سنة التأسيس : 1426هـ

 

النشأة :

نظرا لما أصبحت التطورات العلمية والتقنية المتسارعة التي شهدتها العقود القليلة الماضية هي القوة الدافعة الرئيسية لعجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية والمولد الأساس لفرص العمل في الدول المتقدمة وتحسين مستوى معيشة الإنسان كما أنها أصبحت واحدة من المقومات الرئيسية للدفاع والأمن الوطني الشامل ، فقد نفذت المملكة العربية السعودية - بفضل من الله - على مدى ثلاثة عقود من الزمن خططا وبرامج طموحة للتنمية الشاملة ، كان من أهم معالمها تنمية الموارد البشرية ، وإقامة التجهيزات الأساسية ، وتوفير الخدمات المتطورة وإرساء قاعدة واسعة من الصناعات الوطنية المنتجة . كما قد حقق قطاع العلوم والتقنية نهضة رائدة هيأت للمملكة الوسائل والإمكانات اللازمة للحاق بركب التقدم العلمي والتقني المنشود ولما كانت النظم المعلوماتية التي تعتمد أساسا على الحاسبات بكافة تجهيزاتها البرمجية والآلية ، ركيزة من ركائز التنمية الاقتصادية والتعليمية والاجتماعية والإعلامية ، فقد ركزت خطط التنمية وبالذات ما اشتملت عليه خطة التنمية السابعة وما تضمنته ألأهداف العامة والسياسات الإستراتيجية لخطة التنمية الثامنة على استخدام تلك التقنيات واعتبارها واحدة من الإستراتيجيات المهمة للدولة لتدعيم مسيرة التنمية الشاملة للبلاد والعمل على اللحاق بالتطور العالمي الهائل في هذا الميدان ولما كانت إحدى اتجاهات وأهداف جامعة أم القرى ، كواحدة من منظومة الجامعات السعودية ، الأخذ بتلك التقنيات واعتبارها واحدة من إستراتيجياتها في تأهيل الكوادر المؤهلة التي سوف تساهم في تلبية احتياجات خطط التنمية للدولة وبما يسهم بفعالية في توسيع قاعدة التعليم العالي في مجالات الحاسب الآلي وتقنيات المعلومات وبما يلبي أيضا احتياجات سوق العمل في قطاعيه الحكومي والخاص الذي ما زال يعاني من ندرة في كوادر الكفاءات الوطنية المتخصصة في هذا المجال ، فقد سارعت هذه الجامعة إلى إنشاء الأقسام المتخصصة في مجالات علوم وهندسة الحاسب الآلي منذ نحو ستة سنوات تقريبا الأول منها يتبع كلية العلوم التطبيقية والثاني يتبع كلية الهندسة والعمارة الإسلامية بالإضافة إلى شعبة المعلومات التابعة لقسم المكتبات والمعلومات التابع لكلية العلوم الاجتماعية ، الأمر الذي جعلها وبعد قناعة بكفاية تلك البنية إلى ضرورة إنشاء كلية تختص بعلوم وهندسة الحاسب الآلي ونظم المعلومات يتم نقل تلك الأقسام اليها .

 

الأقسام :

قسم هندسة الحاسب
قسم علوم الحاسب

 

المهام :

التباحث مع مستخدمي الحاسبات الآلية لإيجاد حلول منطقية لأغراض العمل من خلال اختيار أنظمة الحاسب الآلي الملائمة

كما يشمل تحليل وتصميم النظم والنظم المساندة في اتخاذ القرار

تطوير تطبيقات نظم المعلومات

ميكنة الأعمال المكتبية

إدارة المشروعات

نظم المعلومات الإدارية

إدارة مراكز معالجة البيانات

اقتصاديات نظم المعلومات

 

 

الأهداف :

إعداد الكوادر الوطنية المتخصصة المؤهلة تأهيلا عاليا في مجالات علوم وهندسة الحاسب الآلي ونظم المعلومات

العمل على تطوير وتحديث الخطط الأكاديمية للكلية بما يواكب التطورات العالمية مع الاهتمام بالجوانب التقنية والتطبيقية في برامج الدراسة والتدريب العملي

زيادة الاهتمام وتشجيع المهارات العلمية والتقنية لدى الطلبة وتأهيلهم بحسب تخصصاتهم

إتاحة الفرصة أمام الخريجين المتميزين لاستكمال دراساتهم العليا في مختلف تخصصات الكلية

دعم وتشجيع البحث العلمي في كافة تخصصات الكلية بما في ذلك التقنية والتطبيقية منها

العمل على إنشاء برامج للدراسات العليا لكافة تخصصات الكلية في المستقبل القريب

توفير الكوادر الوطنية المتخصصة المؤهلة تأهيلا عاليا وبما يلبي احتياجات خطط التنمية وسوق العمل بالقطاعين العام والخاص

تبني التقنيات الحديثة والمناسبة لحاجات المجتمع

تقديم الدراسات والاستشارات العلمية المتخصصة للجهات الحكومية والخاصة

التنسيق مع كلية خدمة المجتمع حيال إقامة وتنظيم برامج التعليم المستمر التي تهدف إلى رفع مستوى المهارات العلمية والتقنية والتطبيقية لدى أفراد المجتمع

 

اتصل بنا :

 العنوان : جامعة ام القرى بالعابدية - مبنى (م) - كلية الحاسب الآلي و نظم المعلومات

صندوق البريد : 715

هاتف :5270000 - 02  (سنترال)

تحويلة العميد : 3028

تحويلة وكيل الكلية : 3026

تحويلة وكيل الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي : 3015

تحويلة وكيل الكلية للشؤون الاكاديمية : 3016

تحويلة وكيل الكلية للتطوير الاكاديمي و خدمة المجتمع : 3010

مباشر مدير مكتب العميد : 025271157 / 025271158

تحويلة مدير مكتب العميد:3022

تحويلة مدير الادارة : 3024

سكرتير أمانة مجلس الكلية : 3029

سكرتير المشرف على ادارة التدريب الصيفي : 3025

سكرتير وكيل الكلية للشؤون الاكاديمية : 3012

ادارة المشتريات : 3020

الاتصالات الادارية : 3011

فاكس الكلية  : 025281376

المهام الوظيفية :

العميد

نفس المهام والصلاحيات الموضحة في قرار تفويض الصلاحيات والخاصة بعمداء الكليات .

وكيل الكلية

معاونة عميد الكلية بالإشراف على الإدارات الموضحة في الهيكل المرفق كما أنه ينوب عن العميد حين غيابه

وكيل الكلية للشئون الأكاديمية

معاونة عميد الكلية بالإشراف على الشئون الأكاديمية ومنها الآتي ...

- أعمال التنسيق الأكاديمي

- أعمال الإرشاد الأكاديمي وتسجيل الطلاب وتوجيههم

- كافة الأنشطة اللاصفية

- الإشراف على المختبرات العلمية والقائمين عليها من النواحي الفنية

- الإشراف على مكتبة الكلية

وكيل الكلية للدراسات الإستشارية والبحوث العلمية

معاونة عميد الكلية في كل ما يخص الدراسات والبحوث ومن تلك المهام ما يأتي ...

- إعداد الدراسات الخاصة بالتطوير الأكاديمي والإداري الخاص بالكلية

- تنظيم الندوات والمؤتمرات التي تعقدها الكلية

- التنسيق مع المجلس العلمي فيما يخص ترقيات اعضاء هيئة التدريس

- التنسيق مع معهد البحوث فيما يخص تكليف بعض أعضاء هيئة التدريس لإجراء بعض البحوث

- تشجيع أعضاء هيئة التدريس فيما يخص النشر العلمي بتوفير الدعم والقنوات اللازمة له

- التنسيق مع مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية نحو توفير الفرص البحثية لأعضاء هيئة التدريس بالكلية

- الإشراف على الدراسات العلمية التي تطلب من الكلية لجهات داخل الجامعة أو خارجها وفي مجال تخصص الكلية .

- التنسيق مع الجامعات داخل وخارج المملكة في تبادل البحوث العلمية المتخصصة وكذلك إفادة المتفرغين علميا في تلك الجامعات .

مهام مدير إدارة الكلية

1. مع عدم الإخلال باللوائح والأنظمة والتعليمات يرتبط بمدير إدارة الكلية ، الوحدات التالية ..

- وحدة شئون الموظفين

- وحدة الإتصالات الإدارية

- وحدة المستودع

- وحدة العلاقات العامة

- وحدة المتابعة

2. يعاون العميد في تصريف الشئون المالية والإدارية بالعمادة ويقوم بتنفيذ ما يسند إليه من أعمال من قبل العميد

3. يشرف على انتظام الدوام في مختلف الأقسام الإدارية والأكاديمية بالنسبة للموظفين والإداريين والفنيين بما لا يتعارض مع الأنظمة والتعليمات السرية

4. يعمل على تنظيم أعمال الجهات المرتبطة به بما يكفل حسن سير العمل بها مع تبسيط الإجراءات والمتابعة المستمرة 0

5. يعمل على تنظيم الإجازات السنوية لمنسوبي العمادة من الإداريين والفنيين بما يحقق مصلحة العمل 0

6. إعداد خطة تدريبية سنوية لمنسوبي العمادة الإداريين والفنيين واقتراح الدورات التدريبية المناسبة لهم بما يحقق الاحتياجات التي تؤدي إلى تنمية المهارات وتحسين الأداء وتطوير العمل واعتمادها من العميد بعد التنسيق مع الجهات ذات العلاقة والإشراف على تنفيذها 0

7. كما يفوض بالصلاحيات الآتية ..

(7/1) توقيع الخطابات الموجهة للإدارة الطبية المتعلقة بطلب الكشف على منسوبي العمادة 0

(7/2) توقيع نماذج طلب الإجازة الاضطرارية الموجهة لإدارة الجامعة والخاصة بمنسوبي الكلية بناءً على موافقة المرجع 0

(7/3) رفع طلبات الإجازة الإدارية العادية الخاصة بمنسوبي العمادة من الإداريين والفنيين بعد موافقة المرجع في حدود التنظيم الخاص بذلك 0

(7/4) التنسيق مع مختلف الأقسام الإدارية والعلمية حول احتياجاتها من الوظائف الإدارية والفنية وإعداد دراسة سنوية متكاملة عن ذلك بالرجوع والتشاور مع العميد والاتصال والتنسيق حولها مع الجهات المختصة في إدارة الجامعة 0

(7/5)القيام بمتابعة دورية للمعاملات الخاصة بالعمادة وطرق معالجتها مع الجهات المعنية وتسديد قيودها 0

(7/6) اعتماد بيانات الدوام اليومي 0

(7/7) الرفع للعميد فيما يتعلق بأمور الإخلال الوظيفي أو التعاون في الدوام أو أداء العمل 0

(7/8) الرفع عن مباشرة منسوبي العمادة العمل أو عند تركهم العمل للجهات المعنية 0

(7/9) التأشير على نماذج إخلاء الطرف قبل توقيعها من العميد 0

(7/10) إعداد تقارير تقاويم الأداء الوظيفي الخاص بمنسوبي الوحدات الإدارية المرتبطة به 0

(7/11) المشاركة في إعداد ميزانية الكلية والتقرير السنوي 0

(7/12) الاتصال المباشر مع مختلف الجهات بالجامعة فيما يتعلق بأمور العمادة ومنسوبيها 0

(7/13) الأذن بالصرف من مستودع العمادة واعتماد النماذج الخاصة بذلك 0

وحدة شئون الموظفين

1. تنظيم وحفظ ملفات منسوبي العمادة بما تحتويه من مستندات كالقرارات والمؤهلات وصور المكاتبات بشأن كل منهم مع ضرورة استخدام التقنيات والوسائل الحديثة في عملية الحفظ والتصنيف كلما أمكن ذلك 0

2. إعداد خطابات التبليغ بمباشرة العمل بعد التعيين والترقية أو بعد العود من الإجازات إلى الإدارة العامة بالجامعة لكافة منسوبي العمادة0

3. التنسيق والمتابعة مع إدارة شئون أعضاء هيئة التدريس والموظفين بالجامعة فيما يختص بشئون المتعاقدين (غير السعوديين) 0

4. رفع طلبات الإجازة الإدارية لمنسوبي العمادة من الإداريين والفنيين ومن في حكمهم لإدارة شئون أعضاء هيئة التدريس والموظفين بالجامعة بعد استكمالها للإجراءات النظامية لذلك 0

5. رفع طلبات الإجازة الاضطرارية لمنسوبي العمادة لإدارة شئون أعضاء هيئة التدريس والموظفين بعد استكمالها للإجراءات النظامية وتنظيم سجل خاص بذلك 0

6. إعداد شهادات التعريف على أن لا تكون شهادة خبرة أو تحتوي على بيانات ومعلومات وظيفية أو مالية أو خطابات شكر ، وبأن يكون توقيعها من قبل سعادة مدير إدارة شئون أعضاء هيئة التدريس والموظفين 0

وحدة الإتصالات الإدارية

1. تنظيم سجلات للمعاملات الواردة والصادرة ، والعمل على استخدام الحاسب الآلي في هذا المجال 0

2. استلام وتصدير ما يخص العمادة من خطابات وطرود وتصوير التعاميم وتوزيعها على كافة أقسام الكلية والجهات المعنية داخل الكلية وخارجها 0

3. تنظيم ملفات الحفظ وصور المكاتبات والتعاميم والأوامر والتعليمات مع تسديد وحفظ القيود في السجلات ومتابعتها بشكل دوري ومنتظم

4. تتولى عملية النسخ والطباعة والتصوير للمعاملات الخاصة بالعمادة 0

وحدة الصيانة والمستودع

1. تتولى الوحدة تلبية طلبات العمادة والأقسام التعليمية فيها فيما يخص الصيانة والخدمات واستدعاء الفنيين والمختصين من الخدمات الجامعية ، والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة بالمختبرات والمعامل للمحافظة على الأجهزة وصيانتها بشكل دوري

2. تأمين طلبات العمادة واحتياجاتها واستلام الأصناف المؤقتة لها من أعيان ومستلزمات مكتبية أو علمية جرى تأمينها من المستودع العام للجامعة أو بالشراء المباشر وفق الإجراءات النظامية المتبعة 0

3. متابعة ما تقوم به شركة الصيانة والتشغيل والنظافة ورفع تقارير دورية عن ذلك لمدير إدارة الكلية

وحدة العلاقات العامة

1. استلام وتوزيع المطبوعات والنشرات الإعلامية على العمادات والأقسام التعليمية والإدارية حسب التعليمات المنظمة لذلك 0

2. التنسيق مع الجهات المعنية فيما يتعلق بما يلي ..

أ‌- لجان مناقشة الرسائل العلمية

ب‌- المحاضرات والندوات التي تنظمها الكلية

ج - حجز القاعات الخاصة لذلك

3. تنظيم الحفلات التي تقيمها الكلية

4. ترتيب استقبال ضيوف الكلية والتنسيق مع إدارة العلاقات العامة بالجامعة .

وحدة المتابعة

1. مراقبة ومتابعة انتظام الدوام في مختلف الأقسام الإدارية والأكاديمية بالنسبة للموظفين والإداريين والفنيين .

2. إستلام وتسليم المساءلات الواردة من وحدة المتابعة بالجامعة لموظفي الكلية ومتابعتهم حتى إرسال الإفادة اللازمة

3. رفع تقارير أسبوعية لسعادة مدير إدارة الكلية عن إنتظام موظفي الكلية وفق إحصاءات مناسبة .

4. متابعة سير المعاملات التي تحتاج إلى رد مع الأقسام المختلفة داخل الكلية أو خارجها وإعداد تقارير بذلك .

5. رفع تقرير اسبوعي لسعادة مدير إدارة الكلية عن المعاملات المنجزة والمعاملات المتراكمة داخل أقسام ووحدات الكلية .

أمانة مجلس الكلية

1. تنظيم إجتماعات مجلس الكلية بما في ذلك إعداد جداول الأعمال والدعوة لحضورها

2. إعداد وتنظيم محاضر مجالس الكليات ورفعها للمصادقة عليها بعد إستكمال تواقيع الأعضاء عليها وإعداد المذكرات التفصيلية الخاصة بها .

3. إبلاغ الجهات المختصة بالتوصيات الخاصة بها مع متابعة تنفيذها

مكتب العميد

1. تنظيم مواعيد عميد الكلية داخل وخارج الكلية

2. عرض المعاملات على العميد وابلاغ التوجيه اللازم للوحدات المختصة

3. الرد على المكالمات الهاتفية الخاصة بعميد الكلية

4. تنظيم إجتماعات العميد (غير مجلس الكلية) من حيث المواعيد وتجهيز المعلومات والمستندات اللازمة لكل اجتماع

 

ملخص التنظيم الإداري في كلية الحاسب الآلي ونظم المعلومات

عميد الكلية ويرتبط به ...

أولا : وكيل الكلية ويرتبط به :

1- أمانة مجلس الكلية

2- مدير إدارة الكلية ويرتبط به :

  • شئون أعضاء هيئة التدريس و الموظفين

  • العلاقات العامة

  • الإتصالات الإدارية

  • الصيانة والمستودع

  • المتابعة

ثانيا : وكيل الكلية للدراسات الإستشارية والبحوث العلمية

ثالثا : وكيل الكلية للشئون الأكاديمية ويرتبط به :

  1. وحدة التنسيق الأكاديمي بإشراف منسق الكلية في لجنة التنسيق بعمادة القبول والتسجيل وتختص بكل ما يتطلبه التنسيق بين الكلية وعمادة القبول والتسجيل مثل مناقشة الجداول الدراسية والحاجة إلى فتح المجموعات أوقفلها وأمور التسجيل المختلفة .

  2. وحدة الإرشاد والتسجيل وتختص بكا ما يتعلق بمراجعات الطلبة بهدف إؤشادهم أكاديميا وأمور تسجيلهم .

  3. وحدة الأنشطة اللا صفية .

  4. وحدة المختبرات والشئون الفنية .

  5. مكتبة الكلية

رابعا : رؤساء الأقسام الأكاديمية وهم :

1- رئيس قسم علوم الحاسب الآلي

2- رئيس قسم هندسة الحاسب الآلي

3- رئيس قسم نظم المعلومات