الفصل الدراسي:  الاول .
الفرقة : الثالثة .
اسم المقرر : علم نفس النمو .
رقم المقرر : 3101
عدد الساعات : ثلاث ساعات .

أولاً – وصف المقرر :
يوضح المقرر مفهوم علم نفس النمو وأهمية دراسته ومجالاته ومناهج البحث والعوامل المؤثرة بالنمو مع إلقاء الضوء على العوامل النفسية لكل مرحلة من مراحل الطفولة والمراهقة ، كما يهتم المقرر بدراسة مظاهر النمو والمشكلات السلوكية والتربوية الشائعة في حياة المراهقين وطرق مواجهتها من منظور إسلامي .

ثانياُ : أهداف المقرر :
يهدف تدريس المقرر إلى الآتي :
- تنمية وعي الطالبة بالمعارف والمعلومات عن أهمية علم نفس النمو العلمية والتطبيقية ، وقوانين النمو ، والعوامل المؤثرة بالنمو .
- إكساب الطالبة المعارف الخاصة بطرق دراسة علم نفس النمو .
-  تنمية مفاهيم الطالبة الخاصة بمراحل النمو المختلفة وخصائص النمو في كل مرحلة .
- إكساب الطالبة المفاهيم الخاصة بمطالب النمو لمرحلتي الطفولة والمراهقة .
- تدريب الطالبة على مهارات التعرف على مشكلات الطفولة والمراهقة ومعالجتها والتدريب على كيفية التعامل مع التلميذات ومواجهة احتياجهن .
-  تقدير الطالبة لدور علم نفس النمو في حل وتوجيه المشكلات التربوية في مرحلتي الطفولة والمراهقة .

ثالثاُ : محتوى المقرر:
1-  علم نفس النمو ، مفهومه ، أهمية دراسته ، اتجاهات دراسة علم نفس النمو .
2-  الطرق العلمية لدراسة مظاهر النمو .
-   مناهج البحث في علم نفس النمو .
§  المنهج الوصفي :
1.     الطريقة الطولية .
2.     الطريقة العرضية .
§  المنهج التجريبي – خطواته .
§  وسائل البحث وجمع المعلومات في علم نفس النمو .
3- العوامل المؤثرة على النمو .
- الوراثة والبيئة العوامل البيئية في مرحلة ما قبل الولادة ومرحلة ما بعد الولادة .
-  النضج والغدد .
- الغذاء والتعلم .
- التدريب .
-  الخبرة .
- العوامل الأسرية والثقافية والاجتماعية .
4- القوانين العامة للنمو
5-  مراحل النمو الإنساني في القرآن الكريم والعوامل المؤثرة على نمو الجنين .
6-  مراحل المهد ومظاهر النمو المختلفة ( الجسمي ، الحركي ، العقلي ، الانفعالي ، الاجتماعي ، اللغوي ) ومطالب النمو في هذه المرحلة .
7- مرحلة الطفولة المبكرة ومظاهر النمو في هذه المرحلة ( الجسمي ، الحركي ، العقلي ، الانفعالي ، الاجتماعي ، اللغوي ) ومطالب النمو في هذه المرحلة .
8-  مرحلة الطفولة المتأخرة : مظاهر النمو المختلفة في هذه المرحلة ( الجسمي ، الحركي ، العقلي ، الانفعالي ، الاجتماعي ، اللغوي ) .
9- مرحلة المراهقة ومظاهر النمو في هذه المرحلة :
سمات شخصية المراهق . مطالب النمو في مرحلة المراهقة .
10- دراسة نماذج لبعض مشكلات المراهقة والطفولة المرتبطة بمظاهر النمو مثل : مشكلات الكذب ، السرقة ، المرض و التمارض ، الانطواء والعزلة ، أحلام اليقظة التأخر الدراسي ، العدوان ، اضطرابات الكلام ، مص الإصبع ،  التبول اللاإرادي ، " اختيار ثلاث مشكلات فقط ".

رابعاً : طرق واستراتيجيات التدريس : " خطة التنفيذ " (1)
أ‌.        تستخدم الأساليب و التقنيات التعليمية الآتية  في التدريس :
3.     المحاضرة .
4.     المناقشة والحوار .
5.     أسلوب حل المشكلات الاجتماعية .
6.     عرض الشفافيات التعليمية .
7.     عرض الأفلام التعليمية .
5.     استخدام الحاسب الآلي في عرض المحاضرة .
ب‌.   تستخدم الأنشطة التعليمية الآتية أثناء تدريس المقرر :
يفترض أن تقوم الطالبة بالأنشطة التعليمية التالية لتعلم موضوعات المقرر :
1.     الإطلاع المكتبي ( كتب ، أبحاث ، معاجم ، مقالات .... الخ ) في مجال علم نفس النمو .
2.     إعداد بحوث قصيرة إلى عدد من المراجع .
3-    المشاركة في المناقشة والحوار .
4-    كتابة تقارير بحثية تربوية عن بعض المشكلات السلوكية .5-    المشاركة الجماعية في حل بعض المشكلات المطروحة .

خامساً : أساليب التقويم
أ‌.   اختبارات تحصيلية فصلية .
ب‌. اختبارات تحصيلية متكررة .
ج. إعداد أوراق عمل بحثية .
د. إعداد تقارير عن المشكلات .

سادساً : المراجع الأساسية للمقرر ( العربية والأجنبية ) :

أ‌.        مراجع أساسية :
1-    حامد زهران : " علم نفس النمو ". القاهرة : عالم الكتب ، 1982م .
2-    محمود عطاء حسين ." النمو الإنساني ". الرياض ، دار الخريجين ، 1413هـ .
3-    فاديه حمام ، علي أحمد : علم نفس النمو ، الرياض ، دار الزهراء .

ب‌.   مراجع مساندة :
1-إبراهيم وجيه محمود . " المراهقة ". القاهرة : دار المعارف ، 1979م .
2-أحمد عبد العزيز سلامة :" أسس سيكولوجية الطفولة المراهقة ". الكويت : مكتبة الفلاح ، 1986م .
3- عبد العزيز النغيمشى . " المراهقون " . الرياض ، دار المسلم ، 1415هـ .
4- فؤاد أبو حطب وأمال صادق . " نمو الإنسان من مرحلة الجنين إلى مرحلة المسنين ". القاهرة : مكتبة الأنجلو المصرية ، 1995م .5- فؤاد البهي السيد ." الأسس النفسية للنمو ". القاهرة : دار الفكر العربي ، 1975م.
6-محمد عماد الدين إسماعيل ." الطفل من الحمل إلى الرشد ". الكويت : دار القلم ، 1995م .
7-محمد جميل منصور وفاروق عبد السلام." النمو من الطفولة إلى المراهقة ". جدة : تهامة ، 1410هـ.
8-محمد خالد الطحان وآخرون ." أسس النمو الإنساني ". دبي : دار القلم ، 1989م .
9-مصطفى فهمي ." سيكولوجية الطفولة والمراهقة ". القاهرة : مكتبة مصر ، 1974م.
10- هدى برادة وفاروق صادق ." علم نفس النمو ". القاهرة : الهلال للطباعة والتجارة ، 1984م.
11-  نادية حمام ، مشكلات الطفلة السلوكية والتربوية ، دار الزهراء للنشر والتوزيع ، 2002 م .

مراجع أجنبية :


1-    Dworetzky, j , p . Introduction to child development, West P UBLISHING Co: new york, 1981.
2-    E. Mavis Hetherington. Child Psvchology . MCGraw , Hill : New York , 1982.
3-    Ellis D. Evans . Children And Youth . Holt Rinehart : New York , 1978 .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ