مفردات المقرر خلال الفصل الدراسي 

رقم المقرر: 331 نهج مسماه: مناهج التعليم الابتدائي

أستاذ المادة : أ. مزمل حسن الطاهر فصل : أول 1433-1434 هـ الوقت : ساعتان

أولاً: توزيع مفردات المقرر على الفصل :

م 

التاريخ 

الموضوع 

ملاحظات 

1 

 

تعريف الطلاب بأهداف المقرر ومتطلباته 

 

2 

 

أهمية المناهج – مفهوم المنهج قديماً وحديثاً - تطور مفهوم المنهج وأثره على التربية 

 

3 

 

مفهوم الخبرة في التربية – المنهج المستتر - أسس المناهج (مقدمة عامة) 

 

4 

 

أسس المناهج : الأسس الفلسفية – أسس المناهج الفكرية في المملكة ، الأسس الاجتماعية 

 

5 

 

أسس المناهج : الأسس الثقافية ، الأسس النفسية 

 

6 

 

أسس المناهج : مقدمة عامة - الأهداف - المحتوى 

 

7 

 

عناصر المنهج : طرائق التدريس 

 

8

 

الاختبار النصفي

20 درجة

9

 

عناصر المنهج : التقويم – التقويم كعنصر والتقويم كعملية - نظرية المنهج

 

10

 

نظرية المنهج : مفهومها :- خصائصها- وظائفها – نظريات المناهج العامة

 

11

 

نماذج بناء المنهج : تايلور – ويفر – تطور المناهج ودور المعلم فيه

 

12

 

تنظيمات المناهج وأنواعها : شرح مفصل

 

13

 

تطوير مناهج التعليم الابتدائي في المملكة العربية السعودية

 

14

 

بداية الاختبارات النهائية الشفهية والعملية

 

# متطلبات المقرر :-

- الاختبار النصفي (20) درجة .

- الاختبار النهائي (50) درجة .

- حضور ومناقشة (20) درجات .

- وسيله  تعليمية  (10) درجات .

# المراجع المقررة:-

1- إبراهيم الشافعي : وأخرون : المنهج المدرسي من منظور جديد .

2- حسن عايل . مناهج التعليم الابتدائي .

3- أحمد حسين اللقاني . المناهج المدرسية بين النظرية والتطبيق .

4- حسن جعفر الخليفة :المنهج المدرسي المعاصر .

172.16.253.210 | 2.0049