<!--المنيو-->
<!--عرض المحتويات للصفحة-->

 

 سعادة الدكتور فيصل بن أحمد العلاف

نبذة عن السيرة الذاتية :  

 


 

حصل سعادة الدكتور فيصل العلاف على درجة البكالوريس في العلوم الطبية من جامعة ام القرى عام 1412هـ. وعمل بعدها في أول وظيفة له كمشرف بقسم الجودة والنوعية   بتموين السعودية في مطار الملك خالد بالرياض. لرغبته في اكمال تعليمه انتقل للعمل الأكاديمي وعين كمعيد بكلية العلوم الصحية في الرياض. تنقل مابين عام 1414 هـ وحتى عام 1417هـ مابين كلية العل وم الصحية وجامعة الملك سعود ومركز الأبحاث بمستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض وأكتسب الكثير من الخبرات البحثية والتعليمية والإدارية بالإضافة الى حصوله على درجة الماجستير في الكيمياء الحيوية من جامعة الملك سعود عام 1997م.

 

 

إنتقل في بداية عام 1417هـ للعمل كمعيد في كلية الطب بجامعة ام القرى وابتعث الى كلية طب امبريال بجامعة لندن في نهاية عام 1997م. حصل على درجة الماجستير في علم الوراثة الجزيئية البشرية بعد اثنى عشر شهرا من تاريخ ابتعاثه ثم انهى متطلبات الحصول على درجة الدكتوراه في بداية عام 2004م وتخرج في كلية طب امبريال بجامعة لندن في تخصص العلاج بالجينات. خلال دراسته أشرف على عدد من الطلاب وساهم في نشر العديد من البحوث المحكمة التي نشرت في  أفضل المجلات العلمية العالمية في مجالات البحث المختلفة.

 

إستقطبته عدة أقسام في جامعة لندن للعمل بها فعمل أولا كباحث في قسم الجراحة في مجال العلاج بالجينات والعلاج بالخلايا الجذعية وساهم في التدريس والإشراف على عدد من الطلاب. جزء من بحوثه تم نشرها ضمن أول تجربة سريرية لعلاج أمراض فشل الكبد بالخلايا الجذعية في المملكة المتحدة. حصل أيضا على منصب عالم بحث فخري من كلية كينقز للعمل بقسم الوراثة الطبية بمستشفى قايز بلندن.

 

إنتقل للعمل في بداية عام 2005م كباحث في معهد التناسل البشري والتطور الحيوي بكلية طب امبريال وأشرف بالمشاركة وبنجاح على رسالتين لنيل درجة الماجستير بالإضافة الى نشره عدد من البحوث في أرقى المجلات الطبية ولازال البعض في مراحل الإعداد.

 

إنتقل في منتصف عام 2007م للعمل في قسم الجراحة والأورام في كلية طب امبريال بجامعة لندن ثم عاد في بداية عام 1429هـ الى المملكة العربية السعودية ليعمل في قسم الوراثة الطبية في كلية الطب في جامعة ام القرى بمكة المكرمة.

 

بدأ سعادة الدكتور فيصل العلاف عمله في الجامعة بتدريس مقررات الوراثة الطبية لكل من طلاب السنة الاولى والسنة الثالثة والسنة الرابعة في تخصصات الطب والصيدلة وطب المختبرات والتغذية والعلاج الطبيعي والتمريض. بالإضافة الى التدريس فالدكتور فيصل يعمل حاليا على كتابة بعض المنح والمشاريع البحثية في مجال الوراثة الطبية لأمراض الدم وأمراض ارتفاع الكوليسترول في الدم وأمراض القلب والشرايين.

 

تم تعيين سعادة الدكتور/ فيصل العلاف كمديراً لوحدة العلوم والتقنية وأسند اليه أيضاً الإشراف على مكتب متابعة الأبحاث المدعومة من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية كما تم تكليفه كوكيل لكلية طب الأسنان للشؤون الأكاديمية والبحث العلمي.