عميد القبول والتسجيل في جامعة أم القرى على هاتف «عكاظ»: 18500 مقعد في انتظار خريجات وخريجي الثانوية

06/07/2010 م الموافق 24-07-1431 هـ نشر بواسطة صحيفة عكاظ

أوضح عميد القبول والتسجيل في جامعة أم القرى الدكتور وليد بن جميل ألطف، أن عمادة القبول خصصت 18500 مقعد لقبول الطالبات والطلاب في مختلف الكليات في الجامعة هذا العام. وأكد الدكتور ألطف في حوار عبر الهاتف مع قراء «عكاظ»، أن تطوير برامج كليات المعلمات والمعلمين التابعة للجامعة وهيكلتها في مراحلها الأخيرة وسوف تعلن قريباً.
واعتبر عميد القبول والتسجيل في جامعة أم القرى، أن الطريقة الفورية للقبول في الجامعة من خلال البوابة الإلكترونية تعد نقلة نوعية في خدمة الطالبة والطالب وأكثر عدلا في القبول. وأبان الدكتور ألطف أنه تم استحداث معرض القبول عبر موقع الجامعة على الشبكة العنكبوتية وبإمكان الطالبة أو الطالب الدخول إلى المعرض والتعرف على جميع الكليات والأقسام واختيار ما يتناسب والقدرات والمؤهل الدراسي. مشيراً إلى أن الجامعة لم تحدد أية نسبة للقبول أو حدا أدنى بحيث تعطي الفرصة كاملة للجميع في دخول أي قسم مرغوب في حال وجود مقعد شاغر. إلى تفاصيل حوار القراء:




• متى تبدأ الجامعة فتح الموقع لاستقبال رغبات الطالبات؟
أمجاد محمود ــ مكة
ــ تقديم طلبات القبول للجامعة سيبدأ 28/7/1431هـ ويستمر حتى 9/8/1431هـ عن طريق موقع الجامعة علي الإنترنت.  وفي 10/8/1431هـ ستتم طباعة إشعار بموعد مراجعة الجامعة لإتمام للقبول الفوري. علماً أن القبول الفوري سيبدأ 12/8/1431هـ وينتهي 21 من الشهر نفسه.
أما بالنسبة إلى موعد القبول في برنامج الانتساب فسيبدأ 5/8/1431هـ ويستمر حتى الاكتفاء من العدد المطلوب، بينما تبدأ مواعيد القبول في برنامج السنة التأهيلية في كلية خدمة المجتمع والتعليم المستمر في26/8/1431هـ. وسيتم القبول الفوري بحسب النسبة المكافئة التي حصلت عليها الطالبة أو الطالب بحيث يتم احتساب 60 في المائة لنسبة الثانوية العامة و40 في المائة لاختبارات مركز القياس والقدرات، أما بالنسبة لمن يرغب في التسجيل في التخصصات العلمية فالمطلوب منه 50 في المائة نسبة الثانوية العامة، 30 في المائة لاختبارات القدرات والقياس، 20 في المائة للاختبارات التحصيلية.
• ما هي الأعداد التي سيتم قبولها لهذا العام؟
محمد أحمد ــ مكة

ــ تم تخصيص 15 ألف مقعد للانتظام في مختلف الكليات وألفي مقعد لطالبات وطلاب الانتساب وألف و500 للسنة التأهيلية.
• ما هي الأعداد التي سيتم قبولها لطالبات وطلاب محافظة الليث؟
عبد العزيز القرمطي ــ الليث
ــ الجامعة خصصت 200 مقعد هذا العام لمحافظة الليث في ثلاثة تخصصات منها اللغة الإنجليزية والرياضيات بالإضافة إلى قسم الحاسب الآلي، وهذا التخصص قبل فيه العام الماضي ما يقارب من 70 طالبا، بينما تم استحداث قسم جديد هذا العام في الكلية الجامعية في القنفذة هو قسم الدراسات الإسلامية وسيتم قبول 650 طالبا.
وبالنسبة للطالبات في الليث، فسيتم قبول 500 طالبة في كلية التربية للبنات في ستة تخصصات نظرية وعلمية و500 طالبة أخرى في كلية البنات في محافظة القنفذة ولا تشترط اختبارات القدرات والتحصيلية بالنسبة لطالبات الليث والقنفذة هذا العام ويعتمد على القبول الفوري خلاف الطلاب الذين سيخضعون لاختبارات القدرات والتحصيلية.
• لماذا لا يتم استحداث وحدة للقبول والتسجيل في الكلية الجامعية في الليث والقنفذة بدل الذهاب لمكة من أجل مراجعة مقر الجامعة؟
أحمد عبد الله المهداوي ــ القنفذة
ــ عمادة القبول والتسجيل لا يوجد لديها أي مانع من فتح وحدة للقبول والتسجيل في فرعها في الليث والقنفذة، ولكن هذا يتطلب وجود كوادر بشرية مؤهلة تستطيع التعامل مع أنظمة القبول والتسجيل، ومتى ما توافرت الوظائف نحن في عمادة القبول جاهزون لفتح وحدة القبول هناك.
• تتأخر جامعة أم القرى كل عام في تسليم وثائق الخريجات والخريجين، هل من حل لهذا العام؟
سعاد هندي ــ الشرائع
ــ الجامعة تحرص دائما على تسليم الوثائق في موعدها ولكن يجب على الخريجة والخريج أن يدركوا أن استخراج الوثيقة يمر بعدة مراحل وهي استكمال النتائج من الأقسام والكليات ومن ثم احتساب المعدلات ومن ثم الطباعة وهذا قد يستغرق وقتا ومن ثم بعد ذلك طباعة السجلات الأكاديمية، ولكن إذا كان التأخير خارجا عن إرادة عمادة القبول والتسجيل وبسبب تأخر وصول النتائج من أعضاء هيئة التدريس فهناك إجراءات يتم اتخاذها وهي المساءلة من قبل مدير الجامعة لكل عضو يتأخر في تسليم النتائج في وقتها المحدد.
• هل نظام حجز مقعدين لكل عضو هيئة تدريس في الجامعة ومقعد لمنسوبي باقي جامعة أم القرى ساري المفعول حتى الآن؟
محمد الفواز ــ مكة

ــ لا يوجد نظام حجز مقاعد لفئة معينة في الجامعة سواء أعضاء هيئة تدريس أو غيرهم، ولا يقبل سوى من تنطبق عليه الشروط ويحقق النسب المطلوبة وحسب الأماكن الشاغرة وفق نظام إلكتروني موحد.
• نحن خريجون من كلية المعلمين في مجال تحصير المختبرات بمستوى تعليمي دبلوم، ونرغب في مواصلة التعليم للحصول على البكالوريوس إلا أن الجامعة رفضت قبولنا، لماذا؟
خالد أبكر ــ مكة
ــ لا يمكن قبول محضري المختبرات من خريجي كليات المعلمين في الوقت الحاضر في جامعة أم القرى إلا بعد إعادة هيكلة كليات المعلمين، والجامعة تحتوي على 16 كلية متاحة أمام الحاصلين على الثانوية العامة.
• أين وصلت جامعة أم القرى في مشروع برنامج الانتساب الذي بدأ في كليتي اللغة العربية والدعوة؟، وهل هناك شروط معينة للقبول فيه؟
أحمد العتيبي ــ المعيصم
ــ البرنامج بدأ العام الماضي، ولأول مرة فتح المجال وأتيحت الفرصة أمام الطالبات والطلاب للالتحاق بالجامعة بنظام الانتساب في كليتي اللغة العربية والدعوة، وكان هناك إقبال كبير للالتحاق، وهذا العام ولأول مرة تم فتح المجال للدراسة بالانتساب في كلية الشريعة والدراسات الإسلامية، وتمت زيادة عدد القبول في هذا البرنامج بينما هو متاح منذ أكثر من خمس سنوات في كليات التربية والآداب وفرع كليتي التربية في الليث والقنفذة بالنسبة للبنات وما زال مستمرا وسيكون هناك تطوير لهذا البرنامج وهو متاح للجميع وبرسوم معينة تفرضها كلية المجتمع والتعليم المستمر المشرفة على هذا النظام. والجامعة أتاحت هذا النظام لكي تعطي الفرصة لأكبر عدد من فئات المجتمع ممن لم تمكنهم ظروفهم من الالتحاق بالتعليم الجامعي.
• يوجد تعثر كبير لكثير من طلاب جامعة أم القرى في موادهم الدراسية، ما هي الأسباب وراء هذا التعثر؟
بندر الزهراني ــ العزيزية
ــ التعثر لا يعني أن طلاب الجامعة مهددون بالخطر أو الفصل كما يقال، لكن التعثر هو تأخر الطالب في المقررات الدراسية أو تأخره في الخطة الدراسية حسب ما هو موجود في نظام الحاسب الآلي، والمتعثرون هم قلة لا يشكلون ظاهرة مزعجة للجامعة.

رابط الخبر صحيفة عكاظ