. تستغرق تلك العمليّة عادةً نصف ساعة،  يخرج المريض بعدها إلى المنزل في نفس اليوم حالما تتم  إفاقته من التخدير (البنج) و يستخدم الفيفادول (مخفض الحرارة) لتسكين الألم بعد العمليّة.

ويحتفظ بالإستشفاء للذين لديهم مخاطر إضافية من قلبية أو تنفسية أو غير ذلك.

ما هي خطورة التدخل الجراحي؟

إن نتائج الجراحة عند الرضع والأطفال ممتازة، ومضاعفاتها لا تتجاوز (2%)، ولا ينكس الفتق إلا بأقل من (1%) من الحالات خصوصا في حال إجرائها من قبل جراح متخصص في  جراحة  الأطفال

 

بعد علاج الفتق، ما هو احتمال حدوثه في الجهة الأخرى (السليمة)؟

 

احتمال حدوث فتق في الجهة الأخرى أي السليمة يتراوح بين 5% إلى 8%. و لكن لا يستدعي ذلك علاج الجهة السليمة في نفس وقت علاج الجهة المصابة.

CLICK HERE TO DOWNLOAD